نقاش:الشرق الأوسط/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 9 سنوات من Justwiki في الموضوع الكيان الصهيوني
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


رسالة نقاش

مصطح الشرق الأوسط هو مصطح فضفاض لا يمكن تحديده بدول معينة، لذا أقترح أن يُشار إلى الخلاف في هذا المصطح حفظاً لمصداقية الموسوعة، ففي كثير من المقالات هناك خلافات حول عدد الدول التي تعتبر جزءاً من الشرق الأوسط.

كثير من المصادر الغربية (والمصطلح هو غربيٌ أصلاً) تستخدم المصطلح للإشارة إلى الدول الإسلامية، دون الرغبة في ذكر الإسلام فيعتبر المصطح مرادفاً دبلوماسياً لكلمة العالم الإسلامي، بينما تشير مصادر أخرى إلى كون الشرق الأوسط هو الشرق المتوسطي (أي الدول الواقعة على الجانب الشرقي للبحر المتوسط).

والسؤال الذي يطرح نفسه مثلاً: هل يعتبر السودان دولة شرق أوسطية؟ الخريطة لا تشير إلى السودان كدولة شرق أوسطية! أفغانستان مثلاً كثيراً ما يشار إليها على أنها دولة في الشرق الأوسط! ولكنها تقع في وسط أسيا! وهناك شمال أفريقيا الذي تارةً مايكون شرق أوسطياً وتارة يكون جنوب متوسطي، وتارة يسمى بالمغرب (كلمة المغرب موجودة حقاً بهذا اللفظ أي دون ترجمة في بعض اللغات الأوروبية والمقصود المغرب العربي).

لذا أرجو أن يصار إلى الإشارة إلى الإختلاف في التسمية بما يتعلق "بالشرق الأوسط". يمكن وضع فقرة نقاش في المقال الأساسي حول الخلاف في التسمية، هذا الحل موجود في بعض مقالات الويكيبيديا في اللغات الأخرى كنوع من المعلومات الإضافية حول الموضوع.

المصطلحات القريبة من هذا المصطلح:

  • المشرق
  • الشرق المتوسطي
  • دول جنوب المتوسط
  • الدول الإسلامية والعالم الإسلامي

--Foreigner 15:35، 20 يوليو 2008 (UTC)

أهلا،
أين المصادر على أن أفغانستان يشار إليها على أنّها شرق أوسطية؟
أين المصادر على أن شمال إفريقيا يشار إليها على أنّها شرق أوسطية؟
الشرق الاوسط هو مصطلح محايد أكثر من مصطلح "الدول الإسلامية" أو "العالم الإسلامي" كما أنّ الدول حيث الإسلام دين الدولة أو دين الأغلبية تمتدّ أكثر من منطقة الشرق الأوسط.
شكرا.
E3 (نقاش) 11:02، 21 يونيو 2013 (ت ع م)ردّ

الكيان الصهيوني

تم وضع كلمه الكيان الصهيوني مكان كلمه اسراءيل ما نسبه الصحه للاستخدام بالنسبة للحياديه م.ز ناجح ابو الامير الاردن, هدفي 1% من المقالات 1\1000 من التعديلات (نقاش) 11:58، 14 ديسمبر 2014 (ت ع م)ردّ