انتقل إلى المحتوى

نقاش:العمورية (الأردن)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 5 أشهر من Pro.hussam1 في الموضوع العموري / العموريون

العموري / العموريون

[عدل]

العموريين العموريون او العموري من اكثر القبائل لفتً للنظر  هم من أقدم واول الشعوب العربية السامية تعود إلى ٢٠٠٠ قبل الميلاد ، يعودون بنسبهم إلى حام ابن نوح ، هم من أبناء عمومه الكنعانين اللذين جعلوا فلسطين مقرا وأرض لهم .

عرفوا بالشجاعه والقوه والبداوة والضخامه ايضاً و تحدثت عنهم الكثير من الروايات التاريخيه والسومريه ورواية جلجامش ايضاً وأطلق عليهم لقب محاربين المارتو.

عملوا بالتجارة والرعاية وكانوا يسيطرون على ٩٠% من طرق القوافل التجارية ،

ترعرع العموريين (العموري) في بدايتهم قبل سيطرتهم على بلاد ما بين النهرين في شمال وشرق الاردن، هم أول من خطت أقدامهم الاردن وتقسموا إلى مجموعات من أجل السيطرة الشهيره المعروفه للعالم على أجزاء كبيرة من الدول العربية ،ومن ثم انتقلوا وتوزعوا على طريق مجموعات إلى بادية سوريا والعراق (بابل) ، والسعوديه وفلسطين وتونس و عُمان والكويت وليبيا واليمن والعراق ولبنان والجزائر ومصر وتركيا واقاموا مدن وحضارت في ذلك الوقت بعضهم يمتد إلى يومنا هذا وجميعهم موجودين إلى يومنا هذا ، وكما بانَ لي بالبحث يرمز لهم ب M01 ، وحرف الM يعني محاربين المارتو ورقم واحد يعني اول العشائر التي خطت بلاد الشام وبلاد الرافدين ، (العموري) القبيلة الوحيدة الموجودة في جميع الدول العربية نظراً للترحال الذي قاموا به السيطرة على اغلب المناطق في الشرق الأوسط.

هذا يدل على أن جميع العموريين في مختلف الدول العربية هم من أصل واحد وأبناء عمومة ومن اكبر العشائر المنتشرة في البلاد العربية.

هذه نبذة صغيرة عن العموريين ، سنوافيكم بباقي التفاصيل في مقال قادم ان شاءالله.

البروفيسور حسام موافي/  - عضو جامعه عبد الملك بن عزيز  ، كلية الآداب والعلوم ، قسم التاريخ والآثار.

المراجع ، ك.تاريخ العرب ، ك.طوفان نوح ، التورة ، الكتاب المقدس ، ك.تاريخ بابل ، ك.تاريخ الاردن القديم ، ك.من هم العموريين م.جلجامش . Pro.hussam1 (نقاش) 08:49، 15 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ