انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Pilasan/ملعب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من Pilasan في الموضوع ولاية صور

ولاية صور[عدل]

ولاية صور تقع في الجهة الشمالية من ساحل عُمان الشرقي ويحدها من الجهة الشمالية ولاية قريات ومن جهة جنوب ثلاث ولايات هي جعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن والكامل والوافي أما من الجهة الغربية فتحدها ولاية وادي بني خالد .وتبعد صور عن العاصمة مسقط بحوالي 337كم وأتخذت سفينة الغنجة شعاراً لها .تجمعاتها السكانية حوالي 74 تجمعاً منها صور وبر بويرة والغليلة وتضم الولاية نيابة رأس الحد التي تقع جنوب شرق الولاية ونيابة طيوي وشبه جزيرة العيجة وقلهات .

تتمتع ولاية صور بطبيعة متنوعة إذ تجمع بين الجبال والسهول والسواحل إذ يوجد بها جبل وادي شاب وجبل مهادي وجبل عرة وجبل كمس وجبل بني جابر ووادي الفليج ووادي طيوي ووادي المنقال ووادي كبدا ووادي بلاد صور .وفيها كهف خشلة مقندلي ( مجلس الجن ) في وادي بني جابر وهو من أكبر الكهوف في عُمان وثالث أكبر كهف في العالم .

ويوجد في ولاية صور 107 فلج منها 106 أفلاج حية ومن أفلاج الولاية فلج الجيلة الذي أضيف إلى قائمة التراث العالمي في عام 2006م وبها العديد من الأخوار منها خور الحجر وخور جراما وخور البطح .

وتتنوع الموارد الطبيعية في ولاية صور إذ يوجد فيها محمية رأس الحد التي تضم أنواعا من السلاحف الخضراء وكثير من الأسماك والقشريات وأنواعا من الطيور منها طيور النورس والخرشنة .

كذلك يوجد بها حيوانات برية مثل :الأرنب البري والقنفذ الأثيوبي والثعلب الحمر والعزلان وتنتشر أشجار القرم والمرجان في خور جراما الذي يقع ضمن محمية رأس الحد.

وتشتهر الولاية بالمواقع الأثرية في رأس الحد ورأس الجنز يعود تاريخها إلى مابين الألف الثالث قبل الميلاد والأف الأول قبل الميلاد .كما عثر على مخزن من الطفال ( الطوب ) يعود إلى الأف الثالث قبل الميلاد بالإضافة الى الحلي والفخاريات ويوجد بها ايضا معالم التاريخية :حصن سنيسلة وحصن بلاد صور وحصن العيجة وحصن رأس الحد وبرج بواية المشارفة وقلعة الرفصة.

كما تشتهر ولاية صور بمجموعة من الحرف والصناعات منها :الزراعة والتجارة وصيد الأسماك وصياغة الذهب والفضة وصناعة النسيج والخناجر والسيوف وصناعة السفن كالغتجة والسنبوق والبدن والبغلة والبوم والشوعي والجالبوت والشاشة .كما يمارس فيها من الفنون الرزحة والميدان والشوباني والطمبورة والشرح والمكوارة والمديمة . Pilasan (نقاش) 08:56، 20 ديسمبر 2021 (ت ع م)ردّ