نقاش:نظرة الاثنا عشرية للطوائف الإسلامية المخالفة لها

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذا المقال غير موسوعي وغير حيادي البتة موضوع رأي الشيعة في غيرهم من الطوائف من الممكن أن يكون جزء من مقال وليس مقالا كاملا

المقال هو بشكل كامل موثق بمصادر .... وإذا كانت وجهة نظر مخالفة فنرجوا الإضافة للتوازن[عدل]

هذا المقال موثق بشكل جيد ..... وإذا كانت هناك إضافات من علماء الإثناعشرية تقول بأن الذي يكون ليس إثنا عشريا وهو من طوائف إسلامية فهو مسلم ........ وأن المقصود بالمسلم ليس الكافر حقيقة ...... فأهلا وسهلا يمكن الإضافة.

بالنسبة لإضافة الأخ الكريم .... حول مخالف بجهل و مخالف مقصر و مخالف جاحد[عدل]

  • أولا أين مصدر هذا التقسيم؟: أين المصدر المعتمد للأخ ...... فهذا التقسيم بحاجة لمصدر.


  • ثانيا : الأخ الفاضل لا يفرق بين تكفير المعين وتكفير المعتقد :
    • إن الأخ الكريم هو لا يفرق بين تكفير شخص بعينه أو تكفير المعتقد ، فالأخ قام بتقسيم الأشخاص تبعا لنفسياتهم ومدى إقامة الحجة عليهم ، وهذا أمر لا قيمة له ، فلا يوجد على سبيل المثال لا سني ولا زيدي ولا إباضي يقولون بأن الهندوس بشخوصهم كلهم هم كفار ، والسبب في ذلك أننا لا نعرف هل كل المليار هندوسي قد تم إقامة الحجة عليهم ، فالإجابة هي طبعا لا ليس كلهم تم إقامة الحجة عليهم ، فإن قال أحدهم ولكن اليوم هناك صحافة وتلفاز وإعلام ولا بد أنهم سمعوا بالإسلام وبالتالي فتقام عليهم الحجة ، فإننا نقول فهل أنت تعلم شيئا عن الهندوسية وهل قرأت كتبهم المقدسة بل هل تعلم حتى أسماء كتبهم المقدسة ، فسوف تجيب بكلا لا أعلم ، فنقول وكذلك رغم وجود صحافة وإعلام فأنت لا تعلم شيئا عن الهندوسية.
    • وبالتالي الخلاصة أن أهل السنة والجماعة والزيدية والإباضية كلهم مجمعون على أن العقيدة الهندوسية هي كفر وأصحابها هم من أهل جهنم مخلدون في النار ، ولكن في نفس الوقت فإن أهل السنة والجماعة والزيدية والإباضية أجمعوا أنه لا يجوز تكفير كل الهندوس بأعينهم وشخوصهم.
    • فنقول بالتالي : أهل السنة والجماعة والزيدية والإباضية كلهم أجمعوا على أمرين ، أولهما أن اليهود والمسيحيين والبوذيين والهندوس هم كفار ، وثانيهما أنه لا يجوز تكفير كل أتباع هذه الديانات بشخوصهم وأعيانهم.


  • ثالثا : حتى المسيحية تقول أهل السنة والزيدية والإباضية هم كفار لإنكارهم ألوهية السيد المسيح ... ثم يقولون ولكن هناك من أهل السنة والزيدية والإباضية أناس معذورين لعدم إقامة الحجة عليهم أو لأنهم جهال أو لم يبحثوا عن الحق
    • فالمسيحي يعتبر المسلمين هم كفار لإنكارهم ألوهية السيد المسيح .... ولكن المسيحي يقوم بعمليات التبشير في العالم لإعتقاده أن هؤلاء المسلمين لم يتعرفوا على حقيقة المسيحية فيقوموا بشرح المسيحية للآخرين.
    • يا رجل .......... حتى الهندوس يقولوا بهذا القول...... فوصول المعلومة أو عدم وصولها هو أمر مفروغ منه.


  • فنحن نسأل الأخ الكريم : هل معتقد المخالفين من الطوائف الإسلامية هو كفر أم لا ؟

ياأخي[عدل]

المقال يتحدث عن نظرة الإثناعشرية للطوائف الأخرى، سواء العقائد أو الأتباع فعنوان المقال ليس نظرة الإثناعشرية إلى عقائد المخالفين أرجو قراءة عنوان المقال جيدا.

لقد وضعت في المقال جزء خاص بنظرة الإثناعشرية إلى أتباع الطوائف الأخرى

الحسيني القاهري 15:53، 29 أبريل 2008 (UTC)

  • كما أن عنوانك الذي أضفته (حكم من لم يكن إثناعشريا) يتحدث عن تكفير أعيان وإلا فالعنوان الصحيح هو (حكم العقائد المخالفة للإثناعشرية)

الحسيني القاهري 15:56، 29 أبريل 2008 (UTC)

لا أدري لماذا الإصرار عل إقحام المدرسة السلفية[عدل]

  • أولا: أهل السنة والجماعة بكل أضيافهم أجمعو على كفر الاسماعيلية بشكل عام...فلماذا الإقتصار على ذكر المدرسة السلفية.
  • ثانيا: بالنسبة لتكفير ابن تيمية للإثناعشرية ....... من قال أن ابن تيمية كفر كل الإثناعشرية ؟؟ ....... لأن هناك من الإثناعشرية من يقول بتحريف القرآن فهذا كافر أما من لم يقل بتحريف القرآن فليس بكافر .... وهكذا إلى آخره من الأمثلة.
  • ثالثا : مسألة تكفير الإثناعشرية هل هي محصورة في المدرسة السلفية ؟ ......... وأنا أقول لولا الخشية من ذكر أقوال أكابر العلماء كالامام مالك والامام أحمد بن حنبل والبخاري وغيرهم من العلماء القدمى الذين لهم وزنهم عند عوام أهل السنة لوضعت أقوالهم .... ولكني لا أرغب في ذلك.


  • يا اخي هون عليك انالم أذكر المدرسة السلفية بالذات وانما قلت أن بعض علماء أهل السنة يكفرون الإثناعشرية وهذا في سياق عام لإيضاح العلاقة بين الطوائف الإسلامية بشكل عام

وعلى كل حال الحمد لله أن هناك من يرى ان الإثناعشرية ليسوا كفارا من السلفية.

وان كانت مثل هذه المعلومة جديدة ولأول مرة اسمع عنها ومنك نستفيد.

الحسيني القاهري 19:54، 29 أبريل 2008 (UTC)