ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/نوفمبر 2005

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبا[عدل]

فتحت حساب عندكم ، لكن يوجد ملفات قديمة في الحساب، هل يمكنني أن أمسحها . سلمان


رجاء[عدل]

الرجاء إن إستطعتم أرشفة الصفحة الحالية للميدان. لقد تعذرت علي المداخلة بسبب طول الصفحة حيث لم تظهر لي الصفحة كاملة في بوكس التحرير(كنت قمت بالأرشفة بنفسي لو علمت كيف(لكل من سيكون رده من نوع لماذا لا تأرشف بنفسك)). شكرا جزيلا. مبتدئ 21:20, 18 نوفمبر 2005 (UTC)

عيد الفطر[عدل]

أتوجه إلى جميع المشاركين بأطيب التماني و أحر التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر مبتدئ 14:40, 5 نوفمبر 2005 (UTC)

عمل غير محسوب في الويكي[عدل]

يوجد حوالي 600 صفحة لدينا غير محسوبة في النظام بسسب عدم وجود وصلات بها، لا يكفي التصنيف أو البذرة. لا تحسب الصفحة إلا إذا احتوت على وصلة لصفحة أخرى ضمن الموسوعة. يمكن إيجاد هذه الصفحات صفحات نهاية مسدودة

-- Tarawneh -أترك رسالة ] 02:59, 27 أكتوبر 2005 (UTC)


أضم صوتي لرامي , و اقترح أيضا العمل من الجميع على تصنيف الصفحات غير المصنفة , يمكن ايجادها في الصفحات الخاصة أيضا --Chaos 18:46, 2 نوفمبر 2005 (UTC)

تصويت لتنصيب/عزل إداريين[عدل]

الرجاء الإدلاء بالأصوات تحت ويكيبيديا:إداريين. تحياتي خالد --Oxydo 05:10, 30 أكتوبر 2005 (UTC)

تصويت بخصوص فصل مقالة الصحراء المغربية عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية[عدل]

الرجاء التصويت على الموضوع في صفحة النقاش الخاصة بالصحراء الغربية

اقتراحات بمشاريع لطابعين[عدل]

عيد سعيد. أفكر في استئجار شخص أو أكثر لعدة أشهر لكتابة مقالات لويكيبيديا. هؤلاء الأشخاص سيبدأوا كمجرد طابعين لما يعطى لهم. هل من أفكار لأفيَد ما يمكن أن يعملوه لإنماء ويكيبيديا؟ Shafei 17:18, 2 نوفمبر 2005 (UTC)

سلام أخ شافعي، عيد سعيد لك أيضا و كل عام و الجميع بخير. في الحقيقة.. كانت هذه الفكرة تراودني كحلم، بأن يكون لدي أو يساعدني طاقم لتحرير مقالات ويكبيديا، فقط لكي ترقى موسوعتنا للمستوى العالي الذي وصلت له المشاريع الشقيقة باللغات الأخرى، خاصة و أن لغتنا عريقة جدا. يبدو أن لك نفس الطموحات، ان لم يكن أكبر، أنا سعيد بوجود أشخاص مثلك، تهمهم مصلحة الموسوعة بهذا الشكل. ليس لدي أفكار معينة، ولكن يعجبني أسلوب بعض الشباب هنا بأنهم يركزوا على مجال أو علم معين و يكتبوا بالتفصيل عنه، أرى شخصيا بأنه هكذا نبدع على الأقل في مجال معين و ليس أن يكون لدينا آلاف المقالات القصيرة المبعثرة. اقتراحي أن تنقي أنت موضوع كبير معين يحتاجه مستخدم الانترنت العربي و يبحث عنه بإستمرار في محركات البحث، بحيث أن تكون المواد المتوفرة حاليا في هذا المجال قليلة أو غير دقيقة على الانترنت. برأيي تندرج تحت هذه المواضيع كل المواضيع "ما عدا" المواضيع الدينية، الاخبارية أو الفنية، حيث أن المواقع العربية في هذه المجالات لا تعد و لا تحصى. لتجنب الدخول في متاهة حقوق النسخ و احتمالية خرقها، أرى أن تكون ترجمة مقالات مشابهة في المجال الفلاني من على ويكيبيديا بلغة أخرى (مثال: من مقالات ويكيبيديا الانغليزية)، هو أنسب و أسلم حل. تحياتي خالد --Oxydo 18:23, 2 نوفمبر 2005 (UTC)

ولكن عما يبحث مستخدم الانترنت العربي في محركات البحث اذا ما استثنينا الفن والدين؟ نايل Shafei 19:24, 2 نوفمبر 2005 (UTC)

فكرة ممتازة أخ شافعي ... اقترح أن تقوم كما قال خالد بترجمة مقالات ويكيبيديا الانغليزية خصوصا في المجالات الضعيفة في موسوعتنا , مواضيع العلوم الاجتماعية و الاقتصادية ما زالت ضعيفة جدا هنا . اذا أحببت يمكننا ان نبدأ باختيار أهم المواضيع من ويكيبديا الإنجليزية من ضمن كل تضنيف , و نضع هذه العتاوين تحت عنوان طلبات للترجمة --Chaos 18:51, 2 نوفمبر 2005 (UTC)

هلا أعطيت بعضاً من الأمثلة في العلوم الاجتماعية و الاقتصادية في بوابة المجتمع. نايل Shafei 19:24, 2 نوفمبر 2005 (UTC)


سلام نائل .. في صفحة علم الاجتماع وضعت قائمة بأهم المقالات و المواضيع الاجتماعية --Chaos 10:55, 11 نوفمبر 2005 (UTC)

اقتراح مقالة الاسبوع[عدل]

هذه فكرة تطبق في الموسوعة الإنجليزية وحبيت ان ننفذها هنا, القوا نظرة عليها واعطوني ارائكم:

http://en.wikipedia.org/wiki/Wikipedia:Collaboration_of_the_week Scorpix 19:32, 2 نوفمبر 2005 (UTC)


فكرة جيدة سكوربيكس .. اعتقد موضوع التصويت يجب أن يطبق أولا على المقالة المختارة فهي أهم من مقالة الأسبوع . يمكن استخدام نفس العملية التي ذكرتها للمقالة المختارة --Chaos 20:25, 2 نوفمبر 2005 (UTC)


في اي يوم سيتم اختيار مقلة الاسبوع القادمة (الجمعة ام السبت) ؟ وماذا ستكون ؟ Scorpix 16:39, 25 نوفمبر 2005 (UTC)

بعد سويعات قليلة سيتم وضعها. أحاول أن أضعها بمجرد دخول يوم السبت بتوقيت مكة المكرمة. أم عن ماذا ستكون فسترى. أهلا بك. --Marquez 17:07, 25 نوفمبر 2005 (UTC)

قمة مجتمع المعلومات[عدل]

بعد حوالي أسبوعين سيتم عقد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات في تونس World Summit for Information Society والذي سيحضره أكثر من 15 ألف مشارك من أنحاء العالم. وستشارك مؤسسة ويكيميديا في هذا المؤتمر عن طريق محاضرة سيلقيها جيمي واليس، مؤسس ورئيس المشروع وحضور وفد من الجمعية يقوم بالتعريف والنشر للموسوعة. وكجزء من التعريف بالموسوعة ومشاريح الويكي يتم أعداد كتاب مصغر عن تونس، الدولة، والتاريخ، المدن، والجغرافيا من المقالة الموجودة في اللغة الإنجليزية، وربما الفرنسية. وقد أبدت الجمعية أستعداد ورغبة شديدة لطباعة الكتاب المصغر عن تونس من الموسوعة العربية إذا تم بناء المواضيع المتعلقة بتونس خلال الأيام القليلة القادمة. سأعمل، وأتمنى أن يشاركني وينضم إلي أعضاء ويكيبيديا العربية، على بناء هذه المقالات عن طريق ترجمة المقالة الموجودة باللغة الإنجليزية. من الممكن الإستعانة بالمقالات الإنجليزية، أو الفرنسية، أو غيرها من المصادر المفتوحة لبناء المقالات. إذا تم النجاح في هذا المجهود، ربما نلجئ إلى ترتيب جملات مشابهه لتغطية مواضيع معينة خلال فترات قصيرة... أتمنى من كل من يستطيع المساعدة والمساهمة -- عصام 13:27, 4 نوفمبر 2005 (UTC)

نحن معك --Chaos 15:26, 5 نوفمبر 2005 (UTC)

روابط التواريخ (سنة، شهر، ...)[عدل]

ماذا تفعل؟ كيف نربطها بالنتيجة/روزنامة/Calendar ؟ وذلك كأحداث أو مواليد أو وفيات؟ ألاحظ جهد دءوب من الأخ طراونة في انشاء صفحات سنين. Shafei 02:33, 9 نوفمبر 2005 (UTC)

ويكيبيديا:تصويت[عدل]

هي صفحات جديدة على الموسوعة، الغاية منها توحيد مكان التصاويت على صفحات ويكيبيديا لكي تكون سهلة الوصول من قبل الجميع. التصاويت عليها تتم تماما كالمعتاد، تعلن النتائج هناك أيضا. تحياتي خالد --Oxydo 05:15, 9 نوفمبر 2005 (UTC)


ملحوظات وتساؤلات هامة[عدل]

السلام على جميع الوكيبيديين الأحرار في قسمنا العربي وفي كافة الأقسام الأخرى, وبعد: فإن لدي العديد من الملحوظات والتي أرجو أن يأخذها الويكيبيدون وفي مقدمتهم إداريونا المحترمون بعين الاعتبار, وهي كالتالي: أولا: بخصوص صفحات المساعدة والتحرير: هذه الصفحات تفتقر -من وجهة نظري- إلى أمرين: 1. نقصان المعلومات المعطاة للمستخدم الجديد رغم الجهد المشكور الذي بذله كبار الويكيبيديين في ذلك. 2. عدم التعريب التام لمادتها, واللائق بأي عمل ثقافي عربي ألا يستخدم غير العربية إلا للضرورة الماسة ومع الإشارة بالمقاربة إلى العربية أيضا. وفي رأيي فإن هذا الافتقار هو أحد الأسباب الجوهرية في تأخر القسم العربي عن بقية الأقسام للموسوعة الحرة باللغات الأخرى. والمطلوب ليس أكثر من: 1. سد هذا الافتقار من خلال: أ. استكمال الناقص , مع الاستفاضة في الشرح والتوضيح. ب. تعريب النص كاملا ليس ليتسنى للجميع فهمه فحسب؛ ولكن من حيث المبدأ الذي يقتضيه الإخلاص للهوية أولا وآخرا. وأظن أن هنا من المستخدمين المحترفين من يستطيع القيام بذلك. 2. تعهد صفحات المساعدة بالمراقبة الدائمة تحسبا لأي عمل تخريبي كونها أهم جزء في الموسوعة إذ بدونها سنفتقد إسهامات كثير من الرفاق على طريق البناء والتثقيف. ثانيا: بخصوص التصنيف: في الواقع لم أستطع أن أهتدي إلى نظام التصنيف الدقيق المتبع في الموسوعة والمشاريع التابعة لها كمشروع النصوص المجانية. ونظرا لما يشكله التصنيف من أهمية أرجو إجابتي على التساؤلات التالية, لأستطيع تصنيف مساهماتي أولا, وليمكنني المساعدة في إعادة تصنيف الموسوعة وتوابعها. 1. كيف أضيف تصنيفا رئيسيا جديدا؟ 2. كيف أضيف تصنيفا فرعيا جديدا؟ 3. كيف أضيف تصنيفا أخص من التصنيف الفرعي –كأن أريد أن أضع تصنيفا للشعر النبطي, ثم لراشد الخلاوي, ثم لألفيته المشهورة في علم الفلك- وهل يمكنني ذلك؟ 4. عندما أريد نشر مساهمة أو كتاب في تصنيف معين أو لمؤلف معين -كأن أريد نشر إحياء علوم الدين للغزالي في مشروع النصوص, أو أريد أن أنشر مقالة في التاريخ- كيف يمكنني فعل ذلك بحيث يهتدي إليها من دخل إلى ذلك التصنيف؟ 5. ماذا أكتب في شريط العنوان عندما أنتهي من عملي لكي لا يضيع أو يكون عبئا على الموسوعة؟ 6. إذا وجدت مقالة مصنفة خطئا كيف يمكنني وضعها في موضوها الصحيح؟ أعزائي أسئلتي كثيرة, أعلم ذلك, ولكنها أيضا مهمة على الأقل بالنسبة لي, فلدي كثير من النصوص وعدد لا يحصى من كتب الوورد في شتى العلوم والمعارف يمكنني نشرها في قسم النصوص الحرة, ولكنني أتردد خوفا من أن أقوم بعمل يضر بالموسوعة. ثالثا: في ما يخص المشاريع التابعة للموسوعة: الموسوعة تم تعريب أوامرها بالكامل تقريبا, ولكن لماذا لم تعرب نسخ البرنامج في المشاريع التابعة لها؟ ولماذا على المرء التسجيل في كل قسم على حدة؟ ولماذا لا يوضع إعلان للمشاريع على الصفحة الرئيسية؟ أرجو ممن لديه القدرة والنفوذ لفعل ذلك أن لا يدخر جهدا فهذا أولى من إضافة نصوص أخرى ولكل عمل أولوياته. وأخيرا: فإن ما ذكرته لا يقلل أبدا من الجهود الجبارة التي بذلها الجميع لا سيما من الإداريين والمستخدمين النشطاء الذين أتوجه إليهم بالشكر والعرفان خاصة, كما أتوجه به إلى الجميع عامة. وللكل تقديري واحترامي. علي العُمَري 02:01, 11 نوفمبر 2005 (UTC)


السيد على العمري ... أهلا بك في ويكيبيديا .. يسعدنا دائما استقبال أعضاء نشطين مثلك و يسعدنا اجابتهم و نأمل أن تنضم لمجموعة الويكيبيديين في موسوعتنا التي نأمل ان تكون مشروعا متميزا يضيف الكثير للإنترنيت العربية . بداية فقر صفحات المساعدة لدينا أمر واضح لكن كما ترى نحن نعتمد على جهودنا المتواضعة في هذا المجال و بمساعدتك و مساعدة الآخريين نأمل ان ننهي قريبا موضوع تعريب صفحات المساعدة كاملا . مؤخرا تم تعريب كافة رسائل النظام و سنحاول ان نبذل جهدا أضافيا في موضوع صفحات المساعدة .

موضوع التصنيف من المواضيع التي يجد بها المستخدمون الجدد صعوبة في بدابة الأمر . أعتقد يجب أن نتوسع بالموضوع أكثر في صفحات المساعدة . ببساطة أي ضع التصنيف الذي تريده في نهاية الصفحة كما يلي :

[[تصنيف:علم الاجتماع]] أو [[تصنيف:اقتصاد]]

اذا كان التصنيف موجود مسبقا سيظهر باللون الأزرق و إلا سيظهر باللون الأحمر . عندئذ يمكنك انشاء هذا التصنيف الجديد بالضغط عليه لتظهر لك صفحة تعرض جميع الصفحات الموجودة في هذا التصنيف بعد انشائه مع صندوق تحرير :

كل ما عليك فعله الآن هو تصنيف هذا التصنيف : أي اذا أنشأت تصنيف راشد الخلاوي , ضع ضمن صندوق التحرير [[تصنيف:شعراء]] سيصبح عندها تصنيف راشد الخلاوي تصنيفا فرعيا من تصنيف شعراء .

آخر تصنيف هو التصنيف الرئيسي و هو أعلى التصنيفات بالتالي هو غير مصنف .

انظر ويكيبيديا:شجرة تصنيف , ويكيبيديا:تصنيف المواضيع

في النهاية حاول أن تستخدم التصنيفات الموجودة أو تصنيفات واسعة . لا نفضل انشاء تصنيف من أجل مقال أو اثنين , يمكن تصنيف المقالات لاحقا ضمن تصنيفات فرعية بعد ان يزداد عددها .

ويكيبديا تتميز بحركية كبيرة لذلك لا تخف من المحاولة و التجريب فأي خطأ يمكن اصلاحه بسهولة . يمكن استرجاع أي مقال حتى بعد تخريبه أو حذفه . و يمكن تغيير التصنيف ساعة نريد . لذلك استخدم بداية التصنيفات الكبيرة : شعر شعراء .... الخ

بخصوص النصوص التي تنوي اضافتها : أي نص مؤلف قبل 1923 يمكن اضافته إلى ويكي مصدر المكتبة الحرة دون أن تراجع أحدا ... بعد ذلك التاريخ الأمر يحتاج لمناقشة و رؤية موضوع حقوق الطبع .

في النهاية لديك دائما هنا مساعدة حية و جميع المدراء جاهزين لإجابتك فلا تتردد بطرح أي سؤال . --Chaos 11:17, 11 نوفمبر 2005 (UTC)

أشكرك أخي الكريم لترحيبك وتفضلك بالإجابة التي أمدتني بما كنت بأمس الحاجة إليه من إضاءة وشجاعة, ولك ودي واحترامي. علي العُمَري 12:33, 11 نوفمبر 2005 (UTC)

جدول رؤساء وجدول ذو حدود[عدل]

نقلت قالب Infobox President ولكنه ظهر بدون حدود مع رسالة خطأ عن عدم وجود قالب تحته (يرث منه) واسمه Infobox bordered إلا أنني لم استطع العثور عليه في en.Wikipedia . هل من اقتراح للحل؟ Shafei 06:19, 12 نوفمبر 2005 (UTC)

  • شكراً لكل من ساهم في اصلاح الجدول على الأقل Chaos & JAK. Shafei 20:00, 13 نوفمبر 2005 (UTC)

حول النصوص والمكتبة الحرة[عدل]

أعزائي أفراد المجتمع الويكيبيدي الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد, فقد لاحظت خلال تجولي في مشروع wikibooks أن هذا المشروع لم يأخذ حقه من العناية والاهتمام, رغم أنه لا يقل أهمية عن مشروع الموسوعة الأصلي, وكذلك الحال بالنسبة لمشروع النصوص الذي وإن اختلف عنه في الفكرة والهدف إلا أن واقعهما العملي ومشكلاتهما واحدة.. هنالك التصنيفات ناقصة وأظن إنشاء الصفحات لم تراعَ فيه القواعد الصحيحة للتصنيف على الأقل من حيث التسمية, أضف إلى ذلك افتقار الصفحات إلى عنوان التصنيف, هذا من جهة, ومن جهة أخرى فالموقعان يفتقر ان إلى من يديرهما وإلى من يهتم بتطويرهما وإدارة النقاش حول قضاياههما.. باختصار: لا أحد هنالك فالمشروعان شبه مهجورين إلم يكنا مهجورين. ونظرا لما يتمتعان به من حيوية وللأهداف السامية التي أنشئا من أجلها آمل من الجميع هنا فتح باب النقاش وبقوة فربما أّدى ذلك إلى ولادة مجموعة تحمل على عاتقها تفعيل هذا العمل الجبار وإعادة الروح إليه مجددا.. في ما يخصني فقد لا أمتلك البراعة التقنية الازمة لا سيما وأنني ما زلت جديدا على هذا المجتمع, ونيتي الاقتصار حالليا على الإضافة والعديل والكتابة في الموضوعات المقترحة والبذرات, لكن مع هذا لدي مئات الكتب بصيغة وورد, ولدي كذلك استعداد لإرسلها في شكل اسطوانات سيدي لكل من لديه نية العمل في هذين المشروعين, كذلك يمكننا الاستعانة بمكتبة الوراق أو مكتبة شبكة مشكاة الإسلامية وهي تقدم كتبا تراثية في صيغة وورد وتضم ما لا يحصى من الكتب, يمكننا أن نأخذ منها ما نراه مناسبا ككتب التاريخ والأدب, يمكن كذلك أن نشكل مجموعات, بحيث يقوم عدة أشخاص بالعمل على كتاب واحد ويقسمون العمل بينهم فيه فهذا أدعى إلى التحمس وسرعة الإنجاز. أكرر دعوتي إلى فتح النقاش باستفاضة وعمق ودمتم ويكيين إلى الأبد.

علي العُمَري 12:48, 12 نوفمبر 2005 (UTC)


تصريح عام بالنقل والإقتباس من اسلام اونلاين[عدل]

حصلت على التصريح التالي من موقع اسلام اونلاين. الحصول على تصريحات من القائمين على المخازن الكبيرة للنصوص Corpora كان ومازال عنصر أساسي في نمو ويكيبيديا الإنجليزية مثل حصولهم على تصريح بالنقل من 1919 Encyclopedia Brittanica.

  1. هل التصريح الملحق كافي؟ أم يجب أن اعطي المسؤول نسخة من GNU Copy Left وانتظر رد النسخة لي ممهورة بتوقيع المسؤول و 3 شهود عدل؟
  2. يا حبذا لو أنشأنا صفحة/قائمة بالمخازن الكبيرة لنصوص العربية Arabic-Language Corpora. فيعمد إليها المتطوعين بالمراسلة طالبين التصريح بالنقل والإقتباس.
  3. يا حبذا لو أنشأنا (بذيل الصفحة المذكورة آنفاً) نموذجاً لخطاب طلب النقل والإقتباس (أو سمه ما شئت).

--Shafei 12:21, 16 نوفمبر 2005 (UTC)

________________________________________

From: webmastera [1]

Sent: Wednesday, November 16, 2005 1:32 AM

To: Nayel Shafei

Subject: RE: اقتراحات واستفسارات, طلب إذن بالنـقـل والإقـتـباس

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم/ د. نايل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على اهتمامكم،، ولا مانع من الاستفادة من المواد التي ذكرتها من إسلام أون لاين ولكن بشروط:

1. الإشارة في كل مقال منقول إلى المصدر ويكتب "إسلام أون لاين.نت" www.islamonline.net

2. وضع لنك يشير إلى الصفحة التي تفضلتم بالنقل منها، على أن يكون اللنك قابل للفتح على موقعنا بمجرد الضغط عليه (لاستخدام للإنترنت)

3. بالنسبة لقصاصات الفيديو لابد من الإشارة أسفل إلى المصدر

نكرر شكرنا ونرجو دوام التواصل معنا.

مع تحيات قسم التفاعل الجماهيري www.islamonline.net

________________________________________

From: Nayel Shafei

Sent: Tuesday, November 15, 2005 10:42 PM

To: WebmasterA@islam-online.net

Subject: اقتراحات واستفسارات, طلب إذن بالنـقـل والإقـتـباس


From د/ نايـل الشافعي

Subject طلب إذن بالنـقـل والإقـتـباس

Message Text

هل تسمحون لنا بالإقتباس أو النقل (مع ذكر الكاتب وموقعكم كمصدر) من من مقالتكم عن مجمع اللغة العربية بعنوان (المجمع اللغوي بالقاهرة.. ماذا أصابه؟!) عام 2003؟ الإقتباس سيكون إلى موقع ar.wikipedia.org وهو أكبر موسوعة في العالم على الإطلاق (أكثر من مليون مقال ب180 لغة)، وتتميز بحرية استعمال المعلومات مجاناً مالم تستخدم للتربح. أعتقد أن انتشار الموسوعة يخدم دعواكم، والله من وراء القصـد. هل توافقون على النقل والإقتباس من مقالات أخري كذلك؟


هل سيسمح بالتعديل على المقالات المنقولة؟ --Marquez 17:12, 16 نوفمبر 2005 (UTC)
لقد قمت بترجمة أحد نماذج طلب الاستعمال من الصفحة الإنجليزية تحت عنوان ويكيبيديا:نموذج طلب استعمال. يمكنك استخدام هذه الرسالة مع أية تعديلات تراها مناسبة. كما يمكنك أن تذهب إلى الصفحة الإنجليزية لترى نماذج أخرى. --Jak 17:53, 16 نوفمبر 2005 (UTC)
مشكور نائل و جاك. السؤال كما ذكر ماركيز، هل الموضوع كله سيتم تحت بنود رخصة جنو؟ قد تضاف العشرات من الأسطر بعد ذلك، لذا يجب أن تضع وصلة الموقع المنقول منه كأحد المصادر و ليس المصدر الأول و الأخير. أيضا بصراحة أنا ضد وضع وصلة مباشرة للمقالة إلى هناك. بهذه الطريقة يستعمل موقعنا كدعاية إلى صفحتهم. مع احترامي لموقع اسلام اون لاين الضخم. --Oxydo 04:57, 17 نوفمبر 2005 (UTC)


جيد ... السؤال المهم كما قال خالد هو ان يسمحوا بوضعها تحت رخصة جنو أي سماحية التعديل على المقال . ذكر الموقع أمر طبيعي كأحد المصادر و لا مانع من ذكر اسم الصفحة تماما لكن الموضوع لن يتوقف عند هذه الصياغة . حسب رأيي بعد مدة وجيزة لن نكون بحاجة للأخذ من أي موقع , و أنا دائما مع فكرة اقتباس المعلومات و ليس الصيغة الحرفية --Chaos 14:13, 17 نوفمبر 2005 (UTC)


أهلا بكم جميعا أيها الرفاق.. لماذا لم تعيرو موضوع المكتبة والمشاريع التابعة أي اهتمام؟! أرجو من جنابكم الكريم العناية بذلك مشكورين, ولكم الود.


المشاريع الشقيقة[عدل]

أهلا علي ... في الحقيقة لا يمكننا أن نجبر أحد على العمل حيث لا يريد ..أعتقد ان كل شخص يعمل حيث يجد نفسه و نحن لا نهمل المشاريع الشقيقة لويكيبيديا . فويكي مصدر رغم انه حديث جدا أصبح من المشاريع المنافسة . أعتقد ان الجميع هنا يوحدهم حاليا هذف اثراء الموسوعة على الأقل حتى تتجاوز العشرة آلاف مقال . لو زرت الموسوعة قبل بضعة أشهر لوجهت نفس الانتقادات التي توجهها حاليا للمشاريع الشقيقة .. لك لا شيء يحدث بسرعة سيما و انت ترى قلة المستخدمين العرب الجديين في مثل هذه المشاريع فرغم وجود أكثر من 3000 مسجل في ويكيبيديا .. لا أستطيع أن اعد أكثر من عشرين مستخدما فعالا هنا . اذا احببت المشاركة بفعالية في ويكي الكتب أو ويكي مصدر فنحن جاهزون دوما للمساعدة و أهلا بك --Chaos 16:06, 17 نوفمبر 2005 (UTC)


موسوعة أم مجلة؟[عدل]

مع إحترامي الكامل و تقديري لكل من يساهم في إثراء هذه الموسوعة أحب أن أتوجه بهذه الملاحظة الصغيرة على بعض المقالات ذات المحتوى الغني بالمعلومات لكن صيغة المقال ككل غير موسوعية بل هي أشبه بمقالات من مجلات حيث يتم في المقال مخاطبة القارىء وطرح اسئلة عليه..و غيرها من الصياغات التي أعتقد بأنها غير مناسبة لمقال موسوعي مثال على ذلك مقال قرص صلب، فما رأيكم؟ --حكيم دمشق 21:11, 17 نوفمبر 2005 (UTC)

مرحبا أخ حكيم دمشق. لقد قمت بنظرة عابرة و سريعة على المقال و أرى نقدك ليس في محله. أرى المقال غنيا بالمعلومات المفيدة (فهو إذن موسوعي) أما عن طريقة الكتابة فما الضير أن يصاغ عنوان فقرة في صورة سؤال? لم أرى أسئلة موجهة للقارئ غير هذه العناوين. و لا أظن أنه إذا كتبت مثلا: ماهو الفرق بين كذا و كذا? ثم أجيب في الفقرة أحسن أو أسوء من كتابة: ماهية الفرق بين كذا و كذا. و لعل الصيغة الأولى أحسن حيث يبدو لي من الناحية اللغوية أنها أسهل للفهم(ماهية\ماهي مثلا). كما أنك إذا إذا إطلعت على بعض الكتب العلمية المحررة في هذا الشئن فإنك ستجد أن مثل هذه الصياغات ليست من المستهجنات في هذا الميدان. أوافقك الرأي ربما إذا إخترت مقالات أخرى لموضوع نقدك حيث تكون المعلومات المقدمة غير دقيقة أو شيء من هذا النوع أما هذا المقال فلا. مع تحياتي و شكري مبتدئ 22:18, 17 نوفمبر 2005 (UTC)

أود أن أشارك بمداخلة بسيطة على الموضوع: لا نستطيع تحديد أسلوب كتابة معين، وذلك لأن أسلوب الكتابة لا يحدده الكاتب و لا الموسوعة بل القارئ، أنا معك أنه لا يجب الكتابة بصياغة إنشائية و لكن في النهاية يجب الكتابة بأسلوب يصل إلى القارئ كل حسب نوعه، هنالك الجامعي و هنالك من يفك الخط بصعوبة، هنالك المثقف و هنالك من لم يسمع بكلمة ثقافة أصلا. و عليه يجب توقع نوعية قارئ المقالة قبل كتابتها، و هو أمر صعب جدا إلا إذا كان الموضوع تخصصي جدا.

على كل عودة إلى مقالة قرص صلب، فأعتقد أن المقال منسوخ من أحد المنتديات، و هو خطأ يحسب علينا لعدم التدقيق فيه جيدا، هنالك الكثير من النسخ على الإنترنت منها نسخة دراسة مبسطة للكيان الصلب في الحاسوب الـــHardWare. و قد ذكر أخي شافعي عند وضعه للمقالة بأنه ليس الكاتب في تعليقه على المقال وقتها و لكن لم ينتبه أحد لذلك: أضفت جزء كان في "وسائط التخزين" - لست الكاتب ، بحثت عن وسائط التخزين فوجدت عتاد الحاسوب و به قسم ضخم منسوخ.

مع إحترامي للجميع - رامي الطراونة --23:18, 17 نوفمبر 2005 (UTC)

  • --Shafei 04:02, 18 نوفمبر 2005 (UTC) كل مافعلت هو أني وجدت مقالا كبيرا في ويكي، فقمت بتقطيعه إلى مقالات أصغر. ركاكة اللغة كانت بادية. ويشير المقال إلى رسوم لم ترفق معه.
عزيزي مبتدىء تحية طيبة وبعد لو قمت بمراجعة ماذكرته لوجدت أني لم أهاجم المقال ككل فقد أشرت لغنى معلوماته لكن صياغته بالنسبة لي ليست موسوعية ( وهذارأي الشخصي و لا ألزم احدا به) حيث أني لحد الآن لم أقراء موسوعة فيها مقالات بصيغة مماثلة بل هذه الصيغة تستعمل في المجلات و الكتب انا معك و لكن ليس في الموسوعات !!
أما بالنسبة لما جاء في مداخلتك عزيزي رامي الطراونة فأنا بالطبع لا أريد تحديد اسلوب معين للكتابة فأنا أبعد من ذلك لكن كما تفضلت فإن المقال ظاهر بأنه منسوخ لأنه أشبه ب Tutorial في بعض أجزائه وهذا التفصيل غير مطلوب بالموسوعة لكنه يصلح لويكي الكتب أكثر. هنالك نقطة أخرى وهي أن هذه الموسوعة برأي ليست كتاب مدرسي و ليست مهمتها طرح دروس تعليمية !!! بل تعريف القارىء بموضوع ما وتقديم الأفكار و المبادىء الأساسية حوله و خلق أرضية مناسبة لتعمق القارىء في هذا الموضوع.
أخيرا هذه وجهة نظري و أحببت أن أتعرف على رايكم في الموضوع و لم أفكر في اي حال من الأحوال بفرض اي شي على أحد و شكرا --حكيم دمشق 22:23, 18 نوفمبر 2005 (UTC)
مرحبا أخ حكيم دمشق و تحية عطرة أما بعد و بما أنك أخذت على عاتقك الإجابة على مداخلتي أسمح لنفسي أن أرد عليط من باب الإحترام. سيدي حكيم دمشق كلي ثقة أنك لا تحاول فرض أي وجهة نظرا و عملك جميل و تشكر عليه. ربما تكون على حق خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالإشارة إلى صور لم تكن ملحقة (و ربما بطريقة الكتابة أيضا :-)) كانت مجرد نظرة سريعة فحسب ألقيتها على المقال. لاحظ أني إعترفت بصحة نقدك لو كان في مقال آخر (لدينا الكثير من المقالات مكتوبة بلغة جميلة و أنيقة و لكن تحتوي على صفر من المعلومات). أتمنى أن لا يكون تدخلي قد أثارك. و سلام مني إليك و إلى كل المستخدمين. مبتدئ 23:21, 22 نوفمبر 2005 (UTC)

وقفة من الحذف[عدل]

الأخ رامي طراونة غزير المعلومات وغزير الاسهام ولكن طلبه الأخير للتصويت على حذف مقال رحمانية يثير عدة مشاكل شاثعة في القسم العربي لويكيبيديا وليتحملني فهو ليس الوحيد المعني، والله من وراء القصد:

  1. الحذف لا يجب أن يكون لخلاف على معلومة. صفحات النقاش وجدت لذلك.
  2. أرى نسبة عالية من المقالات تحذف يومياً مما يعوق بشدة نمو الموسوعة خلف باقي اللغات وينفر المساهمين الجدد. بعض الحذف محق والباقي:
    1. حذف بدون أي جهد أراه للتحقق من معارضة الكاتب الأصلي للاستخدام العادل. استخدام جوجل لا يجب أن يكون كل ما نفعل قبل الحذف أو الطرح للتصويت على الحذف.
    2. حذف مقالات لأنها قليلة السطور، كما حدث اليوم عندما أنشأ قارئ صفحة كل محتواها ('أريد أن أقوم بالبحث عن الهكسوس)، فيجب أن نقدر ونحترم هذا القارئ الذي يتطلع إلى ويكيبيديا كمصدر للمعلومات، وتجشم صعاب انشاء صفحة ليخبرنا بما يريد، اعتقادا منه أن تلك هي وسيلة الاتصال بالناشطين. وهو محق في ذلك الاعتقاد. فعندما يعود ثانية لمقاله/سؤاله ولا يجده فمعه الحق في اعتثاد أنه سؤاله ليس مرحبا به هنا. أعتقد أن الرد على مثل هذا الاستفسار يكون كالتالي (ولن نعدم المتطوعين):
      1. الرد على الكاتب مباشرة أو في صفحة نقاش المقال الجديد. الرد يمكن أن يكون قالباً بأننا سنبحث عن متطوع لكتابة هذا المقال. ثم نسأل الكاتب إن كان يحب أن يكون الكاتب.
      2. انشاء قائمة "مقالات مطلوبة" في الصفحات الخاصة (كما هي موجودة في ويكي الإنجليزية).
  3. الرحمانية كانت موقع معركة كبيرة بين نابليون والمماليك عام 1799.
  4. لدى عودتي لمقال "ابن النفيس" بويكيبيديا العربية وجدت التالي:
    1. المقال حذف لأنه منقول عن مجلة وزارة الصحة القطرية. كاتب المفال أخطأ في عدم ذكر مصدر المعلومات. ولكن لدى اكتشافنا للمصدر لماذا لم نضف اسم المصدر للمقال، ثم نحاول الاتصال بالمجلة للتأكد من معارضتهم للنقل؟ أنا أرسلت لهم خطابا الآن.
    2. حسب المقال المحذوف العالم كان اسمه: "ابن النفيس علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي حزم القرشي - نسبة إلى قرش فيما وراء النهر ومنها أصله المعروف بابن النفيس" إذاً ف"علي بن النفيس" اسم صحيح.
    3. بالنسبة لمحمد بن الطائي: يمكن أن يكون من الأحفاد أو من المعتقدات الخاطئة لأهل الرحمانية. وفي كلتا الحالتين ليس هناك مبرر للإلغاء. أنا معجب بغزارة معلومات العديد من الناشطين و خصوصا الأخ طراونة. ولكن ينبغي ألا نفترض في مدرس بقرية عربية أن معلوماته أو أسلوب بحثه مماثل لدارس في ألمانيا (ولو كان بحثه في محاكاة الشبكات العصبية). لو شجعنا مثل هذا المدرس على تقديم تلاميذه لويكيبيديا لكان أفضل من ناشطي الخارج (أمثالي). ثم لماذا لاتكتب ولو النذر اليسير عن حاتم الطائي في مقال؟ أم أن جاك سيحذفه لقصره.
    4. الكاتب ذكر كتاب "أخبار البحيرة" ليس جريدة وكسائر الكتب العربية ليس له موقع على الإنترنت. أنا لم أرى هذا الكتاب ولكن الأساس يجب أن يكون التصديق وليس التكذيب أو التخوين.
  5. رأيت حذفاً أخرا اليوم لمقال عن ملك البحرين ("الملك حمد بن عيسى آل خليفة) لأن صورة مأخوذة من صحيفة الأيام البحرينية. كان يجب اتباع ما ذكرته آنفاً عما يجب عمله. فكلنا متأكدون أن صحيفة الأيام البحرينية ستكون في أبلغ سعادة للموافقة على استخدام صورة الملك. بل ستتطوع (لو دعوناها) لكتابة المزيد.
  6. اهيب بالأخوة الحذافين أن يلقوا نظرة على النوعية غير العالية للمئات من المقالات المنشورة في ويكي الإنجليزية ومنها الكثير عن شخصيات عربية (غير معروفة) معاصرة. فلندع ألف زهرة تتفتح وأما الزبد فيذهب جفاء (بدون تدخل منا).
  7. ويكيبيديا ليست رابطة كُتاب، بل هي مساحة لنشر المعرفة، التي هي بديهياً ليست كلها ولا جلها من بنات أفكار فئة قليلة من ناشطي ويكيبيديا. فديدننا يجب أن يكون جمع ونشر وليس كتابة المعلومات (مع ميلي للأخيرة). لن يمكن لمجموعة من الكتاب، مهما كبرت، أن تقوم ببناء موسوعة مفيدة للجميع. هدف جنو من وراء مشروع ويكيبيديا هو اظهار منتج مفيد يستحيل انشاؤه بدون نشر لثقافة التداول الحر للمعلومات. اذاً فالهدف ليس انشاء الموسوعة في حد ذاتها ولكن نشر ثقافة التداول الحر للمعلومات. تلك الثقافة ستتيح بناء موسوعة شاملة كنتيجة.
  8. ولكي لا تكون مداخلتي محض انتقاد، فأنا اقترح تكوين فريق للتواصل مع مصادر المقالات المنقولة، للحصول على موافقتهم على رخصة الوثائق الحرة GFDL، إن لم يكن هناك من يقوم بذلك. وأنا متطوع لذلك. عمل هذا الفريق يجب أن يكون محوريا في قرارات الحذف (ما لم تكن هناك أسباب عاجلة). وفي خلال ذلك فلنضع جهودنا في البناء.

وشكراً -- نايل الشافعي --Shafei 03:56, 18 نوفمبر 2005 (UTC)


أخي شافعي

لا مشكلة أخي شافعي. حقك علي أن أتحملك، أرجوا أن تقبل مني توضيحا لما أراه أنا.

  • بالنسبة لمقالة الرحمانية أنا لم أحذفها إذا إنتبهت، أنا وضعتها للتصويت على الحذف و بينت رأي فيما أعتقده سببا كافيا للحذفها. إذا كنت تعقد أنه لا داعي لحذفها فأنا لا أعترض على رأيك، و لكن ذلك لن يغير رأيي أيضا، أنا ما زلت عند رأيي بضرورة حذفها. و في النهاية الكثير من المقالات التي وضعت من قبلي للتصويت لم تحذف، و هذا أمر لا مشكلة فيه. المشكلة هي عندما يأتي اليوم الذي لا أضع فيه مقالة للتصويت مع إعتقادي بأنها يجب أن تخضع للتصويت، فهذا يعني أنه من الأفضل للموسوعة أن أتركها، لأنني سوف أكون خائنا لثقة إخواني في الموسوعة و أنت منهم.
    • بالنسبة للقتال ضد الفرنسببن فيوجد مقال كامل عن الموضوع تاريخ البحيرة، و أعتقد أنك أنت من وضعه مقال منفصلأ حيث كان جزأ من مقالة أخرى. مقالة الرحمانية أصلا لم تحتوي شيئأ ليتم دمجه مع مقالة تاريخ البحيرة.
    • أما بالنسبة لإبن النفيس، قد تكون المشكلة بموقع كنية أبو الحسن، للمعلومة فقط ( و أفيد بها نفسي أيضا )ابن النفيس ليس أبا للحسن بل أنه ليس أبا لأحد لأنه لم يتزوج أصلا. الكنية هي فقط إبو الحسن و ليس علاء الدين أبا الحسن. الأسم خطأ في المقالة. أسمه هو علاء الدين علي بن أبي حزم.
    • الرجل مات في القاهرة.
    • بالنسبة لمحمد بن الطائي: يمكن أن يكون من الأحفاد أو من المعتقدات الخاطئة لأهل الرحمانية، يمكن أو معتقدات خاطئة لا مكان لها (في رأيي، و رأيي غير ملزم لأحد) في الويكيبيديا.
    • أما أخبار البحيرة فلم أجد أيضا مصنفا بهذا اسم إلا اللهم صحيفة بأسم أخبار البحيرة والأقاليم. و هذا ما حصل، أنا لا أقد حكما هنا أنا أذكر ما ظهر معي.
    • ببساطة الرجل إستشهد بمصدر غير معلوم لدي، بمعلومات أنا متأكد أنها خطأ(حسب قناعتي). هذا بالنسبة لي كافي لعرضها على التصويت و ليس مسحها.
  • بالنسبة لمقالة ابن النفيس فإسمح لي أيضا بتوضيح ما يلي، مع أنني لست من وضع قالب الخرق عليها (مع ملاحظة أنني قد قمت بحذف فعلي لنسخة سابقة منها كانت منقولة من موقع أخر):
    • عند تحرير أي نص في الموسوعة تظهر الملاحظة التالية:
يرجى الملاحظة أن جميع المساهمات هنا خاضعة وصادرة تحت ترخيص جنو للوثائق الحرة (انظر في ويكيبيديا:حقوق النسخ للمزيد من التفاصيل) إذا لم ترد أن تخضع كتابتك للتعديل والتوزيع الحر، لا تضعها هنا.
كما أنك تتعهد بأنك قمت بكتابة ما هو موجود بنفسك، أو قمت بنسخها من مصدر يخضع ضمن الملكية العامة، أو مصدر حر آخر. لا ترسل أي عمل ذي حقوق محفوظة بدون الإذن من صاحب الحق.
    • الملاحظة واضحة جدا و لا تحتاج إلى تفسير.
    • لا يتم حذف المقالة، المقالة موجودة في تاريخ الصفحة و يتم إستبدالها بالقالب الخاص لمدة أسبوع، عسى أن يقوم الكاتب بتعليل النسخ. إذا لم يقم بالتعليل أو حتى الإشارة أنه ينوي التحقق من الموضوع يتم المسح تلقائيا بعد إسبوع.
    • المشكلة ببساطة ان المقالات هنا تخضع لرخصة جنو و الموضوع ليس فقط النسخ في الرخصة بل في الحقوق التجارية المتعلقة بالمقالة، الرخصة تعطي الحق التجاري بالمقالة للقارئ، تحت ترتيبات معينة.
    • عودة إلى مقال ابن النفيس المنسوخ من
http://www.hmc.org.qa/hmc/health/29th/13.htm
المصدر يذكر صراحة عبارة:
© Copyright 2002. HMC All Rights Reserved.
    • و حتى لو لم يذكرها فإنها تفهم ضمنا. الأصل هو وضع إشارة السماح بالتداول تحت رخصة جنو.
  • (في راي و هو غير ملزم لأحد، بعض النظر عن أي تعليمات لجنو، الإقتباس من مصدر له حقوق هي سرقة أدبية، حتى بو تم وضع إسمه، لا تهم النية السليمة، المصدر كان واضحا في حقه الأدبي).

و المحتوى في الحالتين كان حمد ابن عيسى آل خليفة هو ملك البحرين. أما الصورة فليست هي السبب في الحذف لأنها أصلا لم تكن في الموسوعة كانت مجرد وصلة لخارج الموسوعة.

  • المقالة التي تحتوي على جملة أريد أن أقوم بالبحث عن الهكسوس
    • عودة إلى تعليمات ويكيبيديا:حذف سريع، المواضيع القصيرة جدا التي لا تحتوي على تعريف أو محتوى قيم. تحذف فورا. و عليه لا أعتقد بأنه يوجد مشكلة في الموضوع.
  • ويكيبيديا ليست رابطة كُتاب، بل هي مساحة لنشر المعرفة، التي هي بديهياً ليست كلها ولا جلها من بنات أفكار فئة قليلة من ناشطي ويكيبيديا. فديدننا يجب أن يكون جمع وليس كتابة المعلومات. هذه النقطة مصدر خلاف بيني و بينك(مع تقديري طبعا لقناعة و عمل زميل عزيز) أنا قناعتي ( و هي غير ملزمة لأحد غيري ) هي أن العمل هنا (في الويكيبديا) ليس جمع المعلومات بل كتابتها، و إلا (حسب قناعتي) لن يكون هنالك حاجة لنا، يكفي أن يقوم الشخص بالبحث عن المعلومة في الغوغل و أستخراجها من المكان الذي سننقل عنه بدلا منا.
  • أسمح لي أن أسجل عتاب بسيط من أخ صغير إلى أخ أكبر و هو قولك لدارس في ألمانيا (ولوكان بحثه في محاكاة الشبكات العصبية)، أنا لا أعرف ما الصلة هنا و لا أريد أن أعرف، كل ما أعرفه أننا إخوة نعمل معا لصالح الموسوعة و هذا يكفيني، و يكفيني غيرتك على الموسوعة و من يدري ربما تكون أنت محقا في ملاحظاتك و أكون أنا مخطأ ( الحقيقة ليست مطلقة و ليست محصورة عند أحد ).

مع إحترامي للجميع

رامي الطراونة. --Tarawneh --06:20, 18 نوفمبر 2005 (UTC)

عزيزي رامي الطراونة،

ما وضعته بين الأقواس (ولوكان بحثه في محاكاة الشبكات العصبية) قصدت به المزح. فأنا أيضاً Computer Scientist. أما مراعاة فرق الأسلوب بين دارس في جامعات الغرب (مثلي ومثلك) ومدرس في قرية عربية فقائم. عودة إلى بيت القصيد:

  1. نصوص GNU ليست كتاب مقدس، ولا ينبغي السعي إلى التطبيق الحرفي، أو التحجج بحرفيتها لتنفيذ رؤية معينة أراها معارضة لروح GNU ولنمو ويكيبيديا. توقع تواجد مواقع أخرى تستخدم الCopyleft بدلاً من الCopyright غير واقعي في الغرب ناهيك عن تواجدها في المواقع العربية. ريتشارد ستالمان وزمرته يعلمون ذلك، ويتوقعون أن يتصرف ناشطو كل لغة بما هو ناجع في بيئتهم لنشر ثقافة التداول الحر للمعلومات. فماذا نحن فاعلون في "نشر ثقافة التداول الحر للمعلومات" وهي الهدف الأساسي ل GNU؟
  2. وترجمة نصوص GNU، كالترجمة بين أي لغتين، مستحيلة ما لم نأخذ بالاعتبار طبيعة عالم النشر والمعلومات في كل من الطرفين. لذا فيجب أن نعيد النظر في تلك الترجمة كيلا تبرر الحذف الغير بناء.
  3. ويكيبيديا ليست رابطة كُتاب، بل هي مساحة لنشر المعرفة، التي هي بديهياً ليست كلها ولا جلها من بنات أفكار فئة قليلة من ناشطي ويكيبيديا. فديدننا يجب أن يكون جمع ونشر وليس كتابة المعلومات (مع ميلي للأخيرة). لن يمكن لمجموعة من الكتاب، مهما كبرت، أن تقوم ببناء موسوعة مفيدة للجميع. هدف جنو من وراء مشروع ويكيبيديا هو اظهار منتج مفيد يستحيل انشاؤه بدون نشر لثقافة التداول الحر للمعلومات. اذاً فالهدف ليس انشاء الموسوعة في حد ذاتها ولكن نشر ثقافة التداول الحر للمعلومات. تلك الثقافة ستتيح بناء موسوعة شاملة كنتيجة.

مع كبير احترامي لرامي وجميع المشاركين. نايل الشافعي --Shafei 13:38, 18 نوفمبر 2005 (UTC)

سأتدخل قليلا هنا لأوجه عتابي للأساتذة طراونة وجاك وأكسيدو وchaos وأي إداري آخر على عدم حذف مواضيع أكثر حذفا مباشرا. برأيي أننا نحن لسنا بحاجة لزيادة مواضيع الموسوعة بقدر ما نحن بحاجة لتحسين نوعية المقالات الموجودة مع العلم أنه إذا أهمل الإداريين هذا الموضوع -حذف المواضيع الركيكة- فلك أن تتخيل كيف ستصير الموسوعة. --Marquez 12:25, 18 نوفمبر 2005 (UTC)


السلام عليكم شباب ... بداية يجمعنا في هذا النقاش شيء واحد هو الحرص على بناء موسوعة عربية شاملة و موثوقة و هذا ما يسعدني كثيرا . حاليا هناك دعوتين متناقضتين فبينما يدعو نايل إلى التمهل في الحذف , يدعو ماركيز إلى الاكثار من الحذف المباشر للمقالات الركيكة . أعتقد ان الآلية المتبعة هنا هي الأفضل و هي طرح المقالات المتكاملة المعيبة للتصويت على حذفها في حين يمكن حذف ما لا يرقى إلى مقالة او ما يحوي أخطاء تاريخية شنيعة : البارحة فقط حذقت مقالا بعنوان مارتن لوثر كينغ ... ترددت كثيرا بين حذفه او طرحه للتصويت ثم اخترت لاحذف لأنه احتوى 3 أخطاء تاريخية شنيعة في أقل من سطر .. حسب رأي الكاتب : مارتن لوثر كينغ : رجل مسيحي (ليس أمريكي أفريقي) عمل على توحيد الكنيستين الشرقية و الغربية في كنيسة واحدة دعيت الكنيسة اللوثرية (و ليس البروتستانتية) . في الحقيقة لم استطع ألا أحذف مع انني متشوق لوضع بذرة مقال عن شخصية مارتن لوثر كينغ و مارتين لوثر . في النهاية نايل لا يمكننا التسامح مع معلومات غير موثقة ... لا يمكنني أن أعتمد على ما يكتبه أي شخص ... مدرس المدرسة أو حتى التلميذ يا مرحبا به هنا لكن يجب على الجميع أن يتعبوا قليلا قبل كتابة أي سطر و محاولة توثيق معلوماتهم او اننا سنحصل على مجرد ركام لا قائدة منه ... أحد ما دفعني للانتظام هنا صدمتي عندما رأيت مقالا عن النسبية الخاصة يشرح النسبية على انها نسبية اليمين و اليسار و أنها من وضع الفيزيائي الألمعي اينشتاين و ان النسبية من التعقيد بحيث لا يمكن لأحد ان يفهمها . من العار أن نسمح بمثل هذا في موسوعة عربية و مثل هذا الكلام مشكلة لإحترام اللغة العربية بعراقتها و مسبة للعرب جميعهم . نحن هنا ليس فقط لكي يكتب كل شخص ما يراه و إنما لتقديم ما يسد الفجوة المعلوماتية الرقمية عند العرب و محاولة تقديم ما هو نافع لمن هو قادم ... كنت في أشد السعادة عندما وجدت شكر من تلميذ في الحادي عشر يشكر الموسوعة على مقال النسبية الخاصة و ميكانيكا الكم .

بخصوص الطلبات التي تأتي للموسوعة أعتقد أنها فكرة جيدة أن نضعها في المقالات المقترحة . أما بخصوص المقالات الضعيفة فهو يتيح المجال للجميع لمناقشتها و يمكنك هناك ان تطرح رأيك لإبقاء مقال معين أو حذفه .

الملك حمد ... أساسا يرفض وضع لقب في اسم الصفحة .

بالنسبة للمقالات المنسوخة ... هناك مشكلة ينبغي التنبيه عليها ... معظم الانترنيت العربية محسوبة على توجهات و مذاهب و أحزاب معينة و من هنا صعوبة قبول هذه المقالات لأن تحيزها واضح . أنا أتفهم غيرتك نائل لإبقاء المعلومات و تكبير الموسوعة و كنت كنت مثلك في البداية لكن لو اطلعت على معظم هذه المقالات المنسوخة ستجدها غير مقبولة للوضع في موسوعة أساسا يفترض بها العلمية و الموضوعية فهي طرح عقائدي بمعظمه واضح التحيز . و من هنا يمكن وضعها كرابط و ليس وضع نصها في الموسوعة . أحاول دائما هنا ألا نخسر المقال عن طريق تحويل المقال إلى بذرة مقال ... هذه البذرة فابلة للنمو و التوسيع ثم غن الكتابة الجماعية للمقالات يضمن عدم تحيزها في الغالب .

الأخ ماركيز .. حاول ان تساعدنا في عملية الحذف .. أي مقال ركيك يستوجب الحذف ضع عليه قالب الحذف و نبهنا بكتابة كلمة حذف في ملخص التغييرات .

السلام عليكم جميعا --Chaos 13:57, 18 نوفمبر 2005 (UTC)

السلام عليكم، Chaos والجميع،

  1. أنا لا أرى خطرا أوعيباً في انشاء مقالات ذات توجهات معينة. طبيعة مجتمع ويكي ستكفل التعديل والتعديل المضاد، كما رأينا في مقالات الأحواز والصحراء الغربية. هذا السجال أهم من نوعية المقال النهائي، وإن كنت أظن أن النوعية ستستفيد. تذكروا أن معظم المقالات لا تقرأ إلا من مساهميها، أو دعنا نقول أن القارئ المهتم بمعلومة ما غالبا ما ينتهي به الأمر مساهما في ذلك الموضوع.
  2. وأد المقالات الصغيرة في مهدها بحجة الصغر أو الركاكة هو ما أدى بنا معشر العرب أن نجتر بعد ألف عام من الزمان حفنة قليلة جدا من الكتب. فلندع ألف زهرة تتفتح وأما الزبد فيذهب جفاء (بدون تدخل منا).
  3. حتى في حالة المقالات فادحة الخطأ، أري اصلاح المعلومة (ولو بنبذة قصيرة لحث المشارك الأصلي) وليس حذف المقال. أحيي مثال النسبية الخاصة ولا أؤيد حذف مارتن لوثر. أهم من نشر المعلومة الصحيحة تصحيح المعلومة الخاطئة لدى صاحبها قبل أن ينشرها في وسائل أخرى. والأهم من ذلك جميعه النقطة التالية.
  4. ويكيبيديا ليست رابطة كُتاب، بل هي مساحة لنشر المعرفة، التي هي بديهياً ليست كلها ولا جلها من بنات أفكار فئة قليلة من ناشطي ويكيبيديا. فديدننا يجب أن يكون جمع ونشر وليس كتابة المعلومات (مع ميلي للأخيرة). لن يمكن لمجموعة من الكتاب، مهما كبرت وكبروا، أن تقوم ببناء موسوعة مفيدة للجميع. هدف جنو من وراء مشروع ويكيبيديا هو اظهار منتج مفيد يستحيل انشاؤه بدون نشر لثقافة التداول الحر للمعلومات. الهدف ليس انشاء الموسوعة في حد ذاتها ولكن نشر ثقافة التداول الحر للمعلومات. تلك الثقافة ستتيح بناء موسوعة شاملة كنتيجة. فماذا سنفعل في هذا الصدد يا مديرو ويكيبيديا العربية؟

والسلام -نايل --Shafei 14:37, 18 نوفمبر 2005 (UTC)


سلام نايل أنا معك تماما بخصوص التوجه نحو التصحيح بدل الحذف ... لكن لنكن منصفين المدراء هنا يسمحون بالكثير من البذور الصغيرة بشرط صحة المعلومات التي فيها . الصحة شرط أساسي و هام جدا خصوصا في المجالات التي لا مجال للخلاف فيها . أما عن المقالات المتحيزة فأنا معك ان النقاش و التعديل المستمر يكفل الحيادية لكن كيف يتم هذا مع مقال مكتوب بالكامل من وجهة نظر أحادية . انا مع النمو التدريجي للمقال خصوصا في مثل هذه المواضيع .

على العموم انا أرى ان قالب الحذف يستخدم كثيرا لعدم وجود بدائل أكثر دقة في تشخيص حالة المقال لذلك سأقترح قوالب اضافية لتلافي هذه المشكلة --Chaos 15:53, 18 نوفمبر 2005 (UTC)


قالب:إعادة-كتابة

قالب:تدقيق

قالب:تدقيق لغوي

قالب:تقني


التواصل مع مراكز المعلومات العربية[عدل]

سلام Chaos، أحيي مجهوداتك أنت وباقي المديرين. ولكن هناك سؤالان هامان:

  1. ماذا سنفعل مع أصحاب المصادر الكبيرة Large Arabic-language Corpora لإقناعهم بثقافة التداول الحر للمعلومات والاستخدام العادل؟ بدون علم مني بما قد يكون قيد العمل في هذا السياق، فقد اقترحت تشكيل فريق للتواصل مع هؤلاء المصادر.
  2. ماذا سنكتب في طرق وأساليب ويكي العربية عن التواصل والتعامل مع المعلومات الخاطئة و كاتبيها؟

--Shafei 16:25, 18 نوفمبر 2005 (UTC)

  • سلام يا جماعة أنا براي أنه ليس الهدف الوصول ل 10000 مقالة في الموسوعة لكن وجود 10000 مقالة كاملة قائمة بحد ذاتها و ليست مجرد بذور !!! نحن لسنا في سباق نحن نعمل على إنشاء موسوعة تكون غنية بمحتوها يستفيد القارىء منها و هذه الموسوعة لا تبنى بشهر أو بسنة و لكن هذه العملية متواصلة و مستمرة قد تكون بطيئة تارة و سريعة تارة أخرى!!! أرى أن يكون هدفنا الحالي هو التركيز على المواضيع التي تتعلق بنا كعرب فنحن بأمس الحاجة لإنشاء مواضيع غنية بمحتواها تتعلق بالعرب و تاريخهم و حضارتهم و ثقافتهم و لغتهم لتكون مرجع لباقي الموسوعات!! يعني هذه المقالات الموجودة في النسخ الأخرى من الموسوعة لا يمكن مقارنتها بمحتوها مع مقالاتنا في النسخة العربية!!! ارجو ألا يفهم من ذلك التهجم أو النقد لمجرد النقد فانا اعتبر نفسي أول المقصرين كما أني على علم بأن الجميع يقدم مافي وسعه لهذا المشروع و اود ان اشكركم جميعا لكني فعلا اتمنى أن تكون هذه الموسوعة عربية وليس ناطقة بالعربية.

--حكيم دمشق 23:03, 18 نوفمبر 2005 (UTC)

  • عفوا حكيم دمشق، هناك بضع نقاط:
  1. لسنا في سباق لوصول رقم معين من المقالات.
  2. الهدف ليس انشاء الموسوعة في حد ذاتها ولكن نشر ثقافة التداول الحر للمعلومات. تلك الثقافة ستتيح بناء موسوعة شاملة كنتيجة. فماذا سنفعل في هذا الصدد يا مديرو ويكيبيديا العربية؟
  3. لايحق لي أو أي عضو آخر تعريف أو تحديد معيار جودة للمقالات فتلك هي الحجة التي باسمها يتم وأد الأفكار بيننا معشر العرب. فلندع ألف زهرة تتفتح وأما الزبد فيذهب جفاء (بدون تدخل منا).
  4. لا يحق لي ولا لغيري أن يحدد المواضيع التي يجب أن نكتب فيها. أتفهم أن يكون لي أو لحكيم دمشق أمنيات، ولكنها يجب ألا تتعدي كونها أمنيات إلى تحديد أهداف ورؤى.
  5. سيصبح المشروع وموسوعته عربيان حين نتيح لكل عربي أن يكتب ما يشاء دون حجر (قد يفهم على أنه تنفير أو تعالي) من ثلة.

والسلام. --Shafei 02:47, 19 نوفمبر 2005 (UTC)


عزيزي Chaos، مازلت بانتظار أفكارك بشأن النقطتين اللتين ذكرتهما قبل ردي على حكيم دمشق.

عزيزي Shafei تحية طبية وبعد، يا عزيزي أنا لا أجبر أحد على شيء ولا اريد ذلك بالمرة فلو كنت أنوي إجبار أحد لكنت قمت بما اريد من دون أن أتناقش معكم !!! نحن هنا للحوار و النقاش و ليس لإجبار أو إرغام أحد !!!!
يا سيدي أختلف معك في ماطرحت ( وأكرر بأن هذه وجهت نظري و لا أجبر أحد على تبنيها!!!):
  1. الهدف بالنسبة لي هو موسوعة عربية و الوسيلة هي التداول الحر للمعلومات !! لأنه بالنسبة لي لا معنى للتداول الحر للمعلومات إن كانت المعلومات بلا معنى.
  2. لكل مشروع مهما كان مستوى الحرية والديمقراطية الذي يتمتع بهما ضوابط!! فلا وجود لحرية مطلقة أو ديمقراطية مطلقة و إلا حصلنا على فوضى مطلقة !!!
  3. لم و لن أحدد لاحد ماذا يجب أن يكتب من مواضيع، أنا أرى (هذه وجهة نظري فقط) أن هذه المواضيع التي طرحتها أهم للموسوعة من غيرها حاليا. وبالنسبة لي مقالة كاملة متكاملة من هذه المواضيع أبدى من 100 بذرة جديدة. هذه هي تصوراتي لما اراه ضروريا للموسوعة حاليا، لذا سأعمل في هذا المجال وفق قدرتي و استطاعتي.
و شكرا --حكيم دمشق 13:51, 19 نوفمبر 2005 (UTC)
عزيزي حكيم دمشق، اسهاماتك ساطعة، وجهدك في اللغات ليس بخاف. للإجابة على نقطتك عن الحرية والفوضى: من معرفتي الشخصية بمؤسس جنو وويكيبيديا، ريتشارد ستالمان، لعقدين ونيف، إيمانه بالحرية المطلقة يتقدم على أي اعتبار آخر لديه. قد أختلف معه ولكن ايمان RMS هو محركه الرئيسي بكل تلك المشاريع المفيدة.

--Shafei 15:46, 19 نوفمبر 2005 (UTC)

سلام شباب مرة أخرى

بخصوص عدد المقالات في الموسوعة : ذكرت سابقا أن عدد المقالات ليس معيارا أوليا , اعتقد الأولوية يجب أن تعطى للكيف لا للكم لكن كما ذكرت سابقا تجاوز العشرة آلاف مقال أمر مهم لاعتبار الموسوعة بين باقي الموسوعات كما أن هذا التوسع المبدئي سيحدد ملامح الموسوعة و يغطي المواضيع الأساسية , كما سيكون دعاية للموسوعة تسمح لنا بالحديث مع شخصيات مهمة في العالم العربي كما ستجلب مستخدمين جدد عن طريق البحث على النت ... لكل هذا كنت ادعم توسيع الموسوعة إلى ما فوق عشرة آلاف مقال : على ان تبدا بعدها مرحلة تعميق المقالات و إغناءها .

أما نوعية المقالات فطبيعة الويكي لا تسمح لنا بتحديد مجال التوسع فكل شخص يهتم بالكتابة فيما يريده و لا مجال لكي نحدد للأشخاص مواضيع معينة , كل ما أفعله و أجده جيدا هو تحديد أهم المواضيع في كل مجال و و ضعها كمقالات مقترحة في صفحة الموضوع الأساسية : مثلا في صفحة علم الاجتماع او صفحة الاقتصاد حاولت جمع أهم الموضوعات في هذه المحالات و انا هنا أعتمد على قوائم المقالات الموجودة في الموسوعة الإنكليزية التي تعتبر أكبر و أشمل الموسوعات في ويكيبيديا .

في النهاية حكيم : اذا جاء أحدهم و وضع بذرة مقال عبارة عن سطرين و كلها معلومات صحيحة , فأنا لا أعتبره أمرا سيئا : عاجلا أم آجلا سيأتي من يضيف للمقال و يغنيه .

نايل : Large Arabic-language Corpora !! اسم كبير حقا : لا أدري اذا كان هذا موجودا حقا ... فحسب معرفتي المتواضعة بالانترنيت العربية لم أجد موقعا يلفت انتباهي بمعلومات علمية موثقة و تحليلات قيمة ... أحترم موقع الجزيرة نت بشكل خاص من بين كل المواقع العربية لكنه يبقى موقع إخباري و موقع تحليلات سياسية . (ابحث عن الحقب الجيولوجية في غوغل و ستجد أنه لا مقالات حول هذا الموضوع بالعربية سوى الجدول الذي أضفته انت بنفسك ترجمة من الموسوعة الإنكليزية ) .

إذا كانت لديك قائمة بمثل هذه المصادر الالكترونية العربية للمعلومات على الانترنيت سيسعدني أن أباشر التواصل معها و محاولة الحصول على ترخيص منها . لكن حسب علمي معظم المواقع العربية هي منتديات أو مواقع جرائد أو مواقع حزبية بالتالي لا أرى أيا منها يصلح للتعاون معه . على العموم اكتب هنا قائمة بالمواقع التي تراها جيدة و نحن مستعدون لتشكيل اللجنة التي ذكرت .

لدي اقتراح آخر لك و هو أكثر نجاعة : هو ان تحاول ان تتصل بمؤلفين عرب أو أساتذة جامعات لتعرفهم على الموسوعة . لكن حاول أن تختر شخصيات علمية مؤثرة و أن تكون شخصيات قادرة على العطاء . أعرف الكثير من الأشخاص في عالمنا العربي لا يقبل أن يكتب سطر دون أن ينقش اسمه الكريم عليه رغم ان ما يكتبه إما منقول أو مترجم .

بالمقابل : أي عمل يعطى من شخص مرموق و معروف من أحد مؤلفاته أو كتبه فلا مانع أبدا من ذكر المصدر المنقول منه , و قد أجريت عدة محاولات لوضع بعض مؤلفات الأشخاص في ويكي مصدر أو ويكي الكتب (كما فعلنا مع مؤلفات الدكتور عوف) و هذا كله سيسهم في إغناء الموسوعة .

ما يهمني فقط أن تكون الإضافات على مستوى من العلمية و الدقة نستطيع ان نفخر به , فلا نريد إضافة أي كلام و إلا فالترجمة من ويكيبيديا الإنكليزية أكثر نفعا .

سلامي للجميع --Chaos 14:24, 19 نوفمبر 2005 (UTC)

عزيزي Chaos،

بالنسبة للمجمعات الكبيرة للنصوص العربية Large Arabic-language Corpora فبالرغم من أننا قوم لا نكتب ولا نقرأ، فهناك بعض المجمعات التي تحضرني:

  • UN
  • UNESCO
  • IRCICA.org
  • Islam-online.net
  • www.elmessiri.com
  • http://www.passia.org/
  • http://www.saudiaramcoworld.com
  • أول ما سمعت بالمصطلح Large Arabic-language Corpora كان من استاذين نرويجي وألماني عدلا نظام (تخ TeX) للتنضيد والطباعة ليعمل بالعربية منذ 20 عاما. ما زالا نشطين على الإنترنت. سأتذكر اسميهما.

أستشعر حساسيتك. لدينا ولدى القراء والمساهمين عقولهم وآرائهم وتعديلاتهم. فلنحضر كل المقالات الممكنة، ولندع ألف زهرة تتفتح.

لماذا لا تفتح مقال/قائمة في الصفحات الخاصة لتلك المواقع؟ --Shafei 15:46, 19 نوفمبر 2005 (UTC)


الحذف مرة أخرى: لم يمض أيام معدودة حتى عدنا للحذف الغير مبرر وبدون ادراج للموضوعات في قائمة مواضيع مطلوبة/مقترحة:

  1. يعاربة الكاتب يطلب 'بحث دولة اليعاربة في عمان'.
  2. شبراخيت تم حذفها لخلوها من المعلومات سوى أنها مدينة. علما بأن البحث سيوضح وجود رابط فارغ لها كأحدى مراكز محافظة البحيرة، بالإضافة إلى ذكرها في عدة مقالات أخرى.

لذلك أصر على تفصيل صريح لسياسة الحذف. --Shafei 05:59, 21 نوفمبر 2005 (UTC)

  • لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده. يا أخي عندي ملاحظة ملصقة على الشاشة لهذا الغرض ( لو تعرف فقط كم ورقة ملصقة على الشاشة )، كنت أكتب ردا لماركيز عن سؤال سأله، قد إجلت إضافة دولة اليعاربة لأنه لا يوجد تصنيف لها في صفحة مقالات مقترحةو قلت لنفسي أنني سأكتب بذرة بنفسي عن الموضوع بعد الإنتهاء من رد ماركيز، و لكن كونك متابع للموضوع لحظة بلحظة فأعتقد أنني سأترك الموضوع لك.
  • مهما كان رأيك أخي لا يمكن لي أن أترك المقالة بدون مسح نها أصلا مخالفة لما هو معتمد في تعليمات حذف سريع، و لا تقل لي موضوع حرفية أو غير حرفية، إذا أردت أن تغير السياسة المعتمدة بالنسبة للحذف السريع فلا مانع، لكن إقتراحك لإبقاء المقالات لا يكفي يجب أن يتم التصويت لتغير السياسة. إذا رجعت لتعليمات مدراء النظام، سترى أن من واجبهم إتباع السياسات التي تم إقرارها من قبل المجموعة، بمعنى حتى لو أنني مقتنع أن المقالة يجب أن تبقى (و هي ليست الحالة هنا) فليس لي أن أبقيها لأن هنالك سياسة لحذفها، إذا لم أحذفها أخالف التعليمات التي يجب أن ألتزم بها. مرة أخرى، إذا أردت إبقاء المقالات التي تأتي على صيغة سؤال، فضع مسودة للتصويت. أما أن تطالبني أن أكتب مقالة أو حتى أن أضع وصلة للموضوع في مقالات مقترحة فورا بدون تأخير، فعفوا يا أخي هذا ليس واجبي كمدير نظام، و عندما أقوم به أقوم به كمشارك فقط لا غير، و أتوقع من غيري أن يقوم به أيضا.
  • أرجوا أن لا تغضب مني إذا كان ردي يبدو صلفا و لكن شعوري (و أرجو أن لا تحاسبني على شعوري، لن يؤثر على عملي ) شعوري أنك لسبب ما تبحث عن خطأ بأي طريقة للشباب الذين يعملون هنا. مرة ثانية لا تغضب مني أنا أتكلم معك كأخ أستطيع أن أخبره بما يجول في خاطري، و أتوقع منك كأخ أن تتفهم ذلك. --Tarawneh 07:31, 21 نوفمبر 2005 (UTC)
أخي رامي، والله أنا معجب بجهودك أنت وباقي الشباب في العموم. وليس لي من مأخذ إلا أمنيتي أن لو قللتم الجزء الصغير من جهودكم والمتعلق بالحذف، فهو معوق لنمو مجتمع ويكيبيديا. ثم أن الإضافة إلى قائمة المقالات المطلوبة يجب أن تسبق حذفه (وإن كنت ضد هذا النوع من الحذف أصلا).

أما بخصوص تعديل السياسات فأنا معك في ضرورة تعديلها بأقصى سرعة. ولذلك أقترح إضافة قالب إلى رأس المقال الشبه خالي:

قالب:مقال مطلوب تحريره

الذي يبقي على المقال وكذلك يضيفها إلى مقالات مقترحة. تحياتي لك ولباقي المديرين. --Shafei 13:07, 21 نوفمبر 2005 (UTC)

عزيزي JAK,

بخصوص مقال محميات طبيعية في مصر: كنت أتمنى أن تقوم بالتالي:

  1. أن تحاول بذل أي مجهود للتحقق من معارضة أصحاب الموقع الحكومي. أو
  2. أضعف الإيمان ألا تمسح موقع المصدر من المقال الذي قمت بحذفه.

عزيزي Chaos،

  1. لقد أعدت محتوى المقال المذكور تحت القالب المضخم الذي وضعه جاك. الأمر الذي يعيدنا إلى ضرورة تفصيل سياسة الحذف، وأي القوالب تستخدم في أي الحالات؟ إذا لم يكن هنالك من متطوعين غيري فسأقوم بكتابة سياسة مبنية على اللغات الأخرى وأعرضها عليكم.
  2. وفي نفس الوقت قمت بترك رسالة للمشرفين على الموقع.

والسلام. --Shafei 15:15, 23 نوفمبر 2005 (UTC)

تحياتي نائل، ما زلت أختلف معك بموضوع النسخ، أقترح عليك قراءة ويكيبيديا:حقوق النسخ، موضوع حقوق النسخ هو موضوع غير قابل للنقاش لأنه يتعارض مع سياسة الموسوعة العامة و لا تستطيع سياسات المشاريع الفرعية خرق هذه السياسة العامة. أنظر السياسة الرسمية للموسوعة بشكل عام. كما أنبه أيضا لمن أراد المشاركة بتحرير السياسات العامة بأن هنالك مشروع تغير تعليمات المسح Wikipedia:Deletion reform/Proposals/Uncontested deletions، حيث يمكن العمل على الموضوع من هنالك. رجاء التذكر بأنه نحن الذين نكتب و نملك المقالات و لكننا لا نملك المكان.

أحد القضايا التي نتجاهلها و أستغربها منك أنت يا نائل هو عدم تمسكك بحقوق الغير في ما كتبه (مع أنك خريج جامعة غير عربية). تذكروا أن أجهزة الحاسوب (الخادمات) الخاصة بالمشروع تقع في فلوريدا(على ما أتذكر) و هو يعني أن محتوياتها ستخضع لقوانين فلوريدا (حسب قوانين فلوريدا). و تجاهل هذا الأمر سوف لن يجعل الموضوع سليم. أنا حتى بصراحة أستغرب النقاش في الموضوع أصلا. كيف يحق لنا وضع ما هو ليس لنا ليقوم الغير ببيعه (جنو تسمح بالإستعمال التجاري). أما ما يقال عن وضع اسم المصدر ضمن نص الصفحة فهذا لا معنى له لأن الصفحات تحت ترخيص جنو بمعنى أن أي شخص يأخذ ما يريد و يترك ما يريد، فيأخذ المقالة كاملة و يشطب أسم المصدر الأصلي. ثم يقوم ببيعها، ناهيك أن يقوم شخص أخر بمسحها من الصفحة أصلا و هو حق له حسب تعليمات الويكيبيديا. إذا لا يوجد نص مقدس في الويكي.

الأمر الذي يمكنني فهمه هو أن يقوم أحد بمراسلة الجهة المالكة للنص و يطلب الإذن ثم يقوم بوضع النص بعد حصول الإذن أما العكس فهو غير منطقي بغض النظر عن أهمية المادة. في النهاية الغاية لا تبرر الوسيلة.

في أحد صفحات الويكيميديا توجد صفحة أسئلة و أجوبة تحوي النص التالي:

Are Wikipedias in all languages subject to American copyright law?

Yes, because Wikimedia Foundation is an American foundation and the United States have the fair-use law.

مع إحترامي للجميع Flag of Jordan.svg Tarawneh  (أترك رسالة)  {{{1}}}--16:52, 23 نوفمبر 2005 (UTC)

تحياتي لك يا رامي،

أنا متفق معك في احترام حقوق الملكية. إلا أنه لم يسبق لي أن سمعت باعتراض جهة حكومية على نشر معلوماتها المنشورة. بالطبع يجب الإتصال بهم للحصول على تلك الموافقة، ويمكن كان يجب علي الإنتظار لحين الحصول على تلك الموافقة. إلا أن المثير هو أننا لا نبذل أي جهد للتواصل للحصول على حق نشر تلك المعلومات.

بيما يخص جنو، إذا حصلت على معلومة من جنو مجانا ثم عدلتها لا يحق لك أن تبيع المعلومة بعد تعديلها. إلا أن جنو تسمح لك بالتربح من بيع خدمات ملازمة للمعلومة المعدلة، كما هو الحال في Red Hat, Inc. التي تطرح نسختها من LINUX مجانا ثم تبيع خدماتها للصيانة وخلافه.--Shafei 17:17, 23 نوفمبر 2005 (UTC)

سياسة للBOT[عدل]

يوجد لكل موسوعة سياسة خاصة بالبوت. أعتقد أنه يجب أن يكون لنا سياسة واضحة للموضوع، حتى لا تصبح الموسوعة مكان للتجربة من قبل الموسوعات الأخرى، كما جرى قبل فترة من قبل بوت تم تشغيله من شخص في الموسوعة الباكستانية هنا و يبدو أنه أراد أن يجربه عندنا قبل أن يغامر بتشغيله في موسوعته. تشغيل أي بوت هنا قد يحدث دمارا ضخما، و يعرضنا لعمل أسابيع لتصحيحه.

عندما تحدثت معه كان هذا رده:

i'm soory for not getting permission and operating it. I was so desprate to see how it worked that i couldnt wait for permission.

i thought AR.wiki.. was the best place for testing as it had alot of junk (more then fa and ur).

anyways from now on i will stick to my domain (i.e ur.wikipedia). Wisesabre 06:32, 12 نوفمبر 2005 (UTC)

حتى لا نصبح مكان للتجارب، الرجاء المشاركة في موضوع وضع نص للسياسة، المشاركة في [[نقاش:Wikipedia:Bots]].

--Tarawneh 08:12, 20 نوفمبر 2005 (UTC)

  • بما أن أحد لم يقترح شيئا سوف أقوم بكتابة نص و أضعه للتصويت Flag of Jordan.svg Tarawneh  (أترك رسالة)  {{{1}}} --11:03, 22 نوفمبر 2005 (UTC)


  • أعتقد سياسة ويكيبيديا الإنكليزية أفضل خيار , لنقم باعتمادها حاليا في حال اضطررنا للتعديل سنقوم به --Chaos 11:40, 22 نوفمبر 2005 (UTC)
  • قمت بنسخ ما أعتقد أنه كافي و أكثر. لكن كون معظم طلبات البوت ستأتي من الخارج فقد أبقيتها باللغة الإنجليزية. قمت بالترتيبات اللازمة في موقع الميتاويكي لإعلان وجود قواعد للبوت هنا. النسخة موجودة في ويكيبيديا:بوت لنسمع الأراء في نقاش ويكيبيديا:بوت. --Tarawneh 13:48, 28 نوفمبر 2005 (UTC)
  • لا اريد الظهور بمظهر الغبي ولكن اريد ان اعرف ما هو البوت لو سمحتم? واذا ممكن صفحة تشرحه بالعربي يكون أفضل وافضل. Ash2005 13:58, 28 نوفمبر 2005 (UTC)

البوت[عدل]

للإخوة الحديثين هنا.

البوت مسمى واحد لأمرين هنا في الويكيبيديا و هما

  1. - برنامج كمبيوتر يقوم بالدخول إلى الموسوعة حيث يقوم بالتعديل داخل الصفحات. كيفية دخوله هي نفس كيفية دخول أي مستخدم، حيث يحتاج إلى أسم مستخدم (طبعا هذا ليس شرطا سظهر رقم الأي بي إذا تم تشغيله بدون اسم مستخدم) و يقوم بتنفيذ العمليات بنفس الطريقة التي يقوم بها أي مستخدم أخر. الفرق أنه سوف يكون أسرع بكثير من الشخص العادي، و عليه يتم إستخدامه لتفيذ المهام الروتينية، مثلا مسح كلمات معينة، و إستبدالها بكلمات أخرى، أو وضع وصلات إلى النسخ باللغات الأخرى و هكذا. لمن راد معرفة المزيد عليه تنزيل برنامج Python 2.4، أبحث عنه في الجوجل ستجده حتما. هذه هي اللغة المستعملة لبرمجة البوت interpreted, interactive, object-oriented programming language.
  2. - خاصية البوت، و هي خاصية إخفاء أي عمل من قائمة أحدث التغيرات، و هو الخيار الرابع في القائمة التي على اليمين. يهدف هذا عدم إزعاج المستخدميين برؤية مئات التغيرات يوميا و التي هي عبارة عن عمليات روتينية.

للقيام بعملية الإخفاء هنالك أسلوبيين الأول أن تكون مشرفا و لا يتم هذا إلا في حالة خاصة جدا. و الثاني أن تحصل على خاصية البوت. للحصول على خاصية البوت يجب أن تأخذ موافقة المساهمين ضمن تصويت معين، و هنالك خطوات أخرى مكانها ليس هنا.

--Tarawneh 20:07, 28 نوفمبر 2005 (UTC)

المشكلة[عدل]

يوجد لدينا ثلاث مستعملين يحملون خاصية البوت، و هم:

  • - 337 مساهمة للمستخدم:Hashar يقوم بتحديث وصلات الإنترويكي منذ أبريل 2004.
  • - 6مساهمات للمستخدم:RCBot و هو مختص بقضية واحدة و هي أذا ما تم مسح صورة مكررة في ويكيكومنز سيتأكد أن هذه الصور الممسوحة لن تؤثر على باقي المشاريع عن طريق وضع أسم الصور المتبقية مكان الصورة الممسوحة. و هو أمر لا أعتقد سيتكرر بصورة مزعجة عندنا ربما بعد سنتان أو ثلاثة و لكن في ذلك الوقت سيكون عندنا مبرمجونا.
  • - 1353 مساهمة للمستخدم:Sz-iwbot و هو يقوم بوضع وصلات الإنترويكي.

الأصل أنه لا تعطى خاصية البوت إلا إذا طلبت بشكل رسمي من المشاركين و تم التصويت على ذلك. حاولت أن أبحث في صفحات الموسوعة القديمة إذا ما كانوا قد طلبوا إذن فلم أجد، ربما الأخوة الأقدم مني عندهم فكرة عن الموضوع.

على كل أقترح سحب الخاصية منهم و ذلك كونهم لا يمثلون عبئ ضخم في صفحة أحدث التغيرات، إذا حسبنا أن أقصى مشاركة كانت 1353 مشاركة على مدة سنة تقريبا، لا شيء، و بصراحة أحس بالأمان أكثر إذا شاهدنا ما يقوم به مستخدمين من خارج الموسوعة. إذا أيدني أثنيين الآن سنقوم بعمل تصويت رسمي لسحب الخاصية. و البدء بتطبيق سياسة البوت بشكل جدي حيث يمنع أي برنامج من العمل بدون عرضه على المستخدميين هنا.

--Tarawneh 20:07, 28 نوفمبر 2005 (UTC)

بخصوص المشاريع الملحقة[عدل]

عزيزي chaos أعتذر عن تأخري في الرد, وبعد: أشكر لجنابك الكريم التلطف بالرد والتوضيح.. والحق أنني إنما طرحتُ أمرَ فتح النقاش حول المشاريع الملحقة للأسباب الثلاثة التالية: 1. الخوفمن أن يتم إلغاء هذه المشاريع بالعربية بدعوى عدم تفعيلها , وفي ذلك خسارة ليست بالهينة , وإضاعة لمساحة حرة كان يمكننا استثمارها بقوة وتوظيفها بنجاح. 2. الرغبة في لفت نظر المستخدمين إليها من باب التنبيه على ضرورة الإسهام في إحياء تلك المشاريع والعمل على تفعيلها. 3. توجيه نظر الويكيبيديين المحترفين إلى أن تلك المشاريع بحاجة إلى دعمهم بالإرشاد للقادمين الجدد , وإعادة صياغة التصنيفات التي تعاني الكثير من الافتقار والاضطراب لا سيما وأن: ا. الصفحة الرئيسية محمية, وهي مع ذلك بحاجة إلى كثير من التعديل وإعادة النظر. ب. المشاريع الملحقة شبه مهجورة إلم تكن مهجورة وللأسف الشديد. وإذاً فإن دافعي ليس التسرع وإنما هذه الأسباب التي قد لا يراها البعض وجيهة, بل لعله لا يرى فيها أكثر من كونها مخاوف ووساوس ليست إلا نتاج نظرة قاصرة من شخص طارئ على المجتمع الويكيبيدي لم تترسخ بعدُ قدماه على هذه الأرض المعطاءة المباركة, ومع ذلك لم أتحرج من طرحها ثقة بسعة صدوركم وحسن تفهمك وتعاطيكم وأنتم أصحاب خبرة وثقافة ومعرفة سأقتبس منها الكثير المفيد مع كل حوار وحسبي ذلك. نهايةً لا يفوتني أن أشكرك وأشكر المدراء والمستخدمين الآخرين الذين يبدون استعدادهم الدائم للمساعدة وهو أمر غير مستغرب من من يعملون هنا من حيث أنهم -وإن تعددت مصادرهم ومواردهم- يلتقون على شيء واحد وهو العمل التطوعي من أجل الآخر وتلك سمة لا يتمتع بها إلا مكتمل الوعي نبيل الأخلاق يمارس الثقافة كمنهج حياة . أعرب مجددا عن سعادتي بتواجدي هنا ولك وللكل كل الشكر والود. علي العُمَري 21:29, 21 نوفمبر 2005 (UTC)


عزيزي علي ... ويكيميديا لم تنشأ تلك المشاريع لكي تغلقها .

أحب أن اطمئنك انه لا خوف من إغلاق المشاريع الشقيقة لعدة أسباب :


أهمها أن وضعهم ليس سيئا كثيرا مقارنة بمشاريع باقي اللغات . ويكي مصدر الآن يحوي رسميا حواي 650 صفحة و فعليا حوالي ألف صفحة .

ويكي الكتب تجاوز مئة صفحة رسميا و هذا يضعه في المجموعة الثانية من مجموعات ويكي الكتب.

المشاريع ليست مهجورة تماما : ويكي مصدر الآن يفوق المشروع العبري الذي بدأ قبل سنة و يقارب المشروع الروسي : و هناك اضافات دائمة من قبل زكريا و من قبلي , و يسعدنا ان تنضم إلينا .

ويكي الكتب سيشهد اهتماما خاصا بدءا من العام الجديد . لذلك لا تخف على هذين المشروعين خصوصا . كل ما يحصل الآن هو بعض التركيز على الموسوعة ثم ستشهد تركيزا على المشاريع الأخرى , المر يحتاج بعض الوقت فقط . أهم شيء حاليا أن تتعلم طريقة التحرير في الويكي : استخدم هذه الصفحة لتجاربك ساحة اللعب , و من ثم يمكنك ان تشارك معنا في ويكي مصدر و ويكي الكتب بما هو متوافر لديك لنستفيد من نشاطك و حماسك

--Chaos 08:23, 22 نوفمبر 2005 (UTC)

طلب رأي[عدل]

ما رأيكم في صفحات مثل صفحة 1000 (رقم) هل يجب عمل صفحات كهذه هل هذا موسوعي. أرى بالطبع أن في الموضوع بعض المعلومات و لكنه بالنسبة لي مخجل نوع ما (يمكن أن يفكر أحدهم أنه بعد قرون من التأمل كان هذا ما أفرزته قريحتنا). لم أضع الموضوع للحذف حتى أسمع رأيكم. هناك أظن مواضيع مشابهة بالنسبة للرقم 100 و عدة أرقام أخرى على ما أظن. أرجو أن لا يأخذ علي طريقة طرحي للسؤال. و شكرا للجميع مع الإحترامات بمن فيهم كاتب المقالات مبتدئ 23:56, 22 نوفمبر 2005 (UTC)

هاها، ربما لو رأيت الوصلات في النسخة الإنجليزية الخاصة بالأرقام. و هنالك الكثير الكثير من هذه الأمثلة. أنا أقترح سرعة العمل بصفحات الكسور مثل 0.1 و 0.2 و 0.125478987 الخ. هيهيهي. حتى تعرف أن النسخة الإنجليزية ليست متميزة جدا بالحجم الذي وصلت إليه. Flag of Jordan.svg Tarawneh  (أترك رسالة)  {{{1}}} --10:37, 23 نوفمبر 2005 (UTC)

الصفحات باللغة الإنجليزية[عدل]

ما الفائدة من نسخ الصفحات من الويكيبيديا الإنجليزية ولصقها هنا؟؟؟ الأصل أن تترجم المقالة (أو جزء منها) ثم ينشء الموضوع الخاص بها. أرجو إعادة النظر في هذا الأسلوب، خصوصًا أن من المواضيع التي تخضغ للحذف السريع تلك التي تحتوي بالكامل على نص بغير اللغة العربية. --Jak 13:34, 23 نوفمبر 2005 (UTC)


لا تخف جاك ستتم الترجمة قريبا .. ما نسخناه مجرد قوائم لتحديد المقالات الرئيسية التي يجب العمل عليها --Chaos 13:47, 23 نوفمبر 2005 (UTC)


الحصول على تصريح من الموقع التعليمي للفيزياء والكمبيوتر[عدل]

حصلت على تصريح من الدكتور حازم سكيك لأستخدام المعلومات المتوفرة في الموقع التعليمي للفيزياء والكمبيوتر في الويكيبيديا تحت رخصة FDL.

هذا رابط الموقع: http://hazemsakeek.com/ Scorpix 18:50, 26 نوفمبر 2005 (UTC)

هذا رابط الموقع: http://ezzai.com ممتاز سكوربيكس ... ما رأيك أن تقوم بدعوة الدكتور حازم لزيارة الموسوعة و التعرف عليها , مثل هؤلاء الأشخاص هم من نحتاجهم --Chaos 21:16, 26 نوفمبر 2005 (UTC)