نقاش:جلعاد شاليط/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


نقاش بدون عنوان

  • لماذا لا تضيف هذا الكلام بنفسك ويكون موثقا بالمصادر, سوف يكون ذلك أفضل. --نهى سلمان 12:40، 23 أغسطس 2007 (UTC)
لقد أضفت الآراء بشأن شرعية الحبس ("الحبس" هو أكثر كلمة حيادا وجدتها لوصف حالة شاليط). من المثير للاهتمام أن القانون الدولي لا يهتم بمسألة شرعية الحبس، بل في حالة المقاتل المحبوس، أي الأسير، بعد القبض عليه فقط. الغريب هو أن حماس التي تعتبر شاليط أسيرا لا تمنح شاليط وعائلته بالحقوق المفروضة في القانون الدولي بشأن الأسرى، بينما إسرائيل التي تعتبره مخطوفا تطالب بتطبيق القانون الدولي بشأنه. في رأيي "عملية أسر" هي بالفعل اختطاف (بلسان حماس وحزب الله)، كما أن "عملية وقائية مضبوطة" هي بالفعل اغتيال (بلسان الجيش الإسرائيلي)، ولكني أدعو الجميع إلى التعبير عن آراء أخرى. Drork 21:09، 23 أغسطس 2007 (UTC)

بما أن درور قال (أدعو الجميع إلى التعبير عن آراء أخرى) هذا رأيي بالموضوع:

  1. لغويا في المعاجم العربية تقول (( أسر فلانا أي قيده و أخذه أسيرا) وهذا أدق لغويا حيث تستخدم في القتال اما الخطف فتستخدم كصفة للصوص فيقال خطفه وهي تعني أخذه بسرعة واخفاه او اختلسه وهي أعم للجماد و اللأفراد بينما الاسر صفة للأفراد فقط
  2. حسب القانون الدولي هذ أسير أخذ في قتال اما هم فهم ثوار وانت قلت يا درور (لا يجيز القانون الدولي أو قوانين الحرب عامة أسر مقاتل مصاب بجروح إلا لتلقي العلاج الطبي إذا كان بعيدا عن جيشه) إذا هو أسر وهم خالفوا القانون الدولي :)
  3. جلعاد شاليبط ليس مدنيا أختطف بل مقاتلا عسكريا قيد وحبس القانون الدولي لا يجيز هذا لكنه أسر لا نستطيع تغيير المسمى
  • الخلاصة ان المعنى القانوني الدولي واللغوي يعتبران هذا الفعل أسرا الباحث 21:41، 24 أغسطس 2007 (UTC)
أشكر ردك ولكنك تجاهلت ثلاث نقاط مهمة طرحتها في كلامي أعلاه:
  1. مع أن شاليط مقاتلا فإنه أو زملاؤه لم يهددوا سكان قطاع غزة بل كانوا يراقبون الحدود من داخل الأراضي الإسرائيلية. هل تظن أن كل مقاتل مهما فعل وأينما كان يتعرض للحبس الشرعي من قبل أعدائه؟ هل تظن مثلا أن دخول قوات إسرائيلية في قطاع غزة واعتقال المسلحين فيه هو "عملية أسر" شرعية؟
  2. كان جلعاد شاليط مصابا بجروح إثر الهجوم عليه الأمر الذي منع منه الدفاع عن نفسه. هل تظن أن القبض على المقاتل الجريح (وليس من أجل معالجته طبياً) هو عملية شرعية؟
  3. حسب القانون الدولي يحق للأسير أن يلاقي رجال الصليب الأحمر الدولي والاتصال بأقربائه عبر الوسائل الدولية. الحابسون الغزويون لم يطبق هذه القواعد من القانون الدولي. هذا يعني أنهم يستخدمون كلمة "أسير" دون تطبيق القواعد المتعلقة بهذا اللقب. Drork 09:53، 25 أغسطس 2007 (UTC)

سيدي العزيز درور لنتفق على أمر نحن يهمنا شيئان الأول لفظ أسير باللغة العربية + مصطلح أسير في القانون الدولي و كلاهما يقول جلعاد شاليط أسير وانت تقول بكلامك انهم خالفوا القانون الدولي إذا انت تقر انه أسير لكنك ترفض ان تطلق كلمة أسير لأانهم خالفوا القانون الدولي...القانون الدولي يقول أن الحرب العدوانيه ممنوعه وفي 1990 شنت العراق حربا على الكويت من دون سبب هل نقول ان العمليه العسكريه التي قامت بها العراق سطو مسلح على الكويت؟؟ بل هي حرب حتى لو خالفت قوانين الحرب في القانون الدولي الخلاصة اللفظ اللغوي والمصطلح الدولي يعتبران جلعاد أسير :) سأغير اللفظ الباحث 11:24، 25 أغسطس 2007 (UTC)

حسنا. أنت على الحق، يمكن القول إن شاليط أسير. ولكني لا أحب عبارة "عملية أسر" كما لا أحب عبارة "كشف الأرض" عندما يتحدث الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي عن قلع أشجار الزيتون في الضفة أو عبارة "عملية وقائية مضبوطة" بدلا من الاغتيال. إذا تظن أن كلمة "اختطاف" غير ملائمة لنستعمل عبارتي "القبض على" أو "الحبس". Drork 12:22، 25 أغسطس 2007 (UTC)

عزيزي درور الحمد لله أنتهينا من مشكلة القانون الدولي نأتي إلى اللغه العربية ما الفرق بين القبض عليه وأسره؟؟ أنا سأجاوب القبض أي امساك الشخص مثلا نقول قبض على اللص لأنه لن يحبس بل سيحاكم للنظر في أمره القبض تعني فقط الأمساك دون الحبس أما الأسر في تعني القبض + الحبس وجلعاد قبض عليه وأخذ كرهينه فهو أسير... الأسر دقيقه جدا لحالته حتى القانون الدولي يستعملها :) هي عملية أسر ( قبض عليه وأخذ معهم وحبس ) كل هذا يعبر عنه بالأسر ليس المهم ما تحب او ما أحب المهم نتوصل إلى اللفظ المناسب تقبل شكري :) الباحث 16:03، 25 أغسطس 2007 (UTC)

  • حذفت الفقره التي بعنوان أختطاف ام أسر هذا بحث أصيل لا مكان له في ويكيبيديا فهو يحاول البحث في القانون الدولي وتصريحات حماس وبيانات اٍسرائيل حول مدى إعتباره أسير ام مخطوف وبلا شك هو أسير من الناحية اللغوية او من الناحية القانونية :) الباحث 16:11، 25 أغسطس 2007 (UTC)
مشكلتي هنا هي ليست لغوية فقط بل تتعلق بما يمكن أن يستنتج القارئ من المصطلحات المستخدمة في المقالة. يقال "تم أسر فلان" إذا كان يشارك في معركة فوقع في أيدي عدوه، أما ملابسات قضية جلعاد شاليط مختلفة. كان هناك هجوم منظم أدى إلى قتل عدد من الجنود وإلى إصابة آخرين. استغل أفراد حماس حالة العجز الذي وقع فيها أحد المصابين للقبض عليه وحبسه كي يستطعوا الضغط على حكومة إسرائيل لتستجيب مطالبهم. هذا يشابه عملية اختطاف أكثر من الأسر في المعركة. على فكرة - إسرائيل قامت بأعمال مماثلة في جنوب لبنان ويقال فعلا (حتى في وسائل الإعلام الإسرائيلية) أن إسرائيل اختطفت اللبنانيين (حسب ما أعلمه جميع هؤلاء المخطوفين عادوا أخيرا إلى بيوتهم والحمد لله). Drork 22:39، 25 أغسطس 2007 (UTC)

من أخبرك بذلك الأسر كلمة عامة كل من يقيد ويحبس من الجنود هو أسير حتى لو كان نائما في المعسكر وهجم عليه المقاتلون وقيدوه وأخذوه معهم يعتبر أسير... جلعاد أصيب بجراح ثم قيدوه وأخذوه معهم هذا لا يغير شيئا تبقى التسمية أسيرا تستطيع إضافة ملابسات الأسر وتذكر انه كان جريحا عموما هي عمليلات أسر وقع قتال أستطاعوا تقييد بعض الجنود و أخذهم معهم هذا نسمية بالعربية أسر الباحث 06:36، 26 أغسطس 2007 (UTC)

انتو فاكرينها ايه بالظبط يعنى ايه الجملة اللى بتقول (ان المخرب جلعاد لو لم تقتله حماس سنقتله نحن المستوطنين) ايه العبط مستوطنين ايه ونقتله ايه...ياريت تخلو الحماس بينكم وبين بعض مش فى ويكيبيديا مستخدم:ahmodye مارس 13 2009 (UTC)