وصول عشوائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مقارنة بين الوصول المتتابع و الوصول العشوائي .

في علم الحاسوب ، الوصول العشوائي (بالإنجليزية: random access)‏ (في بعض الأحيان يسمى الوصول المباشر) هو القدرة على الوصول إلى مكان تخزين المعلومات المسجلة في وحدة التخزين (قرص صلب أو سواقة جامدة أو قرص مضغوط ...[1][2][3] ) بطريقة لا تتبع خطوات متتالية أو مرتبة، أي بطريقة عشوائية لا تعتمد على أخر وصول للبيانات، وعكسة الوصول المتتابع (بالإنجليزية: Sequential access)‏ يكون بشكل طابور حيث أن الوصول إلى مكان تخزين بعيد يأخذ وقت أطول . و ليتضح الفرق فمثلاً لنقارن بين اللفيفة (متتابعة ؛ جميع المواد قبل البيانات اللازمة يجب أن تكون مفتوحة) والكتاب (عشوائي ؛ يمكن أن تقلب إلى أي صفحة بشكل عشوائي لأخذ البيانات ) . و ليكن لدينا مثال أحدث مثلاً شرائط الكاسيت (متتابع ؛ يجب عليك أن تسمع بالترتيب إلى جميع الأغاني حتى تصل إلى الأغنية المطلوبة ) عكس القرص المضغوط (عشوائي ؛ تحدد مسار الأغنية التي تريد الاستماع إليها) . العبارة ذاكرة الوصول العشوائي مأخوذه من هذا التعبير .

في بنى البيانات الوصول العشوائي يعني القدرة على الوصول إلى أكبر عدد من رقام ثابتة في وقت مناسب . و عدد قليل من بنى البيانات التي يمكن أن تضمن هذه الهيكلة بخلاف المصفوفات .

مراجع[عدل]

  1. ^ National Computer Conference and Exposition (1957). Proceedings. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 02 أكتوبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ D. E. KNUTH (1969). The Art of Computer Programming. Vol. 3. Sorting and Searching. Addison-Wesley. ISBN 978-0-201-03803-3. مؤرشف من الأصل في 9 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 02 أكتوبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ International Business Machines Corporation. Data Processing Division (1966). Introduction to IBM Direct-access Storage Devices and Organization Methods. International Business Machines Corporation. صفحات 3–. مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 أكتوبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Crystal mycomputer.png
هذه بذرة مقالة عن عتاد الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.