انتقل إلى المحتوى

نقاش:قوانين كيبلر للحركة الكوكبية/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


مشروعية قوانين كبلر

كانت جزئية في المقال تشير إلى انهيار قوانين كبلر وكاتبها استند إلى باحث أردني. تم نقل الفقرات إلى صفحة النقاش عوضاً عن ذلك:

«إلا أن هذه القوانين قد أُصيب أحدها بالانهيار التام بعد أن نشرت مجلة أمريكية متخصصة بحثا متخصصاً في قانون كبلر الأول في عددها الصادر بشهر حزيران 2010م؛ حبث أتبت الباحث الأردني محمد تيسير التميمي في بحث نشرته له مجلة (Natural science) وهو بعنوان (Great collapse Kepler's first law)أثبت أن مركز كتلة الشمس يقع خارج إحدى البؤرتين وأن خط الاستواء السماوي لا يوازي خط الاستواء الأرضي. كما أثبت التميمي وجود عدد من الثغرات العلمية في قانون كبلر الأول ؛ من بينها أن النتائج الحسابية لقانون كبلر الأول تفضي إلى وجود كرادور يفصل بين الليل والنهار طوله 13.8 متراً.المصدر:Al - Tamimi M.T "Great collapse Kepler's first law" Natural Science, Vol.2,No.7 (2010)»

قد لا يكون الباحث على علم مسبق أن هناك قيود لاستعمال قوانين كبلر في الأصل أهمها ما يلي:

قوانين كبلر مشروعة فقط في حالة جسم عديم الكتلة ووحيد (أي لا يتأثر بجاذبية الكواكب الأخرى) يدور حول الشمس.

فيزيائياً من المحال تحقيق هذا الشرط ومع ذلك فإن قوانين كبلر لا تزال ذات أهمية كبرى في تقريب الحسابات. لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، يمكن الرجوع إلى مسألة جسمين، مسألة ثلاثة أجسام، مسألة أجسام متعددة. مسألة ثلاثة أجسام أو أكثر تناقش مدى تأثير جاذبية الكواكب الأخرى على حركة جسمين. أما مسألة تأثير كتلة وحجم الجسم الدائر حول الجسم الآخر فهي توضح عدم انتظام قوانين كبلر وحتى قوانين نيوتن إذا ما طبقت بشكل مباشر. أبسط مثال على ذلك هو محاولة تطبيق قانون التربيع العكسي على ارتفاعات قريبة من سطح الأرض والذي لا يتحقق بسبب عدم تركز قوى الجاذبية في مركز الأرض كما تم افتراضه لإنشاء القانون. لهذا السبب فضلت نقل الفقرة إلى هنا بدلا من إزالتها كلياً.--Almuhammedi (نقاش) 07:03، 4 يونيو 2011 (ت ع م)