ويكيبيديا:الميدان/أخبار/أرشيف/2012/أبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خبر هام جدا:ويكيميديا تستحوذ على أسهم ويكيبيديا وتعرضها للبيع[عدل]

انتهت كذبة أبريل

تم تسريب أخبار عن طريق شبكة الويكيفولز بأن ويكيميديا استحوذت على كامل أسهم ويكيبيديا، وتجري المداولات بشأن عرض جميع الأسهم للبيع في بورصة داو جونز، ويبدو أن أجهزة مخابرات عالمية دخلت في صفقات الاستحواذ، وأردفت المصادر أن أغلب أجهزة المخابرات تتخفي تحت مسميات شركات وهمية لتكنولوجيا المعلومات، وبما أن أغلب المساهمين لا يثقوا في أجهزة المخابرات العربية لما لها من سمعة عظيمة في القمع واحتكار الرأي والاستعباد ودرأ المفاسد والشبهات والضرب بيد من حديد على الخونة والعمل لأجندات عروبية وحدوية ومساعدة الأجهزة الغربية في الحرب على الإرهاب الفكري والمعنوي، أعرض هنا على الزملاء الحريصين على مستقبل هذه الموسوعة دعم مبادرتي في التصويت ودعم وتكوين لوبي للضغط لصالح مؤسسة "AQMAH" الماسونية، الرجاء التصويت مع توضيح السبب.--Antime •(نقاش) 08:26، 1 أبريل 2012 (ت ع م)

النتيحة :  تم إقرار المشروع بدعم الأقلية ودون وجود معارضة.--Antime •(نقاش) 01:53، 2 أبريل 2012 (ت ع م)

مع[عدل]

  1. يسعدني أن أكون أول المصوتين، وأعبر عن سعادتي بالمبادرة وأثق جدا في الكيان الماسوني، وأرى أنه من أكثر الكيانات حرصا على شرذمة الخونة ومحاربة الإرهاب. --Antime •(نقاش) 08:26، 1 أبريل 2012 (ت ع م)
  2. أخيراً سنستحوذ على عقول العرب. شكراً يا عميل عدد 4578. عاشت الصداقة الماسونية الإسرائلية الغربية الكافرة الملحدة الشيعية الشيوعية الصليبية التروتسكية الإمبريالية العلمانية الليبرالية الكردية البربرية القبطية الإيرانية النقابية الفرنكوفونية الإنجليزية المدنية التطبيعية المندسة البلطجية المرتدة البرجوازية اليسارية. --Helmoony (نقاش) 13:52، 1 أبريل 2012 (ت ع م)
  3. --عباد (نقاش) 14:54، 1 أبريل 2012 (ت ع م).
  4. شئنا أم أبينا، الماسونية هي الحل. أبو حمزة أسعد بنقاشك 15:14، 1 أبريل 2012 (ت ع م)
  5. وستعم الديانة الجديدة كل العالم ! --Helmoony (نقاش) 15:32، 1 أبريل 2012 (ت ع م)

محايد[عدل]

  • هل لهذا علاقة بكذبة أبريل ؟؟؟ --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 14:25، 1 أبريل 2012 (ت ع م)

زيادة الإنتاجية باستخدام أكثر من فأرة[عدل]

انتهت كذبة أبريل
  • لا أعرف إن كان المكان المناسب هنا أم في ميدان التقنية. جوجل كروم صار يدعم أكثر من فارة في آن واحد مما يسمح بالعمل على أكثر من مشروع أو أكثر من شخص في آن واحد على جهاز واحد:
http://www.google.com/intl/en/chrome/multitask.html
abanima (نقاش) 16:47، 1 أبريل 2012 (ت ع م)

"تاجي بيديا"[عدل]

إنشاء موسوعة عربية تحمل اسم " تاجي بيديا " تشتمل على 250 ألف معلومة عربية ، ومن المتوقع الإعلان عنها خلال سبتمبر / أيلول المقبل.1 --إلمورو (نقاش) 10:08، 5 أبريل 2012 (ت ع م)

  • يبدو أن المشروع يراد له أن "يكتسح"! .. صحيح فتح المجال للجميع في المشاركة له عيوب لدينا، لكن انعدام القدرة على المشاركة لديهم تطرح تساؤلات حول الرسالة المقصود منها هذا المشروع! خاصةً وأن وسائل إعلام عربية "كبيرة" تروّج له.. الخبر موجود هنا أيضًا--غلام الأسمر (نقاش) 12:27، 6 أبريل 2012 (ت ع م)
من لا يُريد انتشار المعلومة الخاطئة سيُصححها في ويكيبيديا، أما مشروع خاص واستثماري من شركة فهو ليسَ سوى وسيلة قذرة برأيي للدعاية، ببساطة الشركة تعلم أن ويكيميديا مؤسسة عالمية بقواعد صارمة ولا يُمكنها الحصول على نفوذ فيها مهما استثمرت بها، إذا كانت تريد حقاً نشرَ الفائدة فلتفتح مبادرة من قبيل المبادرات السابقة، سيَكون ذلك أفضل بكثير من تقديم خدمة إضافية لإعاقة ويكيبيديا العربية التي هي بالكاد تتقدم من الأساس، المؤسف في الأمر أن الكثيرين قد يُبهَرون بمشروع من قبيل هذا، ومن المُحتمل أن يُحدث الأمر انخفاضاً في معدل نمو المجتمع عندنا --عباد (نقاش) 12:34، 6 أبريل 2012 (ت ع م).
لا أتوقع تأثرنا سلبًا يا عباد، فمشروعهم مغلق وليس متاح للتعديل كما الحال لدينا، كما أن "المعلومات الجاهزة" مؤشر قد يكون سلبيًا لجهة الحيادية!--غلام الأسمر (نقاش) 12:39، 6 أبريل 2012 (ت ع م)
هناك استعمال غير عادل وانتحال لاسم ويكيبيديا في مشروعهم هذا، اسم ويكيبيديا العربية غطى على تاجي بيديا، راجعوا مثلا مقال الجزيرة الذي أضافه أخونا غلام، اعتبرها مغالطة يمكنها خلق إشكالات والتباسات لدى القارئ العربي --إلمورو (نقاش) 20:45، 6 أبريل 2012 (ت ع م)
  • كان لي شرف ترشيح حذف مقالة هذه الموسوعة ترشيح حذف مقالة هذه الموسوعة من موسوعتنا حينها بعد محاولة أولى من Osamak . يمكن إعادة تدارك ذلك لو ضهر حقاً المشروع. لأنه منذ سنين يتحدثون عنه بدون نتائج ملموسة. على كل مرحباً بتعدد الموسوعات. تعددها وحتى لو كانت مسيسة لأن ويكيبيديا العربية سيكون لها للمرة 1000 تبيين جودتها وقوتها ودقتها وحيادتها على الأقل لو قارناها مع الموسوعة العربية الاخرى. وحتى لو دعمتها المؤسسات العربية الكبيرة هذا لو فرضنا، القارئ العربي عندما يبحث عن معلومة حول منطقتنا فهو بطبعه سيبحث المصادر الموثقة - لأن موسوعتنا بها مصادر أو يمكن في النواسخ الأخرى أجد مصادر - وحيادية عن الأديان والسياسيين... على الأقل في سياساتنا ! --Helmoony (نقاش) 17:25، 7 أبريل 2012 (ت ع م)
  • من باب الفضول، فكرت أن أحاول مرة أخرى. في الحقيقة، أزعجني قليلاً أن القرار بالإبقاء في ويكيبيديا الإنكليزية أثر على القرار بالإبقاء في نقاش الحذف الأول. وبالتأكيد، استعمال تعبير (لو كان رسمياً) «ويكيبيديا العربية» للدلالة على مشاريع لا علاقة لها بمؤسسة ويكيميديا هو اعتداء على علامتها المسجلة. --abanima (نقاش) 13:22، 17 أبريل 2012 (ت ع م)
  • رسالتي السابقة كانت من باب الإخطار فقط، وليس بقصد حشد التأييد من المساهمين في ويكيبيديا العربية، أي أنني لا أطلب من أحد التدخل في نقاش الحذف في ويكيبيديا الإنكليزية؛ بالعكس، أحبذ ألا يشارك أحد منا في النقاش، ربما باستثناء النشطين في ويكيبيديا الإنكليزية. --abanima (نقاش) 14:29، 17 أبريل 2012 (ت ع م)

ويكيبيديا في تدكس الخطة باء[عدل]

كان من المفترض أن تقام نسخة من مؤتمر تدكس هنا في الرياض اسمها تدكس نجد يوم أمس الخميس، إلا أن السلطات قررت إيقافه في آخر لحظة (نعم، هذا يحدث في السعودية). قام الشباب بتنظيم نشاط بديل سريع سموه تدكس الخطة باء (TEDx Plan B) أرادوا فيه تقديم مواضيع سريعة متنوعة وطلبوا مني الحديث عن ويكيبيديا. صحيح أن الفكرة جاءت سريعا والإعداد كان مستعجلا ومفاجئا، لكن كان للنشاط صبغة رمزية جميلة. شملت الكلمة القصيرة حديثا عن تاريخ ويكيبيديا وفكرتها (عبر تحليل تعريف الموسوعة المكتوب في الصفحة الرئيسية المستوحى من سايفرز) ومحاولة متواضعة للإجابة على السؤال: "هل يمكن أن تثق بويكيبيديا؟" عرضت فيها جوانب من شفافية ويكيبيديا في النقاش العلني لصياغة المقالات (صفحات النقاش) وتسجيل كل التغييرات التي أجريت عليها منذ أنشئت (صفحات التاريخ) واعتمادها على مصادر خارجية. ختمت بدعوة للانضمام لاجتماعات مجتمع ويكيبيديا في الرياض. كانت فرصة ملائمة للتدرب على الحديث عن ويكيبيديا. :) --OsamaK (ناقش) 15:23، 6 أبريل 2012 (ت ع م)

كان هناك اهتمام لا بأس به في تويتر حول مداخلتك في تدكس، نريد المزيد من السفراء النشطين، --إلمورو (نقاش) 20:34، 6 أبريل 2012 (ت ع م)

رائع يا أسامة ولكن هل يوجد تسجيل لهذه الكلمة --محمد عودة(ناقش !) 00:18، 7 أبريل 2012 (ت ع م)

أهلا محمد، أشكرك. :) يوجد لكني لست متأكدا إن كان سينشر ومتى.--OsamaK (ناقش) 06:33، 7 أبريل 2012 (ت ع م)

ويكيبيديو الرياض والاثنينية الرقمية[عدل]

خلال السبعة أيام الماضية استجد أمران متعلقان بويكيبيديا في الرياض:

  • بعد فقرة ويكيبيديا في تدكس الخطة باء التي ذكرت فيها عزمنا عقد اجتماعات دورية لتعزيز دور ويكيبيديا في السعودية (راجع القسم أعلاه) عقدنا الجمعة الماضية (13 أبريل) اجتماعًا برعاية الشراكة الطلابية في جامعة الملك سعود حضره عدد من المهتمين منهم من حضر تدكس. كانت فرصة ممتازة للتعارف وحاولت تبيين واقع ويكيبيديا العربية مركزا على أن غايتنا يجب أن تكون مجتمع ويكيبيديا بزيادة عدد أعضائه النشطين، لا أن تكون زيادة عدد المقالات مثلا. أجرينا أيضا في الاجتماع عصفا ذهنيا عن الفئات التي ينبغي أن نستهدفها في نشاطاتنا والمؤسسات التي يمكن أن تقدم الدعم. أنشأنا قائمة بريدية للنقاشات المستقبلية وإعلان الاجتماعات. هنا صورة وأخرى من الاجتماع.
  • يستضيف المهندس يوسف الحضيف لقاءً تقنيا اثنينيا خاصا يحضره مدونون وتقنيون. طلب أن يكون موضوع لقاء البارحة عن ويكيبيديا فتحدثت عن الموسوعة ومجتمعها ومؤسسة ويكيميديا والمشاريع القائمة في العالم العربي والصعوبات التي تواجهها النسخة العربية. غطى بعض الحضور الحديث عبر تويتر على هاشتاق #الاثنينية_الرقمية ورفعتُ العرض الذي استخدمته هنا.
--OsamaK (ناقش) 08:35، 17 أبريل 2012 (ت ع م)

أول لقاء لويكيبيديا العربية في المغرب[عدل]

لقاء ويكيبيديا لأوّل مرّة في المغرب، تمّ تنظيمه على ما يبدو من قبل المركز المغربي للتقنيات الحديثة (محمد الساحلي) في المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، تطوان. بحضور مشيرة العمراوي. ننتظر أن تكون بادرة خير للمحتوى العربي في بلد أكلته الفرنكفونية مع الأسف --إلمورو (نقاش) 17:05، 19 أبريل 2012 (ت ع م)

أول ويكيبيدي بلميون تعديل[عدل]

مرحبا بالجميع. من يومين تمكن أول ويكيبيدي من تحقيق رقم مليون تعديل على ويكيبيديا الإنكليزية. اسم المستخدم هو en:User:Koavf وكان هناك تصريح طريف من جيمي ويلز بأن يكون يوم 20 أبريل من كل عام هو عيد ويكيبيدي. بالطبع الأمر أصبح حديث الأخبار على مدار اليومين السابقين، يا ترى من سيكون أول من يصل إلى مليون تعديل على ويكيبيديا العربية؟ ... ومتى؟ --سايفرز (نقاشمساهمات) 16:06، 21 أبريل 2012 (ت ع م)

--Meno25 (نقاش) 18:36، 21 أبريل 2012 (ت ع م)
كتبت خبرا في تيدوز. وفيه إشارة لأكثر مساهمي ويكيبيديا العربية نشاطا. :)--OsamaK (ناقش) 08:24، 22 أبريل 2012 (ت ع م)
تقصد أكثر مساهم --Bassemنقاش 10:51، 22 أبريل 2012 (ت ع م)

بحسبة رياضية بسيطة: المستخدم انضم شهر مارس 2005. أي:

مليون تعديل / 7 سنوات * 366 يوم = حوالي 390 تعديل يوميا.
وبحسبة ان التعديل الواحد يحتاج من دقيقة إلى دقيقة ونصف، أي: 390 * 1,5 / 60 = من 6.5 ساعات إلى 10 ساعات يوميا
اعتقد ان معظم عمله هو استرجاعات.. Muhends (نقاش) 12:34، 22 أبريل 2012 (ت ع م)
في الحقيقة أنا أكره طريقة حساب التعديلات لأنها لا تعبر أبداً، قد ينشئ واحدة مقالة كاملة بتعديل ببينما ينشأ آخرون واحدة بالحجم نفسه بعشرة تعديلات أو عشرين. أتمنى لو كان عندنا نظام يَحسب إجمالي الكيلوبايتات التي يضيفها المحرر بدلاً من عدد تعديلاته --عباد (نقاش) 13:20، 22 أبريل 2012 (ت ع م).
أظن ألا فرق بالضرورة بين مساهم له عشرة آلاف تعديل وآخر له عشرون ألفًا بناءً على قاعدة جودة التعديلات التي ذكرتها، لكن عندما يكسر الرقم حاجز المليون تعديلا فالمساهم حتما أنجز الكثير، الكثير جدا. :)--OsamaK (ناقش) 20:07، 22 أبريل 2012 (ت ع م)
نتمنى أن نصل لهذه الأرقام في موسوعتنا. ولو انني عندي إعجاب بنوع أخر من المستخدمين... --Helmoony (نقاش) 16:03، 27 أبريل 2012 (ت ع م)
أجمل ما في الموسوعة ؟

أجمل ما في الموسوعة ؟ أجمل ما في الموسوعة ليس من ينشئ حساباً، ويتعلم تقنيات الويكي ويشرع في مقالة مختارة من الصفر ويطورها بمصادر وصور ومراجع ثم ينسقها ويضيف الوصلات الداخلية والخارجية والبوابات وحلقات اللغة والتصنيفات وأخيراً يرشحها لتقبل دون نقاش. لا ! لا وألف لا ! أجمل ما في الموسوعة عكس ذلك تماماً ! هو حين أجد مستخدماً مجهولاً غير مسجل مر على مقالة، طالعها بشغف ووجد خطأ في النحو أو الصرف أو الشكل، فضغط على التعديل وأصلح الخطأ ثم ذهب بدون عودة. قد يبدو التحوير بسيطاً، سخيفاً في بعض الأحيان مقارنةً بتعديلات ضخمة يقوم بها المحررين المسجلين، لكنه مليء بالمعنى لمن يدرك مقاصد الحركة. هذا المجهول وجد حاجته في الموسوعة التي عملنا عليها. هو مستهلكٌ لا غير. كما نحن مستهلكون في حالاتٍ أخرى في الحياة. حاجته تنتهي بتلقيه المعلومة، لكن... لكن حين وجد ما بحث عنه، أراد رد الجميل بأبسط شيء، بأضعاف الإيمان، بما يقدر عليه مجهولٌ في ميدانٍ مختص، أصلح فاصلة أو نقطة قد يمر بوت في لحظة ويصلح آلافاً مثلها، إصلاحها وحده لأنه أراد أن يكون مديناً وشاكراً لنا. هذي أجمل تحية لعملنا أجده في الموسوعة. استمتع بمراجعتي المقالات التي بها هذه اللمسات السحرية المليئة بالطيبة والامتنان. أوسمة وجوائز الموسوعة من مسجلين لا تعني الكثيرة أمام براءة رد جميل من مجهول. في بعض الأحيان، ابحث عن مكان تواجد هذا الذي اسميه نبض الموسوعة الخفي عبر التحديد الجغرافي. أجدهم يجولون العالم... وبيدهم ويكيبيديا العربية.... أبسط الأشياء أجملها.... وكما هي أصغر التحويرات أقربها للقلب، أقول لمن يدعو إلى أن تخطئ الموسوعة كما أخطأت الضفدعة حينما أرادت أن تكون أكبر من البقرة إلى أن انفجرت، أقول لهم، لا تتعجلوا، تمهلوا وتمعنوا، فأجمل فترات الحياة عند الطفولة. استمتعوا بالموسوعة طالما ما زالت تتسم بحجمٍ صبياني. ولو تعبتم يوماً من تجميلها وتحسينها لا تنسوا أن تمروا على براءة تحويرات المجهولين.

كيويكس[عدل]

ظهرت النسخة الجديدة في ويكيبيديا العربية على برنامج كيويكس ويمكن تحميلها من هنا --محمد عودة(ناقش !) 23:53، 26 أبريل 2012 (ت ع م)

نحتاج الآن إلى إشهار في الصفحة الأولى لدعوة المستخدمين إلى تحميل النسخة. هل من إقتراحات حول أحسن صياغة لذلك ؟ --Helmoony (نقاش) 15:58، 27 أبريل 2012 (ت ع م)
قمت بإضافة فقرة في إعلان الموقع. شكرا للمتابعة. --سايفرز (نقاشمساهمات) 17:55، 27 أبريل 2012 (ت ع م)
أقوم حاليا باستضاقة تورنت ملف النسخة الجديدة إلى أجل غير مسمى وذلك لتسيهل عملية التنزيل، وادعو كل شخص قادر على فعل ذلك. --Bassemنقاش 14:31، 28 أبريل 2012 (ت ع م)
بسبب إعلان كيويكس في ويكيبيديا العربية تضاعفت عدد من يقوم بتحميل البرنامج حوالي 3 أضعاف. بالإمكان الاطلاع على آخر الإحصاءات هنا، مع ملاحظة بأن 18% من عمليات التحميل تتم من مصر. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:33، 4 مايو 2012 (ت ع م)

لقاء المشاع الإبداعي بمسقط[عدل]

مرحبا بالجميع - سيعقد صالون للمشاع الإبداعي بمسقط يوم الأثنين 7 مايو/آيار. تفاصيل أكثر موجودة هنا. انضم لهم إذا كنت في مسقط! الصالون فرصة لطيفة للتلاقي مع المهتمين بالمعرفة الحرة. مشيرة (نقاش) 10:34، 30 أبريل 2012 (ت ع م)

عرب الإنترنت يتجاوزون الفرنجة والروس[عدل]

المنظمة العالمية لإحصاءات الإنترنت: إجمالي عدد مرتادي الإنترنت باللغة العربية تجاوز 65 مليون مستخدم على مستوى العالم متجاوزة بذلك اللغة الفرنسية والروسية والكورية، متقدمة بذلك ثلاث مراتب عن مركزها السابق العام الماضي، حيث احتلت المرتبة السابعة من بين اللغات الأكثر استخداما على الإنترنت، بعد أن كانت في المرتبة العاشرة من الفترة نفسها العام الماضي بزيادة أكثر من عشرة ملايين مستخدم خلال هذا العام 2012.1 --إلمورو (نقاش) 12:39، 2 مايو 2012 (ت ع م)