نقاش التصنيف:تلفزيون

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

روبوت: التصنيف نقل إلى تبفاز --IrhmBOT (نقاش) 22:51، 26 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)


لاحظت أن هناك تغليب لتسمية كلمةالتلفزيون (تلفاز). أعتقد أن كلمة تلفزيون هي الأعم والأشمل. معظم محطات التلفزيون العربي تستخدم هذه التسمية. كما أننا في معظمنا نستخدم كلمة تلفزيون. أعلم أن في بعض الدول العربية الكلمة المستخدمة فيها هي (التلفاز) ولكن يجب التغليب هنا باستخدام الكلمة الأعم. وإذا قمنا بمسح لأسماء القنوات وشبكات التلفزيون العربية سنجد أن حوالي 90% منها يحمل في اسمه كلمة تلفزيون. هذا الواقع لم نريد أن نمشي ضد التيار. والأمثلة:

  1. مركز تلفزيون الشرق الأوسط
  2. إذاعة وتلفزين العرب
  3. تلفزيون الكويت
  4. تلفزيون المملكة العربية السعودية - القناة الأولى
  5. تلفزيون دبي
  6. تلفزيون قطر
  7. تلفزيون البحرين
  8. تلفزيون المستقبل
  9. تلفزيون الجديد
  10. إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
  11. ......إلخ

أعلم أنها التلفزة التونسية مثلا وهذا صحيح وتستخدمها دول أخرى أيضا ولكن نسبة استخدام كلمة تلفزة إلى استخدام كلمة تلفزيون ضئيلة، وأحد الدلائل أنظر محركات البحث. كما أننا لا نقل منتج تلفزة، بل نقول منتج تلفزيوني، ولا نقول مخرج تلفزة، بل نقول مخرج تلفزيوني. والأمثلة على ذلك عديدة. ولذلك أفضل تحويل ودمج محتوى وتصنيف تلفزة إلى تصنيف تلفزيون. تحياتي --نسيب البيطار 16:33، 14 ديسمبر 2007 (UTC)

ملاحظة: يطلق على هذه المنظمة هذا الإسم الاتحاد العربي للإذاعة والتلفزيون ومقره تونس خبر عن الاتحاد العربي للإذاعة والتلفزيون كما تطلق كلمة تلفزيون على معظم المهرجانات التلفزيونية العربية.--نسيب البيطار 17:09، 14 ديسمبر 2007 (UTC)

كلا الكلمتين معربتين بشكل مباشر من الإنجليزية أصلاً، فلا يمكن أن نقول بأن إحداهما "عربية" أو "فصحى" أكثر من الأخرى. "تلفزيون" تستخدم أكثر من مثيلاتها في اللغة العربية، حتى بشكل غير رسمي، كالحديث العادي بين الناس، لذا فهي الكلمة المتعارفة عليها من قبل الغالبية العظمى، فأؤيد استخدامها. لكن هذا يعني أيضاً نقل مقالة وبوابة تلفاز إلى تلفزيون كي تكون موحدة. اقتراح: ربما استخدام تصنيف فرعي نثل محطات تلفزيونية أفضل بالنسبة للمحطات التي ذكرها الأخ. --|| زرقاء اليمامة ||-- 14:19، 15 ديسمبر 2007 (UTC)