انتقل إلى المحتوى

ويكيبيديا:ويكيميديا بلاد الشام/فريق برنامج التعليم/الاجتماع الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تناولت الدقائق الأولى من الاجتماع التعريف بالأعضاء في فريق برامج التعليم وهم:

  1. مصعب بنات - الأردن
  2. عرين أبو رمان - الأردن
  3. محمد حجاوي - فلسطين
  4. أسامة عيد - فلسطين
  5. أمين الرمال - فلسطين
  6. سامي الجعبري - فلسطين
  7. براء زماعرة - فلسطين

التعريف ببرنامج التعليم[عدل]

قام الدكتور مصعب بالتعريف ببرنامج التعليم وكيفية توظيفه في الإستفادة من المقررات الجامعية لإثراء المحتوى العربي على الموسوعة الحرة، خاصة وأن الجامعة هي مصنع الشباب، وهم الفئة المنتجة المستهدفة دوماً، ودور البرامج في استقطاب طلاب جدد إلى إطار ويكيبيديا.

بحيث أن كتابة المقالات ونشرها هو خروج عن نمط الواجبات الدراسية التي نعرفها، من خلال البرنامج يقوم الطالب بقراءة مقالته واعادة صياغتها ونشرها ليراها آلاف القراء ومن ثم يقوم بنقل تجربته لزملاءه، ما يجعل العملية مستمرة ومتطورة بشكل دوري.

التحدث عن هيكلية برنامج التعليم وكيف أنه يقوم على وجود قائد للبرنامج يقوم بتنظيم نسخة من برامج التعليم داخل إطار الجامعة وفي تخصصة الجامعي (ليس بالضرورة)، وهناك سفراء للكلية يقومون بمساعدة الطلاب، بالإضافة لسفراء الويب الذين لا يتواجدون في الجامعة لكن لديهم القدرة على المساعدة بشكل أون لاين سواء في مراجعة المقالات أو التوجيه .. إلخ

برنامج التعليم في الدول المختلفة[عدل]

تحدث مصعب عن نادي المحتوى العربي في الجامعة الهاشمية كهيكلية طلابية تنظم نشاطات البرامج في الجامعة ونظرة عامة على البرامج في الوطن العربي ومصر والمغرب وأن النشاطات ستكون متركزة بشكل رئيسي في الأردن وفلسطين.


  • كلمة محمد حجاوي في الحديث عن برامج التعليم في جامعة النجاح الوطنية والتي كانت شرارة اطلاقها بمساعدة فرح مستكلم، والبرامج في جامعة بيرزيت، وأن فكرة برنامج تعليم في جامعة لم يسبق لها أن قامت بمثل هكذا نشاط يعتبر عملية صعبة ولكنها ليست مستحيلة، التحديات التي واجهته في إطلاق البرامج والحديث عن النسخ التي تم تنظيمها من 2017- 2019 والتي تتناول 11 نسخة في جامعات ومدارس فلسطين.
  • كلمة أسامة عيد والتعريف عن نفسه، هو طالب قانون في سنته الأولى في جامعة النجاح الوطنية/نابلس، وحديثه عن خططه المستقبلية في إطلاق برنامج في شعبة القانون واشرافه عليها بمساعدة الزملاء أمين وحجاوي.
  • كلمة براء زماعرة وتجربتها في إطلاق برامج التعليم في محافظة الخليل، والذي اقتصر على مدارس في المحافظة ومتابعته خارج نطاق المدارس، حيث تم إطلاق نسختين في عامي 2018 -2019، أما بالنسبة للخطط المستقبلية فهي اطلاق برنامج تعليم في جامعة بوليتنكنك فلسطين مع الزميل سامي الجعبري الذي سيكون منسق للبرنامج في إطار الجامعة في كلية الطب البشري، بالإضافة إلى مخطط لعمل تعاون مشترك مع مركز اللغات في نفس الجامعة.
  • كلمة سامي الجعبري والتعريف بنفسه، طالب طب بشري في سنته الأولى في جامعة بوليتكنك فلسطين، والذي سيقوم بإطلاق برنامج في شعبته في الطب البشري في عام 2020، ويخطط سامي مستقبلاً في أن هذا البرنامج سيكون نواة وإنطلاقة رائعة في الجامعة التي لم يسبق لها أن أقامت هكذا نشاط، وفرصة رائعة للتوسع مستقبلاً في التخصصات الأخرى كالهندسة، الطب في الجامعة نفسها والجامعات الأخرى في الخليل.


سؤال مصعب حول الصعوبات أو المشاكل التي قد تواجه البرامج في الخليل؟
إجابة براء بأنه يصعب على طالب بتخصص هندسة أو تخصص غير الطب مراجعة المقالات الطبية، كونها مقالات علمية متخصصة تحتاج لمراجعة من طلاب في كلية الطب نفسها لتكون مقالات صحيحة ودقيقة، بالمقابل قام مصعب بعرض المساعدة في كافة الأمور التي تحتاج وأنه يوجد طلاب في كلية الطب يستطيعون المساعدة بالمراجعة مشكورين


  • كلمة مصعب الموجهة لسامي بضرورة اقتصار البرامج بدايةً على كلية الطب، ومن ثم التفكير في عملية التوسع للتخصصات الأخرى، وتنظيم الوقت قدر الإمكان، بحيث لا يتعارض النشاط في البرنامج مع مسؤوليات الدراسة والواجبات في كلية الطب.


سؤال مصعب لمحمد حجاوي بخططه المستقبلية؟
أجاب محمد بأنه لا يوجد لديه خطط مستقبلية حالياً لإنشغاله بالتخرج وأمور أخرى، لكنه سيكون مستعداً لتقديم المساعدة في كافة الأمور سواء بالتنسيق أو الشهادات أو المقالات وغيرها مشكور


  • كلمة مصعب عن نشاطاتهم الحالية في الجامعة الهاشمية، وكذلك في المدارس كالمدرسة العمرية، ومدرسة بن هشام في عمان، وأثنى على أنه من الرائع أن تكون البداية في المدارس فكما نعلم أن طالب المدرسة اليوم هو طالب جامعي غداً، سيكون مؤهلاً منذ نعومة أظفاره للتحرير والكتابة على ويكيبديا العربية وعندما يصل للجامعة لن يواجه صعوبة بإذن الله، أضاف أن طلاب الجامعة الهاشمية نشروا الروايات والكتب وليس فقط المقالات، وتم تحويل بعض الكتب المقروءة لكتب مسموعة، أما عن الخطط المستقبلية فهي في الاستمرار مع إطلاق برنامج في كلية العمارة بمساعدة الزميلة براء زماعرة في الجامعة الهاشمية.
  • كلمة أمين الرَّمال والتعريف بنفسه، طالب تمريض في جامعة النجاح الوطنية، قام بإطلاق برنامج في تخصصه، وكتب الطلاب 100 مقال وقاموا برفع صور طبية لمستشفيات في فلسطين، وحديثه عن إمكانية ترجمة مقررات طبية في جامعته ومن ثم رفعها.

طلب مصعب بإرفاق رابط لبرنامج التعليم في الجامعة الهاشمية وكذلك مداخلته مع حجاوي في مؤتمر ويكي عربية الذي عقد في المغرب مؤخراً.

  • كلمة أسامة عيد وعن تجربته التي بدأت بمساعدة حجاوي الذي أقام محاضرة في جامعته فتشجع أسامة على الإنخراط وأبدى إعجابه وشغفه لإطلاق برامج كزملاءه.


دقائق أخيرة لسماع التعليقات من الجميع، قام مصعب بشكر الحضور، وفي حالة احتاج أحدهم للمساعدة أن لا يتردد، وختم بقوله بأن برامج التعليم هي نواة مهمة في المؤسسات التعليمية كونها هي الأقرب للطالب وللأخذ بيده، ودعى للتعاون والاستمرارية.

ملاحظة: لم تتمكن عرين أبو رمان من التحدث لمشاكل في الماسنجر لديها، فتحدث مصعب بدلاً عنها فيما يخص نادي المحتوى العربي والنشاطات الخاصة بتنظيمه لبرنامج التعليم في الجامعة.


مدة الإجتماع ساعة واحدة فقط في محادثة ماسنجر على موقع فيسبوك
حضر جميع الأعضاء، التاريخ 15/11/2019 الساعة 9:00 مساء

الحضور[عدل]