ويكيبيديا:لعبه الويكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
انظر أيضاً Wikipedia:Wikipedia Games.

لعبة نص تشعبي مصممة لتعمل خصيصاَ على ويكيبيديا.ولعبة الويكي (تعرف بأسم "سباق الويكيبيديا" ) تتطلب حاسب ألي,اتصال بالأنترنت, متصفح ومؤقت وقتي.

الأهداف[عدل]

اللاعبون (واحد أو أكثر) يبدأون على نفس المقالة المختارة عشوائياَ ويجب ان ينتقلوا إلى مقالة أخرى محددة مسبقاً (الصفحة الرئيسية) ومسموح لهم فقط بالضغط على الروابط المتواجدة ضمن المقالة الحالية.الهدف هو الوصول المقالة الرئيسية مروراَ بأقل عدد ممكن من النقر على المقالات أو بأسرع وقت ممكن. ولعبة الويكي للاعب المفرد التي تعرف باسم Wikirace Wikispeedia, WikiLadders, WikiClick أو WikiWhack, التي تتضمن خفض الوقت أو عدد النقرات السابقة. 

طريقة اللعب [عدل]

  1. استخدم رابط المقالة العشوائي الذي يقع في صندوق التصفح او اجعل شخصاً أخر يختار مقالتين عشوائيتين, أحدهما المقالة الأولى والأخرى المقالة الرئيسية.
  2. وجه جميع متصفحات اللاعبين للمقالة الأولى.
  3. امح سجل تاريخ متصفحات الويب. 

الإجراءات [عدل]

  1. يجب أن يتم أداء الاختيار العشوائي للصفحات عن طريق شخص أخر غير اللاعب, ويكون إما حكم منصف أو خصم. و أخذاً بعين الاعتبار, الاختيار الآخر يجلب جوا من المنافسة المرحة بين اللاعبين, حينما يحاول أحد الاعبين أختيار أكثر روابط الويكي عشوائيةً للاعب المنافس. 
  2. يجب أن يكون هناك توازناً في عدد النقرات المستخدمة من قبل اللاعب, بحيث يحسب عدد الاختيارات على أساس أن اللاعب ذا عدد النقرات الأقل يفوز. ويمكن أن يستخدم تاريخ سجل المتصفح في تحديد عدد المقالات ( النقرات ).
  3. جولة واحدة في لعبة الويكي يمكن ان تلعب خلال جلسة كمبيوتر واحدة, حيث يتبادل اللاعبون الأدوار أو من خلال حواسيب متعددة بشكل متزامن. وفي الخيار الآخر تبدأ جلسة مباشراً بعد ان يحمل كل شخص صفحته العشوائية الأولى وتنتهي وعندما يعود اللاعب الأخير الى الصفحة الرئيسية. ملاحظة: ومن خبرتنا بأن الجولة التي تحتوي على أناس متعددين تتطلب كلا المراجع والتعاون ما بين الخصوم والتأكد بأن الجميع تم التعامل بينهم بأنصاف . 
  4. وبعد كل جولة يجب أن يتم مسح سجل تاريخ المتصفح 
  • ويمكن ان تلعب اللعبة عن طريق ملاحظة من يصل الى الصفحة المختارة أولاً, بغض النظر عن عدد النقرات.

المتنوعات[عدل]

 إذا شعر أحد اللاعبين بالملل تجاه النسخة التقليدية من Wikiracing  ,فقد ظهر العديد من التنوعات في اللعبة لتشعل الحماس وترفع روح المنافسة. 

  1. ' -التحدي ذو اللاعبين': هو نوع لعبة الويكيبيديا الذي يطلب فيه كلا الاعبين من الآخر أن يبحث بين صفحتين مختارة. على سبيل المثال، بين Teletubbiesو noodles .وعدد النقرات محسوب، وحالما ينتهي أحد اللاعبين من التحدي، يحدد تحديا آخر من اختياره للاعب الآخر. والفائز هو من ينهي اللعبة بأقل عدد نقرات ممكن.
  2. -'خمس نقرات إلى "المسيح" ': هو نوع من لعبة الWikiracingيسخر من لعبة الغولف. والتحدي في هذا النوع هو الوصول لمقالة "المسيح" بدءا من مقالة عشوائية بأقل عدد نقرات ممكن. ويعد الوصول إلى المقالة ب٥ نقرات معدل متوازن. وبالنسبة لعدد النقرات الأقل أو الأكثر من ال٥ ،فيسمى الأقل بعبع، بينما يسمى الأعلى طير. ويستطيع اللاعبون أن يلعبوا (بهدف معدل متوازن أو أعلى) أو أن يلعبوها كمنافسة. وفي الحالة الأخرى، يبدأ اللاعبون بالمقالة العشوائية نفسها ويجمعوا حصيلتهم بين الجولات، فينتصر صاحب الحصيلة الأقل.
  3. اختبارات الوقت: بدلا من استخدام قواعد الضغط، يمكن تحديد الفائز بمن يصل إلى الصفحة في أقل وقت ممكن، ويكون هذا أسهل باستخدام جهازين متوازيين. وعلى الرغم من ذلك، يجب أن يكون لديهما اتصال انترنت متساوي.
  4. -'قاعدة من لا يستطيع المتابعة': على نحو أساسي، إذا وجدت نفسك في سيناريو منكوب، يسمح لك باستخدام أحد روابط التصنيف في أسفل المدونة. ويستطيع كل لاعب أن يستعين بهذا الخيار مرة واحدة فقط؛ لذا استخدمه بحكمة.
  5. 'نقرات إلى هتلر': يتعقد أنه الشكل الأساسي للعبة الويكيبيديا. والهئف هو أن تبدأ باختيار رابط المقالة العشوائية. ومن هناك تنظر إلى المقالة المختارة وتنقر على الروابط في المعلومات الرئيسية للمقالة التي يعتقد أنها تؤدي إلى المقالة الخاصة بأدولف هتلر. ويمكن أن يلعب لاعبان أو أكثر ويحسبوا عدد المقالات التي تطلب المرور بها للوصول إلى مقالة أدولف هتلر. واللاعب الذي يمر بعدد المقالات الأقل هو الفائز.

مواقع لWikiracing[عدل]

Wikispeedia موقع يستخدم لغرض البحث ل Wiki Game واستخدام البيانات المجمعه داخله في محيط ذكاء أصطناعي بحت الذي بذاته تلقائيًا بأمكانه تعلم المنطق الصحيح 

The Wikipedia Game هي نسخه من اللعبه التي تمنح للاعب دقيقتان ونص للولوج من موقع الى الأخر. ومن ثم توسط عدد النقرات والوقت الذي يأخذه الاعب لوصولة الى صفحة النهاية. اللاعب الذي يحصل على أفضل متوسط يفوز. لاعب الشبكة الأجتماعيه الحاصل على اعلى عدد من الفوز يظهرون بأسم قائد. وعلى الرغم من وجود خاصية تسجيل الدخول ألا أنه ليس من الضرورة أن تسجل الدخول. تعطي للاعب الذي لايحمل أسماً مستعار أسم عشوائي عند دخوله الموقع. أنه تطبيق من قبل Alex Clemesha الذي يقدم أختلافات تسمى Speedrace أو سباق السرعة , الاقل عدد نقرات , 6 درجات, وجود المسيح في غضون 5, وعدم أستخدام " الولايات المتحدة".

Wikipedia Maze. هي نسخة من اللعبة التي تكافئ نقاط وعلامات لكلا أبتداع و حل الألغاز. في كل مرة يتمكن شخص من حل اللغز يكافئ بنقاط على أساس متوسط عدد نقراته في حل اللغز. اللغز الأصعب هو الذي يحتوي على عدد مكافئة نقاط أعلى. وكل لغز بأمكان اللاعبين الأخرين الأعجاب به أم عدم الأعجاب به على حسب مستوى أعجابهم باللغز, وبالتالي تذهب نقاطه لمنشئ اللغز او الأحجية.اللاعبين يكافئون ب علامات مميزة عندما يتوصلون ألى حدث مميز.

الممنوعات [عدل]

فيما عادا تم ذكره مسبقاً. أي لاعب يخالف هذه القواعد يحرم من اللعب. 

  1. لاتستخدم صندوق بحث الويكي.
  2. لاتستخدم أي من الوصلات خارج نطاق بحث المحتوى.المحتوى الذي في الصفحة محدد بخط رمادي اللون الذي يحدد صندوق الصفحة لاتضغط ( على سبيل المثال ) على "المساعدة", "تبرعات","تغيرات متشابهة","فئات"....والى أخره. 
  3. لا تتفقد أي مواقع خارجية. يجب عليك أن تبقى ضمن حدود ويكيبيديا.
  4. لاتستخدم زر الرجوع الى الخلف أو زر النزول الى الأسفل للرجوع الى صفحات سابقة. سجل التصفح هو بمثابة بنك في لعبة الويكي ( أو عندما حكم أو خصم يطلب أعادة العد ).
  5. لاتضغط على التواريخ على سبيل المثال 2001, مثل هذه الصفحات من حقها أن توقف اللعب. 
  6. لاتستخدم أدوات بحث تلقائية لتجد لك الحلول. 
  7. لاتضيف صفحة البداية لتضيف وصلة في صفحتك الرئيسية. 
  8. لا تستعمل دول,ولايات,محافظات, أو مدن مثل بريطانيا, كندا, الولايات المتحدة, تكساس
  9. لاتستخدم أداة بحث متصفحك لتجد بشكلٍ يدوي المقالة المقصودة. 

وصلات خارجية [عدل]

  • Wikispeedia -تطبيق هدفه البحث .
  • The Wikipedia Game -لعبة متعددة اللاعبين نسخة مجانية.
  • Wikipedia Maze. الويكي ميز هي فقط نسخة أخرى عن اللعبة 
  • The Wiki Game.نسخة مجهزة بالتصنيفات والمتصدرين.