ويكيبيديا:الميدان/أخبار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Antu devhelp.svg
يوم ويكيبيديا العربية الثالث عشر:
يبدأ اليوم بعد أسبوع واحد، ‏يومين، ‏(11 ساعة)، ‏30 دقيقة و 32 ثانية شارك الآن. (تحديث)
Stock volume.svg هذا القسم من الميدان يتناول الإعلانات و أخبار ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

نموذج للتشكيل المحوسب

تم اليوم أعطاء الفقرة الاولى لمقالة الأردن لفريق التشكيل في كلية الهندسة لنرى ناتج عملهم. النتائج جيدة نوعا ما لغويا و لكن أكتشفت أن هنالك مشكلة غابت عن خاطري و هي تجاهل النظام لكامل رموز الويكي، حيث لم يستطع قراءة الرموز من صفحة الموسوعة. عينة عن الناتج:

  • الفقرة الأصلية

الأردن رسمياً المملكة الأردنية الهاشمية [1] دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا، تتوسط الشرق الأوسط بوقوعها في الجزء الجنوبي من منطقة بلاد الشام، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية.[2][3] لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، فلسطين التاريخية (الضفة الغربية وإسرائيل) من الغرب،[4] العراق من الشرق، وتحدها شرقاً وجنوباً المملكة العربية السعودية، كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي، حيث تطل مدينة العقبة على البحر الأحمر، ويعتبر هذا المنفذ البحري الوحيد للأردن. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.[5][6] يُعتبر الأردن بلد يجمع بين ثقافات ولهجات عربية مختلفة بشكل لافت، ولا تفصله أي حدود طبيعية عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن ونهر اليرموك اللذان يشكلان على التوالي جزءاً من حدوده مع فلسطين وسوريا. أما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق وصحراء النفوذ في الجنوب، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي. تتنوع التضاريس بالأردن بشكل كبير، وأهم جباله جبال عجلون في الشمال الغربي، وجبال الشراة في الجنوب، أعلى قمة تلك الموجودة على جبل أم الدامي 1854 متر، وأخفض نقطة في البحر الميت والتي تعتبر أخفض نقطة في العالم.[5]

  • ناتج التشكيل

الأردنُ رَسْميّاً المَمْلَكَةُ الأُرْدُنيةُ الهاشِمِيةُ [9] دَولَةٌ عَرَبِيةٌ تَقَعُ في جَنوبِ غَرْبْ آسْيا، تَتَوسِّطُ الشَرَقَ الأوسَطَ بِوقُوعِها في الجُزءِ الجَنوبِي مَنْ مَنْطِقَةِ بِلادِ الشامِ، والشمَالِي لِمَنْطِقَةِ شِبْهِ الجَزيرِةِ العَرَبيةِ.[10][11] لها حُدودٌ مُشْتَرَكَةٌ مَعَ كُلٍ مِن سوريا مِنَ الشمالِ، فَلَسطين التاريخِيةِ (الضفةُ الغَربيةُ وإسرائيل) مِنَ الغرْبِ،[12] العِراقِ مِنَ الشِرْقِ، وتَحُدُها شَرقَاً وجَنوباً المَمْلَكَةُ العَرَبِيةُ السُعُودِيةُ، كَما تُطِلُ على خَليجِ العَقَبَةِ في الجَنوبِ الغَربِي، حَيثُ تُطِلُ مَدينَةُ العَقَبَةِ على البحرِ الأَحْمَرِ، ويُعْتَبَرُ هذا المَنْفَذُ البَحْرَي الوَحيد للأُردُن. سُمِيَت بالأُردُنِ نِسبَةً إلى نَهرِ الأُردُنِ الذي يِمُرُ على حُدُودِها الغَربِيةِ.[13][14] يُعتَبَرُ الأُردُنُ بَلَدٌ يَجْمِعُ بَينَ ثَقافاتً ولَهجاتٍ عَرَبِيةٍ مُختَلِفَةٍ بِشَكْلٍ لافَتٍ، ولا تَفْصِلُهُ أيُ حُدُودٍ طَبيعِيةٍ عَن جيرانِهِ العَرَبُ سِوى نَهْرِ الأُردُن ونَهْرِ اليَرموكِ اللذانِ يُشكّلانِ على التَوالي جُزءاً مِن حُدُودِهِ مَعَ فِلَسْطِين وسوريا. أما باقي الحُدود فَهيَ امتِدادٌ لَبادِيَةِ الشامِ في الشَمالِ والشَرقِ وصَحْراءِ النُّفوذِ في الجَنوبِ، ووادي عَرَبَة إلى الجَنوبِ الغَربي. تَتَنَوعُ التَضاريس بالأُردُن بِشَكْلٍ كَبيرٍ، وأهَمُ جِبالِه جِبالُ عَجْلون في الشَمالِ الغَرْبي، وجِبالِ الشَراةِ في الجَنوبِ، أعْلى قِمَّةٍ تِلْكِ المَوجودَةُ عَلى جَبَلِ أُم الدامي 1854 متر، وأَخْفَض نُقْطَةٍ فَي البَحْرِ المَيّت والتي تُعْتَبَر أَخْفَض نُقطَة في العالم.[13]

ما زال العمل يجري على قدم و ساق. و لكن أعتقد أننا يجب أن نجد ألية لدمج التشكيل لاحقا متى ما وصل الى درجة مناسبة مع كل من الدقة و التعامل الصحيح مع الويكي. (ملاحظة أختلاف الترقيم للمراجع هو بسبب نسخ الكودالخاص بصفحة الأردن إلى هنا) --Tarawneh (نقاش) 19:08، 25 أبريل 2017 (ت ع م)

فقط ملاحظات بسيطة:
  1. كلمة غرب آسيا (يجب كسر الباء في غرب لا تسكينها لأنها مضاف إليه مجرور)
  2. ثقافات بتنوين الكسر لا الفتح مضاف إليه مجرور بتنوين الكسر--مصعب (نقاش) 20:16، 25 أبريل 2017 (ت ع م)
البرنامج لا يعتمد على قواعد اللغة، فلا يدرك معلومة أن الفاعل مرفوع أو أن حرف الجر يتسبب بتغير على ما بعده. البرنامج هو شبكة عصبية يتم تدريبها و تطوير تشبيكاتها و عدد عصبوناتها لتتعلم التشكيل. يمكن تشبيه البرنامج بالشخص الذي يدرك التشكيل سماعيا بدون فهم القاعدة. و كلما سمع أكثر كلما تعلم أكثر و أصبح أكثر دقة. يعطيك الحلا لصحيح و لكنه لا يملك مبررا للحل. --Tarawneh (نقاش) 21:27، 25 أبريل 2017 (ت ع م)

Tarawneh،‏ Wow يا دكتور رامي؛ مجهود تشكرون عليه. --Meno25 (نقاش) 16:51، 21 مايو 2017 (ت ع م)

  1. ^ "البلد Country". مكتبة الكونغرس، الأردن. تمت أرشفته من الأصل في 2012-12-12. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12. 
  2. ^ "- نبذة عن الأردن". الهيئة الملكية للافلام. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12. 
  3. ^ "- لمحة عن الأردن". موقع وزارة الخارجية الأردنية. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12. 
  4. ^ أقامت السلطات الأردنية معاهدة سلام مع إسرائيل، في حين يفضل الكثير من الأردنيين استخدام اسم فلسطين لعدم اعترافهم بإسرائيل.
  5. ^ أ ب "عن الأردن". الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية الأردنية. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12. 
  6. ^ "الأردن". qattanfoundation.org. اطلع عليه بتاريخ 2011-5-12.