انتقل إلى المحتوى

ويكيبيديا:ملحوظية (موسيقى)/مسودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه الصفحة تتناول المعايير التي يمكن الاعتماد عليها خلال مطابقة الملحوظية للحفاظ على جودة المقالات في ويكيبيديا. يمكننا بالتالي معرفة ما إذا كان يمكن تصنيف موضوع يتعلق بالموسيقى على أنه "سيئ السمعة"، من خلال استيفاء معيار ما.

يحصل على الملحوظية الفنانون (مغني، عازف، مغني راب، دي جي، إلخ) أو فرق (مجموعة، أوركسترا، "طاقم"، إلخ.) الذين يستوفون معيارًا واحدًا على الأقل من بين المعايير المقترحة.

توزيع الموسيقى الحرة أو بالمجان، أو أدائها في جمعيات ليست معيارًا كافيًا للإدراج في ويكيبيديا.

تهدف هذه المعايير إلى تقييم إمكانات مقالة ما والعمل كإطار عمل لتجنب المساهمات ذات الطابع الترويجي أو الإعلاني البحت (راجع "ويكيبيديا ليست"). لديها فقط قيمة إرشادية. يجب أيضًا تبرير حالة الموضوع فيما يتعلق بمعيار ما من خلال مصادر موثوقة وفقًا للركائز الخمس  وإمكانية التحقق.

يجب ألا يشكل عدد الزيارات التي تم الحصول عليها باستخدام محرك بحث على الإنترنت، على سبيل المثال جوجل، بأي حال من الأحوال المصدر الوحيد للتحقق من الشهرة. يجب أن يكون البحث عبر الشبكة مؤهلاً (أي نوعيًا وليس كميًا)، ولا سيما من خلال الاستغناء قدر الإمكان على كل ما يتعلق بالترويج الذاتي والإعلان الذاتي.

معايير الموسيقيين والفرق الموسيقية

[عدل]

يُفترض أن الموسيقيون أو الفرق الموسيقية (تشمل هذه الفئة الفرق الموسيقية والمغنيين ومغني الراب وفرق الأوركسترا ودي جي ومجموعات المسرح الموسيقي والعازفين وما إلى ذلك) ملحوظين إذا استوفوا واحدًا على الأقل من المعايير التالية.

لاحظ أنه بغض النظر عن معيار الملحوظية المطلوب، يجب التحقق من المطالبة بشكل صحيح من خلال مصادر موثوقة مستقلة عن المواد الترويجية المنشورة ذاتيًا الخاصة بالموضوع. من الشائع للغاية بالنسبة للموسيقيين الطموحين الذين يريدون مقالة ويكيبيديا للدعاية أن يقدموا ادعاءات ملحوظية مضخمة أو كاذبة، مثل مخططات الأغاني التي لم تُرسم بالفعل (أو التي رُسِمت فقط على WP:BADCHART غير الملحوظة) أو الترشيحات للجوائز غير الملحوظة بما يكفي لتمرير المعيار رقم 8 (أدناه). وبالتالي، لا تُحدَّد الملحوظية من خلال ما تقوله المقالة، بل تُحدَّد من خلال مدى دعم المقالة للأشياء التي تقولها أو عدم دعمها من خلال الرجوع إلى التحقق المستقل في مصادر موثوقة.

  1. كان موضوعًا لأعمال منشورة متعددة وغير تافهة تظهر في مصادر موثوقة وغير منشورة ذاتيًا ومستقلة عن الموسيقي أو الفرقة نفسها.
    • يشمل هذا المعيار المصنفات المنشورة بكافة أشكالها، مثل المقالات الصحفية والكتب ومقالات المجلات والإصدارات الإلكترونية من وسائل الإعلام المطبوعة والأفلام الوثائقية التلفزيونية باستثناء ما يلي:
      • أي إعادة طبع للبيانات الصحفية، والمنشورات الأخرى التي يتحدث فيها الموسيقي أو الفرقة عن أنفسهم، وجميع الإعلانات التي تذكر الموسيقي أو الفرقة، بما في ذلك إعلانات الشركات المصنعة.<[note 1]
      • مقالات في جريدة مدرسية أو جامعية (أو ما شابه ذلك) في أغلب الأحيان.
  2. Has had a single or album on any country's national music chart.
  3. Has had a record certified gold or higher in at least one country.
  4. Has received non-trivial coverage in independent reliable sources of an international concert tour, or a national concert tour in at least one sovereign country.[note 2]
  5. Has released two or more albums on a major record label or on one of the more important indie labels (i.e., an independent label with a history of more than a few years, and with a roster of performers, many of whom are independently notable).
  6. Is an ensemble that contains two or more independently notable musicians, or is a musician who has been a reasonably prominent member of two or more independently notable ensembles.[note 3] This should be adapted appropriately for musical genre; for example, having performed two lead roles at major opera houses. Note that this criterion needs to be interpreted with caution, as there have been instances where this criterion was cited in a circular manner to create a self-fulfilling notability loop (e.g., musicians who were "notable" only for having been in two bands, of which one or both were "notable" only because those musicians had been in them.)
  7. Has become one of the most prominent representatives of a notable style or the most prominent of the local scene of a city; note that the subject must still meet all ordinary Wikipedia standards, including verifiability.
  8. Has won or been nominated for a major music award, such as a Grammy, Juno, Mercury, Choice or Grammis award. Note that this requires the person or band to have been the direct recipient of a nomination in their own name, and is not passed by playing as a session musician on an album whose award citation was not specifically for that person's own contributions.
  9. Has won first, second, or third place in a major music competition.
  10. Has performed music for a work of media that is notable, such as a theme for a network television show, performance in a television show or notable film, inclusion on a notable compilation album. (But if this is the only claim, it is probably more appropriate to have a mention in the main article and redirect to that article. Read the policy and notability guideline on subjects notable only for one event, for further clarifications).
  11. Has been placed in rotation nationally by a major radio or music television network.
  12. Has been a featured subject of a substantial broadcast segment across a national radio or television network.

الأعضاء الأفراد، وفناني تلفزيون الواقع

[عدل]
  1. Members of notable bands are redirected to the band's article, not given individual articles, unless they have demonstrated individual notability.
  2. Singers and musicians who are only notable for participating in a reality television series may be redirected to an article about the series, until they have demonstrated that they are independently notable.

معايير الملحنين وكتاب الأغاني

[عدل]

يُفتَرض أن الملحنون أو الشعراء الغنائيين أو مؤلفو الأغاني أو كُتَّاب الليبريتو ملحوظين إذا استوفوا واحدًا على الأقل من المعايير التالية:

  1. Has credit for writing or co-writing either lyrics or music for a notable composition.
  2. Has written musical theatre of some sort (e.g., musicals, operas) that was performed in a notable theatre that had a reasonable run, as such things are judged in their particular situation, context, and time.
  3. Has had a work used as the basis for a later composition by a songwriter, composer, or lyricist who meets the above criteria.
  4. Has written a composition that has won (or in some cases been given a second or other place) in a major music competition not established expressly for newcomers.
  5. Has been listed as a major influence or teacher of a composer, songwriter, or lyricist that meets the above criteria.
  6. Appears at reasonable length in standard reference books on their genre of music.

Where possible, composers or lyricists with insufficient verifiable material to warrant a reasonably detailed article should be merged into the article about their work. When a composer or lyricist is known for multiple works, such a merger may not be possible.

أخرى

[عدل]

قد يكون الملحنون وفناني الأداء خارج تقاليد وسائل الإعلام ملحوظين إذا استوفوا واحدًا على الأقل من المعايير التالية:

  1. غُطِّيَ بشكل متكرر في المنشورات المخصصة لثقافة فرعية موسيقية ملحوظة.
  2. ألَّف عددًا من الألحان أو الإيقاعات أو المعايير الملحوظة المستخدمة في نوع موسيقي ملحوظ.
  3. يُستَشهَد به في مصادر موثوقة باعتباره مؤثرًا في الأسلوب أو التقنية أو المرجع أو التدريس لنوع موسيقي معين.
  4. يُستَشهَد به من قبل مصادر موثوقة على أنه أسس تقليدًا أو مدرسة في نوع موسيقي معين.
  5. أُدرِجَ على أنه ذو تأثير موسيقي كبير على الموسيقيين أو الملحنين الذين يستوفون المعايير المذكورة أعلاه.

موسيقى كلاسيكية

[عدل]

فنانو الموسيقى الكلاسيكية

[عدل]

مغني أوبرا

[عدل]

قام بتسجيل واحد على الأقل كفنان رئيسي (مذكور في الغلاف) أو ثلاثة تسجيلات كفنان ثانوي (مذكورة في الكتيب)، أنتجتها شركة تسجيل معترف بها ؛

تقلد دورًا رئيسيًا واحدًا على الأقل أو ثلاثة أدوار ثانوية على مسرح أوبرالي وطني؛

قام بجولة دولية أو وطنية كفنان رئيسي في بلد واحد متوسط الحجم على الأقل (جاء ذكر إسمه في مصادر موثوقة سهلة التحقق)؛

فاز بجائزة مهمة (Victoires de la musique Classique، Prix de l'Académie Charles-Cros، إلخ)؛

فاز في مسابقة موسيقية دولية مهمة (Operalia وBelvédère de Vienne وVoix nouvelles وما إلى ذلك) ؛

كان موضوع برنامج استمر لأكثر من نصف ساعة في محطة إذاعية أو تلفزيون وطنية كبرى أو لعدة مقالات في الصحافة المكتوبة العامة أو المتخصصة أو في الصحافة الموسيقية على الإنترنت (forumopera، إلخ).

عازفون

[عدل]

قام بتسجيل واحد على الأقل كفنان رئيسي (مذكور على الغلاف) أو ثلاثة تسجيلات كعضو في مجموعة (مذكورة في الكتيب)، تم إنتاجها بواسطة شركة تسجيل معترف بها؛

عزف مرة واحدة على الأقل كفنان رئيسي أو ثلاث مرات كعضو في فرقة على المسرح الوطني؛

قام بجولة دولية أو وطنية كفنان رئيسي في بلد واحد متوسط الحجم على الأقل (جاء ذكر إسمه في مصادر موثوقة سهلة التحقق)؛

فاز بجائزة مهمة (Victoires de la musique Classique، Prix de l'Académie Charles-Cros، إلخ)؛

فاز بمسابقة موسيقية دولية مهمة (مسابقة Long-Thibaud الدولية، إلخ)؛

كان موضوع برنامج استمر لأكثر من نصف ساعة في محطة إذاعية أو تلفزيون وطنية كبرى أو لعدة مقالات في الصحافة العامة أو المتخصصة المكتوبة أو في الصحافة الموسيقية على الشبكة (concertonet.com، إلخ).

ملحنون

[عدل]

ألّف أوبرا واحدة أو أكثر، أو أنتج أعمالا قدمت على المسرح الوطني أو الدولي؛ أو في المهرجانات الموسيقية المعاصرة الكبرى، مثل: Donaueschingen، وPrésences، وMusica، وFestival d’Automne، وISCM، وUltima، وAutomne de Warsaw...

حصل على جائزة من مسابقة تكوين دولية، ولا سيما الأكثر شهرة في هذا المجال: Prix Ernst-von-Siemens، Italia، Busoni، Sonning، Polar، Grawemeyer، Nemmers، Prince Pierre-de-Monaco - وفي فرنسا: Villa Medici، جائزة SACEM الكبرى، أكاديمية الفنون الجميلة (Cino del Duca)، حصل العمل على جائزة Muses.

الحصول على مدخل على موقع B.R.A.H.MS Online (موقع IRCAM)؛ مركز توثيق الموسيقى المعاصرة (للملحنين الفرنسيين)؛ أو على BabelScores.

أن يكون موضوع مقالين (مركزيين) في دوريات متخصصة خلال عامين؛ أو في الصحافة الوطنية العامة؛ أو أكثر في الصحف اليومية الإقليمية.

أن يكون موضوعًا لبرنامج إذاعي (مدة كبيرة: 30 دقيقة) على إذاعة وطنية (في القنوات الثقافية العربية، إلخ) أو قناة تلفزيونية وطنية.

أنتج الموسيقى التصويرية لفيلم روائي طويل.

أن يكون موضوع تسجيل فردي، أو تم تضمينه في عدة تسجيلات.

أعمال كلاسيكية

[عدل]

روائع العالم المشهورة تفرض نفسها بنفسها: إنها الأعمال الرئيسية لكبار الملحنين.

بالتبعية، فإن أعمال المؤلفين الموسيقيين المشهورين مؤهلة بطبيعتها، طالما أن وجودها وتأليفها يمكن التحقق منه (من خلال مصادر موثوقة).

يجب أن تكون الأعمال التي قام بها مؤلفون معاصرون غير معروفين قد تم تسجيلها مرة واحدة على الأقل على حساب الناشر وأداؤها مرتين على الأقل في الأماكن العامة في إطار برمجة مؤسسية.

بالنسبة للأعمال المعاصرة، بشكل عام نتائج البحث في جوجل يجب الأخذ بها بحذر شديد، لأن عدد التكرارات يمكن تضخيمها بشكل مصطنع من دون أن يتطابق ذلك مع الشهرة الحقيقية الواضحة.

الأنواع الموسيقية الأخرى

[عدل]
  • كان له عنوان في الترتيبات الوطنية في بلد  متوسط الحجم على الأقل؛
  • لديه تسجيل بيع منه أكثر من 50000 نسخة (ذهبي في فرنسا) في بلد متوسط الحجم على الأقل؛
  • قام بجولة دولية أو وطنية في  بلد  متوسط الحجم على الأقل (تم الإبلاغ عنه بواسطة مصادر موثوقة ويمكن التحقق منها)
  • أصدر ألبومين على تسمية رئيسية أو مستقلة؛
  • كان أحد أعضائها جزءًا (قبل أو بعد) من فرقة كبيرة؛
  • كان أهم ممثل لطابع موسيقي لمحلي؛
  • فاز بجائزة موسيقية مهمة (غرامي، جائزة أن أر جي الموسيقية، فيكتوار دو لاموزيك، جائزة فيليكس [الإنجليزية]، Opus Prize، جونو، Octaves de la Musique، جوائز الموسيقى السويسرية [الإنجليزية]، جوائز كورا [الإنجليزية]...)؛
  • فاز في مسابقة موسيقية مهمة؛
  • أدّى لوسيط إعلامي رئيسي (مثل موضوع عرض تلفزيوني)؛
  • بث له على الصعيد الوطني، من قبل المحطات الإذاعية الرئيسية؛
  • كان موضوع برنامج استمر لأكثر من نصف ساعة في محطة إذاعية أو تلفزيون وطنية كبرى.

ملحنون وكتاب الكلمات

[عدل]
  • معروف كمؤلف وملحن لفنان كبير واحد على الأقل؛
  • كتب عملاً كان بمثابة الأساس لتكوين فنان معروف؛
  • يشهد له  بتأثيره الكبير على فنان مهم.

موسيقيون بعيدون عن وسائل الإعلام

[عدل]
  • ألّفوا أغانٍ أو ألحانًا أو كلمات تستخدم في نوع مرموق وصار تقليدا؛
  • يتم اقتباس مؤلفاتهم بشكل متكرر في وسائل الإعلام ذات الثقافة المضادة.

الأعمال

[عدل]

الألبومات

[عدل]
  • فاز بجائزة كبرى (انظر الفنانين)؛
  • ساعد في تحديد النوع الموسيقي؛
  • هو أول ألبوم يتضمن ابتكارًا أسلوبيًا أو تكنولوجيًا ؛
  • جعل من الممكن إطلاق علامة موسيقية كبرى ؛
  • تم إدراجه كألبوم مهم أو مؤثر بشكل خاص من قبل منفذ إعلامي رئيسي ؛
  • ألفه فنان مهم.
  • كان ناجحًا تجاريًا بشكل خاص.

الأغاني

[عدل]
  • فازت بجائزة كبرى (انظر الفنانين)؛
  • تمثل النشيد الرسمي لدولة أو منطقة أو مقاطعة أو أي إقليم بارز آخر؛
  • تعتبر معيار (بمعنى موسيقى معايير الجاز أو موسيقى البوب )؛
  • هي أغنية شهيرة أو ترنيمة أو نشيد أطفال يعود تاريخها إلى أكثر من 50 عامًا.

معايير أخرى التي قد لا تكون كافية لاعتبار الأغنية ذات سمعة، إذا تم اعتبارها لوحدها، لكن قد تصبح  ذات سمعة عندما يتم تحقيق عدة منها مجتمعنتا:

  • ظهرت في أفضل 20 ترتيب لدولة متوسطة الحجم على الأقل؛
  • بقيت في ترتيب قائمة أفضل 100 أغنية لدولة متوسطة الحجم على الأقل لأكثر من ستة أشهر؛
  • ساعدت في تحديد النوع؛
  • هي أغنية مرتبطة مباشرة بفنان؛
  • هي أول أغنية تضمنت ابتكارًا أسلوبيًا أو تكنولوجيًا؛
  • جعلت من الممكن إطلاق علامة موسيقية كبرى؛
  • كانت موضوع العديد من عمليات إعادة التوزيع لفنانين معترف بسمعتهم؛
  • تم إدراجها كأغنية مهمة أو مؤثرة بشكل خاص من قبل منفذ إعلامي رئيسي؛
  • هي أغنية أو موضوع مشهور بشكل خاص مأخوذ من مسرحية أو راديو أو تلفزيون.

ملاحظات

[عدل]
  1. ^ على سبيل المثال، الدعاية لصفقات التأييد (بما في ذلك أوراق البيع والعروض الترويجية) الملصقات والمنشورات والإعلانات المطبوعة والروابط إلى الموقع الرسمي للشركة) التي تدرج الفنان كمؤيد أو تحتوي على "مقابلة تأييد" مع الفنان.
  2. ^ This criterion has been disputed in the past and has been reworded numerous times as a result. Past significant discussions: 2006, 2008.
  3. ^ Generally speaking, in a small ensemble, all people are reasonably-prominent, but, for example, being members of the chorus (not prominent) in two Broadway musicals (dozens of people involved) usually wouldn't be enough.

ملاحظات ملحوظية أغنية