ويكيبيديا:مسابقة مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع/مقالات/مسابقة الروبوكوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

"مسابقة الروبوكوب" أو "دوري كرة القدم للرجل الآلي للأشبال" هي : مسابقة عالمية تقام سنويًا تقوم بتشجيع الجيل الناشئ ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة على الابتكار والابداع في عالم الروبوتات وصناعة رجل آلي قادر على لعب مباراة كرة قدم بنفسه واحراز أكبر عدد من الأهداف.. ويتكون الفريق من 3 إلى 6 أعضاء يقوم بالاشراف عليهم مدرب..

نص غليظ== شروط المسابقة ==

ـ أن يشارك الفريق بروبوتين فقط (واحد للدفاع، والآخر للهجوم) ـ يجب أن لايزيد ارتفاع وقطر الروبوت عن 22 سم، ولايزيد وزنه عن 2،5 كيلو.. وعمق منطقة امساك الكرة عن 3سم ـ يمنع التحكم بالروبوت عن بعد

يتم أساس تقييم الفرق على ثلاث بنود (البرمجة، التصميم، لعب الروبوت في الملعب)

وتشبه تماما كره القدم--2001:16A2:8456:B400:D453:4884:8657:A711 (نقاش) 14:53، 23 يناير 2019 (ت ع م)[ردّ]

لعب الروبوت في الملعب[عدل]

ـ تتكون المباراة من شوطين مدة كل شوط 10 دقائق وبينهما استراحة مدتها 5 دقائق ـ قبل بدء المباراة يقوم الحكم بعمل قرعة بين الفريقين والفريق الفائز يحدد إما ركلة البداية أو اختيار الملعب ـ يمنع أن يدخل الروبوت مع الكرة داخل المرمى ـ هناك حالات يكون فيها الروبوت محطما (عندما لايستجيب للكرة، يذهب بطريقة مستمرة إلى المرمى، إذا علق في الزاوية ولم يستطع تخليص نفسه، إذا استمر بالدوران حول نفسه).. واذا كان الروبوت محطما بأحد هذه الأسباب يخرج من الملعب لمدة دقيقة..

التصميم[عدل]

عند الاشتراك في المباراة يجب على الفريق أن يشتري صندوق خاص للروبوت وملحقاته من (حساسات، وقطع بلاستيكية لبناء الروبوت، الكرة الألكترونية، سيدي البرنامج وقطع أخرى)وأغلب الروبوتات المستخدمة في المباراة هي روبوتات الـ NXT والـ joinmax

روبوت الـ joinmax[عدل]

يتكون روبوت الجوين ماكس من قلب ولوحة تحكم ومحركات (العجلات)ومجموعة من الحساسات ومن أهمها (حساس المسافات ultrasonic، حساس الأشعة تحت الحمراء Read compound eye ،البوصلة، حساس اللمس touch sinser، مضرب الكرة kick football، حساس الرمادي Gray scale measuring)

ـ القلب : له 12 منفذ.. وفيه شاشة صغيرة توضح قراءة الحساسات لو طلب المبرمج منه ذلك... (مثلًا لو حددنا للروبوت نقطة نريده أن يقف عليها.. فسنقول للروبوت اقرا عند هذه النقطة.. كم تصبح المسافة بينك وبين الجدار.. واكتب القيمة في الشاشة.. ومن ثم نبرمج الروبوت على هذه القيمة.. وهكذا بالنسبة لأغلب الحساسات) _ لوحة التحكم : تربط أسلاك الموتورات بالقلب.. وهي حساسة جداً.. ـ الموتورات : وهي العجلات التي تحرك الروبوت ويوجد روبوتات رباعية العجلات وروبوتات ثنائية العجلات وروبوتات متعدده العجلات..والأفضل هو المتعدد..لأنه يتحرك في جميع الاتجاهات ـ حساس المسافات : هذا الحساس يشبه العين قليلا لكنه يرى الأجسام دون أن يتعرف عليها (أي مثلا لايستطيع التفريق بين الجدار والروبوت ) وهو يقرأ المسافة بينه وبين أي جسم أمامه. ـ حساس الأشعة تحت الحمراء : هذا الحساس يشبه العين أيضا ولكنه يرى فقط الأشعة التحت حمراء التي تطلقها الكرة الموجودة في الملعب والحساس الواحد يحتوي على 7 منافذ،، لذلك نعطي الروبوت أوامر.. إذا رأى الأشعه التحت حمراء يتبعها..وبالتالي فسيتبع الكرة. ـ البوصلة : تفيد في تحديد الاتجاهات وهي تغني عن استخدام حساس الرمادي وتبرمج بحيث أنه إذا كان الروبوت متجه شمالاً.. يدخل الكرة في المرمى.. ومن ثم نحدد شمال الروبوت.. وهو مرمى الخصم.. ـ حساس اللمس touch sinser : يشبه حاسة اللمس لدى الأنسان.. لكنه لا يفرق بين الملمس (خشن، أملس) ولدى حساس اللمس قيمتين (1، 0) والواحد يعني أنه لمس شيئا، أما الصفر فيعني أنه لم يلمس شيئا.. مثلا نقول للروبوت تحرك لكن إذا كانت قيمة حساس اللمس لديك = 1.. قـــف.. فبالتالي سيمشي الروبوت إلى ان يصطدم بشيء ثم سيتوقف..

ـ حساس الرمادي Gray scale measuring : يشبه العين أيضا ويستخدم في التمييز بين الألوان.. ولكنه لا يرى سوى الرمادي ودرجاته.. ويرى جميع الألوان على أنها درجات مختلفة من الرمادي.. وتكون القيم بين (0 – 255) والصفر هو اللون الأسود والـ 255 هو اللون الأبيض وما بينهما هو درجات الرمادي.. والحساس هذا دقيق جدًا وقراءته تختلف باختلاف الاضاءة..

روبوت الـ NXT[عدل]

يتكون روبوت الآن اكس تي من قلب و 3 محركات (تشمل العجلات والذراع)ومجموعة من الحساسات ومن أهمها (حساس المسافات ultrasonic، حساس اللمس touch sinser، حساس الضوء light sensor، حساس الصوت sound sensor)

البرمجة[عدل]

ـ يستخدم لبرمجة روبوت الجوين ماكس.. برنامج RoboExp ويستخدم في البرنامج لغتين الـ c++ والــ G ـ ولبرمجة روبوت الـ NXT يستخدم برنامج lego mindstorm أو برنامج labview for nxt