نقاش:زكاة الأوراق النقدية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي الإسلام  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

غير معنون[عدل]

الزكاة الواجبة شرعا في النقد ويقصد به الذهب والفضة، وليس هناك نص شرعي على وجوب الزكاة في العملة الورقية، لكن إذا قلنا بعدم وجوب الزكاة في العملة الورقية؛ فسيؤدي إلى تعطيل حكم الزكاة، والدليل على وجوب الزكاة في الأوراق النقدية حاصل بالاجتهاد والقياس؛ لأن الضرورة تقتضي ذلك، وهنا يحتاج الأمر إلى تقدير النصاب، فبماذا يقدر نصاب العملة الورقية؟ لا إشكال في الأمر، هو ببساطة كما يلي:

  1. قدر الواجب إخراجه هو ربع العشر، إذا بلغ نصابا.
  2. تقوم العملة الورقية بالنقد وهو (الذهب والفضة) أي: بأحدهما فإن بلغت نصابا وجبت الزكاة وإلا فلا. لكن ما الذي تقدر به منهما؟ الجواب هو: تقدر بغالب نقد البلد، وهذا يختلف من زمن لآخر، ومن بلد لآخر، فإذا كان هناك إشكال عند العوام؛ فيرجع كل في بلده إلى المفتى به في بلده.
ملاحظة: معظم محتوى المقالة منسوخ من أحد المواقع، لكني لست بصدد هذا بل الذي أريده هو صياغة المقالة بصورة أحسن، إذا كان لأحد الإخوة المحررين في الموسوعة أي ملاحظة أرجو طرحها هنا في صفحة القاش، فالحكمة ضالة المؤمن، ولله الكمال وحدة، وشكرا. --منصـور الواقـدي نقـاش00:04، 13 فبراير 2015 (ت ع م)

إن الزكاه هي ركن من أركان الإسلام الخمسه التي يتوجب علي المسلمين جميعا أدائها ، فالأركان الخمسه هي ثوابت وأصول الدين الإسلامي