انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:حميد صالح صالح الحراسي/ملعب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 11 شهرًا من حميد صالح صالح الحراسي في الموضوع موسوعة علم الأمراض

الصحة و الطب

كثير من الناس يعتقدون أن الصحة والطب مترادفان لمسمى واحد ولربما يكون لهذا المفهوم نصيب من الصواب لكنه ليس الصواب كله ، فهناك فرق بين الصحة والطب فهل هما متفقان أم مختلفان، وإن كان هناك فارق فما هو هذا الفارق.

الصحة تاج فوق رؤس الأصحاء ولا يشاهدها إلا المرضى .

الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز، والتمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه هو أحد الحقوق الأساسية لكل إنسان، دون تمييز بسبب العنصر أو الدين أو العقيدة السياسية أو الحالة الاقتصادية أو الاجتماعية.

والطب هو العلم أو المجال الذي يولي فيه الطبيب، الاهتمام بصحة الإنسان الجسدية والنفسية. ويمكن تعريف الطب بأنه فن العلاج، والعلم الذي يوظف الخبرات الإنسانية المتعلقة بعلاج مختلف الأمراض والإصابات التي تصيب جسم الإنسان، حيث يشمل العلاج الشقين الدوائي والجراحي، كما يهتم هذا العلم أيضاً بالظروف والأوضاع الصحية المحيطة ومدى مساهمتها في منع حدوث الأمراض المختلفة وطرق الوقاية منها، وهو علم يعتمد بشكل كبير على التطبيق العملي والاستفادة من التجارب البشرية المختلفة على مر التاريخ.

أذن فالطب هو فرع من فروع الصحة كما إنه من أهمها، كما إنهما متفقان ولعل مفهوم الصحة اشمل وأوسع.

وبما أن الطب هو الفرع الذي يهتم بدراسة الامراض، واسبابها، واعراضها، وطرق تشخيصها، وطرق الوقاية منها، كما يهتم بدراسة وتوفير العلاج لكل مرض، فهناك العديد من الباحثين، والناشرين، والمدونين، الذين يسعون لنشر المحتوى الطبي، ومن ذالك مدونة موسوعة علم الأمراض الذي تهتم بدراسة الامراض التي تصيب الإنسان واسبابها وأعراض وعلامات الأمراض وطرق الوقاية منها وعلاجها.

ألم أسفل الظهر لدى النساء

[عدل]

هو الألم الذي تعاني منة النساء في اسفل الظهر . ويحدث هذا الألم بنسبة أكبر لدى السيدات بسبب ضعف العضلات والأربطة لديهن نتيجة تعرضهن لضغوط الحمل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل وقد يمتد الى ما بعد الولادة لفترة .

أنواع ألم أسفل الظهر لدى النساء تنقسم هذة الألام الى عدة انواع كما يلي : - ألم يصيب اسفل الظهر ويمتد الى الساقين . ألم يصيب المفصل الحرقوفي وقد يمتد الى الناحية الخلفية او الجانبية للفخذ وعادة يظهر هذا النوع كلما تقدم الحمل وقد يمتد الى ما بعد الولادة . ألم يصيب منطقة اسفل الظهر وتشعر بة الحامل عند الأستلقاء للنوم ليلآ .

أسباب ألم اسفل الظهر لدى النساء

اسباب في الجهاز البولي : - وهنا يكون موقع الألم في منتصف اسفل الظهر او أعلى الجانبين من اسفل الظهر ، ويكون الالم منتسرآ لا يمكن تحديدة بالأصبع ويظهر في الحالات التالية :- هبوط الرحم : ويحدث الالم عند النوم او عند الاسترخاء نتيجة للشد على اربطة الرحم . الميل الخلقي للرحم . الالتهاب المزمن لعنق الرحم : وهنا يمتد الألم الى الأربطة المحيطة بالرحم ويخف الألم عند الوحة . أورام في منطقة الحوض : ومنها اورام بالحوض تؤثر على عضلات الظهر بسبب إنحناء الظهر للخلف . الالتهابات المزمنة في الحوض : والتي تسبب عسر الطمث فينتشر الألم للحوض والى اسفل الظهر وتختفي الاعراض بمجرد نزول الطمث ، وقد تظهر هذة الألام في اسفل الظهر بعد إجراء العمليات الجراحية التي تستدعي نوم السيدة لفترة طويلة على ظهرها . التهاب الكلى : وهذه حالات نادرة وقد تظهر أورام في الكلى تكون مصحوبة بألم أثناء التبول او تبول دموي . اعتلال الجهاز الحركي للظهر : وينتج ذالك بسبب : - ألام روماتيزمية تصيب عضلات الظهر واربطتة او تصيب مفاصل العمود الفقري او هشاشة العظام للسيدات الكبيرات في السن او نقص الكالسيوم في العظام نتيجة تكرر الحمل والولادة مع عدم تعويض النقص الحاصل في الكالسيوم .

تشكوا بعض السيدات من هذة الالام مع صداع وعصبية زائدة وآلام في الثديين قبل نزول الطمث بعدة ايام وذالك بسبب زيادة نسبة هرمون الإستروجين مما يؤدي الى احتجاز كمية زائدة من الماء والملح واحتقان انسجة الحوض والثديين والغضاريف ، لاكنها تزول بعد نزول الطمث .

علاج ألم اسفل الظهر عند النساء

يجب قبل بدء العلاج تشخيص الحالة جيدآ لمعرفة السبب المؤدي للألم ويتم ذالك بالأشعة العادية او الرنين المغناطيسي للعمود الفقري او بالأشعة المقطعية للحوض . ويتم العلاج بواسطة : - إعطاء ادوية مخففة للألم . معالجة التهابات الجهاز البولي والتناسلي بالمضادات الحيوية المناسبة إذا كانت السبب . إستخدام جلسات اشعة ذات موجات قصيرة للظهر . العلاج الطبيعي بعمل بعض التمارين الرياضية .

حميد صالح صالح الحراسي (نقاش) 23:27، 29 مارس 2023 (ت ع م)ردّ

بانياس سوريا

[عدل]

بانياس مدينة صغيرة في سوريا وهي تابعة لمحافظة طرطوس .

بانياس مدينة جميلة لأنها تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط وتحيط بها الجبال احاطة السوار بالمعصم ومابين البحر والجبال تقع مدينة بانياس التي يمر منها نهر بانياس الذي ينبع من الجبل ويصب في البحر وعلى ضفتي النهر تنتشر البساتين والمقاهي ، وتطل على مدينة بانياس قلعة اثرية هي قلعة المرقب التي لا تبعد عن المدينة سوى ثلاثة كيلو مترات بالاضافة الى وجود برج بالقرب من مدينة بانياس ويدعى برج الصبي وحوله غابة عبارة عن منتزه في ايام الربيع والصيف .

ويعيش اهل المدينة على الزراعة وصيد السمك لوجود مرفأ امام المدينة للصيد والنزهة ويمتلأ المرفأ بقوارب الصيد الصغيرة والكبيرة ، مما أن المرفأ يحتوي على ورشة لإصلاح السفن القديمة أو تغيير بنيتها من تجارية الى سفينة للمواشي مثلاً وفي المرفأ ايضاً تنشط صناعة السفن الصغيرة .

ويوجد في بانياس ايضاً الشركة السورية لنقل النفط لجميع دول العالم عبر البواخر والسفن الضخمة المخصصة لنقل النفط كما يوجد ايضاً محطة لتكرير النفط ويعمل في الشركة والمصفاة اعداد كبيرة من العمال والمهندسين ويوجد ايضاً في بانياس محطة حرارية لتوليد الكهرباء ولا يبعد عن بانياس أغزر نهر في سورية وهو نهر السن الذي يغذي بانياس بمياه الشرب أكثر من عدة كيلو مترات علي بريص (نقاش) 16:31، 30 أبريل 2023 (ت ع م)ردّ

قرية الرايس مديرية مسور محافظة عمران

[عدل]

قرية الرايس حميد صالح صالح الحراسي (نقاش) 19:46، 7 أغسطس 2023 (ت ع م)ردّ

موسوعة علم الأمراض

[عدل]

موســوعة علم الأمــراض للمحتوى الطبي والذي يقدم شرح كامل ومفصل عن الأمراض التي تصيب الأنسان وأسبابها والأعراض والعلامات الدالة عن المرض، بالإضافة الى الطرق المستخدمة في تشخيص المرض، وكذلك طرق المعالجة والأدوية المستخدمة في معالجة المرض، فقد جعلنا جُل إهتمامنا في جمع معظم المعلومات المتعلقة بالأمراض، فمن خلال هذا الموقع سيستفيد منه كلاً من المرضى وطلبة الطب وكل من أراد التعرف على مرض معين.

موقع موسوعة علم الأمراض يهدف إلى نشر المعلومات الطبية، من خلال المعلومات المتعلقة بالأمراض التي تصيب الأنسان، كما يهدف إلى نشر التوعية الصحية، للوقاية من الأمراض. حميد صالح صالح الحراسي (نقاش) 21:14، 16 أكتوبر 2023 (ت ع م)ردّ