ويكيبيديا:مولان/مساعدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لا تخف ![عدل]

استخدام ويكيميديا بواسطة مولان لا تتطلب أي مهارة معينة: فقط القليل من الممارسة.

يمكنك أن تقول عن محتوى هذه التوزيعة إنها مثل الموسوعة الورقية.

كيف أصل إلى المحتوى؟[عدل]

إذا لم تستطع أن تتصفح المقالات الواحدة تلو الأخرى أو لا تريد ذلك. لا تقلق ، مولان وفرت أدوات أكثر قوة : محرك البحث والوصلات.

الوصلات ملونة باللون الأزرق ومساحات النص التي بها سطور تحتها. عندما تحوم بالفأرة وتتحول إلى يد. ذلك علامة إنه يوجد هناك حركة مرتبطة بالنص. الضغط الشمالي (الضغط بزر الفأرة جهة اليسار) يجعل الصفحة الحالية تختفي وتظهر الصفحة الجديدة التي تدل عليها الوصلة.

مشاريع ويكيميديا تعتمد بصورة مكثفة على الوصلات بسبب قدرتها على وصل المقالات ببعضها. كمثال: مقالة حول اللغة العربية يمكن أن توضع بها وصلات للأبجدية العربية أو الإنجليزية أو حتى السودان؛ ويكمن ثراء هذه الأداة في إنه ، طبقاً لمنظور الكاتب ، يمكن وصل كل كلمة بتعريفها (أو مقالتها) أو موضوع معين.

محرك البحث يعمل كمولد وصلات. يمكنك أن تجده على شريط الأدوات ، الموجود في أعلى النافذة. يمكنك أن تدخل كلمة أو أكثر تسمى الكلمات المفتاحية؛ بعدها تضغط إدخال وتظهر لك صفحة جديدة. الصفحة الجزيرة تعرض قائمة بوصلات للمقالات التي تحتوي على كلماتك المفتاحية.

كمثال‌، إذا أردت أن تعرف اسم رئيس السودان، يمكنك أن تدخل كلمات مثل رئيس أو سودان أو حتى رئيس السودان. هذه الكلمات يجب إختيارها بحرص لإنه إذا لم توجد هذه الكلمات في أي عنوان ، فإنك لن تحصل على أي نتائج: ستضطر إلى إعادة محاولة البحث بكلمات مفتاحية أقل تحديداً.

أنا لست مرتاحاً بعد[عدل]

المباديء والإستعمالات لبرنامج مولان قريبة للغاية من الإبحار في الإنترنت‌؛ والذي يمكن أن يكون غير معروف بالنسبة لك. لذا فقد كتبنا دليل المبتديء لمولان وويكيبيديا.

يمكنك أن تجد الدليل على هذه إسطوانة ويكيميديا بواسطة مولان داخل مجلد التوثيق«documentation» إذا كنت قد فتحت مولان مباشرة أو تحت مدخلةالبرامج «Programs» في قائمة بداية ويندوز إذا كان قد ثبت مولان على حاسوبك.