ويبر (بدجريقة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويبر (درة))
ويپر ومالكته جولي هايوارد.

ويپر هو الاسم الذي أُطلق على إحدى البدجريقات المُستَأنسة قاطنة بلدة وينتون بمقطاعة الأرض الجنوبيَّة في نيوزيلندة.[1] حصّد هذا الطائر شهرةً واسعةً في بلده الأم بسبب مظهره الخارجيّ الفريد، إذ أن ريشه فائق الطول لولبيّ الشكل، كما أن صوته يختلف بشكلٍ واضح عن صوت بني جنسه، وهذا يعود لامتلاكه إحدى الطفرات النادرة.

اعتنت مالكته به بعد أن نبذته أمّه بعد فترةٍ من الفقس، فألِف البشر وعايشهم منذ صغره، ولعلَّ هذا الانفصال المُبكر عن نوعه هو ما وًلَّد عنده هذا الصوت الغريب، فهو لم يألفهم أو يَعتد سماعهم، وفي وقتٍ لاحق أُضرت درَّاتٍ أخرى كي يُخالطها، فلمَّا حصل هذا أخذ يُصدر أصواتًا شبيهةً بها كما كان ينبغي أن يحصل لو عاش برفقتها.[2]

الطفرة[عدل]

أعلن بيطري ويپر الخاص أن هذا الطائر يُمكن اعتباره مُتحولاً.[3] والطفرات ليست بغريبةٍ عن البدجريقة فهي مألوفةٌ عندها وعند غيرها من الطيور، غير أنه يُحتمل أن تتسبب لها بمشكلات صِحيَّة.[4]

تتسبب المورثات اللونيَّة للبدجريقة بظهور الكثير من الطفرات عند هذا النوع من الببغاوات، غير أن طفرة ويپر الفريدة عِبارة عن ريشاتٍ طويلةٍ لولَبيَّة أو جعداء، وجناحين قصيرين لا يُعينان على الطيران، وعمىً ظاهريّ.[3] يُعتقد أن هذه الطفرة، المعروفة عند مُربي الدرَّات باسم «منفضيّة الريش» هي ما تسبب بنموّه دون كابح، مما جعل الطائر يظهر على هذا الشكل الأشعث.

ظهوره في وسائل الإعلام[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Hokonui Gold archives"[وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2014-08-10. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ "Radio Interview Recording"[وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2011-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  3. ^ أ ب "Whipper's Clearly No Bird Of A Feather, UK, April, 2004"نسخة محفوظة 1 ديسمبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "www.birdchannel.com" نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.