انتقل إلى المحتوى

نقاش:كنعانيون/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 8 سنوات من Salem F في الموضوع ليسوا عربا
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


مقالة ضعيفة

الكنعانيون كان لهم حظارة وسيط كبير في منطقة البحر الأبيض المتوسط فأين المقالة من تلك الحظارة العريقة Salem F (نقاش) 23:28، 1 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

التعديلات الأخيرة

أغلب التعديلات الأخيرة تم حذف اجزاء مهمة من المقالة دون طرحها للنقاش ارجوا من المحررين عدم إعتماد النسخ الغير منظورة إلا بعد إسترجاع المقاطع المحذوفة .--Salem F (نقاش) 22:47، 26 نوفمبر 2011 (ت ع م)

ليسوا عربا

أرجوا التفضل بإزالة الكنعانيين من تحت تصنيف الشعوب "العربية" القديمة، فالكنعانيون ليسوا عربا و لم يكونوا كذلك في يوم من الأيام، فتصنيف الكنعانيين بأنهم عرب هو خطأ علمي فادح وقع فيه الكثيرون للأسف

أقترح أن يوضع الكنعانيون تحت تصنيف الشعوب القديمة أو الشعوب الشرقية القديمة و ليس العربية — هذا التعليق غير الموقع أضافته Omar amross (نقاشمساهمات)

بل هم عرب غالباً ومن احفاد سام , والهجرات القديمة العربية من جنوب شبه الجزيرة العربية الى الشمال كانت متواجدة وموثقة بـ كثرة في كتب التاريخ وغيره .. وجميع الشعوب تلك كانت تتناسب مع بعضها وحتى تتواصل مع بعضهـا .. هذا والله ولي التوفيق — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 175.192.140.18 (نقاشمساهمات)

الاخ محق الى حد ما في إقتراحه , حتى و ان كنت معترض على الاختلافات في العرض التاريخي لوجود الكنعانيين فالمقال يقول ان وجودهم يرجع الى القرن 7 ق.م اي 700 سنة قبل الميلاد في حين النقاش حول أصلهم تقول اقتبس من المقالة ..

«لكن يناقضها اكتشافات ان المدن الكنعانية في فلسطين أقدم من المدن الكنعانية في شبه الجزيرة العربية, وخير دليل مدينة اريحا الكنعانية التي هي أقدم مدينة في التاريخ.»

حسناً مدينة اريحا ترجع الى 11 الف سنة قبل الميلاد والمقال يتكلم عن وجود الكنعانيين قبل 700 سنة فقط ق.م فهل مدينة اريحا لم تكن كنعانية قط أم الكنعانيين كان موجودين بالمنطقة قبل 11 الف سنة !.

حسب ماقرأت لفظ الكنعانيين يطلق على أقدم الشعوب التي سكنت المنطقة وهناك من يرجع كافة شعوب المنطقة إليهم وأن وجودهم يرجع الى 7000 سنة قبل الميلاد أقل تقدير . وانهم هم من هاجروا الى شرق المتوسط من بلاد مابين النهرين .

بالنسبة للاخ الدي قال أنهم عرب أعتقد مخطي في جانب لأن مصطلع عربي لم يظهر إلا سنة 800 ق.م و المعروف أن سكان الجزيرة العربية الأوائل بناة الممالك القديمة هناك إنقرضوا بحسب ماتم توضيحه لنا في القرآن . شخصيا افترض العكس هو الصحيح وان الهجرات إن حصلت جائت من خارج الجزيرة سواء من بلاد مابين النهرين او بشرق المتوسط شمالا او من اليمن القيدم جنوبا , غالبا بسبب الحروب 'و الإبادات الجماعية التي كانت تحصل حينها' او الكوارت غير الطبيعية مثل إنهيار سد مآرب باليمن إلخ .

هذا غير ان شعوب المنطقة تقريبا وصل الامر بكل مدينة ان تكون لها لغتها (او فرع من لغة) خاص بها . هذا غير الصراعات الدموية التي حصلت و ادت الى إفناء مناطق باكملها من سكانها سواء بالهجرة القسرية او بالإبادة . ولكم في مدينة أشور وحضارتها اللاحقة خير مثال .--Salem F (نقاش) 06:20، 23 أكتوبر 2015 (ت ع م)ردّ