نقاش:جنوسان

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي البحرين (مقيّمة بذات صنف بذرة، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي البحرين، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالبحرين في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

جنوسان .. اذا اردنا الحديث علن تاريخ هذه القرية فعلينا اولا معرفة منعى الاسم ، اذا بحثنا في المعجم فلن نجد له اي معنى بلغة العربيه ، لان بعد سؤال اهل الاختصاص في هذا الامر اتضح ان اسم جنوسان كان موجود قبل انشار اللغة العربيه في جزيرة البحرين ، وبعد زيارتي الى المتحف و مشاهدت الاثار و التحف القدية اتضح انه في سنة 1986 قد تم التنقيب في جنوسان واكتشاف جرة كبيرة ومن خلال دراسة هذه الجرة اتضح انها كانت تستخدم لحفظ العسل ، ومن خلال بعض الحفريات و التنقيبات في القرية اتضح انها كانت تعود الى فترة دلمون المتأخره .. واتضح من خلال بعض البحوث التي قمت بها ان جنوسان كلمة مركبه من جزئين هما جنة وسان و التي يقصد بها انها كانت مكان جميلة جدا وتعتبر من اروع الماكن التي كانت موجوده في تلك الفترة وسان اسم احد الملوك الذين كانوا يحكمون في تلك الفترة ، وهذه الامور قائمة على بحث قمت بالبحث عنه فربما يكون صواب وربما يكون على خطاء ...

و بنسبة الى موقع جنوسان فهي قرية ساحلية تقع شمال جزيرة البحرين وغربي العاصمة البحرينيه المنامة واخذت شهر واسعة مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بأنها كانت كثيرة الزرع و الينابيع (التي لايوجد منها الشيء الان ) و منذ فترة قريبه التقيت احد الاشخاص من كبار السن في سوق المنامه و عندما عرف اني من قرية جنوسان قام بمدح القرية وانها كانت من اكثر القرى التي يقضي فيها رحلاته و تمضيت احلا الاوقات من رحلات و طلعات شباب ( يتقشت ) ومع العلم انه ليس من الطائف الشيعيه التي ينتمي اليها اهالي قرية جنوسان من ظهورا الاسلام ولنا كل الفخر بذلك ، وهذا الامر يعتبر مفخرة الى اهالي القريه لانها كانت تستقطب القاصي و الداني بسبب جمالها الآخاذ .

عوائل القرية[عدل]

المحاري - حمادي - جواد - الجنوساني - السادة - البصري - السقية -