نقاش:حزب التحرير/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


تم تصنيف اضافة وصلات خارجية ذات صلة بانه ضار!!

و هذه هي المواقع التي اضفتها الى قسم "وصلات خارجية" في صفحة حزب التحرير باللغة العربية و لم يتم قبولها بحجة انها ضارة!:

وصلات خارجية

نقاش قديم عن الحزب

هذا النص في تعريف حزب التحرير هو جامع مانع و يبين ما هو الحزب بالتفصيل ولا يتعرض لمدح او ذم أي شخصية أو حزب. و النص الوارد لا يخضع لأي حقوق طبع أو نشر. و هو منقول عن تعريف الحزب لنفسه، وهو أفضل مصدر للتعريف الذي لا يتعرض للتشويه أو التضلل.


أولا لا نفضل اتخاذ تعريف أي حزب لنفسه كتعريف أساسي , فتعريف أي منظمة أو حزب لنفسه يعبر عن وجهة نظره بينما المقال يفترض به ان يكون تعريفيا عاما ثم ينتقل لتفصيلات مختلف وجهات النظر .

لقد تم وضع تعريف حزب التحرير و باقي النص يمكن اضافته بعد اختصاره و صياغته بشكل جديد , لا نحبذ أن ننقل عن أي موقع سيما إذا كان محسوبا على جماعة او حزب ما --Chaos 17:08, 5 نوفمبر 2005 (UTC)

مرحبا أخ Saqtam

  • النص موجود في مئات المواقع و لا حاجة لنسخة إضافية منه هنا،الويكيبديا ليست نسخة إحتياطية لأي موضوع. إذا لم يوجد هنالك قدرة على كتابة نص جديد لا داعي لنسخ مقالة جاهزة. و ضع سطرين من كتابة شخصية هو أفضل من النسخ.
  • لأثبات أن النص الوارد لا يخضع لأي حقوق طبع أو نشر، لا بد من موافقة صاحب النص على ذلك أو على الأقل السماح بوضعه تحت رخصة الوثائق الحرة (جنو). أما أن تقول أن النص حر و ليس عليه حقوق طبع فإسمح لي أن أقول أن هذا غير صحيح. هذا على فرض أن النص صالح للنشر على ويكيبيديا أصلا. أقترح أن تقرأ رخصة الوثائق الحرة (جنو) جيدا، أنا لا أعتقد أن الحزب يرضى أصلا بوضع كتبه تحت هذه الرخصة.
  • الأصل وضع ما للحزب و ما عليه و ليس عرض أفكاره بصورة حرفية من كتب الحزب و كأن كتب الحزب من لدن حكيم.
  • النص بحد ذاته يظهر نه مكتوب بصيغة متحيزة جدا لحزب التحرير، بل أنه يختزل الأمة كلها بحزب التحرير.
  • النص يخالف حقائق لا يختلف عليها أثنين (من خارج الحزب) حيث يحاول أن يظهر أن حزب التحرير هو الحزب الوحيد الذي ينادي بالخلافة، و أن الأمة كلها تنتظر حصول الحزب على السلطة. حاول أن تقرأ لتعرف عدد الأحزاب التي تنادي بهذا قبل حزب التحرير أو بعده، و حاول أن تقرأ لتعرف عن الخلافات الأسلامية القائمة حاليا علىالأرض و ليس على الورق.
  • صراع الأفكار الخاطئة والعقائد الفاسدة والمفاهيم المغلوطة، ببيان فسادها، وإظهار خطئها، وبيان حكم الإسلام فيها أي حكم إسلامي؟ هل هو سني حنفي، شافعي حنبلي ، أو حتى شيعي، ...... ربما كان البعض يعرف ولكن الملايين لا يعرفون و لا داعي لوضع عبارات فضفاضة، تظهر أن الحزب يتكلم بأسم الأسلام كله. و يظهر أن المفاهيم التي يتحدث عنها الحزب لدى غيره هي مفاهيم فاسدة، هل فكرت أن غيرك لا يشاطرك الرأي. أن أفكار الحزب هي فاسدة في رأي غيرك.
  • هل تعتقد أن مثل هذا النص يفتح المجال للغير لوضع رأيهم في الحزب، أعتقد أنك تدرك أنه يوجد الكثير الكثير ممن يرغب بالخوض في الحزب، و انا لا أتحدث عن هنا عن إقتطاع قسم من فتوى للحزب و وضعها بقالب مضخم للتهجم على الحزب، بل أتحدث عن طروحات تمس صميم الحزب. و لن تقبل معظم الجهات الأخرى بوضع نص مثل النص الذي يعرف الحزب به نفسه لأنهم يعتقدون أن الحزب أصلا هو حزب لا يمثل إلا نفسه هذا إذا لم يكن البعض يعتقد ما هو أسواء.
  • الهدف في النهاية ليس إشهار أو التشهير بالحزب، الهدف هو وضع نص محايد يتفق عليه معظم المشاركين , لا أقول كلهم. إذا كان عندك القدرة للعمل معنا من هذا المنطلق فأهلا و سهلا بك، إما إذا كنت ستعيد نسخ شعارات و مقالات الحزب فأنا رأيي أنه يمكنك فعل ذلك في أماكن أخرى كثيرة و مجانية و سيسعدني أن أدلك على بعضها مع أني أشك أن الحزب بحاجة لمثل ذلك أصلا.

مع تحياتي و أحترامي الشديد للجميع -- Tarawneh -أترك رسالة ] 18:45, 5 نوفمبر 2005 (UTC)

السلام عليكم

  • أنا لن أعيد نسخ تعريف الحزب من موقعه وذلك كما ذكرتم فإن الحزب ليس بحاجة لهذه النسخة في هذه الموسوعة.

و لكني أرى أن التعريف الموجود فيه تهجم على الحزب فضلا عن أن التعريف لا يكفي في أن يوضع في قاموس يدل على معنى كلمة.

  • أما بالنسبة للتهجم في التعريف فهو واضح في وصف الحزب "بالراديكالي" وهي كلمة أجنبية معناها الحرفي "أصولي" إلا أن المفهوم عن هذه الكلمة هو ما يعنيه من وضعها و هو الغرب و يستخدمها بمعنى الإرهاب و التطرف، ويستخدمها الغرب لذم المسلمين و إلصاق التهم بهم.

وبعدها يعود ليناقض نفسه و يقول "..لكنه لم يتورط ابدا بأي نشاط مسلح و لم يعرف عنه دعمه او تشريعه للعنف."

  • و هناك نقطة أخرى وهي وصف الدولة الإسلامية بأنها مؤسسة وهذا تقليل من شأن دولة الإسلام "الخلافة" والتي يعمل لإعادتها كثير من الجماعات الإسلامية.

ولا يدعى الحزب كما ذكرتم في ملاحظاتكم أنه الوحيد الذي يعمل لإقامة الخلافة، ولكن الحزب هو الوحيد الذي يعمل بطريقة الرسول لإعادة الخلافة وبينهما فرق كبير إذ أن العمل بطريقة الرسول واجب. على أية حال هذا ليس مكان للنقاش حول الحزب. ويمكن النقاش في أي مسألة عبر منتدى العقاب http://www.alokab.com/forums

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجب التنويه هنا لأمر هام فاعذروني أني اقتحمت نقاشكما في نصه اخوكم ابو العبد محدثكم من بيت المقدس لنقاش حزب التحرير لا يقتصر على منتدى أو موقع أو التي منها ليست لحزب التحرير أصلاً مع العلم أنها ربما تطرح أفكاره وتبنياته لكنها ليس بالضرورة أن تكون منبر لحزب التحرير أو أسمه كما اسلف وذكر الأخ في مثاله مثلاً عن منتدى العقاب أو مثلا قاعة صوت الأمة التي لها موقع منفرد على صفحات الإنترنت مناقشات حية كتابية وصوتية http://www.alummah-voice.com/uv/live/live.php عموماً أفكار حزب التحرير أفكار إسلامية ولست بصدد الدفاع عن راي معين او أن اتكلم نيابة عن حزب التحرير لكن يكفي حزب التحرير وأفراده أنه حين يتكلم عن كيان الدولة الإسلامية والخلافة يقدم أسم حزب التحرير وهنا نلحظ الترابط بينهما والأثر الذي رسخه حزب التحرير في أفهام وأفكار أبناء الأمة الإسلامية وللإستزادة في نقاشه مباشرة لا أظن يصعب البحث عن شبابه في كل بقاع المعمورة ونقاشهم وبحث فكرتهم وتصوراتهم الفكرية عن كيان الدولة ومفهومها ويكون مقياس مرد كل فكرة أن اعجبكم رأيي كوننا نتكلم عن أمور شرعية نردها للشرع ونسمع رأي الشرع فيها فهي من الأمور التي اتفق عليها جمهور العلماء ولم يختلف مذهب عن آخر فيها كما يشير الأخ أهي شافعية أم حنفية أم حنبلية أم زيديةفحتى لو اقحمنا المذهب الشيعي لا اظن يختلف مسلمين اثنين على امور اصولية وليست فرعية ولم تكن يوما أصلا محل جدال بل اتفاق وكان الخلاف في الفروع وهذا تمييع للفكرة حين نركز على فرع ونترك الاصل فنخرج عن بحث ما نصبوا لتبيانه شكرا لكما وفقكم الله

  • و كذلك استخدم في التعريف العبارة "و نادى بمبدأ النصرة بحيث يقوم طرف ثالث بحمايته و تنفيذ برامجه" وهذه عبارة مبهمة ومضللة لا تصف واقع طريقة الحزب في العمل.
  • أنا أتفق معكم أن التعريف يجب أن يكون محايدا وخاصة أن الموسوعة ليست ملكا لحزب أو فئة ولكن لا يجوز التشويه والنظر من جهة واحدة وجعل التعريف مقتصرا ومختزلا، فهذه موسوعة يجوز فيها الإطالة و التفصيل.
  • كذلك إن هناك الكثير من التعريفات التي يتضح في التمييز و المدح والتفصيل بدون ذكر أمثلة.
  • أن التعريف الذي وضعته للحزب كان من موقعه وهو يوضح طريقة عمل الحزب. ولاأختلف معك أن هناك بعض العبارات تدل على الحزب وتشهر به. فكان الأجدر أن نناقش الموضوع لإزالة مثل هذه العبارات والإتفاق على صيغة محايدة لا أن تزيل التعريف كاملا وتفرض التعريف الذي تراه أنت مناسبا.
  • وأخيرا اقبلوا اعتذاري عن أي اساءة فهمت من الكلام الذي ذكرته فأنا لم أقصد أي شخص بعينه.

مرحبا أخ Saqtam

من الممتع أن تجد شخصا يتجاوب و يناقش، هذا يدل على أن هذا الشخص على قدر من الوعي و المسؤلية، و ليس مجرد شخص لم يعجبه شكل جدار فخربش عليه و أكمل طريقه. يا سيدي العزيز ما رأيك أن نعمل معا لتنقيح و تنمية المقالة حتى تصبح مقبولة و مناسبة للجميع، أنا أحاول أن أبقي الموضوع ضمن نطاق الحياد و أنت تصحح المعلومات لأنني أعتقد أنك أقدر مني على معرفة أراء الحزب و أفكاره. أعتقد لو عملنا بجد لأسبوعين أو ثلاثة بحد أقصى سنخرج بمقالة ممتازة و معبرة. من طرفي سأبدأ بما بدأت أنت به:

  • تعريف الحزب، و نبدأ بكلمة راديكالي. الراديكالي حسب فهمي (و أنا متأكد من هذه المعلومة ) تعني أن الأمر يتعلق بجذور القضية أو لب الموضوع فعندما نقول تغير راديكالي فنحن نقصد تغير جذري. و الأن حسب ما فهمت من موقع الحزب فهو يسعى الى تغير جذري في النظم الحالية و لا يبحث عن حلول وسط. هذه هي الراديكالية بعينها، أنا أعتقد أنك معي من كلامك عن معنى الراديكالية، و لكن المشكلة بفهم البعض غير الواضح لها لذلك سوف نضيف وصلة لكلمة راديكالي، بحيث تشير الى مقالة تعالج مصطلح الراديكاليةو بهذا أعتقد تكون الأمور أوضح للجميع!!!!!!!! هل أنت معي بهذه النقطة؟
  • موضوع مؤسسة الخلافة، هذا المصطلح مستعمل من قبل الكثير و لكنني لن أتوقف عنده الأن، بل سوف أتوقف على مفهوم الخلافة، و معنى دولة الخلافة، يجب أن يوضع تعريف واضح جدا لدولة الخلافة، لا ينفع أن نقول على منهاج الخلافة الراشدة و أيضا لا نتكلم عن شرح كامل عن مكونات و دولة الخلافة؛ التعريف الواضح فقط، و ربما يجب فتح صفحة جديدة لمفهوم دولة الخلافة عند حزب التحرير إذا أردت التوسع به.

عندما نتفق على هاتين النقطتين نكمل نقطتين ثانيتين بعدهما و أدع لك تحديد النقطتين التاليتين.

مع تقديري -- Tarawneh -أترك رسالة ] 06:24, 6 نوفمبر 2005 (UTC)

أحب ان أؤيد رامي في ما قاله ... فكلمة راديكالي لا تشير للإرهاب بأي شكل و الكثير من الجماعات الغربية توصف بالراديكالية و لا علاقة للموضوع بالإرهاب و إنما برؤية الحزب أو الجماعة لشكل التغيير و هل هو اصلاحي أو جذري انقلابي ... اعتقد أن مصطلح انقلابي يرد كثيرا في ادبيات التحرير .

ثم إن وصف الخلافة على انها مؤسسة لا ينتقص من حقها فهي وسيلة لإدارة الدولة الإسلامية , و شكل هذه الدولة أو الحكومة أو المؤسسة غير ذي شكل محدد لعدم وجود نصوص شرعية واضحة تحدده فهو اقرب لأمور الدنيا التي يجب الاجتهاد بها . و مع الأسف فإن أهم مبدأ في الإسلام و هو مبدأ الشورى لم يراع تطبيقه في التاريخ الإسلامي , بل إن كتب السياسة الشرعية المتاخرة تجعله غير ملزم للحاكم , الذي استولي على كامل السلطة الدنيوية و أصبح الفرد المطلق المتحكم بشؤون العباد بدل تطوير مجلس شوروي كما فعل ابن الخطاب و هذه أخطر طامات الممارسة السياسية في التاريخ الاسلامي . و انا أتحدث عن الشورى هنا كي لا أدخل في متاهات الديمقراطية و مدى شرعيتها و تعريفها الغربي بأنها حكم الشعب لنفسه , لكن لو اتينا لتحديد كيفية الشرع لدينا فهل نحن مضطرون لاتباع مذهب معين بعينه . لنضع أولا مبدأ أساسيا أننا لن نخرق أي نص شرعي ( قرآن أو حديث صحيح ) لكن موضوع التفسير و اصدار الحكم لا يجب أن يكون صادرا من فقيه واحد بل من مجموعة فقهاء أو مجلس فقهي اضافة لخبراء اقتصاد فنحن الآن في عصر جديد و خبراء اجتماع . كل هذه الأمور لا تدرسها جميع الجماعات الاسلامية التي تنادي بالاسلام كأسلوب حكم , و أنا مع كوني أحلم برؤية دولة العدل الإسلامي فإن برامج هذه الجماعات باقتصارها على الفهم التاريخي للسياسة الشرعية لا تملك أي أفق لإدارة دولة ضمن عصر العولمة الطاغي و المستبد و الذي يريد وسائل جديدة متطورة و منفتحة للتعامل مع الواقع الصعب . --Chaos 08:09, 6 نوفمبر 2005 (UTC)

تحية طيبة و بعد

  • بالنسبة لكلمة الراديكالية فمعناها بالضبط كما ذكرت "تعني أن الأمر يتعلق بجذور القضية أو لب الموضوع فعندما نقول تغير راديكالي فنحن نقصد تغير جذري"

هذا المعنى اللغوي لكلمة راديكالية، ولكن هذه الكلمة لها معنى اصطلاحي وأصبح متدولا منذ زمن بعيد والمقصود به التخلف والرجعية والعودة الى الماضي وترك التقدم العلمي ويستخدم عند الغرب لذم بعض الجماعات ثم أصبح يستخدم لوصف المسلمين. يقول المستشرق البريطاني "هومي بابا " في رأي حيادي : " الراديكالية كلمة ذات دلالات سلبية تلصق بالعالم الإسلامي، مع أن الظاهرة عالمية ولا تقتصر على ما كان يسمى دول العالم الثالث مثل الهند ومصر، بل وجدت طريقها إلى العالم الأول حيث الراديكالية الإنجيلية على أشدها في الولايات المتحدة مثلا ً" وينطبق على هذا الوصف كلمة أصولية وهي الترجمة الحرفية لكلمة راديكالية وأصبحت تستخدم لوصف كل فكر رجعي و بالتالي صفة ملائمة للمنظمات الإرهابية الداعية و المستخدمة لأسلوب العنف. على كل حال بإمكاننا استخدام المعنى الذي ذكرته و يصبح السطر الأول في تعريف الحزب بأنه "هو حزب سياسي إسلامي، يسعى الى تغير جذري في النظم الحالية و لا يبحث عن حلول وسط."

  • أما بالنسبة لكلمة مؤسسة: الأصح أن يستخدم الألفاظ الدقيقة في التعريف والتي تصف الواقع بدقة لا أن نستخدم ألفاظ ونقول أنه المفهوم منها كذا وكذا. فتعريف الخلافة أنها دولة وليست مؤسسة. فنستخدم كلمة دولة أدق وأدل على المعنى.
  • كما ذكرت أخي نحن بحاجة الى تعريف واضح لمفهوم الخلافة التى كانت في السابق والتي يسعى لإعادتها كثير من الجماعات الإسلامية. طبعا نحن نحتاج إلى تعريف يوضح ما هي الدولة وأركانها وما هو شكل نظام الحكم فيها وكل ذلك حسب الشرع الإسلامي.
  • بالتأكيد أتفق معكم أننا لن نخرق أي نص شرعي ( قرآن أو حديث صحيح ).

واقبلوا احترامي saqtam

  • مرحبا مرة أخرى

الإقتراح الأول عفوا مرفوض، نحن لا نتكلم عن أهداف الحزب نحن نتكلم عن الحزب نفسه، لذلك لا يجب اللف أو الدوران هنا نحن نتكلم عن تعريف مباشر. و أنا إقترحت عليك وضع وصلة تتكلم عن معنى الكلمة مع أنني لا أرى داعي لقلقك من الموضوع، نحن نتحدث عن مصطلح له معنى واضح جدا. ربما لو وجدت كلمة أخرى بنفس المعنى بحيث تأتي في تعريف الحزب و ليس ما يسعى إليه، فقط تأكد أنها صفة من ناحية لغة عربية. الى أن تأتي بتلك المرادفة سوف نبقى على كلمة راديكالي. و حاول أن لا تلتف الى بعض مواقع الأنترنت في طرحها للكلمة أكمل المقال الذي نسخت منه لتصل الى مصطلحات اليسار واليمين لتعرف أن هذه المواقع تناقض نفسها في طرحها و تكتب ما يباع للعامة و ليس الصحيح. أنا أعيش في ألمانيا منذ مدة و نحن نستعمل هذه الكلمة كثيرا هنا و بمعناها الصحيح، و لم أسمع عن أسلوب الإستعمال الخاطئ الإ في مواقع الإنترنت العربية.

الإقتراح الثاني الخلافة ليست هي الدولة، ربما تكون كذلك في رأيك أنت، و لهذا نحن نتحدث. إذا كانت هي الدولة فهذا يعني أنها أختزلت باقي الأمة و أصبح كل شيء من مكونات الأمة لا معنى له. أما القول أن الأمة و الخلافة ينصهران في بوتقة مثل ماهو مذكور في بعض مواقع الأنترت فهو كلام إنشائي لا يرقى لنص موسوعة. تذكر نحن نبحث عن نص متوازن. هل يمكن القول أنها هي وسيلة لإدارة الأمة الإسلامية سياسيا و إقتصاديا ...؟ تذكر أن الذين صهروا الشعب في النظام فعلا كانوا لا يمثلون الأسلام أو الأمة من نظر سواد الأمة أمثال الحشاشين و القرامطة.

الأن ما هو تعريفك للخلافة؟

أرجو أن تتحملني و لكنني أود فعلا الوصل الى مقالة مميزة و لذلك أناقش في التفاصيل. -- Tarawneh -أترك رسالة ] 05:15, 8 نوفمبر 2005 (UTC)

السلام عليكم مرة اخرى ... اذا كان الموضوع المشكل عند الأخ saqtam موضوع كلمات اعتقد يمكننا إيجاد مرادفات بديلة , يمكن استبدال كلمة راديكالي بكلمة انقلابي , على العموم يجب شرح استراتيجية الحزب و شرح مفهوم النصرة , و هو عمليا يطبق من خلال طلب العون من أحد ضباط الجيش في دولة ما للقيام بانقلاب عسكري . ربما كلمة انقلابي تفي بالغرض .

كلمة مؤسسة يمكن استبدالها ب (نظام حكم) في النهاية أي نظام حكم هو عبارة عن مؤسسة إدارية لكن بما ان الأخ يعتبر الكلمة تقزيما لموضوع الخلافة فلا مانع .

لكن في النهاية أؤكد ان شكل الحكم في دول الخلافة كانت مجرد اجتهادات بشرية و ليست مقدسة و بالتالي فإن مناقشة أي شكل جديد لأنظمة حكم تطبق الشرع الإسلامي هو امر مشروع تماما في رأيي --Chaos 08:36, 8 نوفمبر 2005 (UTC)

نحن متفقان يا صهيب، أنا غير متمسك بالكلمة و لكن بالمعنى، أي كلمة مرادفة تفي بالغرض. ولكن يجب إعطاء وصف حقيقي و ليس وصف دعائي. فلا يجب تحجم أو تضخيم الطرح هنا، طبعا قد أكون مخطأ لهذا نحن نتناقش هنا -- Tarawneh -أترك رسالة ] 16:50, 8 نوفمبر 2005 (UTC)

السلام عليكم

د. طراونة للأسف أنك تتهمني باللف و الدوران، مع العلم أننا إتفقنا سابقا أن نناقش الموضوع لا أن نتبادل الاتهامات. ثم أنا لا أعلم لم أنت متمسك بكلمة الراديكالية -مما يثير الشكوك حول مصداقية الحيادية التي تحدثت بها- بالرغم أني وضحت لك أن لها معنى لغوي و لكن السائد في استخدامها و الذي يفهم منها غير معناها وأنت وجدت ذلك بنفسك في بعض المواقع العربية. وأنا أقول لك أن هذا المعنى المقصود ليس متبادلا في بعض المواقع بل على ألسن القادة الغربيين و كذلك الصحافة، ألم تسمع خطاب الرئيس بوش و هو يتحدث ليبرر التواجد الأمريكي في العراق بأنه لضرب الشر الذي تشكله الراديكالية الإسلامية. وغيرها الكثيير.

أما بانسبة للخلافة فأنا أقصد بها الدولة الإسلامية والتي هي "رئاسة عامة للمسلمين جميعا في الدنيا لإقامة أحكام الشرع الإسلامي، وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم" و بغض النظر عن التسميات فهذا المدلول هو المقصود. وهناك الكثير من الكتب التي توضح معنى الدولة الإسلامية و نظام وقواعد الحكم فيها، وأجهزة الدولة، كل ذلك بالتفصيل. و يمكمك الاستزادة بزيارة الموقع التالي:

كما يمكنك قرائة الكتب التالية إن شئت:

  • كتاب نظام الحكم في الإسلام/للنبهاني

ثم أريد منك أن توضح قصدك بكلامك التالي عن الخلافة خوف أن أكون فهمت خطأ ً: ""إذا كانت هي الدولة فهذا يعني أنها أختزلت باقي الأمة و أصبح كل شيء من مكونات الأمة لا معنى له. أما القول أن الأمة و الخلافة ينصهران في بوتقة مثل ماهو مذكور في بعض مواقع الأنترت فهو كلام إنشائي لا يرقى لنص موسوعة.""

أما بالنسبة لكلام السيد Chaos بخصوص اسبدال لفظ راديكالية ب إنقلابي فهذا جيد وذلك أني كلمة إنقلبي لها معنى و مدلولا لاغبار عليه بعكس كلمة راديكالية.

وأما قوله "ان شكل الحكم في دول الخلافة كانت مجرد اجتهادات بشرية" فهذا ليس صحيحا وذلك أن في الدولة الإسلامية أنظمة لشتى أشكال الحياة من نظام إقتصادي واجتماعي وما يتعلق بأنظمة تخص القضاء و المظالم وسياسة داخلية و خارجية وغيرها. وكلها مستمدة من الشرع.

وأرجو أن نكون ممن يتبعون الحق

والسلام عليكم

9-11- TARAWNEH

لا داعي للغضب، لا تحمل كلامي أكثر مما يتحمل. أولا أنا لست دكتور بعد، الله أعلم إذا كنت سأعيش حتى أحصل عليها، كل قصدي أنه لا يمكن تعريف الخلافة بانها الدولة،لأن كل منهما شيء غير الثاني، إلا إذا كنت تريد أن تتبع النمط المتبع حاليا في بلادنا بحيث إذا هاجم أحد ما شخص ما يصبح قد هاجم الدولة، و هات قطِّبها. ( هل فهمت قصدي ). على كل إذا أنا كنت قد فهمت الموضوع خطأ و أن فكرة حزب التحرير عن الخلافة بأنها هي الدولة، فأسمح لي أن أقول لك أننا نكون قد أنهينا النقاش عن الراديكالية لأنه في هذه الحالة سيكون الموضوع لا معنى له لأنه لا يمكن وصفها بالراديكالية في هذه الحالة. بل ستكون إستمرار للنمط السائد و مجرد تغير في المسميات. و في هذه الحالة لا داعي للكلمة من الأصل. و سيصبح من يسأل أي سؤال أو يناقش أي موضوع لا يعجب الخلافة سيصبح عدو الدولة، مرة أخرى لا تفهم كلامي خطأ أنا أتحدث من وجهة نظر الشخص الذي لا يرى وجهة نظر الحزب (و هي لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظري أنا التي أحتفظ بها لنفسي) ...............

حتى لا تغضب، فأنا للمرة الثالثة أقول (بصيغة أوضح هذه المرة) أنا لست متمسكا بالكلمة بل بالمعنى. و رغم أن إنقلابي لا تحمل نفس المعنى إذ أنها تفيد التغير بدون تحديد الإتجاه بعكس الراديكالي. و لكن سأتفق معك مبدئيا، نضع مصطلح إنقلابي، حتى نجد مصطلح عربي أفضل و ليس أجنبيا ككلمة راديكالي.

على كل حال جملة رئاسة عامة للمسلمين جميعا في الدنيا لإقامة أحكام الشرع الإسلامي، وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم هي عبارة ممتازة تصلح لوضعها في المقالة. و لكن مرة أخرى هذا لكلام بحاجة الى صفحة جانبية أخرى لتوضيح معنى الخلافة لدى حزب التحرير كونك تتحدث الأن عن جميع المسلمين ( أم أننا نتحدث هنا عن فئة معينة من المسلمين)، بحيث يتم توضيح كيف ترى الخلافة من وجهة نظر شرعية علاقتها بالمسلمين على جميع إعتقاداتهم. أو على الأقل تبيان معنى المسلمين بالنسبة لحزب التحرير. و لكن هذا موضوع أخر ليس وقته الأن.

حتى لا يأخذنا النقاش بعيدا، ما رأيك أن تكتب في هذه الصفحة فقرة أو فقرتيين و لنعمل عليهما هكذا تصبح العملية أسرع. كما قلت أنت هذا لمكان ليس للنقاش عن حزب التحرير. هو للنقاش عن مقالته فقط.

ملاحظة فقط للعلم حتى لا يستعمل أسم هومي بابا مرة أخرى، هومي بابا ليس مستشرق غربي،(كما يذكر في منتدايتنا العربية التي لا تقوم إلا بالنسخ من بعضها البعض دون تدقيق) هومي بابا(Homi K. Bhabha) هو بروفيسور لغة أنجليزية مختص بالناتج المعرفي لدى الدول التي وقعت تحت الإستعمار البريطاني و الغرنسي، و هو هندي من مواليد الهند و يعيش حاليا في أمريكا، و هو يُدَرس في جامعة هارفرد. و رغم أراءه عن الأسلام (و هي لا ترتبط به كنظام بل كتراث ) فهو ليس القائل للعبارة المترجمة أصلا خطأ في مواقع الأنترنت العربية بل هو هومي بابا أخر Homi J. Bhabha و هو أيضا هندي و توفي عام 1966 هو عالم نووي و يعتبر أبو البرنامج النووي الهندي الذي وضع ضد البرنامج النووي الباكستاني. و الجملة التي قالها لا تمت للموضوع بأي صلة و لكن على غرار لا تقربوا الصلاة. و أنا أصلا عندما قلت لك أن تذهب الى تلك الصفحة فقط لترى التناقض المكتوب بها و ليس لتأكيد ما قيل بها.


مع تحياتي -- Tarawneh -أترك رسالة ] 04:26, 10 نوفمبر 2005 (UTC)

بخصوص تسمية الأمين العام لأمير الحزب

هل من الممكن وضع تعريف للأمين العام في مفهوم الأحزاب الحالي؟ فلدي تحفظ على هذا اللفظ..

--Abdullah.khaled 23:08، 30 أبريل 2008 (UTC)


لا افهم اعتراضك على هذا المصطلح

مصطلح الامين العام للحزب يعني القائد الاعلى له

هل هناك شيء آخر؟

والمصطلح هو ما اصطلح عليه الناس، أليس كذلك؟

--محمد علي كلاي 07:24، 1 مايو 2008 (UTC)


نعم أخي محمد، أقنعتني (^_^)

--Abdullah.khaled 08:54، 5 مايو 2008 (UTC)

بخصوص التمهيد والمواقع ذات الصلة

  • لماذا الاعتراض على وضع التمهيد فوق الفهرس؟
  • بالنسبة للمواقع ذات الصلة، فهي تحتوي على مواقع شخصية وأخرى ليس لها أي علاقة رسمية، فالأصل في مثل هذه هكذا مواقع أن تتحدث عن فكر حزب التحرير ويعتبرها الحزب تابعة له، بما أنها ذات صلة به.

Abdullah.khaled 12:42، 8 مايو 2008 (UTC)


اخي عبد الله خالد:

اعتاد الكتاب على وضع الفهرس في بداية اي شيء، ومن ثم المواضيع، اما العكس فلا اجده مريحاً، والكثير من القراء عندما يفتح الموضوع ينظر، فإن وجده مرتب وعلى شكل مواضيع منسقة يقرأه، اما ان وجده كالموضوع الانشائي فلا يقرأه، فلو وضعت التمهيد اولا ثم الفهرس، فإن الكثير من المتصفحين عندما يجدو الموضوع من اوله نص بدون فهرس لن يتعبو انفسهم وينزلو قليلا متنبئين بوجود فهرس بل سيغلقوا الصفحة...

اما بالنسبة للمواقع، فقولك ((ويعتبرها الحزب تابعة له،)) هذا غير صحيح، لإنه اذا اعتبرها الحزب له سوف تكون رسمية، اما المواقع ذات الصلة فهي غير رسمية، وتوصلت لها جميعا عن طريق مواقع للحزب او وكالات تتحدث عن الحزب، فمثلا الموقع الذي قمت انت بحذفه (http://www.khalifahklothing.com/) ذكره مركز المعلومات على ان له صلة بحزب التحرير، http://www.terrorism-information.com/?act=topMenu&mid=2

اما قولك عن المواقع الشخصية، فهي لشخصيات بارزة في حزب التحرير، فمثلا موقع المهندس حسن الحسن ممثل الحزب في بريطانيا، وموقع نجاح السباتين ابنة اشهر مؤسسي الحزب في الاردن ولها مقالات منشورة في مجلات الحزب، وغيرها من مواقع اساتذة من حزب التحرير في اندونيسيا، وموقع شخصي لمصور ماليزي من حزب التحرير ينشر صور لنشاطات الحزب هناك، كلها حتما لها علاقة بحزب التحرير...

اما ان كنت تريد ان تقول ((ويعتبرها الحزب تابعة له،)) فهذا يعني ان كل المواقع الشهيرة مثل منتدى العقاب الذي يعتبر مرجع حزب التحرير على الانترنت سيكون عندها لا علاقة له بالحزب، ذلك ان القائمين على الموقع كلما سألتهم عن موضوع حساس بالحزب يقولوا لا علاقة لنا بالحزب ارجع الى صفحته!! حتى مجلة الوعي التي يوزعها شباب الحزب عبر العالم بشكل دوري، يرفض الحزب اعتبارها تابعة له ويؤكد شبابه ان ما فيها لا يعتبر مرجع لمواقف الحزب!!!!

وعلى ذلك فإن المواقع التي لها صلة بحزب التحرير، هي التي تتحدث عن فكر الحزب ويقوم عليها اعضاء من حزب التحرير

اما المواقع الرسمية فهي التي أنشأت بأمر من قيادة الحزب ويوظف لهاالحزب موظفين قائمين على متابعتها...

--محمد علي كلاي 17:20، 10 مايو 2008 (UTC)


حياك الله أخي أتحدث عن وضع ملخص في بداية الموضوع فتجد من الناس من لا يريد القراءة الكثيرة وإنما معلومات سريعة وهذا ما أتحدث عنه أي خلاصة للموضوع بشكل عام تعرض هدف الحزب في سطر وطريقته وأميره وتأسيسه وبعض المعلومات التي تكفي لان يخرج القارئ بفكرة عن هذا الحزب.

نأتي للمواقع الآن....المواقع التي توصلت لها عن طريق مواقع الحزب هي مواقع ذات صلة، أي اعتبرها الحزب ذات صلة به، أما بالنسبة لاعتبار وكالات أو مواقع أو مراكز أن موقعاً معيناً له صلة للحزب فمن الخطأ أن نأخذ باعتبارها فمثلاً مدونة مكافحة الإرهاب تقول إن حزب التحرير مسؤول بشكل سري عن شبكات تقوم بتجهيز اناس للذهاب للعراق فهل إذا كانت جماعة من هذه الجماعات لديها موقع يعتبر ذلك أن الموقع له صلة بحزب التحرير؟؟.

أوافقك على المواقع الشخصبة، أما المواقع التي تقول أنها لا تعبر عن أي جماعة وفيها أعضاء هم منتمون لحزب التحرير، فلا يمكن اعتبارها ذات صلة بحزب التحرير فقط لإن فيها أعضاءً تحريريين، لذلك فتلك المواقع قد تعترض على وضعك لها ضمن المواقع ذات الصلة بالحزب، لأنها هي نفسها تقول أنها ليست ناطقة أو تابعة لحزب، وحتى أنها تقول أن ما ينشر فيها يعبر عن رأي من ينشرها وليس رأي الموقع.

وعلى ذلك أرى أن يتم تغيير أو إضافة قسم جديد اسمه مواقع يعرض فيها فكر حزب التحرير أو ذات صلة بفكر حزب التحرير وليست ذات صلة بالحزب نفسه.

هذا ما لدي وأنتظر رأيك في الأمر. أخوك

--Abdullah.khaled 19:53، 10 مايو 2008 (UTC)


اخي عبد الله خالد،

بالنسبة لموضوع الخلاصة، فلم أرَ يوما خلاصة في بداية الموضوع بل دائما تكون في نهايته...

اما بالنسبة للمواقع ذات الصلة فأرى ان ما تقوله مناسب وقد قمت بالتغيير المطلوب...

بارك الله فيك --محمد علي كلاي 15:08، 12 مايو 2008 (UTC)


حياك الله أخي محمد وبارك الله فيك،

قصدي هو ملخص بسيط، فانظر إلى المواضيع الكبيرة في الموسوعة، وخاصة موضوع حزب التحرير في الموسوعة الإنجليزية، حيث يوجد ملخص بسيط عن الحزب، لمن لا يريد أن يقرأ الموضوع كله، فيخرج بمعلومات تعتبر كافية عن الحزب.

هذا رأيي، وبارك الله فيك مرة أخرى

--Abdullah.khaled 19:41، 13 مايو 2008 (UTC)


اخي عبد الله خالد،

حقيقة اقنعتني لكن يجب وضع سطور قليلة وليس كل التمهيد لذلك وضعت جزء منه فقط، وقد تستطيع انت التعديل عليه من خلال تقليصه اكثر ان امكن او تعديل معلوماته، بوركت

--محمد علي كلاي 18:01، 14 مايو 2008 (UTC)


أخي محمد، ما رأيك في المقدمة، هل هي كافية؟ هل لديك تعديلات، اقتراحات، مصادر؟

ويجب أن يكون كل شيء يُضاف لديه مصدر.

--Abdullah.khaled 21:02، 18 مايو 2008 (UTC)


نعم اخي عبد الله عملك ممتاز.... --محمد علي كلاي 18:14، 19 مايو 2008 (UTC)

أين الحياد؟؟؟ أليس ثمة شخص واحد يعترض؟؟؟

المقال عن حزب التحرير في ويكيبيديا يمكن أن يكون كل شيء إلاّ مقالة علمية، لقد تمت كتابته بالكامل من مؤيدي التحريريين كدعاية سهلة، ولا تجد في النص شيئاً واحداً يتحدث عن أية جوانب أخرى غير دعائية أولا يمكن وصفها بأنها جزء من منشورات تستهدف جذب أعضاء جدد.

لقد قمت ببعض التعديلات الاّزمة وأرجو ألاّ يتم فهمها على أساس طائفي، وقمت بإضافة قوالب تبين للقارئ أن المقالة لم يشارك بها ولم يتناقش حولها الكثير وحملت طابعاً واحداً ضم المعلومات التي تبدو كدعاية لحزب التحرير فقط لا أكثر ولا أقل، ولم يتعرض لأي شيء يخص أفكاره المجتمعية والانسانية وما يمكن أن يحذر منه أي شاب قبل أن يقع دون أن يعي ما يفعل بالضبط وما سيفعله...

كانت من أكثر الأمور سوءاً في المقال هي تكرار كلمة "الكفار" للتعبير عن الجميع! وذلك حسب نظرة الحزب وتنظيره للأمور، مع أن معظم المسلمين يخالفونهم في هذه التسميات والعداوة المعلنة لكل العالم، وهذا ليس من الحياد في شيء عندما نكتب مقالة علمية. بل وإن عرض الآفكار بهذا التفصيل والتوضيح والتكفير هو منفر للقارئ حتى وإن كان هدف المقال الدعاية للحزب!!

أرجو من الأخوة الكرام عندما يكتبون أن يتحروا الحيادية والحق والأسلوب العلمي، على الأقل في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

التعديلات التي قمت بها لا تكفي، والمقال طويل أكثر من الازم ويعرض الكثير من الأمور والتفاصيل التي لا تهم الباحث المحايد، وبه الكثير من المشاكل، لا أعرف إن كنت سأستطيع بمفردي تكملة التصحيح والتعديل، وأرجو ألاّ يغضب أي من الأخوة من حزب التحرير ممن يقرؤون هنا، فهذا العلم وهذه المعرفة لا يقبلان الدعاية لأحد ولا المحاباة، يوم لك ويوم عليك، ويجب عرض الحقائق فقط. أما الدعاية للحزب وجلب المزيد من الأعضاء فسهل عن طريق مئات من القنوات المعلوماتية والصحفية التي تتعلق بكم وأنتم أدرى بها.


هذه المقالة لم تكتمل بعد، ويتم صياغتها بحيادية.

--عبدالله خالد 16:35، 28 يوليو 2008 (UTC)

5 قارات اذا هو غير موجود في القارة السادسة.. أستراليا !

  • عبارة " ينتشر في القارات الخمس" مطاطة و دعائية للغاية ...عوضا عن كون المصدر من مدونة لحزب التحرير . يرجى مراجعة ويكيبيديا:مصادر موثوقة .--Elmondo21st 16:16، 28 يوليو 2008 (UTC)

تم تعديلها حسب المصدر الموجودة فيه

--عبدالله خالد 16:22، 28 يوليو 2008 (UTC)


أنا لا أوافق على "ينتشر في القارات الخمس" هذه حتى لو كان المصدر يذكر ذلك، يمكن بدلاً عنها استخدام: يتواجد أعضاء أو أتباع حزب التحرير في معظم دول العالم الغربي والاسلامي، أو أي شيئ مشابه.

--يونس السمان 02:38 ، 28 يوليو 2008 (UTC)

تم تغيير هذه العبارة إلى "وموجود تقريباً في جميع القارات" حسب المصدر المشار إليه.

تعريف حزب التحرير

يعرف "حزب التحرير" نفسه بأنه "حزب سياسيّ إسلامي، يسعى لتوحيد العالم الإسلامي تحت نظام الخلافة الإسلامية، التي تحكمها الشريعة الإسلامية بقيادة حاكم (خليفة) واحد"[1].

هذا ليس تعريفاً لحزب التحرير من نفس الحزب، اقرأ ما يقول الحزب في تعريفه الرسمي: "حزب سياسي مبدؤه الإسلام، فالسياسة عمله والإسلام مبدأه. وغايته استئناف الحياة الإسلامية"، ارجع للموقع الرسمي أو المكتب الإعلامي وروابطها موجودة.

--عبدالله خالد 16:34، 28 يوليو 2008 (UTC)

لفظ الأمير

أستغرب عدم الموافقة على لفظ الأمير مع أنها كلمة عربية بمعنى كون إنسان معين مسؤول عن جماعة.

--عبدالله خالد 16:43، 28 يوليو 2008 (UTC)

حزب سياسي !!

لا أدري كيف تكون بداية مقالة في الويكيبيديا بهذا الشكل " حزب التحرير هو حزب سياسيّ إسلامي عالمي، يسعى لتوحيد العالم الإسلامي تحت نظام الخلافة الإسلامية، التي تحكمها الشريعة الإسلامية بقيادة حاكم (خليفة) واحد "! حسنا هذا هو تعريف حزب التحرير لنفسه و ليس تعريف موسوعي أبدا ...أقترح أن تكون الدباجة كالتالي " حزب التحرير هو حزب سياسي ذو خلفية إسلامية لديه أعضاء في عدد من دول العالم. و يصف نفسه بكونه " - نضع هنا ما سبق " .

  • أمر آخر هل حزب التحرير أساسا معترف به كحزب سياسي في أي بلد في العالم؟! ياريت نرى المصادر التي تؤكد أنه "حزب سياسي". فاذا لم يكن حزبا سياسيا بما يشمله معنى "الحزب" من انتخابات داخلية لأعضاءه و اختيار لرئيس الحزب، فأظن أن عنوان المقال ينبغي أن يكون حزب التحرير (منظمة) أو حزب التحرير (جماعة). نظرا لأن كلمة حزب في اللغة العربية تعني حزبا سياسيا بالمفهوم المشار إليه سابقا. --Elmondo21st 00:53، 29 يوليو 2008 (UTC)
أولا: هناك الكثير من الخروقات من هذا الموقع: http://www.islamictop.net/vb/archive/index.php/t-3989.html يجب إزالة هذه الخروقات قبل استكمال النقاش.
ثانيا: بالنسبة للانتشار، الحزب غير موجود في سوريا. أي استخدام "القارات" عبارات مطاطة جدا... --Bassemنقاش 06:32، 29 يوليو 2008 (UTC)

انظر لصفحة حزب التحرير باللغة الإنجليزية.

- الموسوعة الحرة تضع المعلومات بناءاً على موثوفيتها وليس بناءاً على موافقة المعلومات للأنظمة والتعريفات العالمية، وإلا لماذا تسمى حرة إذا كانت تقيد المعلومات بما هو متفق عليه أو معترف به. وأنصحك بمراجعة معنى الحزب باللغة العربية.

- المستخدم بسام: الحزب موجود في سوريا، واقرأ أخبار سجن صيدنايا لتعرف، وكذلك يصدر الحزب بيانات من سوريا.

--عبدالله خالد 11:07، 29 يوليو 2008 (UTC)

فلنهتم بالخرق مبدئيا. --Bassemنقاش 11:56، 29 يوليو 2008 (UTC)
  • تم حذف مواد تم نسخها حرفيا من أحد مواقع حزب التحرير على الإنترنت هنا .--Elmondo21st 22:03، 29 يوليو 2008 (UTC)

لم أفهم، عن أي خروق تتحدث؟ --عبدالله خالد 19:25، 30 يوليو 2008 (UTC)


أتصور أنه يجب إلغاء مصطلح "الحزب" في المقال من الأساس، لأنها جماعة اسلامية واستخدام كلمة حزب هو تضليل كبير، فكيف نشرح ونكتب كل هذه المعلومات واصفين الجماعة بــ"الحزب السياسي" وهو ليست موجوداً كحزب في أي مكان في العالم! يجب استخدام كلمة "جماعة" أو مصطلح "جماعة حزب التحرير" في المقال، شأنه شأن الجماعات الاسلامية الأخرى. --مستخدم:يونس موسى ٨:٢٣، ١٦ أغسطس 2008 (UTC)

ملخص تعديلات في ديسمبر 2008

تحية طيبة وبعد، بعد أن شاهدت المقال وقد أصبح صعب القراءة، ورأيت كثيراً من التحيز والمبالغة في تجنب التحيز متضاربين في نفس المقالة قررت تنظيف المقال من كلاهما بشكل نقاط كما يلي:

  • أولاً في جدول التعريف غيرت مركز الحزب من العالم أجمع إلى غير معروف (كيف يمكن أن يكون مركز الشيء كل الشيء؟ أقبل أن الحزب منتشر في العالم كله كما تحريت في الإنترنت (جوجل) ولكن لابد للحزب من مركز، أو لنقل مكان إقامة لهذا الأمير، أو مكانين ولكن ليس من الصواب أن يكون المركز العالم أجمع!!
  • حذفت وصف المهندس عن أمير الحزب لأن الهندسة ليس لها معنى في وصف قائد سياسي! فالناس ليست آلات ومعدات حتى نستفيد من هذا الوصف، الغرض من الوصف هو الدعاية فقط، فهناك قادة كثيرون هم أطباء (الظواهري مثلاً) ولكن لايتم وصفهم بذلك لأنه لادعوة بتخصصاتهم في المجال الذي يعملون به.
  • أزلت كثيراً من النصوص المنقولة عن صفحة الحزب حرفياً وذلك لسببين، الأول طريقة الكتابة على صفحة الحزب الهدف منها الدعاية (الدعوة إن شئت)، بينما أسلوب الكتابة بالموسوعة هو تعريفي. قد لا أكون غيرت في المحتوى، فأنا لاأعلم الكثير عن هذا الحزب، ولكني أعدت الكتابة.

حاولت البحث في الإنترنت (جوجل) عن كل نقطة كتبتها وقراءة ماكتب في الإعلام عن الحزب، وقراءة ملخصات كتب الحزب، وأضفت ذلك في الهامش. وحاولت ذكر الانتقادات التي يذكرها الآخرون عن الحزب بغض النظر عن صحة هذه الإنتقادات من عدمه، وغير آبه بالنقاشات الدائرة، نظراً لأن هناك صفحات في الإنترنت متخصصة بالنقاشات (المنتديات بكافة أنواعها) ولكني أذكر مقتطفات من الأفكار.

  • قسم الانتقادات لحزب التحرير لم تتم كتابته بعد، ولكن هذه النقطة بحاجة لبحث مستوفٍ لإيجاد وصلات الإنترنت المفيدة لهذه الغاية، فالمنتقدون متوزعون على كافة التيارات السياسية والدول.
  • ماتبقى للعمل - غير قسم الانتقادات - هو اختصار قائمة الأعضاء، حبذا لو كتبها الحزب على صفحته الإلكترونية، ولكني سأقوم باختصارها إلى بضعة أسماء بعد البحث عن أهمهم في الجوجل. الويكي ليست مدونة بأسماء أعضاء أو دفتر حضور!! ولكم الشكر 22:48، 21 ديسمبر 2008 (UTC)مستخدم:Foreigner

قمت بتعديل تعريف الحزب، فكتيب حزب التحرير، طبع ووزع بعد عام 1985، والشيخ تقي الدين النبهاني توفيّ عام 1977.

--عبدالله خالد (نقاش) 15:36، 22 ديسمبر 2008 (UTC)

قمت بكتابة نقطتين في انتقادات لحزب التحرير ودعمت الآراء بوصلات من الإنترنت. ، 23 ديسمبر 2008 (UTC)مستخدم:Foreigner

...........................

-- اخي Foreigner السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقول انك حذفت وصف مهندس عن امير الحزب ومن قبل تم حذف كلمة الدكتور عن عدد من اعضاء الحزب، وتعلل ان الطب والهندسة وشهادات الدكتوراة لا دخل لها بالسياسة، اخي الفاضل للعلم احترام وتقدير اقرته البشرية على اختلافها، ومن واجب هذا التقدير ذكر لقب قبل الاسم، طرحت انت مثالا للدكتور ايمن الظواهري ولو عدت لوكالات الانباء لوجدت الكثير منها تقول الدكتور ايمن الظواهري وهذا الوصف يستخدم كثيرا حتى لو لم يكن الحديث عن الطب او الهندسة...

وتحدثت ايضا عن الرغبة في انشاء صفحة انتقادات، ارجو ان تكون مبنية على معلومات صحيحة عن الحزب، وان لا تكون مرجعيتها الاكاذيب التي نشرت للكاتب الوهمي صادق امين بعنوان الدعوة الإسلامية فريضة شرعية وضرورة بشرية، وما كتب من كذب على الحزب في هذا الكتاب يستدل به الكثير ممن ينتقد الحزب على الانترنت....

وعن الحديث عن الشخصيات البارزة للحزب وعددها الكثير، فسبب كثرة العدد هو انتشار الحزب الواسع في كثير من البلدان، فلو تتبعت الاسماء ستجد انها قليلة على عدد البلدان التي ينتمي لها هؤلاء الاعضاء، فهنا نذكر ابرز عضو او اعضاء كل بلد، اذا بقيت مصرا على حذف بعض الاسماء ارجو ان تخبرنا عن الاسماء التي تنوي حذفها قبل حذفها حتى اناقشك بها...

اخيرا... ليس من الخطأ ان تستفيد من تجارب الاخرين، فصفحة حزب التحرير على الويكيبيديا الانجليزية اوسع وبها معلومات اكثر بكثير من الصفحة العربية، شارك بتحريرها عدد هائل، تم النقاش فيها بشكل مفصل اكثر، وهي كصفحة كتبت قبل الصفحة العربية بسنة ونصف تقريبا...

وفي الصفحة الانجليزية يكتبون لقب دكتور ولقب شيخ والقيادة عالمية وصفحة الاعضاء طويلة وصفحة مواقع الانترنت اطول ولم يعقدوها كما هي معقدة هنا...

ّّّّّمحمد علي كلاي (نقاش) 05:39، 24 ديسمبر 2008 (UTC)

  • السلام عليك أخي محمد علي كلاي ورحمة الله وبركاته،

أما في موضوع المهندس فأنا أرى أن لقب الشيخ لجماعة إسلامية مناسبٌ جداً ويليق بقيمة الإسلام، أما وضع مهندس وطبيب فهو في غير مكانه. ولكن الموضوع له علاقة بالآراء، ولا أنقص من رأي أحدٍ شيئاً.

صفحة الانتقادات فقد تمت كتابتها مما وجدته من انتقادات على شبكة الانترنت، وارجو تقبل الانتقادات بصدر رحب، فلم أذكر مايُهين منها، ولكن على كل جماعة تحمل الانتقاد إذا أرادت الدخول في نقاشات مع الآخرين، والمقالات في الويكيبيديا هدفها التعريف على كل جوانب الموضوع، السلبية والإيجابية، وبغض النظر عن كون الانتقادات كذباً أم لا فهي موجودة في سوق النقاش، ولذلك لابد من ذكرها ليعلم القارئ للمقالة مايُقال في انتقاد هذه الجماعة. وليست ويكيبيديا مكان لنقاش ذلك، إذا أردت مناقشة الانتقادات فافعل ذلك في منتديات الحزب التي تعرفت من خلال كتابتي على بعض منها!

بحسب لائحة المتحدثين الرسميين فإن كثيراً منهم هم في المملكة المتحدة، مما يجعلهم قادرين على كتابة صفحة عن الحزب بالإنجليزية، ويجعل صفحة الحزب على الويكيبيديا الانجليزية ليست مرجعاً لنا هنا، وذلك لأن القارئ الانجليزي غير مهتم بتعديل صفحة الحزب كما هو الأمر حساس في الصفحة العربية، والحزب نشأ في المنطقة العربية، واحتكاك أفكاره في العالم العربي أكبر منه في العالم الغربي!

قائمة الأعضاء لا تسمن ولا تغني من جوع، فما الفائدة منها؟ لو أن الأسماء معروفة بالويكيبيديا لقبلنا، ولكن لا فائدة من ذكر قائمة بأعضاء حزب تدعون أن أعضاءه بلغو الملايين، هل سنضع قائمة بالملايين؟ الأسماء البارزة هنا لا يُذكر بجانب كلٍ منها سبب كونه بارزاً (أحياناً يُقال عضو في بلد فلاني، فما الذي جعله بارزاً عن غيره؟)

على أي حال قررت تغيير صيغة العرض للأسماء وجعلتها بجدول، ثم قمت بوضعها في خانات، منها من حكم عليه بالإعدام، ومنها القادة والمتحدثون الرسميون ...الخ، أخي العزيز أنا لا أعلم من هم هؤلاء الأعضاء، لذا أرجوك إن كان لديك اضطلاع أن تقوم باختصار القائمة والاقتصار على ذكر الأعضار المميزين فعلاً، القائمة الطويلة لا يقرأوها أحد من الناس، بينما لو تم اختصارها قد تصبح قابلةً للقراءة! كما أني أشك أن ذكر القائمة هو لمجرد إثبات أن الحزب منتشر، هل هناك شكٌ حقيقيٌ بذلك؟ هل يحتاج ذلك إلى إثبات حتى تقوم بذكر قائمة طويلة لأسماء المنتمين؟ وكيف ستثبت انتماء الملايين له؟ هل ستطول القائمة؟؟ مستخدم:Foreigner

مفهوم الحزب لطريقة الرسول صلى الله عليه وسلم في اقامة الدولة

طريقة الحزب هي طريقة قائمة على اجتهاد شرعي صحيح وهي ثلاث خطوات : 1. تثقيف تكتل بالعقيدة . 2. صراع فكري وكفاح سياسي . 3. طلب نصرى و استلام حكم .

هذا المكان ليس لنقاش أفكار حزب التحرير صحّتها من خطأها بل يتحدث موضوع حزب التحرير في هذه الموسوعة، وإن أردت نقاشهم فزر منتدياتهم. --عبدالله خالد (نقاش) 13:50، 8 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

الزعم بوجود قيادتين للحزب هو زعم عير صحيح والواقع يدل على انه لا يوجد الا حزب واحد اما وجود مواقع انترنتية لما يسمى قيادة ثانية فهو نكتة انترنتية والا فلخبرنا السادة الكرام ان يوجد هذا الحزب المكذوب. ليدلنا على مكان يوجد فيه هذه الحزب الخيالي