المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

وصول عشوائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
مقارنة بين الوصول المتتابع و الوصول العشوائي .

في علم الحاسوب ، الوصول العشوائي (بالإنجليزية: random access) (في بعض الأحيان يسمى الوصول المباشر) هو القدرة على الوصول إلى مكان تخزين المعلومات المسجلة في وحدة التخزين (قرص صلب أو سواقة جامدة أو قرص مضغوط ... ) بطريقة لا تتبع خطوات متتالية أو مرتبة ، أي بطريقة عشوائية لا تعتمد على أخر وصول للبيانات ، وعكسة الوصول المتتابع (بالإنجليزية: Sequential access) يكون بشكل طابور حيث أن الوصول إلى مكان تخزين بعيد يأخذ وقت أطول . و ليتضح الفرق فمثلاً لنقارن بين اللفيفة (متتابعة ؛ جميع المواد قبل البيانات اللازمة يجب أن تكون مفتوحة) والكتاب (عشوائي ؛ يمكن أن تقلب إلى أي صفحة بشكل عشوائي لأخذ البيانات ) . و ليكن لدينا مثال أحدث مثلاً شرائط الكاسيت (متتابع ؛ يجب عليك أن تسمع بالترتيب إلى جميع الأغاني حتى تصل إلى الأغنية المطلوبة ) عكس القرص المضغوط (عشوائي ؛ تحدد مسار الأغنية التي تريد الاستماع إليها) . العبارة ذاكرة الوصول العشوائي مأخوذه من هذا التعبير .

في بنى البيانات الوصول العشوائي يعني القدرة على الوصول إلى أكبر عدد من رقام ثابتة في وقت مناسب . و عدد قليل من بنى البيانات التي يمكن أن تضمن هذه الهيكلة بخلاف المصفوفات .

Crystal mycomputer.png
هذه بذرة مقالة عن عتاد الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.