انتقل إلى المحتوى

نقاش:معركة المليداء/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


نقاش غير معنون

واضع الرواية سعودي ومنحاز للرواية السعودية القصيمية والحياد يقتضي ايراد الروايتين على الاقل أو الرواية الموضوعيه - انظروا للمصادر تجدها مصادر حكومية سعودية " بطبيعة الحال ذات دعاية مضادة لدولة ال رشيد الدولة السابقة قبل السعودية الحالية"

ايضا اود ذكر بعض الروايات الشفهيه من كبار السن ان من حرض الامير حسن بن مهنا علي نقض الحلف مع الامير محمد بن رشيد هو عبدالرحمن بن فيصل رغم قرابة النسب بين حسن بن مهنا و محمد بن رشيد اذ تزوج محمد بن رشيد من شقيقة حسن بن مهنا وايضا تزوج حمود العبيد من ابنة حسن بن مهنا وهي ام مهنا الحمود الذي قتل في معركة الصريف رحمه الله و موتي المسلمين


اطلعت على المقال ووجدت معلومة منتشرة ومصدرها المؤرخ مقبل الذكير وهي عدم خروج أحد من البسام والتي فسرها الأغلب من المهتمين بالتاريخ للعلاقة الحميمة بين الوجيه عبدالله العبدالرحمن البسام (الذي عارض خروج أهل عنيزة للمعركة) وعلاقته الوطيدة مع ابن رشيد الذي يسميه بالعم عبدالله العبدالرحمن .. ولكن في قائمة ذكرها الشيخ عبدالله العبدالرحمن البسام (صاحب كتاب علماء نجد...) بقتلى المليدا من عنيزة ذكر الآتي : 14- إبراهيم العبد المحسن البسام، له أحفاد أصحاب تجارة، ولم يخرج من البسام غيره 15 - محمد البسام، وهو ليس من أسرة آل بسام وإنما هو ابن عم لهم في أعلى درجة من النسب (هكذا!!) وللمذكور أحفاد معروفون. 16- ..... المحمد البسام، ابن الذي قبله، ( الاسم الأول مجهول).

كما أن هناك ملاحظة أخرى الا وهي : أن زامل السليم لم يخرج من أجل القتال في المقام الأول ولذلك لم يكن متجهزاً بالكامل ، وعندما قال له الوجيه عبدالله العبدالرحمن البسام : أن عنيزة مستفيدة سواء من انتصار ابن رشيد أو ابن مهنا فلا داعي للخروج . فكان رد زامل أنه خارج لتقريب وجهات النظر بين الطرفين فإن لم يستطيع فلزاماً عليه الوقوف بجانب ابن مهنا نظراً لما بينهما من حلف . (المصدر شفهياً من أحد كبار السن)

وشكراً خالد ـ عنيزة

الموقعه للمعركه التاريخيه في 1308 التي حدثت في بلدة غضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اطلعت علىى بحثكم المميز في الاستقصاء والاستدلال وقد اطلعت عليه ولدي استدراك اود تصجيجه فيما يخص المعركه التي وقعت في بلدة غضي 1308 وهي انكم اسميتم المعركه بموقعة القرعاء وهي موقعة غضي والتي تبعد عن القرعاء عشرة كيلومترات وذلك من المخطط الحالي بغضي والمخطط ا الحالي في القرعا او البلدتين القديمتين فهي نفس المسافه فلذلك امل تصحيح ذلك وفقكم الله ورعاكم ةتقبلوا تحياتي اخوكم ابراهيم محمد الرباح 0