انتقل إلى المحتوى

نقاش:ابن كثير الدمشقي/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


شيوخه

لقد تم ذكر الحافظ ابن عساكر المتوفي سنة 571هـ كشيخ سابق لابن كثير, كيف حصل ذلك وابن كثير ولد سنة 700هـ ؟

عقيدته

أرى أن هذا القسم من المقالة بحاجة لإعادة كتابة من جديد بأسلوب حيادي منصف، مع بيان أدلة كل طرف بحيادية، وليس الانتصار لأحد الآراء بشكل واضح وجلي، فأي حيادية بالقول "وخلاصة الأمر أن أبن كثير قد صرح بعامة كتبه ولا خلاف في ذلك عند أهل العلم أنه على مذهب السلف في المعتقد, لا بل أنه خالف أصول الأشاعرة وردهم في كثير من المواضع" ؟ - بلال الدويك (نقاش) 08:46، 4 أغسطس 2010 (ت ع م)

الخلاف ليس على أنه أشعري ولكن الخلاف على أنه شافعي فابن كثير لا يتبع المذهب الشافعي على الإطلاق وإنما مذهبه مذهب الإمام أحمد بن حنبل .

بل كان يقدم مذهب الإمام الشافعي في كتابه ( الأحكام الكبير ) .

ابن كثير كان يؤول الصفات مثل الأشاعرة و انظر تفاسيره [بحاجة لمصدر] .

بالنسبة للمشادة الكلامية التي كان ابن كثير طرفاً فيها , مذكور أن ابن القيم كان الطرف الثاني , لكن أحد محققي كتاب البداية و النهاية و هو أحمد جاد يذكر ان المشادة كانت بين ابراهيم ابن ابن قيم الجوزية , مع العلم ان بعض الاخوة في ملتقى أهل الحديث يشهدون لأحمد جاد بسوء التحقيق بل و حتى التدليس تحقيقات أحمد جاد و تحقيقات دار أهل الحديث . - راشد الخييلي (نقاش) 19:36، 6 ديسمبر 2012 (ت ع م)

 تعليق: الإمام ابن كثير من أئمة الدين المجتهدين المحققين الذين لهم يد طولى وقدم راسخة في العلم، وهو بلا شك أنه من جماعة ابن تيمية وابن القيم الجوزية وابن رجب الحنبلي الذين أسسوا مدرسة السلفية أو أهل السنة في نبذ التقليد الأعمى والتعصب بلا معنى ولا يوصل إلى علم ولا معرفة.

فيجب علينا مجتمع ويكيبيديا أن نوفي له حقه ولا نبخس منه شيئا، وذلك بالتحقيق الحيادي بذكر كافة المراجع والمصادر ثم الترجيح المناسب إن وجد تناقض في سيرته. ولكم واسع النظر وشكرا  صابر قويز  ناقش   13:58، 22 أغسطس 2016 (ت ع م)

ابن كثير

فى تفسير ابن كثير يذكر كثيرا من الأقوال فى تأويل الصفات , مثل تفسير آية "يوم يكشف عن ساق " فهو يذكر قول ابن مسعود : يكشف عن أمر عظيم .وأقوال لابن مسعود ومجاهد كذلك فى التأويل .الفاتح محمد

تعريف

ولد في منطقة بصرى المعروفة في الشام سنة احدى وسبمائة وترعرع ونشأ نشاة علمية وكان من بيته صالح وورع وعلم وحفظ القرآن ثم انتقل إلى دمشق وكانت في ذللك الوقت عاصمة العلم والحديث والأثر وكان فيها الأئمة، وعندما انتقل إلى دمشق كان في ذلك الوقت إمام العلم في دمشق هو شيخ الإسلام ابن تيمية سنة سبع وسبعمائة وابن تيمية في هذه الفترة كان في مصر وتتلمذ الحافظ ابن كثير وترعرع في دمشق حيث انتقل وعمره سبع سنوات واتم دراسة العلوم على علماء ومشائخ دمشق حتى أصبح من المبرزين في العلوم الشرعية.

وصفه الحافظ الذهبي قال عنه: الإمام الفقيه المحدث الأوحد البارع، وابن كثقير أصغر من الذهبي بأكثر من عشر سنوات والذهبي يعتبر من شيوخه من صغار شيوخه.

ووصفه الحافظ ابن حجر ينقل عن الذهبي بأنه قال عن ابن كثير قال: الإمام المُفتي المحدث البارع فقيه متفنن محدث متقن مُفسر.

ومحطاته العلمية في حياته كثيرة: ولكن المحطة التي تأثر بها كثيرا المدرسة العلمية التي تأثر بها كثيرا هي مدرسة شيخ الإسلام ابن تيمية وهو شيخه تأثر به كثيرا وأخذ عنه العلم وأخذ عنه العقيدة الصحيحة والحديث واستفاد منه في التفسير وأصول التفسير والمقدمة التي كتبها في تفسيره هي المقدمة التي كتبها ابن تيمية في أصول التفسير.(التعليق على تفسير ابن كثير -الشيخ عبدالحميد الرفاعي-)  صابر قويز  ناقش   13:58، 22 أغسطس 2016 (ت ع م)