نقاش:الصلاة على النبي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنة واحدة من Muhammed Uthamn في الموضوع لا يجوز قول "صلى" إنما "صل"
مشروع ويكي الإسلام  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

بدع وخرافات .. !

  • قال تعالى ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.. فهو مذكور في القرآن.. إذا هل هذا من البدع والخرافات ياهذا ؟!

مراجعة "الأحاديث الصحيحة عند أهل السنة"[عدل]

السلام عليكم ارجوا مراجعة "الأحاديث الصحيحة عند أهل السنة" لانى بحثت فى المصدر الخاص بالصيغة الثالثة و لم اجد الحديث

الصيغة اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ[18].

الصلاه على النبي[عدل]

الصلاة على النبي محمد بن عبد الله وتسمى أيضا التصلية[1]، هي إحدى العبادات الواجبة على المسلمين وفقا للآية القرآنية  إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا   وهي عبارة عن تكريم وتشريف لنبي الإسلام محمد كنبي آخر الزمان المبعوث للناس كافة لتبليغه الرسالة وتأديته الأمانة. تكون صلاة المسلم على النبي بتلاوته للصلاة التي لها عدّة صيغ منها صلّى الله عليه وسلّم خاصّة عند المسلمين السنة الذين يستخدمون كذلك صيغة "صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم"، و"صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم"، وفي صلاتهم يتلون الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير. في حين أن الصيغة الأكثر شيوعًا عند المسلمين الشيعة هي "صلّ الله عليه وآله وسلّم" و"صلّى الله عليه وآله". --Shekhah2001 (نقاش) 05:25، 9 مايو 2017 (ت ع م)ردّ

تصحيح ومهم[عدل]

السلام عليكم ، هناك أحاديث وردت عند الشيعة وباقي المذاهب الأسلامية على الصلاة على النبي محمد وآل النبي محمد (صلى الله عليه وعليهم وسلم) ، وويكيبيديا لا تأحذ رأي ديني أو مذهبي تأخذ جميع المذاهب الشيعي والسني ، ويرجى توثيق الأحاديث ليس فقط قول (رواه العالم فلان وقال سنده كذا وكذا) ، يجب وضع رقم الحديث والصفحة والجزء وحتى الطبعة والمؤلف والمراجع لأجل توثيق المصادر ، وقد ذكر العلماء أن أضافة أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) للصلاة أضافة من عند أهل السنة ،راجع : [الصلاة على أصحاب النبي عدنان ابراهيم] ، وكذلك راجع : [والصلاة على الصحابة بدعة اموية لا نوافق عليها للسيد كمال الحيدري] ، تحياتي لكم.--السيد الحسن (نقاش) 17:40، 23 يونيو 2020 (ت ع م)ردّ

الناس نوعان[عدل]

في إحدى المدارس ، حلت معلمة مكان معلمة أخرى قد غادرت بإجازة أمومة. بدأت في شرح الدرس ..فسألت سؤال التلميذ من التلاميذ .ضحك جميع التلاميذ .. ذهلت المعلمة و أخذتها الحيرة و الدهشة – ضحكٌ بلا سبب – أدركت من خلال نظرات التلاميذ سر الضحك و أن التلاميذ يضحكون لوقوع السؤال على طالب غبي في نظرهم . خرج التلاميذ. . نادت المعلمة التلميذ و اختلت به و كتبت له بيتاً من الشعر على ورقه و ناولته إياه ، و قالت : يجب أن تحفظ هذا البيت حفظاً كحفظ اسمك ولا تخبر أحداً بذلك . في اليوم التالي كتبت المعلمة بيت الشعر على السبورة و قامت بشرحه مبينةً فيه المعاني والبلاغة و .. إلخ . ثم مسحت البيت و قالت لتلاميذ : من منكم حفظ البيت يرفع يده ، لم يرفع أي تلميذ يده باستثناء ذلك التلميذ رفع يده باستحياء و تردد ، قالت المدرسة للطالب أجب .. أجاب التلميذ بتلعثم و على الفور أثنت عليه المعلمة ثناءً عطراً و أمرت التلاميذ بالتصفيق له . التلاميذ بين مذهول و مشدوه و متعجب و مستغرب .. تكرر المشهد خلال أسبوع بأساليب مختلفة و تكرر المدح و الإطراء من المعلمة و التصفيق الحاد من الطلاب . بدأت نظرة التلاميذتتغير نحو التلميذ . بدأت نفسية التلميذ تتغير للأفضل .. بدأ يثق بنفسه و يرى أنه غير غبي كما كانت تصفه معلمته السابقة .. شعر بقدرته على منافسة زملائه بل والتفوق عليهم . ثقته بنفسه دفعته إلى الاجتهاد والمثابرة والمنافسة والاعتماد على الذات . اقترب موعد الاختبارات النهائية ..اجتهد .. ثابر .. نجح في كافة المواد . دخل المرحلة الثانوية بثقة أكثر و همة عالية .. زاد تفوقه ..حصل على معدل أهله لدخول الجامعة . أنهى الجامعة بتفوق ، واصل دراسته..حصل على الماجستير ..و الآن يستعد لمواصلة الدكتورا. قصة نجاح كتبها الطالب بنفسه في إحدى الصحف داعياً لمدرسته صاحبة بيت الشعر أن يثيبها الله خير الثواب . الناس نوعان : نوع مفاتيح للخير مغاليق للشر، يحفز .. يشجع .. يأخذ بيدك ...يمنحك الأمل والتفاؤل ..يشعر بشعور الآخرين ..صاحب مبدأ ورسالة . نوع آخر مغاليق للخير .. مفاتيح للشر ..مثبط .. قنوط ..ليس له مهمة سوى وضع العراقيل و العقبات أمام كل جاد دأبه الشكوى و التذمر و الضجر و ندب الحظ . التلميذ كان ضحية هذا النوع من الناس لكن عناية الله سخرت له مدرسة من النوع الأول .. فكتب له النجاح في دراسته .

عزيزي الاستاذ(ة) انتبه ثم انتبه ثم انتبه فانت القدوة اجعل من عملك تربويا اولا ثم علميا ثانيا والله المستعان. رااق قم بتفعيل الرابط لعرض الصورة المكبرة.

.--41.33.25.12 (نقاش) 10:49، 13 سبتمبر 2021 (ت ع م).--41.33.25.12 (نقاش) 10:49، 13 سبتمبر 2021 (ت ع م)ردّ

الأوراد المخترعة[عدل]

الأصل في الأذكار والأوراد : أن يُلتزَم فيها بما ورد في النصوص الشرعية من حيثُ ألفاظُها ، وكيفيتها ، وعددها ، وزمانها ، ومكانها

والله لم يجعل لنا قدوة نتأسى به في جميع أقواله وأحواله إلا النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقال :

قال تعالى( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)

قال شيخ الإسلام رحمه الله: " وَمِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَيْبًا : مَنْ يَتَّخِذُ حِزْبًا لَيْسَ بِمَأْثُورِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنْ كَانَ حِزْبًا لِبَعْضِ الْمَشَايِخِ ، وَيَدَعُ الْأَحْزَابَ النَّبَوِيَّةَ الَّتِي كَانَ يَقُولُهَا سَيِّدُ بَنِي آدَمَ ، وَإِمَامُ الْخَلْقِ ، وَحُجَّةُ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ ". انتهى ، " مجموع الفتاوى" (22/525)

الخيرُ كلُّ الخير في اتِّباع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، والاهتداءِ بهديِه وترسمِ خُطاه ، ولزوم نهجه ، فهو القدوةُ لأمَّته ، والأُسوةُ الحسنةُ لهم ، وقد كان أكملَ الناس ذكراً لله ، وأحسنَهم قياماً بدعائه سبحانه .

المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب

https://islamqa.info/ar/answers/171881/ 41.33.25.12 (نقاش) 09:47، 2 مارس 2022 (ت ع م)ردّ

لا يجوز قول "صلى" إنما "صل"[عدل]

لا يجوز قول "صلى" إنما "صل" Muhammed Uthamn (نقاش) 04:54، 23 فبراير 2023 (ت ع م)ردّ