4 ماتك

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علبة تروس نظام ال4 ماتك ومحرك ثماني الإسطوانات

4 ماتك (اختصار ل "All Wheel Drive" ويعني نظام الدفع الكلي) هو الاسم التسويقي لنظام الدفع الرباعي الذي طورته مرسيدس بنز. حيث أنه مصمم ليعمل على تفعيل وتناوب الطاقة والحركة في العجلات الخلفية والامامية كل على حدة بشكل أوتوماتيكي على حسب الحاجة في حال تغير الأسطح أو الظروف المناخية كالسير على الطرق الجليدية أو الرمال ليمنع الانزلاق ويعطيك التحكم المطلق في السيارة،

يكون العزم عادة متمركز في العجلات الأمامية الا إذا حدث تغير مفاجئ مثل الانعطاف الحاد على الطريق فاذا افلتت إحدى العجلات الخلفية يقوم هذا النظام بكبح هذه العجلة وإرسال طاقة اضافية إلى العجلة الأخرى لكي لا تفقد التحكم في جزء السيارة الخلفي، كذلك هو الحال في الجزء الأمامي.

وصف[عدل]

تم تطوير نظام الدفع الرباعي بالاشتراك مع شتاير دايملر بوخ (حاليًا ماجنا شتاير )، الذي صنع مرسيدس-بنز الفئة جي في النمسا.

تقترن جميع سيارات مرسيدس-بنز تقريبًا التي تتميز بهذا النظام بناقل حركة أوتوماتيكي باعتباره ناقل الحركة الافتراضي. تم تقديم التصميم الأول لنظام 4Matic في عام 1987 على سلسلة مرسيدس بنز دبليو 124 (الفئة إي) الصالون (أربعة أبواب) والسيارات (واجن ستيشن).

الجيل الأول[عدل]

الجيل الثاني[عدل]

الجيل الثالث[عدل]

الجيل الرابع[عدل]

التوفر[عدل]

يتوفر الجيل الثاني والثالث من أنظمة 4Matic حاليًا في الفئة إيه والفئة بي والفئة سي والفئة إي والفئة جي والفئة إس ( والفئة السابقة CL ) والفئة GLA والفئة GLK (" GLC ") و ML-Class (" GLE ") و GL-Class (" GLS ") و GT CLA-Class وCLS-Class وفيتو.

انظر أيضا[عدل]

  • W124 مرسيدس-بنز إي كلاس (1985-1995)
  • كواترو (نظام الدفع الرباعي) - نظام الدفع الرباعي من أودي
  • BMW xDrive - نظام الدفع الرباعي من BMW
  • 4motion - نظام الدفع الرباعي ذو علامة تجارية من فولكس واجن
  • القفل التفاضلي - يوفر معلومات إضافية عن التفاضلية
  • S-AWC - نظام دفع رباعي موجه من Mitsubishi Motors
  • نظام دفع رباعي متناظر - نظام الدفع الرباعي من سوبارو

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]