نقاش البوابة:زراعة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(Nutri-Stim Triacontanol™) ... سماد سائل مستخلص من العسل الطبيعي

   يعتبر عامل (Triacontanol) واحداً من العوامل المعزّزة لنمو النبات وهو مستخلص من نحل العسل وبإمكانه أن يلعب دوراً هامّاً في إسناد وتعزيز عملية البناء الضوئي. ولأن الضوء هو المصدر الرئيسي لتغذية النبات، فقد أصبح من الواضح دور سماد (Nutri-Stim Triacontanol™ ) الحيوي السائل الصديق للبيئة والإنسان والمشتق من عامل (Triacontanol) ، إذ يعمل على زيادة نسبة إنقسام الخلية مؤدّياً بذلك الى زيادة كل من المجموع الخضري والجذري. عندما يُرَش السماد على النبات أثناء فترة النمو فإن ذلك سيعمل على تنشيط عمل المرسلات الثانوية والتي ستؤدي بدورها الى زيادة فعّالية الأنزيمات التي ستعمل على رفع نسبة السكّر في الثمار.


فوائد سماد (Nutri-Stim Triacontanol™) الحيوي السائل: 1-يؤثر إيجابياً على زيادة إمتصاص العناصر الغذائية من التربة. 2-يعمل على زيادة نفاذية التربة للماء والمحاليل المغذية ، كما يعمل على تعزيز قابليتها على الإحتفاظ بالرطوبة. 3-يدعم نشاط الأنزيمات الطبيعية والهرمونات في النبات. 4-يعمل على زيادة نسبة التركيب الضوئي. 5-يؤدي الى زيادة تركيب البروتينات. 6-له قابلية على رفع نسبة براعم الأزهار. 7-يعمل على زيادة فروع وأغصان النبات. 8-يقلل من تساقط الأوراق والأزهار والثمار. 9-يؤدي إلى زيادة إرتفاع النبات. 10-يعمل على زيادة المجموع الجذري ، إضافة لزيادة طول الجذر. 11-كما يعمل على دعم النضج المبكر للثمار.

التحليل النموذجي لسماد (Nutri-Stim Triacontanol™) الحيوي السائل:

  كما أشرنا سابقاً ، فإن السماد يحتوي على مادّة (Triacontanol) بصيغة (C30-OH) وبنسبة 2.5% كوحدة وزن لكل وحدة حجم.مظهره الخارجي يكون حليبي اللون شمعي القوام،عديم الرائحة،تتراوح قيمة(pH) له بين 7.5 الى 7.7،وله قابلية كاملة للذوبان في الماء،كما يحتوي على عناصر مستحلبة ومرطّبة.
 

نسب الإضافة:

      للتربة تكون نسبة الإضافة 40 مليلتر لكل هكتار مخفف على الأقل في 100 لتر من الماء،أما في المزارع المائية فتكون الإضافة بمعدّل 4 مليلتر لكل 1000 لتر من المحلول المغذي.
  يُنتج سماد  (Nutri-Stim Triacontanol™) الحيوي السائل  في عبوات سعة 1 لتر و5 لتر و20 لتر،تُحرّك جيداً قبل إستعمالها وتحفظ في مكان بارد وجاف بعيداً عن التعرّض المباشر لأشعّة الشمس.

المادة مترجمة من موقع حلول تقنيات التغذية الأوسترالية NTS - Nutri-Tech Solutions