نقاش:عثمان بن عفان/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 7 سنوات من Daleel.masdar في الموضوع إضافة رابط خارجي
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


صورة المصحف

يرجى تحرير صورة المصحف لأن غالب علماء المخطوطات (مسلمين وغير مسلمين) ينفون نسبة مصحف سمرقند إلى عثمان بن عفان. --Islamic 04:36, 17 يناير 2006 (UTC)

كنيتة ذو النورين.وقد لقب بذلك لأنه تزوج من بنتين من بنات الرسول ـ صلى الله عليه وسلم. هل من الممكن ان يكون قد تزوج بنتين من بنات رسول الله !!! والله حرم الجماع والزواج من اختين ؟؟؟!!! هذا الذي اعلمه ،،، والرجاء التأكد من صحة المعلومه ،، والعلم عند الله --Aha 13:47، 22 مايو 2007 (UTC) اخي كريم مات رقية ثم تزوج من ام كلثوم هذة ليس حرام

 تعليق: المحرّم في الإسلام هو الجمع بين الأختين في وقت واحد، وسيدنا عثمان رضي الله عنه لم يجمع بينهما في وقت واحد، تحياتي -- بلال الدويك (نقاش) 06:33، 15 يوليو 2010 (ت ع م)


((تعليق))تزوج عثمان رضي الله عنه من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفيت رضي الله عنها بعد معركة بدر بفترة قصيره وبعدها تزوج بام كلثوم رضي الله عنها ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

((تعليق))تزوج عثمان رضي الله عنه من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفيت رضي الله عنها بعد معركة بدر بفترة قصيره وبعدها تزوج بام كلثوم رضي الله عنها ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التعليق الاخير هو الاصح والاسلم

توضيح

إن عثمان بن عفان رضي الله عنه لم يجمع بإبنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل تزوج واحدة و بعد وفاتها تزوج أخرى وهذا جائز في الاسلام ...و شكرا

السلام عليكم اذا كانت المقالة بها خطأ فسبحان الله كل البشر تخطأ اما اذا كان متعمدا فله جانب اخر ارى بعض التنبيهات من الاخوة وويكيبيديا موقع مشهور واول نتيجة بعثمان بن عفان رضي الله عنه لهذا نناشد بأعادة النظر في الصفحة وتتدقيقها بكل اننواع اللغات وليست العربية فقط اخوكم مدير شبكة الجنة الاسلامية

مقتل عثمان

  • الموضوع يسبب حساسية، و هذا معروف من القدم، عثمان و محسوبيته، هي ما اتهمه قتلته، ليس إلا، فالرجاء تحديد المسؤوليين عن هذه الأقوال، وليس رواتها --سطايفي 06:02، 4 مايو 2008 (UTC)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, صباح/مساء الخير عزيزي لقب بذي النورين لأنه تزوج من بنتي النبي محمد صلى الله عليه وسلم ,,, فماتت الاولى فتزوج الثانية ولم يجمع بهما كما ذكرت في صفحة النقاش ,,, لذلك وجُب التنويه هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآل محمد ورضي الله عن صحابته اجمعين ,,,

مقتل عثمان 2

دكتور فريد، لابد من ذكر أحداث مقتله، ولو بنبذة، أنظر النسخة الانغليزية و كيف تذكر و بالمصادر التي تتحاشاها (حساسيتك) كيف قتله بعض من الصحابة.

ستتم اعادة النبذة المحرجة. --سطايفي 11:13، 4 مايو 2008 (UTC)
  • سبحان الله...ضربت كل الملاحظات التي أوردتها عرض الحائط...و قمت باسترجاع نسختك مع إضافة جملة تاريخ الطبري بين قوسين....

بما أن الموضوع يسبب حساسية فما يجب هو الإتيان بكل التهم التي كانت سببا في مقتل الخليفة عثمان و الرد عليها في صفحة فتنة مقتل عثمان...

و الأدهى و الأمر أنك استرجعت النسخة كما هي...لم تقل مثلا أن مقتل عثمان كان بسبب اتهامه بالمحسوبية ولكن قلت : المحسوبية في الولايات بين أهله وبني عمّه من بني أمية. و كأنك تقر بمحسوبية عثمان.....

ثم أين غيرة أصحاب علي و من هم أصحاب علي الذين أرادوا عزل عثمان ؟

كما كتبته أنت هو إتهامات لعثمان ليس إلا....يجب نقل كل هذ إلى صفحة فتنة مقتل عثمان لنقاشه...و إيراد كل التهم و كل الردود عليها من كل المصادر....أنا جاهز..

ثم أن النسخة الإنجليزية ليست مصدرا موثوقا و هي قابلة للنقاش و النقد....ثم أنك معروف بالترجمة مباشرة من ويكيبيديا الفرنسية و الإنجليزية...الفقرة التي كتبتموها فيها تحيز ضد الخليفة عثمان يجب الرد عليها في محلها...

طيب...ما دام أنت تتكلم بويكي الإنجليزية...أنا أمتلك 230 مرجع (كتاب) حول حياة عثمان....و سأدخل بحول الله للنسخة الإنجليزية لتعديلها...بعد هذا بماذا ستستدل ؟

الدكتور فريد 11:21، 4 مايو 2008 (UTC)

المصادر

هناك مشكلة جذرية في هذا المقال والمقال المصاحب له (فتنة مقتل عثمان)، وهو الاعتماد الكامل على المصادر الأولية. المصادر الأولية غير محبذة في ويكيبيديا بشكل عام، وتبرز أهمية ذلك عند تناول موضوع حساس ومثير للجدل مثل هذا، خصوصاً أن هذه المصادر كتبت بعد الحدث بقرون وفي جو من النزاعات الطائفية والسياسية. الطبري نفسه لم يدّع يوماً أن كل ما ينقله صحيح بل هو مجرد جامع للروايات فكيف تستشهدون بكلامه؟ يجب أن تعتمد المقالة على مصادر ثانوية (أي أكاديمية) كي ندفع بمهمة تمحيص المصادر وتحليلها إلى المختصين وننسب الآراء والتحليلات إليهم، وإلا ستظل المقالة تدور في حلقة مفرغة من النقاشات العقائدية (كل شخص يريد أن يحلل الروايات على مزاجه أو يستشهد بالأحاديث التي تعجبه إلخ ... يعني بحوث أصلية). هناك العديد من الباحثين الأكاديميين العرب والمستشرقين الذين تناولوا الموضوع، فلم لا تعتمدون عليهم وتلخصوا آراءهم؟ -- Slacker 11:28، 4 مايو 2008 (UTC)

أجل أخ Slacker، لم أريد أن أضع برنارد لويس، حتى لا يقال يهودي! أو لوش ريتشارد، حتى لا يقال دانيماركي!!!! بالنسبة لهما، فكتبهما أكثر حيادية فعلا، سأضعها.
سأضع كتاب نبيل فياض أيضا، أم المؤمنين تأكل أولادها، إن دعانا الدكتور من كندا لهذا. --سطايفي 16:54، 4 مايو 2008 (UTC)

ممتاز يا سطايفي، لكن بالنسبة لنبيل فياض فهناك شكوك حول موضوعيته ورصانته في رأيي الشخصي. أيضاً لا أحتاج أن أذكرك بعدم الانتقائية في نقل آراء المستشرقين ;). -- Slacker 21:52، 4 مايو 2008 (UTC)

المقال ليس موافقا للروايات و الأحاديث و لأهل السنة. عثمان أختير لأن الناس أرادت أن تزهو قليلا؟؟؟ هه مضحك، عثمان أحد المبشرين بالجنة، و من الصحابة السابقين و أولي الفضل يستعمل المحسوبية في تولية المناصب؟؟ كلام غريب، و لا يستند إلى أي مراجع صحيحة.

المقال حيادي ومنصف

ارى ان من يرمي المقال بالتفاهة ، لكونة يتكلم عن شخصية لا يؤمن هو بها ، فهذا من شانه ، لكن هذه ليست صفحة للسب والشتم ، ولتفريغ حقد طائفي مقيت ... ارجوكم تعقلو ، وكفى سبابا وشتاما لاشخاص كانو على هذه المعمورة منذ اكثر من 1400 سنة .... تعقلوا ... بدر الإسلام (نقاش) 07:48، 7 يونيو 2010 (ت ع م)

تحيز

المقال عبارة عن خطبة دينية سنية عن فضائل عثمان، وبعيد تماما عن السياق التاريخي والأسلوب الموسوعي المطلوب بويكيبيديا --Skatershot (نقاش) 20:54، 8 يونيو 2010 (ت ع م)

و ماذا تريد من المقال أن يكون خطبة شيعية.من المعروف أن المذهب السني هو أكثر المذاهب موضوعية من حيث التدقيق بصحة الروايات و أسانيدها وهو ما اصطلح عليه علم مصطلح الحديث و هو علم غير موجود أساسا عند الشيعة

و إذا أردت منا الاستشهاد بمصادر متل كتاب نبيل فياض مثلا فنبيل فياض نفسه أعلن إلحاده و أعلن أنه لم يقرأ عن التاريخ الإسلامي أكثر من سنتين و كتب وجهة نظره المبنية على اتهام الصحابة بناء على هذه الثقافة ثم تحولت كتبه إلى مرجع من مراجع الشيعة فهل هذا المرجع أهم من البخاري بالنسبة لكم؟ — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Miso1391 (نقاشمساهمات)

المقالات التاريخية تعتمد على المصادر التاريخية بشكل أساسي بعيدا عن الطائفية الدينية --Skatershot (نقاش) 19:55، 29 أغسطس 2010 (ت ع م)

باختصار كان عثمان بن عفان قد تزوج من رقية (بنت الرسول-صلى الله عليه و سلم-)و بعد وفاتها تزوج من أم كلثوم و هذا لا يعتبر جمعا بين الأختين بل كان مثلا لمن بعده لسد باب الفتنة و يسرا من الدين الإسلامي -طالبة تحقق ذاتها---89.203.116.192 (نقاش) 19:28، 1 مارس 2011 (ت ع م)

أسباب ثورة الناس على عثمان بن عفان

حقيقة ما تسبب في مقتل الخليفة الثالث هو أنه كان غير منصفاً في توليته أقاربه على الأقطار والأمصار الإسلامية في شتى بقاع الدولة الأسلامية ففي الشام كان معاوية بن أبي سفيان وفي الكوفة كان الوليد بن عتبة وفي المدينة المنورة كان مروان بن الحكم وكل هؤلاء كانوا غير مؤهلين لإستلام أزمة الأمور الإسلامية والدينية وباتوا يخططون كيف يثبتون ملكاً لأنفسهم ويتمتعون بخيرات مال بيت المسلمين . وقد تسببب بهذه المحاباة والأنحياز إلى أقاربه إلى حصول نتائج وخيمة كان من ضمنها انتشار الفقر في الشام ومصر وغيرها من بقاع الدولة الإسلامية ما نتج عنه حصول ثورة كبيرة من كثير من المسلمين الثوار الذين أتوا من الشام ومصر والمدينة وغيرها يطالبونه بإيجاد حلول صارمة وتبديل الولاة والتنحي عن منصب الخلافة وتسليم زمام القيادة إلى من هو جدير بإدارة أمور البلاد.

وأما بالنسبة لزواجه من بنات الرسول صلى الله عليه وآله فإن النبي محمد لم تكن له من صلبه سوى أبنة واحدة إلا وهي الصديقة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين سلام الله عليها أم الحسن والحسين عليهم السلام وزوجة ابن عمه اسد الله الغالب علي بن أبي طالب عليه السلام وما باقي البنات فهن ربيبات النبي .


من هم قتلة عثمان من قتوا عثمان هم من طالبوا بدمه في معركة الجمل وصفين زوجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر وكانت تحضر على قتله وتقول اقتوا نعثلاُ فقد كفر ابن عمه معاويه بن أبي سفيان الذي استنصره بإرسال جيش له من الشام ولم ينصره طلحة والزبير الذين ادعا انهم يطالبون بدمه والاقتصاص من قتلته في معركة الجمل بينما هم كانوا من ضمن المشاركين في قتله مروان بن الحكم الذي سرق ختم الخلافة واصبح يصدر قرارات وأموامر ملكية باسم الخليفة تخدم مصالحه الشخصية .

من هم المدافعون عن بيته لقد دافع الإمام علي عليه السلام عن بيت الخليفة الثالث عثمان بن عفان بقصد الدفاع عن حرمة البيت لكي لا يتعدى الثوار على بيته ويهتكوا ستره فقد كان سلام الله عليه هو الذي يجلب له الماء بنفسه وأبناءه الإمامين الحسن والحسين وأخيهم العباس عليهم السلام كانوا أمام بيت داره يدافعون عنه .

الصحابه الذين نفاسهم عثمان بن عفان كان من الصحابة الذين نفاهم عثمان أبو ذر الغفاري رضوان الله تعالى عليه الذي قال فيه رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم ((ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر؟) ففي بداية الأمر ضاق الأمر بمعاوية مما كان يسمعه ويراه من موقف أبي ذر الحازم والصارم في إبداءه للحق وإظهاره ونصحه له بأن لا يأكل حق المسلمين وأن يكون أميناً على بيت المال وأن يعطي الفقراء والمساكين والمحتاجين حقهم وكان معاوية لا يروق له هذا الكلام ويعمل خلاف ذلك ويهتضم حقوق الناس فنفاه إلى المدينة فحصل منه مع عثمان بن عفان نفس الأمر فنفاه إلى الربذة وقد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيه حديثاً (يا ابا ذر تعيش وحدك وتموت وحدك وتحشر وحدك)وصدق الرسول الكريم فقد وافت المنية أبو ذر في أرض الغربة حيث مات هناك غريباً وحيداً فسلام الله عليه يوم مات ويوم ولد ويوم يبعث حياً .

في نهاية مطاف كلامي أردت أن أقول أن على البذور المزروعة تكون نتيجة المحصول فما حصل لعثمان كان من جني يديه

أرجو أن لا اكون قد أطلت عليكم تقبلوا من التحية

والسلام خير ختام

يا اخي الفاضل اولا نبينا محمد صلي الله عليه السلام تزوج غير خديجه رضي الله عنها والدليل من كتاب الله تعالي قال الله تعالي (يأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغب مرضات أزوجك والله غفور رحيم) سورة التحريم الايه 1 ودلات الايه ان رسول الله تزوج غير خديجه رضي الله عنها لأن خديجه توفيت في مكه والايه نزلت في المدينة هذا كنت تؤمن بالقرآن غير هذا انت من اين اخذ هذا الكلام الذي ليس له من الصحه شئ

تعديل

لماذا لم يضهر تعديلي زاد المعاد (نقاش) 17:43، 2 أبريل 2015 (ت ع م)

انا ارى ان المقاله ممتازه وان كانت لم تفرد كل جوانب الشخصيه لان هذا يحتاج الى كتب ولكن فى المجمل فهى مفيده

إضافة رابط خارجي

السلام عليكم, هل لي بمعرفة سبب الغاء اضافتي رابط خارجي للصفحة حسث أرى انه يضيف للصفحة. مع الشكر ّّّ--Daleel.masdar (نقاش) 14:09، 27 يونيو 2016 (ت ع م)ردّ