انتقل إلى المحتوى

نقاش:تكلفة حقوق الملكية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أليس حقوق التملك كمصطلح، أفضل من حقوق الملكية (الفكرية)؟ --Stayfi 18:00، 3 يناير 2008 (UTC)


في الحقيقة لست متأكدا مما هو المصطلح الأفضل. لقد توقفت عن ممارسة المحاسبة باللغة العربية منذ مدة طويلة وأعتمد على ما أتذكره من دراستي المحاسبية باللغة العربية في السعودية قبل قرابة العشر سنوات. على ما أذكر، كنا ندعو Equity بحقوق الملكية، ولكني أتفق معك بأن المصطلح قد يسبب خلطا في الفهم لتشابهه مع ترجمة Intellectual Property Rights. أستطيع أن أسأل صديقا لي يعمل مراجعا محسابيا بالسعودية، ولكن قد يكون من الأفضل أن نعرف ما هو المصطلح الأكثر شيوعا في العالم العربي عموما. شكرا لمساعدتك في تحرير هذا الموضوع، وتقبل(ي) تحياتي...--عبدالله زيني جفري 22:11، 3 يناير 2008 (UTC)

صحيح، حقوق التملك أفضل، كعنوان. شكرا. --Stayfi 22:33، 3 يناير 2008 (UTC)

عزيزي(تي) stayfi، لقد قمت بإجراء بحث سريع وكانت نتائجه كالتالي:
- سألت محاسبا في مصر وآخرا في السعودية وكلاهما ذكرا لي أن مصطلح Equity شاع أن يرادفه باللغة العربية مصطلح "حقوق الملكية".
- وجدت العديد من المواقع على الانترنت تستخدم مصطلح "حقوق الملكية" للإشارة إلى مصطلح Equity مثل هنا وهنا وهنا وهنا بينما لم أجد أي موقع يستخدم مصطلح "حقوق التملك" للإشارة إلى Equity.
ومع أني أتفق معك تماما في أن مصطلح "حقوق الملكية" يتشابه مع "حقوق الملكية الفكرية" خاصة وأن نتائج البحث في محرك البحث جوجل Google كانت عن Intellectual Property Rights أكثر منها عن Equity، إلا أني أعتقد أن وظيفة الموسوعة تنحصر في استخدام المصطلح كما شاع استخدامه، وأعتقد أن استخدام مصطلح مختلف عما شاع استخدامه (أي "حقوق التملك") يجانب الصواب .


لذلك رأيي هو استخدام المصطلح الموجود حاليا، إلا إذا وجدت عزيزي(تي) خطأ في استنتاجي هذا فأرجو التوضيح، وأشكرك كثيرا لصبرك ومساعدتك...--عبدالله زيني جفري 00:27، 4 يناير 2008 (UTC)



أنا معك، لأنك سألت عن الكلمة، وربما أقترح، ولأن المقالة حول المساهمين، تسميتها حقوق المساهمين، كاختصار فقط ليس إلا، فعندما تقول، حقوق الملكية، ستشرح أية ملكية، وصراحة، لما دخلت على المقالة، كانت بنية المعرفة عن حقوق الملكية الفكرية. أنت السيد هنا.

يمكنك أن تخلق صفحة توضيح، لتفادي التشوش الذي حصل لي مثلا، العربية بحر عميق

--Stayfi 00:37، 4 يناير 2008 (UTC)