نقاش:عسير (السعودية)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المختصر اليسير في تاريخ عسير[عدل]

ذكر الأحداث في سنة عشر للهجره { الكامل في التاريخ }


وفيها قدم وفد الأزد راسهم صرد بن عبد الله في بضعة عشر رجلًا فأسلم وأمره رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على من أسلم من قومه وأمره أن يجاهد المشركين فسار إلى مدينة جرش وفيها قبائل من ايمن فيهم خثعم فحاصرهم قريبًا من شهر فامتنعوا منه فرجع حتى كان بجبل يقال له كشر فظن أهل جرش أنه منهزم فخرجوا في طلبه فأدركوه فعطف عليهم فقاتلهم قتالًا شديدًا وقد كان أهل جرش بعثوا رجلين منهم إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ينظران حاله.


فبينما هما عنده إذ قال: بأي بلاد الله شكر فقالا: ببلادنا جبل يقال له كشر.


فقال: إنه ليس بكشر ولكنه شكر وإن بدن الله لتنحر عنده الآن.


فقال لهما أبو بكر أبو عثمان: ويحكما إنه ينعى لكما قومكما فاسألاه أن يدعوا الله يرفع عنهم ففعلا فقال: اللهم ارفع عنهم فخرجا من عنده إلى قومهما فوجداهم قد أصيبوا ذلك اليوم في تلك الساعة التي ذكر فيها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حالهم وخرج وفد جرش إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأسلموا.


جرش وأحوازها للهمداني { صفة جزيرة العرب }


جرش هي كورة نجد العليا وهي من ديار عنز ويسكنها ويترأس فيها العواسج من أشراف حمير وهو من ولد يريم ذي مقار القيل ولهم سؤدد وعود وجابة اليمانية في أرض نجد إليهم وهم يقومون معهم بحرب عنز وفي شق قرية جرش فرق من النزارية يدعون الجزارين من موالي قريش والغاز من نزار من الغرباء وهم رابطة لعنز على العواسج ويملي إليهم عنز بصرخها ونجدتها وجرش في قاع ولها أشراف غربية بعيدة منها تنحدر مياهها في مسيل يمرّ في شرقيها وبين حمومة ناصية تسمى الأكمة السوداء حمومة وحمّة وكولة ثم يلتقي بهذا المسيل أودية ديار عنز حتى تصبّ في بيشة بعطان فجرش رأس وادي بيشة ويصالى قصبة جرش أوطان حزيمة من عنز ثم يواطن حزيمة من شامّيها عسير قبائل من عنز وعسير يمانية تنزّرت ودخلت في عنز فأوطان عسير إلى رأس تيّة وهي عقبة من أشراف تهامة وهي (( أبها والدّارة والفتيحا واللصبة والملحة وطبب وأتانة وعبل والمغوث وجرشة والحدبة هذه أودية عسير كلها)).


قد كانت عسير ( جزء من مخلاف جرش سابقاً )من ضمن الدوله الاسلاميه في عصر الخلفاء الراشدين.


= ثم اصبحت تحت الدوله الامويه والتي سميت بهذا الاسم نسبتة الى اميه بن عبدشمس بن عبد مناف وواستمرت منذ عام 41 هـ وحتى 132 هـ والتى امتدت فيها الدولة الامويه من ( من المغرب الاقصى والاندلس غرباً وحتى بلاد السند شرقاً ومن بحر العرب جنوباً وحتى نهر سيحون والبحر الاسود شمالاً) ولمدة 91 عاماً حتى هزيمتهم في معركة الزاب الكبير امام العباسيين .


= دخلت (عسير) مخلاف جرش مثلها مثل اجزاء الوطن العربي والاسلامي تحت (الحكم العباسي) وهي نسبه الى العباس بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم عام 132هـ وقد امتدت الدولة العباسية من حدود الصين وأواسط الهند شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً، ومن المحيط الهندي والقرن الأفريقي جنوباً إلى بلاد الترك والخزر والروم والصقالبة شمالاً، وبذلك كانت تضم بين جناحيها بلاد السند وخراسان وماوراء النهر وإيران والعراق والجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر والمغرب العربي وانتهت هذه الدوله ( العباسيه ) عام 656هـ ولمدة 524 سنه.


هذا حتى عام 656هـ وعسير ضمن نسيج الدولة الاسلاميه ( الخلفاء الراشدين - بني اميه -بني العباس ) وغير هذا الكلام يناقض المنطق والعقل .. وعسير ليست ملكاً لكائناً من كان حتى يدعي غير ذلك وحتى يبني لنفسه عمق تاريخي وجذور غير حقيقية (فمنطقة عسير) واهلها ورجالها قبيلة عربيه مسلمه واقرب مناطق الجزيره العربيه من مكه مهبط الوحي وقبلة المسلمين ومن اول من دخل الاسلام من العرب طواعيه .. ومن اول من يتعامل ويتأثر سياسيا واقتصادياً واجتماعياً بما يحصل في الحجاز والاراضي المقدسه .. فاهل عسير حكماء وفقهاء ( يقراءون التاريخ كما ينبغي ) . شهدت دولة بني العباس { الدولة العباسية } ضعفاً وقوه اثناء فترات حكمها وبطبيعة الحال فأن ذلك يظهر جلياً على ارجاء العالم الاسلامي والمناطق التابعه للدولة العباسيه ومن ضمنها { مخلاف جرش } عسير . كانت عسير خلال تلك الفترات تتبع للحجاز او تستقل بذاتها تحت امرة امراء القبائل { كل قبيلة تستقل ذاتياً } وكذلك الحال في معظم بقاع الدولة الاسلاميه ( العباسية ) وكانت اغلب فترات ضعف الدولة العباسية تتبع الحجاز وامراءها,, بل ان معظم مناطق مخلاف جرش (عسير) كان يطلق عليها في فترات عدة ( مرتفعات الحجاز - السراة ) .


لقد كانت عسير تحت سلطة الطولونيين منذ عام( 254 هـ ـ 293 هـ ) ثم عاد الأمر للعباسيين قليلا ( 293 هـ م ـ 330 هـ ) ثم اصبحت تتبع صاحب النفوذ الأقوى والذي يفرض سيطرته على الحجاز ، فقد خضعت للإخشيديين مدة ثم للفاطميين بعد ذلك ثم الأيوبيين .


ظهر اسم عسير جلياً ناصعاً موثقاً ( عسير )وتداعت كل الاسماء السابقه ( مخلاف جرش _ السراة )ولم تعد تذكر كما يلي :


تحت حكم ال المتحمي حتى العام 1235هـ. ثم تحت حكم ال مسلط حتى عام 1241هـ. ثم تحت حكم ال مجثل حتى عام 1249هـ. ثم تحت حكم ال عائض حتى عام 1289هـ. ثم تحت حكم العثمانيين حتى عام 1337هـ. ثم تحت حكم ال عائض حتى عام 1338هـ. ثم تحت ظل هذه البلاد (المملكه العربيه السعوديه )وموحد الجزيرة العربية جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله واسكنه فسيح جناته منذ عام 1338هـ .