ويكيبيديا:كاتب مكتوب/المشاركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دورتين
عدد دورات مسابقة المشروع
6000
عدد المقالات للتطوير والإنشاء
نبذة عن المشروع

مشروع كاتب مكتوب هو مبادرة قامت بها مؤسسة الإمارات للآداب بالتعاون مع منصة جوجل بهدف إثراء وتطوير محتوى موسوعة ويكيبيديا العربية بالكتّاب والمؤلفين العرب. تنطلق هذه المبادرة من إيماننا بأن العلاقة ما بين القارئ والكاتب تكمن في توفر المعلومات الكافية عن الكتب ومؤلفيها لجذب القارئ إلى المحتوى وبالتالي تفحص الكتاب وقراءته.

لذا فإن الهدف الأساسي لمشروع كاتب مكتوب هو زيادة الوعي بالكُتّاب العرب ومؤلفاتهم، وتوفير معلومات ذات جودة ومصداقية عالية عنهم، لنفتح آفاق المعرفة لدى القارئ العربي وننشئ حلقة وصل قوية ما بين القارئ والكاتب.

الحساب الرسمي على تويتر
مواعيد المسابقة
  • الدورة الأولى من المسابقة سوف تبدأ من 1 إلي 30 يونيو 2021 ، والثانية من 1 إلي 30 سبتمبر 2021.
  • تستمر فترة التحكيم لمدة شهر كحد أقصى من نهاية كل دورة.
  • وقت المسابقة يتبع التوقيت العالمي المنسق (UTC).
  • ستكون هناك جوائز لكل دورة على حدة، والاسعار التراكمية لكلا الدورتين.
فيديو يشرح كيفية المشاركة في المسابقة
فيديو يشرح كيفية المشاركة المسابقة
  1. - رابط إنشاء حساب
  2. - رابط كاتب مكتوب
  3. - رابط لويكي بيانات (Wikidata)
كيفية المشاركة في المسابقة

مرحبًا بكم في مسابقة كاتب مكتوب،

للمشاركة في المسابقة يرجى إتباع التعليمات الآتية. ويمكنكم أيضًا مشاهدة الفيديو لفهم الخطوات الأساسية.

  1. يجب أن تدخلوا إلى حسابكم الخاص في ويكيبيديا العربية. إذا لم يكن لديكم حساب على ويكيبيديا يُرجى إنشاء واحد. ولكن لا يمكن الاشتراك بأكثر من حساب ويكيبيدي وفي حالة تم اكتشاف أي دُمى تستبعد كل هذه الحسابات من المسابقة. ولمعرفة تفاصيل إنشاء حساب خاص يمكنكم زيارة هذا الرابط.
  2. يجب أن تدرج اسمك ضمن جدول المشاركين في صفحة قائمة المشاركين لكل دورة على حدة. ولفعل هذا اذهبوا لصفحة "دورات المسابقة" ثم عند جدول المشاركين، أضغط على عدل، ثم انسخ هذا السطر كاملًا وألصق الذي نسخته. وفي خانة المستخدم غير الاسم اسم حسابك، وفي خانة الفئة اكتب الفئة أكتب (الأولى) إذا كنت من المستخدمين الذين لديهم 500 تعديل أو أكثر في نطاق المقالات أو مسجلون منذ 4 أشهر على الأقل من تاريخ بدء المسابقة. أما إذا كنت من المستخدمين الذين لديهم أقل من 500 تعديل في نطاق المقالات أو مسجلون منذ أقل من 4 أشهر من تاريخ بدء المسابقة فأكتب الثانية. بعدها اضغط على نشر التغييرات وسترون اسمكم في جدول المشاركين.
  3. يتعين عليك حجز المقالات عند قوائم المقالات. أختر الصفحة، ثم أحجز 3 مقالات، ولكن لا يمكنك حجز مقالة رابعة إلا بعد إتمام على الأقل مقالة واحدة من المقالات المحجوزة. ولحجز المقالات أضغط على عدل، بعدها في خانة المستخدم اكتب اسمك واكتب تاريخ اليوم، ورقم الدورة سواء الأولى أو الثانية، وبعدها في خانة الحالة أكتب محجوزة. إذا كانت المقالة غير محجوزة فإن لون حالة المقالة تكون باللون الأحمر، وإذا حجزنا المقالة يتغير اللون إلى الأصفر، أما إذا غيرتها إلى تم فستتغير إلى اللون الأخضر.
  4. ابدأ العمل على المقالات التي حجزتها وإذا أتممت نشر مقالة حجمها لا يقل عن 4000 بايت (وبشرط ألا تحوي قوالب فارغة) ستأخذ 4 نقاط كاملة. يمكننك الحصول على نقطة إضافية إذا أضفت صندوق معلومات الكاتب يحتوي على الأقل ثلاث معلومات متعلقة بالشخصية (كتاريخ الميلاد، أو الوفاة، أو الجنسية، أو الدراسة). ستحصل على نقطة إضافية أخرى إذا استشهدت بثلاثة مراجع ثانوية كحد أدنى. كما ستحصل على نقطة واحدة إذا أضفت أيضًا صورة لتوقيع الكاتب ونقطة أخرى لصورة شخصية حرة للكاتب (يمكنكم معرفة طريقة إضافة صور حرة على ويكيميديا كومنز عبر هذا الرابط) ونقطة ثانية إذا أضفت قالب ضبط استنادي. ستحصل على نقطتين إذا أنشأت عنصر في ويكي داتا يحتوي على 5 بيانات على الأقل (يمكنكم معرفة طريقة إنشاء عنصر في ويكيداتا عبر زيارة رابط رقم). إذا كانت المقالة التي نشرتها غير يتيمة فستحصل على نقطة إضافية. أخيرًا، تُمنح 10 نقاط إضافية لكل 4 كيلوبايت إضافية يضيفها المشارك على الحد الأدنى للمقالة المنشأة، بشرط أن لا تكون حشوًا.
  5. بعد الانتهاء من إعداد المقالة، يجب أن تضيف في مخلص التعديل هاشتاغ #KMC وهو مختصر لـ Kateb Maktub Competition أو مسابقة كاتب مكتوب.
  6. في حال نشرت المقالة، ولكن أردت أن تضيف تعديلات إضافية لاحقا يمكنك وضع قالب {{تطوير مقالة}} في أعلى صفحة المقالة.
  7. بعد نشر المقالة اذهب مجددا إلى صفحة قوائم المقالة وغير حالة المقالة من محجوزة إلى تم.