نقاش المستخدمة:نجمة المعرة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
..وترمز النجوم الثلاثة للبطولة والعلياء ودماء الشهداء.


ترحيب[عدل]

أهلًا بكي في الموسوعة هذه الصفحة ستساعدك على فهم ركائز ويكيبيديا الخمس. لا تتردي في طلب المساعدة. --رائد عزمي حموده (نقاش) 10:28، 26 فبراير 2012 (ت ع م)


الفرق بين الاكاثوليك والأثوذكس[عدل]

باختصار، لا يوجد فروق في الإيمان بين الأرثوذكس والكاثوليك هناك بعض الفروق في المواضيع الثانوية وفروع الإيمان مثل إذا كانت العذراء قد ورثت خطيئة سيدنا آدم أم لا، ولكن في المواضيع الأساسية المنصوص عنها في قانون الإيمان الذي صاغه مجمع نيقية فالجميع متفق. من الناحية الإدارية في الكنيسة الكاثوليكية الرأس الأعلى هو البابا القابع في روما، أما الأرثوذكس فكل بطريرك (أنطاكية - القدس - اسطنبول - موسكو - بلغاريا - رومانيا - اليونان - قبرص ..الخ) هو رأس أعلى لبطريركيته في الشؤون الإدارية الداخلية وجميعهم يشكلون قيادة جماعية لشؤون الكنيسة العقائديّة والخارجيّة. الأرثوذكس المشرقيون لديهم بابا القابع في القاهرة، ولكنهم ليسوا كالكاثوليك بل أقرب للنموذج الأرثوذكسي الشرقي، أي هناك بطاركة والقيادة جماعية مع تقدم فخري لبابا الإسكندرية (أو القاهرة). هذه الخلافات الإدارية نشأت نتيجة ظروف تاريخية مردها الأساسي للنزاع على السلطات والأباطرة والسياسية أي مثلما انقسمت الخلافة الإسلامية في غابر الزمان ثلاث خلافات في بغداد والقاهرة وقرطبة. أما فيما يخص الطقوس - الصلاة، الجنازة، العماد، الزواج، ...الخ - ففي الجوهر الجميع متفق، ولكن المسيحية لا تفرض توحيدًا في مظاهر الطقوس، بل كل ثقافة أو بيئة لها مميزات ثقافية خاصة بها في طقوسها، الطقس الغالب لدينا في سوريا هو الطقس البيزنطي والطقس السرياني في أوروبا الطقس اللاتيني. سأعطيكي مثالاً واضحًا كي تتقرب الصورة من ذهنك: في الطقس السرياني لون الحداد هو الأسود - بحكم أنه في سوريا ومنذ القديم لون الحداد هو الأسود - في أوروبا هو الأحمر، وهكذا ترين أن هذه الفروقات ثقافية وموجودة حتى قبل انقسام الكنائس ويقول آباء الكنيسة أنها «تنوع». آمل أن تكون الصورة قد وضحت رغم أن الموضوع كبير جدًا وذو تفاصيل متشعبة للغاية.--Sammy.aw (نقاش) 07:38، 22 أبريل 2012 (ت ع م)

مرحبا[عدل]

نعم شراكسة الأردن يمتون بصلات قوية لشراكسة سوريا. --Bakkouz (نقاش) 20:38، 18 مايو 2012 (ت ع م)

    • مرحبًا، أعتقد أن الأمر بحاجة لتصويت. في ليبيا أخذت دول العالم تعترف بالمجلس الانتقالي الليبي مع سحب الاعتراف من نظام القذافي، في المحصلة أكثر من سبعين دولة اعترفت أن مصطفى عبد الجليل ممثل شرعي لليبيين. في سوريا لم تعترف دول العالم بالمجلس الوطني السوري في أحسن الأحوال اعترفت به ممثلاً شرعيًا للمعارضة السوريّة أو محاور أو طرف في النزاع ولكن ليس الممثل الوحيد للسوريين. أعتقد أن هذا هو السبب عدم الاعتراف بالعلم الجديد أو المجلس الوطني كنظام قائم موازي في ويكيبيديا. يضاف إلى ذلك، أن المجلس الانتقالي كان لديه بنغازي ومدن مجاورة تحت سيطرته أما في سوريا فلا يوجد مناطق واسعة من البلاد ولفترات طويلة خارج سيطرة النظام، مثلاً حمص كانت في السابق أغلبها تحت سيطرة الجيش الحر ولكن لاحقًا قام الجيش السوري بعملية بربرية استطاع في إثرها بسط سيطرته على أجزاء واسعة من المدينة. أرجو أن يكون الشرح واضحًا.--Sammy.aw (نقاش) 16:18، 21 مايو 2012 (ت ع م)

ويكي عربية، تونس[عدل]

مجموعة المستخدمين مشروع ويكي تونس
أهلاً نجمة المعرة،

تعلن لجنة تنظيم مؤتمر ويكي عربية الذي سينعقد في اليوم الثالث، الرابع، والخامس من أبريل 2015 بمدينة المنستير التونسية، أن باب الترشح مفتوح لطلب منحة تشمل تكاليف السفر ذهابا وإيابا من بلدكم إلى تونس ومصاريف التنقل والإقامة والأكل لمدة أيّام المؤتمر.
تقبل الترشحات إلى غاية يوم الأحد 8 فبراير 2015 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي.

للترشح يرجى منكم ملئ الاستمارة التالية: طلب منحة لحضور مؤتمر ويكي عربية 2015.
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
إلى اللقاء

WikiArabia

ويكي المرأة - الجولة الأولى[عدل]

أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي عن المرأة على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص. عالمنا ملئ بشتى الموضوعات التي تهتم بالمرأة بدءًا من السير الذاتية للنساء، وصولًا إلى مختلف الكيانات والمنظمات النسوية.
ساهم في الكتابة عنهن وشارك في مشروع ويكي المرأة والجولة الأولى من مسابقة المشروع.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Ravan (ن) ولا روسا (ن). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.