يا سلام (ألبوم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يا سلام
يا سلام (ألبوم).jpg

ألبوم إستوديو لـنانسي عجرم
الفنان نانسي عجرم
تاريخ الإصدار 2003
التسجيل 2002 - 2003
النوع البوب العربي
المدة 39:00
اللغة العربية
العلامة التجارية ريلاكس إن، ميجا ستار
المنتج جيجي لامارا
التسلسل الزمني لـنانسي عجرم
آه ونص
(2004)
Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

يا سلام، هو الألبوم الثالث لنانسي عجرم.[1] تم إصدار الألبوم بتاريخ 24 شباط/فبراير 2003. إنتاج كل من Relax In وMegastar.

تعاونت عجرم في الألبوم لأول مرة مع طارق مدكور وعادل عياش وسمير صفير وسليم سلامة وطوني سابا.

يعتبر الألبوم نقطة تحوّل في مسيرة عجرم حيث يمثّل خروجاً عن الصوت الكلاسيكي لإصداراتها السابقة، ألا وهي ألبومي: محتجالك، وشيل عيونك عني. الأول في 1998، والثاني في 2001.

بصرف النظر عن اتباعها نمطاً غنائياً جديداً فإنها أيضاً اعتمدت صورة خارجية مختلفة، تمثلت في فتاة بريئة شقيّة ومثيرة.

عند إصدار الألبوم تلقى الكثير من النقد الإيجابي من خبراء الموسيقى العربية، وأشاد بعضهم بتأليفه واتجاهه الموسيقي الذي أضفى على عجرم سمة مختلفة.

بفضل ألبوم "يا سلام" حصلت عجرم على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة الموريكس دور وجائزة الأسد الذهبي.

صوِّر من الألبوم ثلاث أغنيات هي: أخصمك آه، والتي أثارت الكثير من الانتقادات والجدل، لكنها حققت نجاحاً عالمياً. كما صورت أغنية يا سلام وهي الأغنية التي حملت عنوان الألبوم، وحققت نجاحاً كبيراً في أرجاء الوطن العربي. كذلك صورت أغنية "سحر عيونو" والتي أيضاً حظيت بشهرة كبيرة في مختلف البلدان العربية واحتلت المراتب الأولى في العديد من الإحصاءات، ونالت أيضاً شهرة عالمية حيث تم اقتباس لحن الأغنية لسمير صفير وتوزيعها لطارق مدكور في أغنية لفنانة أثيوبية تدعى "بونغو فلافا سينا هالي".

قدمت عجرم العديد من الأغاني من الألبوم في عروض وبرامج، مثل "الهوا هوانا" على تلفزيون دريم مع هالة سرحان. ومهرجان شم النسيم في مصر، ومهرجان جرش في الأردن.

دعماً للألبوم شرعت عجرم في أول جولة لها في الشرق الأوسط. وأعيد إصدار الألبوم في العام 2007.

البداية[عدل]

عن طريق الصدفة التقت نانسي عجرم بالمنتج اللبناني جيجي لامارا عن طريق صديق مشترك، وهو كاتب الأغاني والملحن سهيل الفارس، وكان لديهما الاهتمامات ذاتها. كان لامارا يبحث عن موهبة جديدة بعد أن انفصل عن العمل مع إلين خلف، في حين لم يكن لدى عجرم مدير أعمال في ذلك الوقت. بعد فترة قصيرة قاما بتوقيع عقد لمدة 6 أشهر. بدأ العمل في منتصف 2002 على ألبومها الثالث، حيث عزمت على الانتقال من النمط الكلاسيكي والجبلي كما الطربي في إصداراتها الأولى، إلى نمط جديد رومنسي وشعبي أيضاً. دمجت البوب مع المؤثرات من مختلف الأنواع، بما فيها الروك.

في أواخر العام 2002 أخذت عجرم تسجل أغنيات الألبوم في أستديوهات في بيروت والقاهرة. في بيروت استديوهات سابا وبودي نعوم، وفي القاهرة استديو ليلى.

قام مدير أعمال عجرم الجديد جيجي لامارا بتضمين مجموعة كبيرة من الكتاب والملحنين الجدد إلى الألبوم، ومنهم نزار فرنسيس، سمير صفير، طارق مدكور، مصطفى زكي، سليم سلامة، محمد مصطفى.

قصة أغنية أخاصمك آه[عدل]

كان مؤلف الأغاني المصري فوزي إبراهيم والملحن محمد سعد قد أنجزا أغنية "أخاصمك آه" في عام 2002، وقدماها للمطربة اللبنانية ألين خلف، إلا أنها رفضت الأغنية لأنها فضّلت أغنية أخرى بعنوان "هيمانة". مشيرة إلى أنها لديها ما يكفي من الأغاني لتسجيلها. في ذلك الوقت كانت خلف تعمل على ألبومها السابع "لو عندك كلام". ثم وصلت الأغنية إلى لامارا الذي اشتراها وأحالها إلى عجرم لكي تغنها.

في ديسمبر 2002 أصدرت أغنية "أخاصمك آه" كأغنية رئيسية في الألبوم، وتلاها بعد ذلك إصدار الألبوم كاملاً في 24 فبراير 2003.

الكليبات والانتقادات[عدل]

تلقت عجرم العديد من الانتقادات بسبب كليب "أخصمك آه" والذي أثار الجدل بسبب احتواءه على مشاهد جريئة. إلا أنه حقق نجاحاً كبيراً وتصدر المخططات العربية الموسيقية لمدة 10 أسابيع متواصلة.

حصل كليب "يا سلام" على انتقادات إيجابية واستقبله الناس بفرح وأثنوا على عجرم، حيث نقلت "نادين لبكي" مخرجة كل كليبات الألبوم، نقلت الصورة الحقيقية والفعلية لنانسي عجرم من خلاله، فظهرت كفنانة مشهورة لها حياتها الخاصة المختلفة تماماً عما تظهر عليه إعلامياً. كانت مشاهد الكليب مستوحاة من الستينات، ونالت عجرم عنه جائزة أفضل فيديو موسيقي.

أما الكليب الثالث "سحر عيونو" فقد أظهر "براءة" عجرم. احتل المرتبة الأولى لمدة 6 أسابيع، ثم المرتبة الثانية لمدة 5 أسابيع.

الأغاني[عدل]

الطبعة القياسية
رقم المسار العنوان كلمات ألحان توزيع المدة
1 أخاصمك آه فوزي إبراهيم محمد سعد عادل عياش 5:02
2 نسيتو جرحو منير بو عساف سليم سلامة طوني سابا 4:42
3 سحر عيونو نزار فرنسيس سمير صفير طارق مدكور 4:33
4 إنت وبس وليد الشاعري أشرف سالم محمد مصطفى 5:00
5 يا سلام مصطفى زكي سليم سلامة طوني سابا 4:41
6 أحلى جو أحمد العاصي سليم سلامة محمد مصطفى 3:57
7 عيناً ترى سهيل الفارس سهيل الفارس محمد مصطفى 4:10
8 إنت عادل رفول جورج مارديروسيان روجيه خوري 4:16
9 أشكرابلي عادل رفول شادي إبراهيم طوني سابا 3:17
المدة كاملة 39:37

الجوائز[عدل]

1- أفضل مغنية عربية، وأفضل كليب عن أغنية "أخصمك آه" في مهرجان الفيديو كليب الدولي في مصر.

2- أفضل مغنية لبنانية وأفضل كليب عن أغنية "يا سلام" في الموريكس دور.

3- جائزة الأسد الذهبي لأصغر مغني عربي.

4- جائزة إل جي للموسيقى عن فئة الشرف.

5- أفضل مغنية عربية في مجلة زهرة الخليج.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن يا سلام (ألبوم) على موقع musicbrainz.org". musicbrainz.org. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)