نقاش:بوابات المؤسسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تشكري عالطرح الجميل

وأحب أن أضيف

أن هناك ثلاثة أنواع من بوابات المؤسسات وهى :

  1. موقع الاستقبال :

يحتوي على معلومات وبيانات عن المؤسسة ، ولا يقوم بتقديم أي خدمة.

  1. موقع للخدمات والمعلوما ت.

يحوي على خدمات ذات طابع تفاعلي بين المؤسسة والمستخدم

  1. بوابة للشبكة الداخلية Intranet Extranet

يحوي على مركز معلومات ضخم وخدمات مقدمة للوكلاء والعملاء التابعين للمؤسسة والعاملين أيضا.

ومن مميزات بوابات المؤسسات:

  1. تفادي اهدار الوقت الذي يستغرقه العاملين عند استخدم شبكة الانترنت، وذلك عن طريق الوصول المباشر لكل ما يمكن أن تحتاجه الادارة.
  2. خلق بيئة من التواصل البسيط مع كل المتعاونين مع المؤسسة ، وإيجاد ثقافة صحية خاصة للمؤسسة.


المصدر: بوابات مؤسسات المعلومات ،knol.google.

Ksu 65 (نقاش) 07:39، 17 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

_____________________________________________________________________________________________________________________________

معلومات قيمة، ولدي إضافة على الموضوع فيما يتعلق بالدور الذي تلعبه بوابات المؤسسات. إن الدور الذى يمكن أن تلعبه بوابات المؤسسات يتنوع وفقاً لوجهة النظر المتبناه من وراء إنشاء تلك البوابة والتى من أهمها نذكر :

   1\من أجل الإدارة :

وجهة نظر الإدارة العامة للمؤسسة من البوابة تتمثل فى إمكانية تفادى إهدار الوقت الذى يستغرقه العاملين فى الملاحة عبر شبكة الإنترنت، وذلك بفضل الولوج المباشر لكل ما يمكن أن تحتاج إليه الإدارة. وذلك يساعد بطبيعة الحال على خلق بيئة من التواصل البسيط مع كل المتعاونين وتبنى سياسة ثقافية خاصة بالمؤسسة.

   2\ من أجل أخصائيو الحاسب الآلي :

عرض وإتاحة واجهة موحدة وعامة مع برنامج من نوع المتصفح على شبكة الإنترنت مثل Internet explorer أو Netscape Navigator، ويسمح كذلك بالولوج إلي عدد كبير من قواعد البيانات المبعثرة والمنتشرة على موقع المؤسسة والتى يضاف إليها بعض مصادر المعلومات الخارجية.

   3\ من أجل المستفيدين :

وذلك عن طريق الإتاحة على حاسب كل منهم أفضل ما يتوافر على الويب –بما يتوافق واحتياجاتهم- الأساسى فى نظام المعلومات الداخلى وذلك بهدف العمل بشكل أفضل كفاءة وفاعلية.

المصدر: مؤسسات المعلومات على شبكة الإنترنت

KSU 80 (نقاش) 09:10، 17 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

شكرا جزيلا حبيت اضيف معلومة بسيطة تتشارك بوابات المؤسسات في معلومات عن الشركات مثل: الميزانية (budget)، والتسعير (pricing)، وتوقعات البيع (sales forecast )، والعوائد (/ SPAN revenue)، ومعلومات عن الزبائن، والأخبار، وذلك من مختلف المصادر الداخلية والخارجية.

المصدر:

[ د. عبد الرحمن فراج , البوابات ودورها في الإفادة من المعلومات المتاحة على الإنترنت, مجلة المعلوماتية , العدد الخامس عشر , | 15/10/2006 |]


KSU 21354 426202033 (نقاش) 12:20، 19 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)