نقاش القالب:المنصور بن أبي عامر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخي Maher27777:. جانبك الصواب في إضافة أبو بكر بن عبد العزيز وابنه عثمان لعائلة المنصور، فأبوه أبو عبد الله أحمد بن عبد العزيز المعروف بابن رويش كان وزيرًا لعبد الملك الثاني، وليس أخًا له. وبالتبعية أرجو تصويب اسم ابنه من عثمان بن محمد العامري إلى اسم آخر مناسب. أبو حمزة أسعد بنقاشك 10:14، 25 مايو 2015 (ت ع م)
أبو حمزة: لقد أطلعت على أكثر من مصدر بهذا الخصوص، وللأسف هناك تناقض بين المصادر، ولكن على الأغلب أن أحمد بن عبد العزيز المعروف بابن رويش، هو غير محمد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن العامري، ويمكن التأكد من ذلك في ويكيبيديا الكتالونية!--Maher27777 (نقاش) 13:37، 25 مايو 2015 (ت ع م)
عزيزي Maher27777: الأمر لا لبس فيه، كما أن الكاتالونية بلا مصدر!!! يمكنك الرجوع إلی كتاب "الحلة السيراء" لابن الأبار القضاعي من كتب الأقدمين وكتاب "دولة الإسلام في الأندلس" لمحمد عبد الله عنان وهو من أشمل وأدق كتب المحدثين. إن كان لديك كتاب يعارض ذلك، أذكره حتی أطلع عليه. --أبو حمزة أسعد بنقاشك 16:08، 25 مايو 2015 (ت ع م)
أبو حمزة: حسن فليتم يتم التعديل حسب رؤيتك، إلى حين إيجاد مصدر أكثر ثقة! ولكن في كل الأحوال الأسماء المختارة للأعلام أراها (حسب رؤيتي) أسماء شاذة أو غير معروفة، ولعلها هي أحد أسباب هذا اللبس:
  1. الشخصية الرئيسية رغم أن اسمها الحقيقي محمد بن أبي عامر (وهو اسم الصفحة)، لكن الاسم الأكثر شهرة، والذي كان يجب استخدامه هو المنصور بن أبي عامر.
  2. حفيد المنصور عبد العزيز (يُلقب أحيانا بالمنصور العامري) لقبه المنصور أيضاً، ولذلك تسمية الصفحة عبد العزيز بن عبد الرحمن المنصور هي تسمية خاطئة، لأن صفة المنصور هي لعبد العزيز، وليس لعبد الرحمن!
  3. وأيضاً شخصية عبد الملك المظفر (الثاني) لقبه المظفر، وتسمية الصفحة عبد الملك بن عبد العزيز المظفر هي تسمية خاطئة لأن المظفر صفة لعبد الملك، وليست لعبد العزيز.
  4. أما عثمان بن محمد العامري (الصفحة التي أنشأتها) فهو اسم بحثت عنه في الإنترنت، ووجدته بهذا الاسم في كتاب خير الدين الزركلي (انظر)، وهو إن لم يكن عامري بالنسب، فهو على الأغلب عامري بالولاء.
  5. وعموماً لا أرى من المفضل استخدام الكُنى (جمع كنية مثل أبو) ما لم تكن الكنية أشهر من الاسم الأصلي.

--Maher27777 (نقاش) 22:50، 25 مايو 2015 (ت ع م)

Maher27777: بإمكانك اقتراح ما تراه مناسبا للتسميات ونتناقش حولها، فتلك التسميات كانت اجتهادا مني. --أبو حمزة أسعد بنقاشك 03:55، 26 مايو 2015 (ت ع م)