هوية ثقافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهوية الثقافية هي هوية مجموعة ما أو ثقافة ما أو حتى شخص ما بما أن الشخص ممكن أن يتأثر بالهوية الثقافية للمجموعة أو الثقافة التي ينتمي إليها. مصطلح الهوية الثقافية يشبه و يتقاطع مع مصطلح "سياسات الهوية".

شرح[عدل]

كثير من دراسات الثقافة الحديثة و النظريات الاجتماعية قد تطرقت لموضوع الهوية الثقافية. في العقود الأخيرة، ظهر تعريف جديد غيّر الفهم السائد للفرد على أنه كتلة ثقافية واحدة متماسكة إلى أنه مجموعة من الهويات المختلفة. هذه الهويات الثقافية المختلفة يمكن أن تكون نتيجة لعدة ظروف، منها: المكان و الجنس و العرق و التاريخ و الجنسية و اللغة و الجنسانية و الدين و الجماليات و حتى الأكل. تقسيم الثقافات يمكن أن يكون ممتازا في بعض بقاع الأرض، خصوصا في أماكن مثل كندا و الولايات المتحدة، حيث أن السكان هناك متنوعون إثنيا و وحدتهم الاجتماعية مبنية بشكل رئيسي على القيم و المعتقدات الاجتماعية المشتركة.

الميدان الثقافي[عدل]

من الملحوظ أيضا أن "الميدان الثقافي" للفرد، أو المكان الذي يعيش فيه، يؤثر على الثقافة التى يسعى الفرد للالتزام بها. المحيط و البيئة و الناس المتواجدون في هذه الأمكنة يلعبون دورا في كيفية شعور الفرد حيال الثقافة التي يرغب في تبنيها. كثير من المهاجرين يجدون حاجة لتغيير ثقافتهم لاجل التكيف مع الثقافة التي يتبناها معظم المواطنين في البلاد. يمكن أن يتناقض هذا مع إيمان المهاجر الحالي بثقافته و يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلة لديه فيما هو يحاول الاختيار بين الثقافتين.

اللغة[عدل]

تتطور اللغة من احتياجات الناس اللذين يميلون إلى توزيع أنفسهم على مكان جغرافي مشترك لفترة زمنية معينة، مما يسمح لهم بالتشارك بطريقة العيش و التي تربطهم -بشكل عام- بثقافة معينة تعرّفها تلك المجموعة من الناس. تدفق التواصل الذي يأتي سويا مع التشارك في اللغة يشجع الروابط و الجذور للأسلاف و التاريخ الثقافي. تتضمن اللغة أيضا طريقة الحديث مع الأقران و أفراد العائلة و رموز السلطة و الغرباء.

انظر أيضا[عدل]