نقاش ويكيبيديا:مبادرة ويكيميديا للغة العربية/من سيقود مبادرة اللغة العربية؟

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
س: هناك مجتمعات عربية كالأهواز تقع خارج الوطن العربي. ماهي برامجكم لدعم نمو معدل المشاركة في هذه المجتمعات؟
مرحبا عباس، سبق وأن أجبت عن نفس السؤال في الدردشة الخاصة بإستراتيجية تنمية ويكيبيديا. إذا هناك قاعدة مستخدمين تستطيع أن تؤمن استمرارية لإنشطة من شأنها دعم ويكيبيديا العربية، فلا يهم المكان، لأن المبادرة لا تعني بمنطة بعينها، بل باللغة العربية عامة. إذا لديك مقترح أو مسودة مشروع لخطة واضحة، يمكنك مثلا حينها التقدم لمنحة، مثل ما فعلت الفرقالمغربيةو[1]. مشيرة (نقاش) 13:07، 12 أغسطس 2012 (ت ع م)

ج:

س: ما هي أهم المشاريع التي يمكن ان تحافظ على التراث الثقافي العربي ووضعه على الإنترنت
ج: أنا شخصيا لم أفهم السؤال يا محمد، هل تقصد، نماذج لمشروعات محتملة؟ بالحديث عن التراث الثقافي العربي، يبدو أن السؤال أكبر قليلا من ويكيبيديا :)، إذا ممكن التوضيح أو التحديد. شكرا مشيرة (نقاش) 10:56، 12 أغسطس 2012 (ت ع م)
س: أتفق أحد إداريي ويكيبديا الفارسية مع VOA لرفع 70 سنة من أرشيفهم ووثائقهم. هل سيكون لديك مخطط لعمل شئ مماثل بالأرشيفات العربية؟
فكرة ممتازة، وهي بالفعل في إطار الأنشطة التي تم السعي من أجل تفعيلها، خاصة مع الأرشيفان الوطنيان في تونس والمغرب. رجاء مراجعة التحديثات والمدونات الخاصة بالمبادرة. مشيرة (نقاش) 13:07، 12 أغسطس 2012 (ت ع م)


س: العديد من المشاكل اللغوية التي نواجهها في الموسوعة، تتعدانا. ويصعب إيجاد حل وفاقي. هل لكم تصور حول أمكانية التنسيق مع مجامع اللغة العربية. كأنشاء موقع ويب موحد يواكب التطورات التكنولوجية والعلمية عبر تفاعل سريع مع المصطلحات الجديدة ؟ أرجو مطالعة هذا المشروع النائم بالمناسبة (ويكيبيديا:مشروع ويكي دليل ويكيبيديا). --Helmoony (نقاش) 22:50، 11 أغسطس 2012 (ت ع م)
ج: فقط للشهادة :) أذكر أنك بالفعل تحدثت معي في هذا الأمر من قبل. الفكرة فعلا ممتازة، لكن يعوقها كالعادة عدم قدرة مؤسساتنا الرسمية في التواصل عن بعد أو الرد على بريدهم الإلكتروني. ريما توسع شبكة المجموعات المحلية الحالية قد يفيد، لكن يقى عدم قدرة المؤسسات على فهم مفهوم المتطوع :). على أي الأحوال اترك بقية الإجابة لزملائي، والله يعينهم على هذه المهمة :-). شكرا مشيرة (نقاش) 11:16، 12 أغسطس 2012 (ت ع م)


س: من المفترض أن المبادرة العربية آن لها الأوان أن تتوسع و تنتشر في العديد من الدول العربية بالإضافة إلى مصر، كيف يمكن لك أن تنسق مع أي متطوعين يريدون توسيع المبادرة في بلدانهم؟--Ravan (نقاش) 09:31، 12 أغسطس 2012 (ت ع م)
أهلا رافان، المبادرة غير قائمة على مصر، ولا يجري في مصر أي شيء تقريبا سوى تجربة الجامعات. زرنا، الأردن، لبنان، الجزائر، تونس والمغرب (رجاء مراجعة مدونة المؤسسة) وتواصلنا مع الويكيبيديين أو الداعمين من مشروعات المصادر المفتوحة الصغيرة في كل بلد، والفكرة تقوم بالأساس على أن تقوم كل مجموعة بتحديد أولوياتها، وصياغة مقترح في حدود إمكانات وتفرغ المتطوعين المتاحين في كل بلد، ويمكن بعد صياغة مقترح، التقدم بمنحة، حيث تقدم المؤسسة دعما ماديا، كما نتعاون مع المتطوعين في صياغة المقترحات والأفكار نفسها. رجاء مراجعة وصلتي المنح التي تم تقديمها، أو الجار مناقشتها، في المغرب ولبنان، مع العلم بأن المجموعات في الأردن وتونس والجزائر، تخطط أيضا لأنشطة مستقبلية. الفكرة أن يبادر المجتع، و يصيغ أفكارة ومقترحاتة ويقود تنفيذها بنفسة، لضمان الإستمرارية، وعلى المؤسسة فقط أن تدعم المجتمع في ما يراه مناسبا.هذه عقيدة عامة للمبادرة وللمؤسسة، و لن تتغير جذريا بتغير الأشخاص. السُلطة للمجتمع يا رافان. :-)
هذه فقط للتوضيح، اترك لزملائي الحديث عن أفكارهم في كيفية التوسع والإنتشار بصفة عامة. شكرا مشيرة (نقاش) 10:56، 12 أغسطس 2012 (ت ع م)
س: هناك العديد من المبادرات التي بدأها متطوعون تهدف إلى نشر الوعي عن التحرير في الموسوعة و أهميته،، ارتكزت أغلبها على الشبكات الاجتماعية و تعددت و تنوعت الصفحات و المبادرات،، هل لديك خطة واضحة و قوية لتجميعهم ضمن منصة واحدة لتوحية الجهود و إحداث فرق ملموس؟ --Ravan (نقاش) 09:33، 12 أغسطس 2012 (ت ع م)
س: انا مستعد في العراق اذا اعطي لي الترخيص اللازم من موسوعة ويكيبديا --HARRY (نقاش) 04:24، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)


  • ولو هذا الشي مخالف ولكني ساكتب يا مشيرة انا طرحت عليك هذه المسالة في شهر يناير من سنة 2012 حول فكرة هذه المبادرة وانا اريد كذلك المساهمة انا راسلتك حينها قبل تسعة اشهر ولكني لم اتلقى الرد فانا كذلك معني بالامر حالي كحال الذين الان هم من المشاركين لاننا سبق وان تناقشنا عبر السكايبي في يناير 2012 ارجوا بالتفضل بالاجابة على رسالتي هذه --HARRY (نقاش) 15:21، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)


ج: أهلا هاري، وأنا أذكر أنني أبديت تعاونا، وطلبت منك تكوين فريق عمل لتكون الأمور أسهل. كل المجموعات التي نعمل معها في كل الدول تضم من 3 إلى 7 أشخاص، لأن عمل شخص بمفردة، غير مستدام. ربما يمكنك التعاون عن طريق أحد الجمعيات التعليمية في العراق مثلا على أن يتم العمل من خلالها، ولكنك مازلت ستحتاج للتواصل مع ويكيبيديين آخرين من العراق لمعاونتك. أبسط مثال، تنظيم ورش عمل لمجموعات من الطلبة أو المهتمين أو غيرهم، هذا أنشطة متل هذه لا يمكنها أبدا الإعتماد على شخص بمفرده.

شكرا مشيرة (نقاش) 15:38، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

  • ولكني حينها وعبر المحادثات العديدة التي جرت بننا في ديسمبر 2011 و يناير 2012 تناقشنا بالامر مليا وشرحت لك يا مشيرة كل الامور المتعلقة بالمسالة وانت ابديت حينها تفهما لموقفي ولمست تايدا كذلك لي وانت تعرفين ماهو الواقع السائد في العراق وطلبت حينها منك امرا واحدا هو ترخيص الموسوعة لي وحينها سابدا بتشكيل الفريق الذي يتم عبر التعريف بالبرنامج وانتظرت رسالتك ولم يصلني اي جواب منك حينها وقد راسلتك عدة مرات ولكن من دون اتلقى الجواب كنت الاولى بصراحة لان اكون اول الحاضرين في هذا البرنامج لان كنت السباق بطرح الفكرة من بقية الزملاء وانت تعرفين مدى نشاطي وخدمتي للموسوعة --HARRY (نقاش) 16:31، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)
  • الان وبالنسبة الى العراق كم شخصا حاليا هم الداخلين في هذا البرنامج اقصد من داخل العراق --HARRY (نقاش) 16:34، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)