برودة الموت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Algor mortis)

برودة الموت (اللاتيني: algor - البرودة؛ mortis - الموت)، هي المرحلة الثانية من الموت، وهو التغير في درجة حرارة الجسم بعد الوفاة، حتى تتم مطابقة درجة الحرارة المحيطة. يحدث عادةً انخفاض مستمر في درجة الحرارة على الرغم من أن درجة الحرارة المحيطة أعلى من درجة حرارة الجسم (كما هو الحال في الصحراء الساخنة)، هنا التغيير في درجة الحرارة سيكون إيجابياً، كما يتأقلم الجسم البارد (نسبياً) إلى بيئة أكثر دفئاً. والعوامل الخارجية يمكن أن يكون لها تأثير كبير.

استخدم لأول مرة هذا المصطلح من قبل داولر في عام 1849. وتم إجراء أول قياسات منشورة لفترات الحرارة بعد الموت من قبل الدكتور جون دافي في عام 1839.[1]

القابلية للتطبيق[عدل]

مخطط XY لمعادلة Glaister بالقيم من 37 درجة مئوية إلى 20 درجة مئوية (درجة حرارة محيطة شائعة الاستخدام)

يمكن أن تعطي درجة حرارة المستقيم المقاسة بعض المؤشرات على وقت الوفاة. على الرغم من أن التوصيل الحراري الذي يؤدي إلى تبريد الجسم يتبع منحنى الاضمحلال الأسي، يمكن تقريبه كعملية خطية: 2 درجة مئوية خلال الساعة الأولى و 1 درجة مئوية في الساعة حتى يقترب الجسم من درجة الحرارة المحيطة. وتقدر معادلة Glaister [2][3] الساعات المنقضية منذ الموت كدالة خطية لدرجة حرارة المستقيم:

أو

عند حدوث التحلل، تميل درجة حرارة الجسم الداخلية إلى الارتفاع مرة أخرى.

التغيير أو التقلب[عدل]

بشكل عام، يعتبر تغير درجة الحرارة وسيلة غير دقيقة لتحديد وقت الوفاة، حيث يتأثر معدل التغيير بالعديد من العوامل الرئيسية، بما في ذلك:[4]

  • استقرار أو تقلب درجة الحرارة المحيطة.
  • سمك الملابس أو المواد المماثلة.
  • الموصلية الحرارية للسطح الذي يكمن فيه الجسم.
  • الأمراض أو الأدوية التي تزيد من درجة حرارة الجسم وبالتالي رفع درجة حرارة بدء الجثة في وقت الوفاة.
  • وجود "هضبة درجة الحرارة"،[5] فترة زمنية متغيرة للغاية لا يبرد فيها الجسم.

المراجع[عدل]

  1. ^ Madea، Burkhard (2015). Estimation of the Time Since Death, Third Edition. CRC Press.
  2. ^ Forensic Medicine Archives Project : Glasgow University Archive Services نسخة محفوظة 08 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Guharaj, P. V. (2003). "Cooling of the body (algor mortis)". Forensic Medicine (ط. 2nd). Hyderabad: Longman Orient. ص. 61–62. مؤرشف من الأصل في 2020-02-09.
  4. ^ Changes to a Body after Death نسخة محفوظة 08 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Kaliszan، M. (20 مايو 2005). "Verification of the exponential model of body temperature decrease after death in pigs". Experimental Physiology. ج. 90 ع. 5: 727–738. DOI:10.1113/expphysiol.2005.030551.

قراءات إضافية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]