نقاش:فرط تنسج/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


قواعد التعديل

طبقًا لقواعد التعديل في ويكيبيديا، يجب علي المعدِّل أن يكتب تلخيص لما تم تعديله تسهيلأً لعملية المراجعة و التعديلات التالية. أرجو الالتزام بذلك. SchwarzeMelancholie (نقاش) 20:12، 7 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

فرط التنسج الى تنساج

ما الفائدة من تعديل كلمة فرط التنسج الى تنساج طالما تمت الاشارة لترادف الكلمتين في بداية المقال؟ SchwarzeMelancholie (نقاش) 20:23، 7 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

رد العضو مستخدم:Mdsam2 عن الهدف من ذلك في صفحة نقاشي "لقد قصدت من وراء ذلك ان ابرز قدرة اللغة العربية , فاذا كان بمقدور اللغة العربية ان تعبر عن مصطلح بكلمة واحدة وبجدارة عالبة فلم نستخدم الكلمتين او حتى على الاقل نشيع هذا المصطلح بين الجمهور , وزن تفعال اقره مجمع القاهرة للدلالة على الكثرة والافراط كما ذكر د فرحان سليم في مقالة له ( وزن " تَفْعَالٌ " قبالة الصدر Hyper من القرارات اللغوية التي اتخذها كذلك "مجمع اللغة العربية" بالقاهرة جزاه الله خيرا، القراران التاليان :

" تصح صياغة "التفعال" للمبالغة والتكثير مما ورد فيه فعل، طوعا لما أقره المجمع في دورته العاشرة، من صوغ مصدر من الفعل على وزن (التفعال) للدلالة على الكثرة والمبالغة، وكذلك تصح صياغته مما لم يرد فيه فعل طوعا لما أقره المجمع في دورته الأولى، من جواز الاشتقاق من أسماء الأعيان للضرورة في لغة العلوم." ) وشكرا --Mdsam2 (نقاش) 13:17، 8 مايو 2009 (ت‌ع‌م)"

وأنا شخصيًا أراه كلامًا مقنع لحد كبير و عليه تم تعديل الكلمتين بكلمة واحدة. و ذلك رغم أن المعجم الطبّي الموحّد يعبّر عن hyper ب فرط و ليس بوزن تَفْعَال، و لكني اؤيد بحث بعنوان مــاهـيـة الـتـعـريب علي شبكة صوت العربية. SchwarzeMelancholie (نقاش) 22:07، 8 مايو 2009 (ت‌ع‌م)