انتقل إلى المحتوى

نقاش:كربة (لحج)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من غانم النجاشي في الموضوع *طريق كربة البديل لهيجة العبد... "كالمستجير من الرمضاء بالنار"* تقرير : سهيل نصر. لم يعد طريق كربة مُضر بشاحنات النقل فقط بل تعدا ذلك، ليصل ضررها لصحة المواطنين، والغطاء النباتي نتيجة الانبعاثات الناجمة عنها من غبار وأتربة، وحوادث دهس وانقلاب تجاوزت الحد، لتصبح مصدر ذعر وقلق لأهالي المنطقة . فهي البديل والرديف لطريق هيجة العبد المنفذ الرئيسي لمحافظة تعز المحاصرة منذ سبع سنوات من قبل مليشيات الحوثي، فقد ظلت طريق هيجة العبد صامدة خلال تلك السنوات حتى أصابها الوهن والخراب، لتصبح خارجة تماما عن الجاهزية. وبالتزامن مع اقتراب صيانة طريق هيجة العبد، وتحويل مسار الشاحنات صوب طريق الربوع كربة الصحى، نفذ أهالي المناطق المطلة على طريق كربة يوم الثلاثاء ٢٢ مارس ٢٠٢٢م وقفة احتجاجية طالبوا فيها الجهات المعنية باعتماد ميزانية تفي بتأهيل الطريق كُلياً، دون اللجوء لحلول ترقيعية، قبل استخدامها كبديل بوضعها الراهن، إذ أنها أسوء حالا وأشد خطرا من هيجة العبد. مؤكدين أن الدمار والخراب في طريق كربة كان بفعل مرور الشاحنات الكبيرة العام الماضي، وما صاحبها من إهمال متعمد من قبل الحكومة، والجهات المختصة، التي لايهمها شىء سوى جمع الجبايات، والاسترزاق على حساب قوت الشعب، وتحميله حصارا فوق حصاره. وفي تصريح للأستاذ. غانم خالد النجاشي ، أوضح أن الوقفة ضمت مشائخ وأعيان وأهالي عزل النجيشة والبعيمة والحنيشة، طالبوا فيها سرعة صيانة وتأهيل طريق كربة ليكون الشريان الرئيسي لمحافظة تعز أثناء عمل الصيانة في هيجة العبد. مؤكدا أن أكثر من 68 حادثة وقعت خلال أربعة أشهر العام الماضي، و 30 حالة وفاة، وتضرر عددا من المنازل القريبة من مسار الطريق من جانبه أفاد أ. عدنان ابن الزين أن الوقفة سبقتها مناشدات ونداءات دون جدوى، وأكدوا بالوقت ذاته عزمهم على تنظيم وقفات متلاحقه، وباستمرارهم بالتصعيد حتى تتم الاستجابة لمطالبهم، مشيرا للأضرار الناجمة عن مرور المركبات الكبيرة دون وضع حل لما يعانيه الطريق من خراب وتشققات وخروج عدة أماكن عن الخدمة خاصة المنعطفات. منوها أن المحتجين ثمنوا الدور الذي تقوم به السلطة المحلية في المديرية بالتخفيف من وطأة الضرر حسب امكانياتها المتاحة، وما قامت به من متابعة وإعداد الدراسات اللازمة والرفع للجهات المعنية لوضع حلول مستدامة . كما ناشد المحتجون رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، ووزير الأشغال، ومحافظي لحج وتعز، بإيلاء طريق كربة جل اهتمامهم وإعادة تأهيله وصيانته، لما له من دور بارز كمنفذ أساسي لمحافظة تعز لايقل شأن عن هيجة العبد . وفي بيان صدر عن سائقي الشاحنات في الخط الرابط بين تعز - التربة - عدن ٠ بتاريخ ١٩ مارس الجاري عبروا فيه عن رفضهم القاطع وعدم موافقتهم العبور من طريق كربة التي كانت بديلة في السنوات الماضية، لما تسببت لهم بحوادث كثيرة وخسارة فادحة،مشيرين أنها لم تكن مناسبة للشاحنات عندما كانت في احسن حال أما اليوم فقد تهالكت بشكل نهائي ولم يعد العبور منها ممكنا حسب ماجاء في البيان. وفي البيان أيضا طالب السائقون بإعادة تأهيل طريق كربة تضامنا مع أبناء المنطقة كرد للجميل لهم، والعمل على إصلاحها ليتمكن الأهالي والمسافرون والحالات الإنسانية من العبور فيها بأمنid=5178152458933082&id=100002151360254
مشروع ويكي جغرافيا (مقيّمة بذات صنف بذرة، ضئيلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي جغرافيا، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بجغرافيا في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ضئيلة  المقالة قد قُيّمت بأنها ضئيلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
مشروع ويكي اليمن (مقيّمة بذات صنف بذرة، ضئيلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي اليمن، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة باليمن في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ضئيلة  المقالة قد قُيّمت بأنها ضئيلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

*طريق كربة البديل لهيجة العبد... "كالمستجير من الرمضاء بالنار"* تقرير : سهيل نصر. لم يعد طريق كربة مُضر بشاحنات النقل فقط بل تعدا ذلك، ليصل ضررها لصحة المواطنين، والغطاء النباتي نتيجة الانبعاثات الناجمة عنها من غبار وأتربة، وحوادث دهس وانقلاب تجاوزت الحد، لتصبح مصدر ذعر وقلق لأهالي المنطقة . فهي البديل والرديف لطريق هيجة العبد المنفذ الرئيسي لمحافظة تعز المحاصرة منذ سبع سنوات من قبل مليشيات الحوثي، فقد ظلت طريق هيجة العبد صامدة خلال تلك السنوات حتى أصابها الوهن والخراب، لتصبح خارجة تماما عن الجاهزية. وبالتزامن مع اقتراب صيانة طريق هيجة العبد، وتحويل مسار الشاحنات صوب طريق الربوع كربة الصحى، نفذ أهالي المناطق المطلة على طريق كربة يوم الثلاثاء ٢٢ مارس ٢٠٢٢م وقفة احتجاجية طالبوا فيها الجهات المعنية باعتماد ميزانية تفي بتأهيل الطريق كُلياً، دون اللجوء لحلول ترقيعية، قبل استخدامها كبديل بوضعها الراهن، إذ أنها أسوء حالا وأشد خطرا من هيجة العبد. مؤكدين أن الدمار والخراب في طريق كربة كان بفعل مرور الشاحنات الكبيرة العام الماضي، وما صاحبها من إهمال متعمد من قبل الحكومة، والجهات المختصة، التي لايهمها شىء سوى جمع الجبايات، والاسترزاق على حساب قوت الشعب، وتحميله حصارا فوق حصاره. وفي تصريح للأستاذ. غانم خالد النجاشي ، أوضح أن الوقفة ضمت مشائخ وأعيان وأهالي عزل النجيشة والبعيمة والحنيشة، طالبوا فيها سرعة صيانة وتأهيل طريق كربة ليكون الشريان الرئيسي لمحافظة تعز أثناء عمل الصيانة في هيجة العبد. مؤكدا أن أكثر من 68 حادثة وقعت خلال أربعة أشهر العام الماضي، و 30 حالة وفاة، وتضرر عددا من المنازل القريبة من مسار الطريق من جانبه أفاد أ. عدنان ابن الزين أن الوقفة سبقتها مناشدات ونداءات دون جدوى، وأكدوا بالوقت ذاته عزمهم على تنظيم وقفات متلاحقه، وباستمرارهم بالتصعيد حتى تتم الاستجابة لمطالبهم، مشيرا للأضرار الناجمة عن مرور المركبات الكبيرة دون وضع حل لما يعانيه الطريق من خراب وتشققات وخروج عدة أماكن عن الخدمة خاصة المنعطفات. منوها أن المحتجين ثمنوا الدور الذي تقوم به السلطة المحلية في المديرية بالتخفيف من وطأة الضرر حسب امكانياتها المتاحة، وما قامت به من متابعة وإعداد الدراسات اللازمة والرفع للجهات المعنية لوضع حلول مستدامة . كما ناشد المحتجون رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، ووزير الأشغال، ومحافظي لحج وتعز، بإيلاء طريق كربة جل اهتمامهم وإعادة تأهيله وصيانته، لما له من دور بارز كمنفذ أساسي لمحافظة تعز لايقل شأن عن هيجة العبد . وفي بيان صدر عن سائقي الشاحنات في الخط الرابط بين تعز - التربة - عدن ٠ بتاريخ ١٩ مارس الجاري عبروا فيه عن رفضهم القاطع وعدم موافقتهم العبور من طريق كربة التي كانت بديلة في السنوات الماضية، لما تسببت لهم بحوادث كثيرة وخسارة فادحة،مشيرين أنها لم تكن مناسبة للشاحنات عندما كانت في احسن حال أما اليوم فقد تهالكت بشكل نهائي ولم يعد العبور منها ممكنا حسب ماجاء في البيان. وفي البيان أيضا طالب السائقون بإعادة تأهيل طريق كربة تضامنا مع أبناء المنطقة كرد للجميل لهم، والعمل على إصلاحها ليتمكن الأهالي والمسافرون والحالات الإنسانية من العبور فيها بأمنid=5178152458933082&id=100002151360254

[عدل]

طريق كربة رابط بين تعز ولحج غانم النجاشي (نقاش) 09:59، 2 أبريل 2022 (ت ع م)ردّ