نهر بيشورا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إحداثيات: 65°42′0″N 52°28′0″E / 65.70000°N 52.46667°E / 65.70000; 52.46667
Pechora River
(بالروسية: Печо́ра); الكومي: Печӧра، النينيتس: Санэроˮ яха
River
Boat and Pechora.JPG
قارب في نهر بيشورا
روافد
 - يمين نهر ليليش (Ilych), نهر بودشيري (Podcherye), نهر شوجور (Schugor), نهر أوسا, نهر ليا (Laya), نهر إرسا (Ersa), نهر سوزفا (Soz'va), نهر شابكينا (Shapkina), نهر كويا (Kuya)
المنبع
 - الإحداثيات 62°12′N 59°26′E / 62.200°N 59.433°E / 62.200; 59.433
المصب
 - الارتفاع قدم (0 م)
 - الإحداثيات 65°42′0″N 52°28′0″E / 65.70000°N 52.46667°E / 65.70000; 52.46667
الحوض 322٬000 كم2 (124٬000 ميل2)
نهر بيشورا. الرافدان الموضحان في هذه الخريطة هما نهرا أوسا المتدفق من الغرب وإيزهما المتدفق من الشمال.
نهر بيشورا. الرافدان الموضحان في هذه الخريطة هما نهرا أوسا المتدفق من الغرب وإيزهما المتدفق من الشمال.

نهر بيشورا ((بالروسية: Печо́раلغة الكومي: Печӧра، لغات النينيتس: Санэроˮ яха) هو نهر موجود في شمال غرب روسيا يتدفق تجاه الشمال ليصب في المحيط القطبي الشمالي في الجانب الغربي من جبال الأورال. ومعظم هذا النهر يوجد في جمهورية كومي إلا أن أقصى الجزء الشمالي منه يعبر منطقة أوكروغ نينيتس الذاتية (ذات الحكم الذاتي).

الجغرافيا[عدل]

نهر بيشورا، وجبال أورال ذات الألوان الفاتحة، وجزء من نهر أوب

وطوله 1,809 كم (أقصر قليلاً من نهر كولومبيا (Columbia)) ومساحة حوضه 322,000 كم مربع (تقريبًا نفس مساحة فنلندا). ومن خلال مقدار متوسط التصريف السنوي، فإنه يأتي في المركز الثالث في أوروبا، بعد نهري فولجا والدانوب[1]. ومقدار تصريف هذا النهر يبلغ تقريبًا نصف تصريف نهر الدانوب وأكثر قليلاً من مثيله، نهر دفينا الشمالي، وأكبر من أي نهر لا يحتوي على سدود في حوضه خارج غينيا الجديدة. وإلى الغرب من مساره السفلي، تأتي قمة جبل تيمان (Timan). وإلى الشرق من الحوض، وعلى طول جانب جبال أورال، يظهر منتزه يوجيد فا (Yugyd Va) القومي. وفي حوض هذا النهر كذلك توجد غابات فيرجين كومي (Virgin Komi)، وهي أكبر غابات بكر في أوروبا. وفي أقصى الشمال الشرقي من الحوض على نهر أوسا، يظهر مركز الفحم الضخم فوركوتا (Vorkuta). وقد كان النهر في وقت من الأوقات مسارًا هامًا للنقل، خصوصًا لأولئك الذين يسافرون إلى شمال غرب سيبيريا. أما اليوم، فهناك خط سكك حديد يسير نحو الشمال الغربي من فوركوتا إلى موسكو.

بمحاذاة ضفاف بيشورا[عدل]

يرتفع النهر في جبال أورال في الركن الجنوبي الشرقي من جمهورية الكومي. وهذه المنطقة جزء من محمية بيشورا ليش (Pechora-Ilych) الطبيعية. وفي الجانب الآخر من جبال أورال، توجد منابع نهر سوسفا (Sosva) الشمالي. يتدفق النهر نحو الجنوب، ثم نحو الغرب، ثم يتجه نحو الشمالي بالقرب من ياكشا والتي تعد مركزًا للملاحة للقوارب الصغيرة. ويتم النقل إلى الجنوب إلى حوض نهر كاما. ونحو الشرق، يوجد نهر فيشيجدا العلوي، وهو فرع من فروع نهر دفينا الشمالي. ثم يتجه إلى الشمال بعد كومسومولوسك نا بيشورا (Komsomolsk-na-Pechore) إلى أوست ليش (Ust-Ilych) حيث يلتقي معه نهر ليش من الشرق. ثم يتجه إلى الشمال الغربي إلى ترويتسكو بيشورسك (Troitsko-Pechorsk) (على مسافة 1359  كم عن المصب)، ثم إلى فوكتيل (Vuktyl) وأوست شوجير (Ust-Shchuger) حيث يلتقي معه نهر شوجور (Shchugor) من ناحية الشرق. ثم يتجه إلى الشمال إلى مدينة بيشورا، حيث يعبر النهر خط سكك حديدية من فوركوتا. ثم يتجه نحو الشمال إلى أوست أوسا حيت يلتقي معه نهر أوسا من الشرق (كان نهر أوسا في وقت ما مسارًا نهريًا من خلال نهر للوصول إلى سيبيريا.). ثم ينحني نهر بيشورا ناحية الشمال الغربي، ثم إلى الغرب، ثم إلى الغرب والشمال الغربي. ويلتقي به نهر نهر إيزهما من الجنوب. ويتجه النهر نحو الغرب إلى أوست تسيلما (على مسافة 425 كم من المنصب) حيث يلتقي به نهر بيزهما (جمهورية الكومي) من الجنوب الغربي ويلتقي به نهر تسليما من الغرب. (في العصور القديمة، كان الناس يستخدمون نهر تسليما للسفر نحو الشمال ثم ينتقلون إلى نهر بيوزا (Pyoza) للوصول إلى البحر الأبيض.) ثم يتجه نهر بيشورا نحو الشمال. ويصل النهر إلى الدائرة القطبية الشمالية وحدود نينيتس أوكروغ وبوستوزيورسك (Pustozyorsk) وناريان مار (Naryan-Mar)، وهي عاصمة نينتس ومنفذًا في رأس دلتا بيشورا، وخليج بيشورا، وبحر بيشورا، وبحر بارنتس.

الهيدرولوجيا[عدل]

تم تسجيل قيم متوسط التصريف الشهري للنهر منذ عام 1981 وحتى عام 1993 في قرية أوكسينو (Oksino)، الموجودة 141 كـم (88 ميل) في عكس اتجاه النهر من المصب، وقد ظهرت كما هو موضح في الشكل التالي أدناه (بالوحدات المترية، متر مكعب لكل ثانية).[2]

مشروعات القنوات لنهر كاما[عدل]

قبل وصول خطوط السكك الحديدية إلى نهر بيشورا، كان هناك طريق هام يستخدم للسفر إلى المنطقة عبر طريق نقل، من شيردين في حوض نهر كاما إلى ياكشا على نهر بيشورا.

وقد تم إخضاع مشروع لإنشاء قناة بين نهري بيشورا وكاما عبر نفس الطريق المعتاد بشكل كبير في الستينيات إلى الثمانينيات من القرن العشرين، ولكن ليس لأغراض النقل، ولكن لأغراض تحويل بعض المياه من نهر بيشورا إلى نهر كاما، كجزء من نظام عكس النهر الشمالي الضخم. ومع ذلك، لم يتم تنفيذ أي أعمال إنشاءات في مسار القناة المقترحة، بخلاف الانفجار النووي الثلاثي الذي تم في عام 1971، والذي أدى إلى حفر حفرة طولها 600 متر.

المراجع[عدل]

  • بيشورا في الموسوعة السوفيتية الضخمة
  1. ^ Fragmentation and Flow Regulation of the World’s Large River Systems نسخة محفوظة 16 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع P7565

نهر في الاتحاد السوفياتي. يخرج من جبال الأورال،

ويصب في بحر بارنتس. طوله 1,809 كيلومترات.

نهـر نيووايسس

نهر في الجزء الجنوبي من ولاية تكساس الأميركية. يصب في خليج

نيووايسس (وهو جزء من خليج المكسيك). طوله 505 كيلومترات.

نهـر يرقنـد

نهر يخرج من السفوح الشمالية لسلسلة جبال كاراكورام،

ويشكل جزءا من الحدود بين جمو وكشمير في الهند وإقليم شينجيانغ ويغر في الصين.

يلتقي نهر كوتان فيشكلان نهر تاريم. طوله 966 كيلومترا.