انتقل إلى المحتوى

نقاش:مارية القبطية/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


الإسم الصحيح

ماريا أم مارية؟--Bravo (نقاش) 06:23، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

بل هو "مارية" والله أعلم، انظر نتائج البحث عن اسم "ماريا" في الأحاديث النبوية هنا، وانظر نتائج "مارية" هنا - بلال الدويك (نقاش) 06:38، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

شكرا على الرد و الروابط..أعتقدأن كلاهما صحيحين, ولكن بما أن تم ذكر مارية بالتاء المربوطة في الأحاديث فيبدو أنه هو الأصح , أيضا الإسم مارية هو من تميل له كفة غوغل كأكثر نتائج بحث ...تحياتي--Bravo (نقاش) 07:11، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

مكانة مارية في القرآن

إذا كان هناك إصرار على إبقاء عبارة (ولهذا السبب أحل للمسلمين الزواج من أهل الكتاب) فما الدليل على ذلك. هذه العبارة فيها اتهام للنبي بالتشريع على هواه. وتشريع هذه المسألة موجود في غير مواضع. ولا علاقة مباشرة بمارية!. Oussamah Bou-Matar (نقاش) 06:34، 21 أبريل 2011 (ت ع م)

لا اتهام ولا هم يحزنون. معنى العبارة: أن علماء الإسلام أحلّوا الزواج من الكتابيات قياسًا على زواج النبي من مارية القبطية.--Avocato (نقاش) 06:40، 21 أبريل 2011 (ت ع م)
أرى أن هذه العبارة ستكون محل جدل، لأنه يوجد خلاف بين العلماء هل السيدة مارية زوجة للنبي أم جارية؟ ثم السؤال هنا، هل أسلمت قبل زواجها من النبي أم بعد ما تزوجها؟ وبالتالي هل يصح الاستدلال بزواج النبي منها (إن كانت فعلاً زوجة له ) على صحة الزواج من الكتابيات؟ ثم نحن بحاجة لمصدر موثوق لهذه المعلومة، تحياتي - بلال الدويك (نقاش) 07:25، 21 أبريل 2011 (ت ع م)
ثبت بالاحاديث النبوية الصحيحة انها اسلمت قبل رؤية النبي محمد ، ولقد تزوجها النبي وهي من امهات المؤمنين ولا يوجد دليل في السنة النبوية انها ليست حرة ، وقد قال النبي انكم ستفتحون مصر وان فيها منا رحما ويقصد اهلها ، فاستوصا باهل مصر والحديث موجود في الصحاح والله اعلم.--أسامة سعد (نقاش) 19:46، 6 ديسمبر 2015 (ت ع م)ردّ

نقاش بدون عنوان

في فقرة مكانة مارية في القرآن, لا يصح قول أن النبي أحل للمسلمين الزواج من أهل الكتاب بسبب مارية. فالذي يحل ويحرم هو الله, وتحليل الزواج مبني على أساس أن أهل الكتاب أهل دين سماوي من الله. وأن التزويج يصح على المرأة الكتابية وليس على الرجل الكتابي لما في ذلك من قائمية العائلة المسلمة للرجل.

كما أنه عند ذكر ارتباط مارية بسورة التحريم, يجب توضيح هذا الارتباط. Oussamah Bou-Matar (نقاش) 06:42، 21 أبريل 2011 (ت ع م)