انتقل إلى المحتوى

ويكيبيديا:مسابقة مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع/مقالات/طائر الإمو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإمو طائر ضخم يحتل المرتبة الثانية بين الطيور الضخمة غير القادرة على الطيران بعد النعامة .. يعيش الإمو في أستراليا ويصل طول بعض أفراده إلى 105 م وارتفاعه إلى مترين .. وتزن من 20 – 40 كم .. وهذه الطيور سريعة الجري .. حيث تصل سرعتها إلى ما يقارب 50 كم / ساعة .. تعيش طيور الإمو في جميع نواحي أستراليا .. من الأرض الجافة حتى الساحل .. وفي الجبال الثلجية .. ولكنها لا تسكن الأحراش ، وهي تتغذى بالأعشاب وأوراق العديد من النباتات وأزهارها وبذورها .. كما تأكل العديد من الحشرات بما في ذلك الجنادب والدود ، يصدر كل من الذكر والأنثى صوتاً أجش ،كما تصدر الأنثى صوتاً مدوياً للنداء ، ويتميز طائر الإمو بشدة الانتباه ، إذ أن أي تصرف غريب ، أو حركة تلفت انتباهه .

طيور الإمو تتناسل بين شهر مايو وسبتمبر ، حيث تضع أنثى الإمو عدداً من البيض يتراوح بين 7 -11 بيضة ذات لون أخضر داكن ، تزن الواحدة 574 جم ، تفقس خلال ما يقارب ، 60 يوماً ، ولون فراخ الإمو بني ذو خطوط صفراء وبيضاء ..

تعشش طيور الإمو في أحواض الأعشاب والأوراق المستوية ، وعادة قرب شجرة أو عليقة ، وتضع الأنثى عدداً من ا لبيض يتراوح بين سبع وإحدى عشرة بيضة ، قاسية السطح ، يرقد الذكر على البيض بمفرده ، عندما تكبر الفراخ يصبح لون ريشها بنياً فقط ..

المصدر:

[عدل]

الموسوعة العربية العالمية .