المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يو إس بي - فئة سي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يونيو 2015)
منفذ USB Type-C

يو إس بي - فئة سي أو (بالإنجليزية: USB Type-C) او اختصارا USB-C هو منفذ وناقل متسلسل عالمي جديد تم إطلاقه بواسطة منظمة USB-IF وقد تم تطويره بالتزامن مع الإصدار USB 3.1. وهو وريث الفثة الاكثر شيوعا من الموصلات الناقل التسلسلي العالمي ناقل البيانات والاتصالات والطاقة  من النوع ركب وشغل (بالإنجليزية: Plug and Play) و يسمح بوصل أغلب الملحقات الطرفية والأجهزة المقترنة بالحاسوب لنقل المعلومات بينهما تسلسليا

مميزاته[عدل]

  1. السرعة العالية، حيث تصل سرعته إلى 10 جيجا/الثانية.
  2. التوافق الواسع مع أحجام الأجهزة المختلفة حيث أن صِغر حجم هذا المنفذ يتناسب مع أحجام الأجهزة الإلكترونية الصغيرة ،كالهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية .إضافة إلى أجهزة الحاسوب الشخصية، وأجهزة سطح المكتب.
  3. كفاءة عالية في نقل التيار الكهربائي، حيث يمكن أن ينقل تيار كهربائي بقدرة 100 واط، مما يعني شحن عده أجهزة من هذا المنفذ.
  4. سهولة تركيبه من كِلا الجهتين العلية، والسفلية.
  5. اخراج الفيديو وعرضه على مختلف الأجهزة التي تعمل بواسطة منافذ VGA أو واجهة رقمية مرئية أو واجهة متعدد الوسائط عالي الوضوح.
  6. توافق تام مع جميع اصدارات يو إس بي القديمة، والجديدة.
  7. قد تمهد هذه التقنية مستقبلاً للاستغناء عن منافذ التيار الكهربائي التقليدية، بسبب قدراتها حيث باستطاعتها نقل البيانات، وفي نفس الوقت التزود بالطاقة الكهربائية، وشحن الأجهزة الأخرى.

دعم الأجهزة وأنظمة التشغيل[عدل]

أنظمة التشغيل[عدل]

الأجهزة[عدل]

  • يُعد الجهاز اللوحي نوكيا N1 المقدم من شركة نوكيا هو أول جهاز في العالم يقوم بدعم تقنية USB Type-C والذي تم طرحه في يناير عام 2015.
  • أضيف دعم هذا الناقل الجديد لأجهزة الماك برو الخاصة بالعام 2015 والمقدمة من شركة أبل.

أقرأ أيضاً[عدل]