انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Marah abomukh/ملعب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رفعت(جيمي) ترك

رفعت(جيمي) ترك (ولد بتاريخ 16/9/1954) في يافا. هو لاعب كرة قدم عربي اسرائيلي لعب في خط الوسط. رفعت مرتبط اساسا مع فريق"هبوعيل تل ابيب", كان لاعب كرة القدم العربي الاول في منتخب اسرائيل ويعتبر من امجاد كرة القدم الاسرائيلية.وايضا, خدم كعضو في مجلس بلدية تل ابيب- يافا كما شغل منصب نائب رئيس البلدية. رفعت كان واحدا من الاثنين العرب الوحيدين الذين مثلوا اسرائيل في الالعاب الاولمبية, كما شارك في مونتريال عام 1976.

مهنة الرياضة

لعب رفعت في طفولته مع فريق"شبيبة يافا". عندما كان عمره 16 عاما لعب كرة القدم على شاطئ البحر, حيث تم اكتشافه من قبل احد محبي"هبوعيل تل ابيب" حيث اعجب بلعبه وطلب منه ان ينتسب الى النادي. انضم رفعت الى "مجموعة الشباب" التابعة "لهبوعيل تل ابيب" ومعظم حياته المهنية قضاها هناك. اتخذ لنفسه الرقم"17", احتذاء بلاعب كرة القدم المحبوب لديه"جيدي دامتي" من فريق" شمشون تل ابيب". لقب"جيمي" لقّبه به مدربه الانجليزي"هاري جيم", الذي وضعه لاول مرة في مجموعة الكبار بموسم 1972/1973. سجل رفعت هدفه الاول في مهنته, بخسارة 1-2 لصالح فريق "رمات غان", ولكن؛ بعد ذلك استمر باللعب في الوقت نفسه في مجموعة الشباب.

في الدورة الرابع عشر لموسم 1974/1975 سجل هدفه الثاني بزي فريق البالغين بفوز 4-0 امام فريق"هبوعيل بيتح تكفا". استمر رفعت بأخذ رصيده من المدرب الجديد"بني كونفورتي", وفي هذا الموسم؛ وصل مع"هبوعيل تل ابيب" الى الدوري قبل النهائي, الذي فوّت ركلة جزاء التي اخسرت الفريق 1-3 لصالح فريق"هبوعيل كفار سابا" بضربات الجزاء. في موسم 1975/1976, كان هدّاف الفريق, الذي سجل خمسة اهداف في الدوري. في موسم 1976/1977, سجل ستة اهداف في الدوري. موسم1977/1978 انتهى بدون اهداف في الدوري, عندما احتل الفريق المركز التاسع في الدوري. في موسم1978/1979 سجل اربعة اهداف في الدوري. في موسم1979/1980, بإشراف المدرب "دوفيد شفايتزر", تم تعيين رفعت قائد فريق"هبوعيل تل ابيب", وكان هدّاف الفريق للمرة الثانية؛ عندما سجل ثمانية اهداف في الدوري. انهى الفريق الموسم في المركز الثاني, وادرج رفعت ضمن مختارين الموسم لجريدة"معاريف". واختير ايضا "كافضل لاعب كرة قدم للموسم" في جريدة"اخبار الرياضة". مع اقتراب موسم1980/1981, ذهب رفعت الى بريطانيا بغية اتخاذ افضل فريق" يونايتد مانتشستر"و فريق"ابسويتش تاون". كان رفعت بموجب عقد مع فريق"هبوعيل تل ابيب" ولم يكن هناك اي نية لاطلاق سراحه, وهكذا ذهب للاغلاق بهدف الانتقال الى فريق"ابسويتش" في الموسم التالي بدون مقابل. وبعد شهر من ذلك تم التوصل الى اتفاق بين رفعت و فريق"هبوعيل تل ابيب", الذي اعاد اللاعب الى الفريق, حسب بند يتم بموجبه اذا كنت ترغب بنفس الفريق الاجنبي, اطلق سراح رفعت مقابل 200,000 دولار. في اعقاب الاحداث تم تعيين" نمرود دريفوس" قائد الفريق بدلا من رفعت. في هذا الموسم فاز رفعت مع فريق"هبوعيل تل ابيب" ببطولة الدولة, عندما قاد المجموعة مع"موشيه سينيه"و"ايلي كوهين". فوّت رفعت العديد من الالعاب هذا الموسم بسبب الاصابة, وسجل ستة اهداف في الدوري. في الدورة السادسة سجل زوج من الاهداف بانتصار 3-2 على"هبوعيل القدس" في استاد "يمكا", بما فيه هدفه الشهير الذي اطلق عليه"رفعتيل", بركلة حرة من 45 متر. في بداية هذا الموسم فاز رفعت بلقب "لاعب العام" لجريدة"معاريف" باطار مشروع" رياضي العام". بنفس الموسم وصل الفريق الى مباراة كأس الدولة النهائية, الذي خسر امام فريق"بني يهودا تل ابيب", لكن رفعت لم يشترك بالمباراة بسبب التعافي من الجراحة بعد اصابته بتمزق في الغضروف المفصلي. في موسم 1981/1982, سجل هدفين في الدوري, وخلال موسم 1982/1983, اعير لموسم لفريق"هبوعيل رمات غان", وسجل هدفين متتاليين وثلاثة اهداف قوية, لكنه لم ينجح في ان يساعد بانقاذ الفريق من انخفاضه بالدوري السابق. في موسم 1983/1984, عاد الى فريق"هبوعيل تل ابيب" وسجل ثلاثة اهداف بالدوري, حيث احتل الفريق المركز الثالث. لعب رفعت بالمجموع الكلي 12 عاما متتاليا مع فريق "هبوعيل تل ابيب", باستثناء موسم الاعارة لفريق"هبوعيل رمات غان", وسجل 238 مباراة في وسائل الاعلام, الذي حقق 40 هدفا فيها. في سنة 1984 انتقل الى فريق"هبوعيل القدس", وفي اول موسم له شارك في صعود الفريق الى الدوري الممتاز. في الموسم التالي سجل هدفين في الدوري واحتل الفريق المركز الرابع عشر في الجدول, وهبوطه بالرجوع الى الدوري ما قبل النهائي . لعب رفعت موسم اضافي في الدوري ما قبل النهائي, حتى اعتزل اللعب سنة 1987.

منتخب اسرائيل في يوليو 1976, في سن ال21, كان رفعت لاعب كرة القدم العربي الاسرائيلي الاول الذي سجل مباراة دولية في منتخب اسرائيل. بعد ذلك استدعاه مدرب الفريق"ديفيد شفايتزر" بصفته عضو في الوفد الاولمبي لاولمبياد مونتريال 1976, واشركه في المباراة الثالثة في البطولة التي انتهت بالتعادل 1-1 امام المنتخب الفرنسي. بعد انتهاء فترة عمل المدرب "شفايتزر", لم يتلق رفعت استدعاء للفريق لمدة ثلاث سنوات, حتى يتم استبدال"ايمانويل شيفر", بعد ذلك, اعطاه المدرب" جاك مانسيل" فرصة لاعادة الفريق وجعله احد الركائز المركزية. بفضل رفعت 33 مباراة دولية في زي الفريق؛ سجل فيها ثلاثة اهداف(ثلاثتها بفوز 6-0 على منتخب تايوان كجزء من تصفيات كأس العالك لكرة القدم سنة 1986). في 26 فبراير قيم مباراته الاخيرة في المنتخب في مباراة ودية ضد انجلترا.

بعد التقاعد بعد تقاعده من اللعب, بدأ رفعت العمل كمدرب. تم تعيينه مدرب فريق"هبوعيل تل ابيب" سنة 1991, تحت رعاية"موشيه سينيه" الذي شغل منصب مدير- لاعب. في سنة 1997 درب فريق"هبوعيل الطيبة". في يونيو 2011 تم تعيينه كممثل ل"موني هاريل" في ادارة فريق"هبوعيل تل ابيب". بعد مرور بضعة اسابيع انتقلت ملكية الفريق ل"ايلي طبيب" وانهى رفعت عمله. شغل رفعت منصب عضو في اللجنة الفنية نيابة عن اتحاد كرة القدم, ويعمل احيانا كمعلق كرة قدم على قنوات مختلفة. في 7 يوليو 2015 تم تعيينه كمدرب فريق"مكابي احي الناصرة". في 13 يناير 2016 استقال من وظيفته.

خارج الملعب في سنة 1981, تطوع لحملته الانتخابيةل"التوافق" لانتخابات الكنيست العاشرة. في عام 1984, انضم الى حركة"مهد السلام", هيئة حزب خالية من الاتصال, تهدف الى جمع الشباب العرب واليهود من خلال العمل المجتمعي. في عام 1988, تم وضعه في قائمة"راتس" في المركز الثاني لمجلس المدينة. في انتخابات عام 1988 رشح نفسه لمجلس المدينة "ميرتس" تل ابيب, وفي ذلك الوقت اشعلوا سيارته. واخيرا, اختير للمجلس في المركز الرابع على لائحة"ميرتس".

في عام 2000 اسس" جمعية للرياضة والثقافة والتعليم في يافا" من اجل الدعم الاجتماعي التعليمي والمجتمع للشباب المنكوبين في يافا, بغض النظر عن انتمائهم العرقي او الديني. في عام 2002 تم تعيينه نائبا لرئيس البلدية حتى اجراء الانتخابات في عام 2003. اختير رفعت مرة اخرى للمجلس عام 2003, وعمل في مجال عمله في المجلس, في تعليم الرياضة في احياء يافا. قبل الانتخابات البلدية في عام 2008, غادر"ميرتس" وتقاعد من الحياة السياسية. رفعت مستمر في التحرك ضد الفساد والتمييز ضد الفئة الضعيفة في يافا, هو يصور ويوثق للجرائد واحيانا ينتقد سلوك واجراءات بلدية يافا.

الحياه الشخصية ولد رفعت في حي"العجمي" في يافا, وهو الابن الثاني من بين ثمانية اولاد لحكمت ترك, وهو خياط من حيث مهنته, بعد حرب الاستقلال, ونتيجة للوضع الاقتصادي غير المستقر للعرب في يافا, واضطر الى كسب العيش في الصيد, ولافتخار ترك, وهي ابنة احد اغنى العائلات العربية في منشة قبل الحرب. تعلم رفعت في المدرسة الابتدائية "حسن عرفة", لكنه توقف عن دراسته في المدرسة في الصف الثامن, وساعد والده في عمله. يعيش رفعت مع زوجته وفاء في حي"العجمي" في يافا. ظهر في إحياء سلسلة وثائقية الذي تحدث فيها عن طفولته وبدايته كلاعب كرة قدم. في عام 1980, لعب دور نفسه في فلم ل"عكيفا بركين"؛ اسمه"نجمة الصباح".