انتقل إلى المحتوى

نقاش:استخدام التسعير

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

KSU 133 (نقاش) 16:54، 4 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

لاأنسى التنويه أن على التجار مراقبة الله أثناء تحديدهم للأسعار حيث "لايجوز" رفع معدل نسبة الربح لمايزيد عن 100 % كانت لي تجربة مسبقة، وإكتشفت على إثرها هذا الموضوع

KSU 133 (نقاش) 16:54، 4 يناير 2010 (ت‌ع‌م)


تسعير المنتجات الجديدة :


وهى سياسة تهدف إلى تسعير منتج جديد مبتكر ، ويتم حمايته قانونياً . ويمكن للمنشأة التى تقدم منتجاً جديداً أن تختار بين سياسة كشط السوق فى التسعير (ارتفاع السعر فى البداية مع التخفيض له تدريجياً فيما بعد)، أو سياسة التمكن من السوق (انخفاض الأسعار بشكل نسبى).


* سياسة كشط السوق :

تعتمد هذه السياسة على تسعير السلعة الجديدة بأعلى سعر ممكن مع وجود ميزانية كبيرة للترويج ، ثم يتم تخفيض السعر بعد ذلك ، وتهدف هذه السياسة إلى :

- كسب قطاع من المستهلكين ذوى القدرة الشرائية العالية . - تمتع المنشأة بمركز قيادى فى السوق وتحقيق شهرة كبيرة فى مجال تقديم المنتجات الجديدة .

ومن مخاطر استخدام هذه السياسة احتمال عدم إقبال المستهلكين على شراء السلع ذات السعر المرتفع ، كما قد يؤدى ذلك إلى فقدان ثقة العملاء فى المنشأة واحتمال تحولهم إلى المنافسين .


* سياسة التمكن من السوق :

تبدأ هذه السياسة بأسعار منخفضة للسلعة الجديدة ، وذلك لجذب المزيد من العملاء ، وانتشار السلعة فى السوق ، ثم يتبع ذلك ارتفاع تدريجى للأسعار حسب الطلب على السلعة . وتهدف هذه السياسة إلى كسب المزيد من العملاء الجدد ، وتنشيط المبيعات ، وانتشار السلعة فى السوق . ويفضل استخدام هذه السياسة فى حالة زيادة المنافسة ، وعند دخول الأسواق الكبيرة لذوى الدخول المتوسطة والمنخفضة ، والتى لا تتضمن مشترين متميزين .



المصـــدر : faculty.ksu.edu.sa/74146/Publications/.../الفصل%20الخامس.doc


--KSU 424202190 21354 (نقاش) 18:15، 2 يناير 2010 (ت‌ع‌م)



تسلمي على الموضوع الرائع...

و اود أن أضيف


التسعير :

هو تحديد أسعار بعض السلع و الخدمات التي يرغب الناس في شرائها و الحصول عليها من قبل هيئة رسمية متخصصة .

حكم التسعير:

يَحرم تدخل طرف خارجي عدا أطراف العقد ، وهما البائع و المشتري ، في تحديد أسعار السلع و الخدمات في الظروف العادية ، وذلك عندما لا يكون هناك احتكار ولا إستغلال لحاجات الناس . قال الناس : يا رسول الله ، غلا السِّعر فَسَّعر لنا . فقال رسول الله : "" إن الله هو المُسعِّر القابض الباسط الرزاق ، و إني لأرجوا أن ألقى الله ليس أحد يطالبني بمظلمة دمٍ ولا مال "" (سنن أبي داود : كتاب البيوع ، باب في التسعير . ) أفاد الحديث الشريف أن تدخل الدولة في تسعير السِّلع في الظروف العادية ظلم يجب تجنبه ، لكنها تملك إلزام الشركات بالإعلان عن أسعارها للناس .

ويكون التسعير مباحاً في الظروف الغير عادية كما في حالة وقوع كوارث طبيعية كالفيضانات أو القحط ، أو وقوع حرب أو حصار اقتصادي .

و يكون التسعير واجباً إذا كانت مصلحة الأمة مهددة ، كتواطؤ التجار الكبار للإضرار بغيرهم من صغار التجار لإخراجهم من السوق وليتفردوا هم به وليتحكموا بالأسعار ، وكذلك إذا تحكمت فئة قليلة بإنتاج السلع و توفير الخدمات التي يحتاجها الناس بقصد التحكم في الأسعار وجني الأرباح .


احب اضيف على أهداف التسعير :

1)زيادة الطلب من غير المستخدمين.

2)المحافظة على العملاء الحاليين.

3)جذب عملاء جدد.

4)الحفاظ على استقرار السوق.

5) و في استخدام التسعير في دعم الجهود الترويجية عن طريق:

أـ تقديم السلعة بسعر منخفض لكي يحقق رواج للسلع الأخرى المرتبطة بها أو سلعة أخرى للمنشأة.

ب ـ تقديم السلعة بسعر مرتفع: لتأكيد أن نوعية السلعة مرتفعة عن مثيلتها

KSU 121 (نقاش) 21:05، 2 يناير 2010 (ت‌ع‌م)(ندى محمد)


المقال جميل ومرتب في عرضه، ولكن أحب تصحيح تعريف مصطلح مرونة الطلب الوارد في أثر عامل الطلب في التسعير، حيث عُرفت مرونة الطلب بأنها مقدار تجاوب التغير في السعر مع تغير الطلب، وهذا خطأ وعكسه هو الصحيح، حيث تُعرّف مرونة الطلب السلعي بأنها درجة استجابة الكمية المطلوبة من السلعة للتغير فـي سعرها.

المصدر:

http://www.arabsys.net/vb/showthread-t_5370.html

KSU 114 20:32، 3 يناير 2010 (ت‌ع‌م)


موضوع مفيد واحببت اضافة مايلي ان الشركات التجاريه في بداية ظهورها يكون تسعيرها للمنتج عالي اي تكون الاسعار عاليه حتى تغطي التكاليف والخسائر الناجمه من الاعلان والبيع خصوصا في بداية ظهورها في السوق لاتكون معروفه بشكل كبير فتقل المبيعات وترتفع التكاليف الارباح او الخسائر =الايرادات - تكاليف البيع وهذا عادة يكون بالسالب اي خساره للشركه لذلك تكون اسعارها بالبدايه مرتفعه ثم تقل الاسعار لجذب الزبائن للمتجر

--KSU 120 (نقاش) 16:22، 6 يناير 2010 (ت‌ع‌م)


شكرا على المقال:

لكن هذا المقال يتناول سياسة التسعير من قبل الشركة فقط. لكن هناك عوامل أخرى تحدد عامل التسعير مثل: 1. كون السلعة مصنعة محليا أم مستوردة 2. حجم التعامل التجاري 3. مقدار التضخم في البلد 4. حجم الدخل الفردي 5. مقدار مراقبة الجهات المعنية لحركة التجارة الداخلية هذه العوامل لها تأثير مباشر و غير مباشر على مقدار التسعير و عوامل الإحتكار خاصة في البلدان المستهلكة

KSU 53 (نقاش) 20:04، 10 يناير 2010 (ت‌ع‌م)