انتقل إلى المحتوى

نقاش:شوكيات الجوف/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 8 سنوات من Ahmed1251985 في الموضوع رد
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


النظرية أرقى درجات العلم

اقتباس من المقال الأصلي: "ميّزة تلك السمكة في أن لها زعانف تشبة اليد وعظام، والزعنفة مشابه لما تطور (نظرية وليست حقيقة علمية) بعد ذلك من أطراف للبرمئيات ، التي استطاعت العيش على اليابسة."

كنت قد حذفت جملة (نظرية وليست حقيقة علمية)، ولكن ثمة من أعاد كتابتها. هل هؤلاء يعرفون ما الفرق بين النظرية والفرضية والحقيقة؟

- الفرضية: محاولة علمية لتفسير حقيقة معينة، ولكن هذا التفسير لم يحظَ بأدلة داعمة أو ما زال يواجه بعض المصاعب. مثال ذلك: فرضية الاصطدام الكبير: وهي فرضية تحاول تفسير كيفية نشوء القمر. هذه الفرضية هي الأكثر قبولا في المجتمع العلمي، ولكنها لم تثبت بشكل قطعي لما تواجه من صعوبات علمية (أدلة تناقض هذه الفرضية). - النظرية: هي محاولة ناجحة ومدعمة بالأدلة والتجربة المتكررة لتفسير الحقائق العلمية. مثال ذلك: الأشياء تسقط إلى الأرض (حقيقة). نظرية الجاذبية تفسر هذا السقوط. مثال آخر: الكون يتوسع ويتمدد (حقيقة). نظرية الانفجار العظيم تفسر هذه الحقيقة. مثال آخر: القارات تتحرك وأخذت أشكالا مختلفة على مر التاريخ. نظرية الصفائح التكتونية تفسر ذلك. كل النظريات أعلاه قوية جدا وتفسر الحقائق. إذا: النظرية هي أرقى مراحل العلم. بالنسبة لنظرية التطور: التطور حقيقة (معروفة منذ القدم وقد عرفها العرب كذلك كابن خلدون واخوان الصفا والجاحظ). لم يستطع أحد تفسير هذا التطور، حتى أتى داروين ووضع فرضيته "الانتخاب الطبيعي". هذه الفرضية تم اثباتها لاحقا بالتجربة والتكرار والملاحظة وتم فحصها مرارا وتكرارا حتى أصبحت نظرية قوية (بل ومن أقوى النظريات). - إذن: الحقيقة هي ظاهرة لا شك فبها، والفرضية هي تفسير غير قوي لها، أما النظرية فهو تفسير قوي.

الخلاصة: جملة (نظرية وليست حقيقة علمية) هي جملة تنم عن جهل بالمنهج العلمي.

أتمنى تعديل الجملة. Adnan.Saadeddin (نقاش) 08:35، 31 يوليو 2015 (ت ع م)ردّ

رد

السلام عليكم

تم

شكراً--Ahmed1251985 (نقاش) 19:50، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)ردّ