انتقل إلى المحتوى

نقاش ويكيبيديا:معايير الصور المختارة/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف 1


يجب أن تقدم الصورة الغرض الأصلي كاملا، فلا يقدم مدخل مبنى على أنه صورة لمجمع تجاري أو تقديم صورة لنصف حصان مثل و يتوجب وجود مادة كافية محيطة بالغرض تؤشر الى المحيط الفعلي للغرض. كما يجب مراعة عمق الصورة، دقة اللون، صحة بيانات الميتا. و يتوجب مراجعة تاريخ محمل الصورة فلا يقبل ترشيح صورة مقدمة من شخص معروف بسرقة الصور أو بنسخ النصوص.

و يتوجب أن تشير هذه الصورة الى أفضل الموجود ضمن الموسوعة و التي تشير الى غرض معين. و الأهم ثبوت صحة محتوى الصورة، فلا يقدم رسم بياني مثلا بدون مرجع للقيم المستعملة ضمن الرسم .

يجب تعريف مصطلح خدش الحياء، فهو مبدأ مطاط جدا يبدأ من إظهار كلمات مرورا بصور طيور وصولا الى إظهار الوجه عند بعض المجتمعات. البعض يرفض صور إجزاء الجسد، البعض الأخر يرفض المحتوى الضمني للصورة و ليس الصورة نفسها. البعض يقرأ المصطلح من طرف كهنوتي، الأخر من طرف إجتماعي و هكذا. --أحب البتراء 15:33، 8 أبريل 2008 (UTC)

  • لم أفهم لماذا نشترط أن تكون الصورة المختارة من تصوير أحد المساهمين وأن تكون في موضوع عربي؟ مثلاً، من أروع الصور التي صادفتها خلال الشهور الماضية كانت صور فاصدة (حشرة حجمها 2-3 مم) تمص الدم (انظروا فاصدة وفواصد وداء الليشمانيات)، وهي ممتازة تقنياً ولها علاقة بمنطقتنا لأن هذه الحشرة تنتشر في بلادنا، إلا أن مصدرها مراكز مكافحة الأمراض في أطلنتا، جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية. فهل يعني هذا أن ترشيحها مرفوض بالتعريف؟ (وبالمناسبة، أغلب الصور المختارة التي أراها على الصفحة الرئيسية هي لمعالم أجنبية، وهذا يعارض الإرشادات المقترحة). --abanima 16:11، 6 سبتمبر 2008 (UTC)
آسف لانتباهي متأخرا لمداخلتك. أعتقد الاجابات أدناه فيها تفسير لجزء من سؤالك، أما الصفحة الرئيسية فتستخدم الصور المختارة على كومونز، ونحن مبدئيا سيكون موضعها هنا، حتى نصل إلى وتيرة ذات مستوى عال. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 18:20، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
صحيح أوافق أبانيما. شرط أن تكون الصور عربية غريب بعض الشيء. هناك الكثير من الصور عن الأحياء الدقيقة أو الحيوانات أو النباتات التي تستحق أن تكون مختارة. أرجو النظر في الموضوع --Ciphers (نقاشمساهمات) 14:57، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
السبب الرئيسي أن هناك نشاط كبير للصور المختارة في كومونز، وهناك عدد كبير جدا من الصور في كومونز، أما منطقتنا العربية فليس عنها صور حرة كثيرة ونريد تشجيعها، كما نريد أن نزيد من ثقافة الصور في الموسوعة العربية وأن نشجع المساهمين على تصوير بلادهم كي يزيد مخزوننا العربي، من يريد الاشتراك بتلك الصور يمكنه المشاركة في كومونز.
المواضيع العربية تشمل جميع مواضيع الصور. سواء العلمية أو السياحية أو التاريخية أو العسكرية إلخ... معظم مدننا العربية ليس لدينا عنها صور، معظم متاحفنا في الوطن العربي ليس لها صور، معظم شخصياتنا السياسة ليس لها صور، والقائمة طويلة.. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 15:57، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
سيدي، أتفهم تماماً الأسباب التي ذكرتها دون الحاجة لشرحها. لكن أرى أنه مع ذلك لا يعني أن نحصر ترشيح الصور المختارة على أن يكون موضوعها عربياً. وإلا فأحذر أنه ستوجه أصابع اتهامات بالعنصرية المعلوماتية إلينا . أرى أن يزال الشرط ويحول إلى نصيحة أو تشجيع بأنه من الأفضل أن تكون الصور عربية من أجل إثراء المحتوى العربي للصور. شخصياً لن أستطيع أن أرشح أي من الصور التي ألتقطها مع بقاء هذا الشرط . تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 16:06، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
سأثقل عليك، لكن أمر آخر. الحجم الأدنى للصورة محدد ب 2 ميغا بكسل. أراه كبيراً جداً. في الإنجليزية الحجم الأدنى محدد ب 1 ميغا بكسل، وهو أمر أكثر منطقية، وخاصة أنه لا أعتقد أن الكثير من مواطني الوطن العربي يمتلكون كاميرات رقمية تستطيع إيفاء هذه المتطلبات بسهولة. هل هناك من سبب وراء رقم 2 ميغا بكسل؟ --Ciphers (نقاشمساهمات) 16:11، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
  • أمر المشاركة كما تعلم عائد لك، أنا مؤيد في هذه المرحلة أن يبقى عربيا، وليس هناك أي تحيز، بل هناك حاجة، ويمكن لمن يريد أن يشارك من أي موسوعة كانت ولكن ضمن المعايير المعلنة. لأن الصور ذات المواضيع العامة متاح المساهمة بها في منافسات كومونز بصورة مفتوحة، وهي تظهر يوميا على صفحتنا الرئيسية. كما أن هذا المعيار وضع بعد نقاش طويل سواء في النقاشات أو في قناة الدردشة. ولم يأتي من فراغ للأسباب المذكورة أعلاه. كما أنني أعي تماما حدود التحيز والتي لم يسجل علي أن مارست ذلك قولا أو فعلا أو تنويها لافي المقالات ولا في النقاشات ولا في أي مكان في الموسوعة. قمت برفع أكثر من 500 صورة من مواضيع شتى في كومونز، ولدي في أرشيفي أكثر من 2000 صورة من تصويري، وأني كثير الأسفار وهي من مختلف أنحاء العالم، رفعت بعضها في كومونز، ومع ذلك أصر أن يكون الموضوع عربيا في هذه المرحلة. تحياتي واحترامي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 16:24، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
لا مشكلة. ويكيبيديا عربية، فلتكن الصور المختارة أيضاً عربية! لم أقصد أني لن أحمل صور مع بقاء هذا الشرط عناداً للشرط، بل لأنه فعلاً ليس لدي صور عربية حالياً، أعتذر لسوء التعبير. ربما سأحصل على البعض في إجازتي القادمة . تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 16:48، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
أتمنى أن أرى صورك هنا بإذن الله. بالتوفيق إن شاء الله.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 17:12، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
الهدف من الصورة المختارة بموسوعة ويكيبيديا العربية هو تشجيع وإثراء المحتوى العربية وذلك بإضافة المزيد من الصور العربية إلى كومنز. وإن كان بالأصل مشروع الصورة المختارة يوجد على الكومنز وذلك لأنه يختص بكل المشاريع، أما مشروعنا فأمر آخر ولكن نتائجه تكون في كومنز وفي العربية. مثلا إذا أردنا إثراء المقالات هنا بالصور فيمكننا استخدام صور كومنز فهي كثيرا جدا (جدا..؟)، ولكن توجهنا بمشروع المختارة العربية هو إثراء عدد الصور في كومنز التي تتحدث عن أشياء عربية، (حيوانات، أبنية، آثار، مؤكولات، صناعات...إلخ). أتفهم أخي سايفر وجودك باليابان الذي يحرمك من المشاركة بالمشروع، ولذلك أرى أن نضيف له بند جديد وهو الصور العربية الحرة. أنت يمكن أن تجد صورة على الانترينت تتكلم عن موضوع عربي وتقنع صاحبها أن ينشرها برخصة حرة بحيث يمكن رفعها لكومنز، أو إيجاد صور تكون قد دخلت الملكية العامة وتكون ذو محتوى متميز مثل صورة:Coffeepalestine1.jpg التي تم اختيارها كصورة مختارة في كومنز يوم 3 أبريل 2008 بالرغم من أنها قديمة.
أما بخصوص الحجم يبدو أن يجب أن نتساهل بالموضوع قليلا فهناك الكثير من التذمر من هذا الشأن، على العموم السبب الرئيس لوضع هذا الشرط هو الحصول على صورة بدقة ممتازة تستطيع أن تنافس في كومنز، ولا أظن أن كلامك عن الكاميرات دقيق 100٪ حيث أن هاتفي المحمول ذو سعر 200$ يستطيع أن يصور صور بحجم ٢ ميجا و كاميرتي ذو 120$ تستطيع التقاط صورة بدقة 5 ميجا، التقنيات الحديثة أصبحت تغزو الأسواق العربية بشكل كبير، فلا يوجد قلق من هذه الناحية. --Bassemنقاش 17:50، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
ما دام بدأ الحديث عن الجودة التقنية، أحب أن أذكركم أن الحجم بالميغابيكسل كمعيار لا يكفي. هناك الكثير من التلاعب بهذا الموضوع. من المواصفات التي تتجاهلها الدعايات حجم العنصر الحساس في الكاميرا وجودة العدسة. لذلك قد تجد كاميرا 6 ميغابكسل بسعر 400 دولار وإلى جانبها كاميرا 6 ميغا من نفس الشركة بسعر 700 دولار، والثانية صورها ستكون أعلى دقةً، وكلتاهما أفضل من كاميرا في موبايل يزعم أنها 6 ميغا أيضاً. لذلك أقترح أن نكتفي مبدئياً بواحد ميغا (حجم الصورة تقريباً 1200×900)، والأهم هو التقييم العياني للجودة الفنية.
أما بموضوع الصور العربية، فأستطيع أن أقبله. ولكن في هذه الحالة يجب أن يكون الشرط الوحيد هو أن تكون الصورة حرة وفي موضوع له علاقة بالبلاد العربية، مهما كان مصدرها. أعتقد أننا لسنا بحاجة إلى تشجيع هنا، فكل من عنده كاميرا رقمية لن يقصر في التصوير (هذا رأيي فيكم جميعاً) --abanima 18:33، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
لا بأس في هذا، سأترك الموضوع ليومين آخرين لربما سمعنا آراء أخرى حول التقنية، ولكنني ضد المؤثرات الإضافية من قبل برامج كفوتو شوب إلا في حدود كمية الإضاءة (Light) أو الغاما(Gama) أو التباين بين الغامق والفاتح (Contrast) وأفضل الصور الطبيعية.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 22:15، 17 أكتوبر 2008 (UTC)