نقاش:مخترق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
  • كما الأخ اللذي سبقني يجب أن نبتكر مصطلحاً عربياً جديداً نابعاً من تفكيرنا العربي لوصف هذه الكلمة والحل في استعمال كلمة داغل "اسم فاعل من دغل" وكما أنه يمكن لهذه الكلمة الرائعة أن تشتق منها كلمات أخرى مثل تدغيل ومدغول وتدغل ومدغل ويدغل والخ...

"دَغَل في الشيء: دَخَل فيه دُخول المُرِيب. و أَدْغَل به: وَشَى، وهو معنى الهاكر الذي صار يعني الذي يقوم محاولة الاختراق وايجاد أماكن الضعف في النظام واقتراح الوقاية " أما لو أصريتم على تعنتكم وأردتم أن تضعوا مصطلحاً حسب تفكير الإنجليزيين والفرنسيين فلن توفقوا طوال حياتكم في وضع مصطلح، فمصطلح القرصان والقرصنة والمتسلل أشبه بمهزلة لغوية تحاولون فيها زيادة الهوة بين لغتنا العربية وبين التقانة والتقدم فأنتم تريدون أن تبحثوا عن كلمات شبيهة لوصف الظاهرة هذه لكن يفترض أن نحذو العرب الأصيلين اللذين لما رأوا شيئاً وصفوه بوعي عربي أصيل وليس بتخبط وهبل،إن ما يفعله الكسالى اللذين لا يهتمون بتطوير اللغة العربية يضعف مستوانا العلمي ويجلب عدم الدقة في المصطلحية، أما الإنجليزيون فإنهم يضيفون للغتهم كل يوم مصطلحات جديدة، ونحن نتشاجر هل نعيد استعمال قرصنة وتسلل ؟!! --كهيرب 17:18، 17 يناير 2012 (ت ع م)

ما هذا المصطلح الرائع الذي لم يسمع به إنس ولا جن. لا أعرف كيف يكون رائعا ولو سألت عنه السواد الأعظم من العرب فلن يعرفوا معناه. انظر اللغة الفارسية أدخلت العديد من الألفاظ من الإنجليزية دون التفكير في جعلها فارسية. لا أحد في الوطن العربي يعرف الألفاظ الذي ذكرتها أو يعرف معناها وأشك أن أحدا استعملها أو سيستعملها على أرض الواقع. المصطلح المتعارف عليه هو هاكر وأحيانا قرصان وغيرها مصطلحات لا يعرفها أو يفهم ما تشير إليه أحد. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 17:18، 17 مارس 2015 (ت ع م)
  • لا نؤيد اقتراح الدمج وذلك لوجود فارق بين الهاكر والقرصان, قد يبدو للشخص العادي انه لايوجد فرق بسبب تشويه الاعلام للهاكر بتشبيهه بالقرصان المخرب, ولكن في المجتمع المتخصص يرون الفرق بوضوح. لاتستعجلوا وابحثوا.

للتوضيح: القرصان هو الهاكر السلبي, اما الهاكر الايجابي لايجوز تجاهله و تشويه صورته بالقرصان.

الهاكر ليس قرصانا[عدل]

المقال مليء بالخلط بين الهاكر والكراكر ويحتاج لإعادة كتابته. --خالد حسني 19:07، 1 سبتمبر 2007 (UTC)

  • لا يوجد هاكر سلبي و هكر أيجابي أو حيادي, يوجد شخص مفيد اسمه هاكر و يوجد شخص مخرب اسمه كراكر أو فريكر أو ... و لكن ليس هاكر --matata 08:44، 2 سبتمبر 2007 (UTC)
لكن الهاكر ليس قرصانا، لا أبيض القبعة ولا أسود القبعة. أصل الكلمة في الإنجليزية لا علاقة له بالقرصنة بأي شكل، اقرأ النسخة الإنجليزية. --خالد حسني 11:43، 27 يناير 2008 (UTC)
  • يمكن جعل هذه الصفحة صفحة توضيح تشير إلى مختلف أنواع معاني كلمة هاكر كما في الويكيبيديا الإنجليزية، ومن بين هذه المعاني صفحة باسم قرصان (أمن حواسيب) كما في Hacker حيث تقود تلك الصفحة إلى أنواع القراصنة الذين تحدثتُ عنهم في الأعلى. --Linostar 08:56، 28 يناير 2008 (UTC)
  • جيد جدا. المشكلة أنكم في هذا الحديث، نسيتم أن المقال، لا يحوي على وصلات أنترويكي. حقيقة، أنا مندهش لكوننا لا نعيش إلا في عالم ضيق، منطويين على ذاتنا. لننظر إلى ما حولنا في العالم، ثم الاعتماد على مراجع للتحرير. لذا أرى أن نترجم هاكر إلى قرصان. فالكلمة الإنكليزية أيضا لها معنى القرصنة أو أسوأ من ذلك، إذ أن فعل to hack يعني قَطَّعَ إِرَبًا إِرَبًا، وكلمة a hack تعني الصاقور أو المعول (إذ وجب مراجعة المعاجم في الترجمة، أعني المراجع الإنكليزية (أو الفرنسية أو غيرها) والعربية). لذا أرى الترجمة سليمة، وأنا معه على نقل هاكر إلى قرصان (أمن حواسيب). الصديقان خالد حسني و matata، أرى أنه لا داعي للغضب والتعصب للرأي (شكرا لكما)، لنناقش الأمور بتروّي وديموقراطية، كما أرى على العكس أن تقرءا أنتما المقالة الإنكليزية هذه (حول معاني Hacker)، سترون أن Linostar محقّ، وما يقوم به رائع جدا. عندما نقرّ بشيء ونقول شيءًا يجب أن نكون متثبتين منه 100%. شكرا لكم على التفهم، وعذرا على حدة الكلام. تقبلوا، سادتي الكرام، فائق احترامي وتقديري. --DrFO.Tn (اكتب لي رسالة) 09:20، 28 يناير 2008 (UTC)
حسب علمي، الهاكر هو المتسلل، وليس القرصان (pirate). وقد تكون تعني "المخترق".. -- LORD ANUBIS  (أترك رسالة)  11:35، 28 يناير 2008 (UTC)
كلام Lord_Anubis صحيح، الهاكر هو المتسلل، وليس القرصان (pirate). فالهاكر كلمة أطلقت على مجموعة من المبرمجين الأذكياء الذين كانوا يتحدوا الأنظمة المختلفة ويحاولوا اقتحامها. قد لا تكون نية الجريمة موجودة لدى الهاكر ولكنها أسلوب للتواجد في مكان افتراضي لا يجب قانونا أن يكون فيه وهي عملية اختيارية ليمتحن فيها المبرمج قدراته. بعضهم استغلها بصورة إجرامية تخريبية لمسح المعلومات والآخر ليستغلها تجاريا والبعض لسرقة الأموال. هنا وجدت الكثير من الشركات مثل مايكروسوفت ضرورة حماية أنظمتها ووجدت أن أفضل أسلوب هو تعيين هولاء الهاكرز بمرتبات عالية مهمتهم محاولة الاختراق وايجاد أماكن الضعف في النظام واقتراح الوقاية اللازمة. في هذه الحالة بدأت صورة الهاكر في كسب بعض الايجابيات. إلا أن المعنى الأساسي واحد. وقد أصبحت كلمة تعرف مبرمجا ذو قدرات خاصة يستخدمها في الصواب كما يمكن استخدامها في الجريمة. ولذلك أفضل استخدام كلمة المخترق وهي أقوى من المتسلل التي تحتمل المعنيين أو إبقاء هاكر مع أن التعريب أفضل. كما أن كلمة القرصنة (بالإنجليزية: Piracy) تستخدم في انتهاك حقوق التأليف والملكية الفكرية وخصوصا في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية أنظر مقال Copyright Infringement. --نسيب 11:51، 28 يناير 2008 (UTC)
  • أرى أن نبحث في المعاجم العربية لبديل للكلمة، في مرادفات تسلل أو اخترق. سوف أبحث عن ذلك. ما رأيكم؟ --DrFO.Tn (اكتب لي رسالة) 13:16، 28 يناير 2008 (UTC)
  • حسب لسان العرب والقاموس المحيط: مرادفات تَسَلَّلَ هي: انسلّ، انسلت، ساب، تجاذى. ومرادفات دَخَلَ هي: انغلّ، غلّ، دغل... أظن أن دَغَلَ مناسب، فمعناه دَخَلَ، وأيضا أَفْسَدَ، فهو يعني أيضا دَغَل في الشيء: دَخَل فيه دُخول المُرِيب. و أَدْغَل به: وَشَى، وهو معنى الهاكر الذي صار يعني الذي يقوم محاولة الاختراق وايجاد أماكن الضعف في النظام واقتراح الوقاية اللازمة. فما رأيكم بـدَاغِل أو مُدْغِل أو دَغِيل؟ علما وأن هذا اقتراح، يمكننا إيجاد حلول أخرى. شكرا لكم. --DrFO.Tn (اكتب لي رسالة) 14:12، 28 يناير 2008 (UTC)

لقد أعدت صياغة المقال قليلا، ترى هل يمكن إزالة القالب الآن؟--نسيب 14:29، 28 يناير 2008 (UTC)


بالرغم من إن جهد DrFO.Tn بالبحث عن المرادفات هو شيء عظيم، إلا أنه برأيي يُعتبر كبحث أصلي، وأعتقد إنه يجب علينا أن نستخدم مصطلحات دارجة. بالنسبة لي، مصطلحي "هاكر" و"إختراق" هما مصطلحات مفهومة، الثاني هو عربي الأصل.
-- LORD ANUBIS  (أترك رسالة)  15:14، 28 يناير 2008 (UTC)
مع احترامي للجميع فكل ما ذكر بالأعلى خطأ في جانب كبير منه، معنى الهاكر بالأصل لا علاقة له بالحاسوب أو الشبكات؛ لفظة هاك كانت تطلق في الخمسينات والستينين في الجامعات الأمريكية على الحيل والطرق الذكية والمبتكرة لحل مشكلة ما، (ورغم أن الكلمة في الأصل لا تحمل أي من هذه المعاني بل تعني تهذيب الأخشاب بالبلطة وما شابه، فسبب استعمالها في هذا المعنى غير واضح). بعد ذلك دخلت اللفظة إلى مجال الحاسوب لتشير لنفس المعنى السابق وأول من أطلقوا على أنفسهم لقب هاكر وهاكرز مجموعة قسم الحاسوب في معهد MIT في الستينات وظل اللفظ يستعمل بهذا المعنى حتى التسعينات. إما استخدام الكلمة لتعني اختراق شبكات الحاسوب فهو استعمال حديث نسبيا ويعتبره الهاكرز القادمى نوع من الإهانة لهم، فمخترقي الأنظمة أطلقوا على أنفسهم هذا الاسم ثم تشبها بالهاكرز وتبعهم الإعلامن في حين أن الهاكرز يعتيرون مخترقي الأنظمة أشخاص أغبياء ومخربين لذا أطلقو عليهم لقب كراكرز. المعنى الأصلي للكلمة ما يزال منتشرا في أواسط المبرمجين وخاصة المشتغلين على الأنظمة الحرة مثل جنو/لينكس و بي إس دي، على عكس المعنى الشائع إعلاميا. لذا أرجو عدم الخلط واتخاذ تعربيات متسرعة. أحد الأشخاص اقترح تعريبها "بالخارقين" وهي لفظة تحمل المعنيين في آن واحد، خارق بمعنى ألمعي شديد الذكاء، أو خارق بمعنى يخترق الأنظمة. على الرغم من هذا فقد لا يكون من الجيد استعمال تعريبات نكون نحن أول من وضعها فهذا خارج إطار الموسوعة (إلا في حال الألفاظ الجديدة التي لا استخدام لها في العربية من قبل طبعا). --خالد حسني 23:28، 28 يناير 2008 (UTC)

هكر ايجابي لا اظن[عدل]

لا يوجد مثل هذا المسطلح ابدا انما يطلق على الهكر الذي يقوم بأسياء نحبها او نفرح لها

مثلا عندما قام رسامين الدنمارك برسم (صلى الله عليه وسلم) قام كل الهكر بالهجوم على مواقعهم وكل شي يخصهم كثلما قام الناس العاديين بمقاطعه منتجاتهم والان ايضا كل هكر كبي ر يعلم الاصغر منه لربما يشترط عليه عدم استخدام علمه في اذيه فئه معينه لا اكثر واستعمالها في تخريب اعداء دينه او او او .... فهل هذا هو الهكر الايجابي ؟ بالنسبه لنا وبالنسبه لعدونا هكر سلبي والهكر الخاص بعدونا ايجابي له وسلبي لنا اذا لا يوجد هكر سلبي وايجابي

هناك مواقع تكفيريه بشكل غير طبيعي مثل هذه المواقع يقوم الهكرز باختراقها او بسرقه معلومات جهازك مثلا فهذا الهكر الي سميته ايجابيا بعمل شريف او غيور على دينه مثلا او او او في يوم من الايام كان مبتداءا ودمر الكثير من اخاونه

انا لربما يسمنني هكر لاكني لا ارخب في اذيه اي اي اي احد واتعلم اساليهم وخدعهم لاحمي نفسي في هذه الحاله انا ايجابي صح لكني لست هكرا اصلاا تحياتي WwW.MiNi-5pIdEr.CoM 02:35، 24 فبراير 2008 (UTC)

اقتراح[عدل]

أقترح بشدة قراءة هذا/هؤلاء قبل المناقشة :

ملفات جارجون تعتبر شبه قياسية; فهي تعطي تعريفات مناسبة و متفق عليها على مصطلح هاكر.
أرجو قراءة هؤلاء قبل الإقدام على أي تعديل... بالمناسبة هم ليسوا ممليين بالمرة ، فلا يُقرأوا فقط من أجل التعديل ، هم مثيرين للإهتمام ، و ستعطي ثقافة و معلومات عن مجتمع الهاكرز.
ملحوظة مؤلمة: (لك الحرية بالطبع، لكن) أرجو عدم قراءة مصادر باللغة العربية ليست رسمية ، فمثلا لا تؤتى مصادر من منتديات عربية لا تعرف شيئا عن الهاكينج.
أو على الأقل ، يفضل مقارنتها بمصدر رسمي.
هاك != كراك (!= تعني لا يساوي) ، الهاك عبارة عن المقدرة على حل المشكلات ، و الشعور بالسعادة خلال حل مشكلة ما ، و تتبُع الأخطاء في البرامج و إصلاحها. القدرة على البرمجة و تعلم لغات برمجة - تكتب بها أكواد لبرامج مفيدة لك و لمجتمع الهاكرز.

'في Jargon File يوجد العديد من التعريفات للمصطلح "هاكر"، معظمها يصف خبرة تقنية و سعاده بحل المشكلات و تخطي الحدود. إذا كنت تريد أن تعرف كيف كيف تصبح هاكر هناك تعريفين فقط يجب أن تعرفهما.
يوجد مجتمع، حضارة مشتركة من المبرمجين المحترفين و خبراء الشبكات بدأت منذ عقود من الزمن منذ ظهور الحواسيب الصغيرة و تجارب ARPAnet المبكرة. أوجد الأشخاص المنتمين لهذا المجتمع المصطلح "هاكر"، الهاكرز هم من بنوا الإنترنت، الهاكرز هم من جعلوا نظام التشغيل يونكس ما هو عليه اليوم، الهاكرز هم من جعلوا الورلد وايد ويب تعمل، إذا كنت منتميا لهذه الحضارة، إذا كنت قد ساهمت بها و يوجد أشخاص آخرون منتمون لها و يعرفونك و يطلقون عليك لقب هاكر إذا فأنت هاكر.
عقلية الهاكر ليست مقتصرة على حضارة هاكرز البرمجيات فقط. يوجد أشخاص لديهم نفس العقلية و نفس طريقة التفكير في مجالات أخرى مثل الموسيقى و الإلكترونيات. في الحقيقه قد تجد هذه العقلية في أعلى مستويات أي علم أو فن. هاكرز البرمجيات يتعرفون على هذه العقليات في أي مجال آخر و يطلقون على هؤلاء الأشخاص هاكرز أيضاً. و يقول البعض الآخر أن عقلية الهاكر منفصله عن الوسط الذي يعمل به و لكن في بقية هذا المقال سوف نتحدث عن المهارات و الصفات الأساسية لدى هاكر البرمجيات و التقاليد المتعارف عليها في تلك الحضارة التي أطلقت كلمة "هاكر".
يوجد مجموعة أخرى من الأشخاص يطلقون على أنفسهم لقب هاكرز بكل وقاحة و لكنهم ليسوا كذلك. هؤلاء هم من يشعرون بالسعاده عند إختراق بعض نظم الحاسب أو التصنت على خطوط الهاتف. الهاكرز الحقيقيون يسمون هؤلاء "كراكرز" ولا يودون أن يكون لهم أية علاقه بهم. الهاكرز الحقيقيون يظنون أن الكراكرز غير جديرون بتحمل المسئولية و كسولين و ليسوا على قدرة كبيرة من الخبره. لا تجعلك القدرة على اختراق نظام ما هاكر فإذا استطاع شخص ما سرقة سيارة ما بدون استخدام مفتاحها هل يجعله ذلك مهندس ميكانيكا؟!. للأسف قام بعض الكتاب و الصحفيين باستخدام كلمة "هاكر" ليصفوا الكراكرز و هذا التصرف يسبب الإزعاج الشديد للهاكرز.
الفرق بسيط و واضح: الهاكرز يقومون بالبناء، الكراكرز يقومون بالهدم. '

تعريف "هاكر" من مقالة الأسئلة الأكثر شيوعاً عن كيف تصبح هاكر. (من النسخة العربية الموَضحة أعلاه.)
ملحوظه هامة تاني : لم أقصد إهانة أي موقع/منتدى عربي ، فأنا بالطبع لم أتصفحهم كلهم. لكن ، أردت أن أوضح أهمية إدراج مصدر رئيسي. و ذلك لجعل هذا المقال شبه مرجع / مقالة شبه رسمية.
محمد مجدي 10:44، 10 مايو 2008 (UTC)

من فضلك[عدل]

خالد حسني

  • لا أريد واحدا مثلك أن يتدخّل في مشاركاتي و لا ترسل لي الرسائل لو كان واحدا آخر لقبلته بصدر رحب و لا تسألني لماذا لأنّك تعرف الكثير الكثير...؟ فأطلب منك فقط أن تبتعد عن طريقي و طريق المساهمين الأكفاء من فضلك ، أنا بنفسي أتحاشى المقالات التي تكون فيها تعديلاتك موجودة بها و شكرا.

و لماذا لم تقم بتسمية صفحات أخرى بنفس الاسم...؟

الانجليزية Hacker (computing)

العربية قرصان حاسوب ،بدلا من تسمية هذه الأخيرة هاكر حاسوب .ترجمان05 (نقاش) 14:54، 26 مارس 2010 (ت‌ع‌م)

هكر[عدل]

يوجد نوعان من الهكر نوع الاول هكر أخلاقي

                          نوع ثاني هكر مخرب Ahmdebdrddine (نقاش) 13:13، 3 مايو 2018 (ت ع م)