ويكيبيديا:بيانات صحفية/يوم ويكيبيديا العربية الخامس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


هذه الصفحة تحوي بيانًا صحفيًا كتبه مجتمع ويكيبيديا العربية تعاونيًا واتفق على اعتماده وهو موجهة إلى كل وسائل الإعلام العربية.

ليس لمؤسسة ويكيميديا أي علاقة بهذا البيان، بل توصل مجتمع ويكيبيديا العربية إلى صياغته محليا.

7 يوليو 2009

- بيان للصحافة -

يوم ويكيبيديا العربية الخامس السبت 11 يوليو/تموز 2009

يدعوكم مجتمع ويكيبيديا إلى المشاركة في يوم ويكيبيديا العربية الخامس الذي سيقام في الحادي عشر من يوليو/تموز للعام الجاري وفيه يعتزم المشاركون كتابة ألف مقالة في يوم واحد.

ينظم مجتمع ويكيبيديا العربية يومًا كاملا (أربعًا وعشرين ساعة) مخصصًا لكتابة المقالات في ويكيبيديا عبر الإنترنت، والهدف هذه السنة إنشاء ألف مقالة جديدة في أربع وعشرين ساعة. كما ستُنَظَّم مجموعات عمل في مكتبة الإسكندرية حيث ستُعرِّف المستخدمين الجدد على ويكيبيديا ومبادئها وأساليب العمل فيها ليقوموا بعدها بالعمل على مقالات الموضوعات التي تهمهم من قائمة مُعدّة مسبقًا.

عنّا

عن يوم ويكيبيديا

بدأت فكرة يوم ويكيبديا في عام 2006 في مجموعة مستخدمي جنو/لينكس مصر ونُظِّم اليوم الأول في 26 أغسطس/آب 2006، ومنذ ذلك الحين نُظّمت أربعة أيام كان آخرها في 30 أغسطس/آب 2008 وتم فيه إنشاء خمس وثمانين وستمائة مقالة جديدة، وانضم مستخدمون عديدون جدد إلى ويكيبيديا في ذلك اليوم.

في هذه السنة حُدّد يوم 11 يوليو/تموز كأنسب يوم قريب من عيد ميلاد ويكيبيديا العربية (التي بدأت في 9 يوليو/تموز 2003).

عن ويكيبيديا

ويكيبيديا مشروع تعاوني تأسس في بداية عام 2001 يهدف إلى بناء موسوعة حرة دقيقة موثوقة حيادية. في ويكيبيديا اليوم -بإصدارات لغاتها التي تزيد على مائتي وستين لغة- مايزيد على ثلاثة عشر مليون مقال يُحرّرها ما يزيد على خمسة وسبعين ألف مساهم نشط من مختلف أرجاء العالم. تُعد ويكيبيديا سابع أكثر موقع زيارةً على الوب وتتولى مؤسسة ويكيميديا الدعم القانوني والمالي والاستشاري لويكيبيديا.

انطلقت النسخة العربية من ويكيبيديا عام 2003 ونجحت منذ ذلك الحين في استقطاب العديد من المساهمين وقد تجاوزت مؤخرًا حاجز المائة ألف مقالة.

عن مؤسسة ويكيميديا

مؤسسة ويكيميديا منظمة غير هادفة للربح تدير الموسوعة الحرة ويكيبيديا. وفقًا لإحصائية comScore Media Metrix تتلقى ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة الأخرى التي تديرها ويكيميديا ما يزيد على ثلاثمائة مليون زائر مستقل كل شهر، مما يجعلها رابع أكثر شبكة مواقع وب زيارةً على الإنترنت. يقع مقر مؤسسة ويكيميديا في سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وهي مؤسسة خيرية تُموّلها التبرعات والهبات.